المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نظام دفع الحساب التراكمي الرقمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2009)

نظام دفع الحساب التراكمي الرقمي وهو أحد أنظمة الدفع الإلكتروني في التجارة الإلكترونية (Electronic Payment Systems). تسمح للمستخدم بالدفع/التسديد كدفعات صغيرة على صفحات الويب حيث يتم تجميعها إلى نهاية فترة معينة، بحيث تمكنه من الشراء على شبكة الإنترنت (online). فهي تقوم بتجزئة السعر إلى أجزاء صغيرة بحيث تسهل عملية الدفع وذلك عن طريق الشيكات (checking)أو بطاقة الائتمان (credit card). 'من خلال هذا النظام يستطيع المتسوقون الحصول على الفاتورة بشكل مريح لهم، مثل فاتورة الهاتف وفاتورة كهرباء وفاتورة الإنترنت وما إلى ذلك. وهي مثالية لشراء الملكية الفكرية على شبكة الإنترنت مثل المقطوعات الموسيقية والألعاب وفصول من الكتب والبحوث والمقالات المنشورة في الصحف، إلخ. مثال على ذلك: Qpass,iPIN, Valista’s PaymentsPlus, Clickshare.

Clickshare[عدل]

في Clickshare يكون لدى المستخدم حساب واحد على الويب، من خلال نظام دفع حساب تراكمي رقمي يتيح له الشراء من صفحات الويب الأخرى، مستخدما هذا النظام دون الحاجة أن يكون لديه بطاقة الائتمان (credit card) وكذلك دون الحاجة للتسجيل -إلا في الاستخدام الأول- أو أي معلومات شخصية أخرى. مُعرف واحد لحساب واحد وفاتورة واحدة!. ولهذا النوع من الدفع الإلكتروني، إنجاز واسع النطاق كالصحف والمقالات وغيرها مثل: Chicago Sun-Times، Asian Banker ويوجد غير هذه الأمثلة الكثير. أما بالنسبة إلى Valista’s PaymentsPlus فهو نظام لتجميع أرصدة المعاملات الصغيرة ,وتستخدمها شركات مثل vodafone ,AOL.

المراجع[عدل]

  • E-COMMERCE BUSINESS, TECHNOLOGY, SOCIETY. 2009 - Kenneth C. Laudon, Carol Guercio Traver -5th Edition
  • [1]
  • [2]
  • [3]
  • [4]
  • [5]
  • [6]
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.