نظام خزان الحجر الرملي النوبي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نظام خزان الحجر الرملي النوبي
نظام خزان الحجر الرملي النوبي
نظام خزان الحجر الرملي النوبي
نظام خزان الحجر الرملي النوبي

تقع تحت الأرض
المساحة 2 مليون كيلومتر مربع
علم خواص صخور
أساسي حجر رملي صلب وصخر زيتي وحجر طيني
الموقع
الدولة مصر ,ليبيا ,سودان ,تشاد

يعتبر نظام خزان الحجر الرملي النوبي (الاختصار: NSAS) أكبر نظام خزان للمياه جوفية معروف في العالم. تقع تحت الأرض في الطرف الشرقي من الصحراء الكبرى وتمتد على الحدود السياسية لأربع دول في شمال شرق إفريقيا.[1] يغطي الخزان مساحة أرضية تمتد على ما يزيد قليلاً عن مليوني كيلومتر مربع، بما في ذلك شمال غرب السودان، وشمال شرق تشاد، وجنوب شرق ليبيا، ومعظم مصر. لاحتوائه على ما يقدر بنحو 150.000 كيلومتر مكعب من المياه الجوفية، [2] يستفيد مشروع النهر الصناعي العظيم في ليبيا من هذا النظام، حيث يستخرج كميات كبيرة من المياه من هذا الخزان الجوفي، تستخدم من خزان ما يقدر بنحو 2.4 كيلومتر مكعب من المياه العذبة للاستهلاك والزراعة سنويًا.

صفات[عدل]

خضع خزان الحجر الرملي النوبي الواقع بين منطقتي توشكي وأبو سمبل في مصر منذ عام 2001 لعمليات حفر وتطوير مكثفة كجزء من مشروع استصلاح الأراضي. استخدمت معلومات الحفر لإجراء مجموعة متنوعة من الدراسات المتعلقة بالإعداد الهيدروجيولوجي لطبقة المياه الجوفية في المنطقة. أشارت النتائج إلى أن الخصائص الصخرية والبيئات التكتونية لها تأثير كبير على أنماط تدفق المياه الجوفية وإمكانية الخزان الجوفي الكلي للمنطقة، والتي تعتبر منخفضة نسبيًا عند مقارنتها بالمناطق المجاورة في شرق العوينات أو الداخلة.

جيولوجيا

نقل مقاطع الأنابيب للنهر الصناعي العظيم في الصحراء الكبرى، ليبيا، خلال الثمانينيات: شبكة من الأنابيب التي تزود المياه من نظام طبقات الحجر الرملي النوبي، وهو طبقة مياه جوفية أحفورية في صحراء ليبيا. النهر الصناعي العظيم هو أكبر مشروع ري في العالم.

يتكون الخزان الجوفي إلى حد كبير من الحجر الرملي الصلب الحديدي مع تداخل كبير بين الصخر الزيتي والطيني، ويتراوح سمكه بين 140 و 230 مترًا. يتنوع نوع المياه الجوفية من عذبة إلى قليلة الملوحة (تتراوح الملوحة من 240 إلى 1300 جزء في المليون). يُظهر ترتيب هيمنة الأيونات أن كاتيون الصوديوم هو الأكثر شيوعًا على الكالسيوم والمغنيسيوم - بينما الكلوريد هو الغالب على الكبريتات والبيكربونات. المياه الجوفية من أصل نيزكي[3] (يشير مصطلح المياه النيزكية إلى المياه التي نشأت على شكل ترسيب ؛ ومعظم المياه الجوفية نيزكية في الأصل). تعكس التركيزات العالية من الصوديوم والكلوريد والكبريتات عمليات الترشيح والذوبان للصخور الجبسية والطين، بالإضافة إلى فترة الإقامة المائية الطويلة.[4]

نقل مقاطع الأنابيب للنهر الصناعي العظيم في الصحراء الكبرى، ليبيا، خلال الثمانينيات: شبكة من الأنابيب التي تزود المياه من نظام طبقات الحجر الرملي النوبي، وهو طبقة مياه جوفية أحفورية في صحراء ليبيا. النهر الصناعي العظيم هو أكبر مشروع ري في العالم.

مشاريع التنمية الدولية[عدل]

منذ عام 2006، تعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع دول نظام خزان الحجر الرملي النوبي الأربعة للمساعدة في زيادة فهم تعقيدات طبقة المياه الجوفية من خلال المشروع النوبي للوكالة الدولية للطاقة الذرية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البيئة العالمية.[5] يشمل شركاء المشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مرفق البيئة العالمية (صندوق البيئة العالميالوكالة الدولية للطاقة الذرية، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وممثلين حكوميين من بلدان نظام خزان الحجر الرملي النوبي. الهدف طويل الأجل للمشروع هو إنشاء إدارة عقلانية وعادلة للخزان كطريقة منتجة لدفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة وحماية التنوع البيولوجي وموارد الأراضي.[6]

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "International Atomic Energy Agency: NSAS Project Archived 2007-10-20 at the Wayback Machine". مؤرشف من الأصل في 2022-10-11.
  2. ^ "Center for Environmental and Development for the Arab Region and Europe (CEDARE) 2000". 2000.
  3. ^ Abd El Samie, S., and Sadek, M. (2001). Groundwater recharge and flow in the Lower Cretaceous Nubian Sandstone aquifer in the Sinai Peninsula, using isotopic techniques and hydrochemistry: Hydrogeology Journal, vol. 9, n. 4. ص. p. 378-389. {{استشهاد بكتاب}}: |صفحة= يحتوي على نص زائد (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  4. ^ A Study of Hydrogeological Conditions of the Nubian Sandstone Aguifer in the Area between Abu Simbel & Toschka, Western Desert, Egypt. American Geophysical Union, Spring 2001. 2001.
  5. ^ "Brittain, John (June 22, 2015). "The International Atomic Energy Agency: Linking Nuclear Science and Diplomacy". Science and Diplomacy. Archived from the original on June 23, 2015. Retrieved June 22, 2015". مؤرشف من الأصل في 2015-06-23. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-15.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  6. ^ ""IAEA/UNDP/GEF Nubian Sandstone Aquifer System Medium Sized Project: Inception Meeting Report. November 9, 2006" (PDF). Archived from the original (PDF) on September 27, 2007. Retrieved September 20, 2007" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2007-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-15.