بعض المعلومات هنا لم تددق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

تجارة إلكترونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يوليو 2016)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (يوليو 2016)
مبنى إدارة إيباي، أحد أشهر مواقع الإنترنت للتجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية بالإنجليزية (e-commerce) مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.إلا أن بعض الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية (Electronic Data Interchange -EDI).

محتويات

تعريفها[عدل]

هي عملية بيع أو شراء أوتبادل المنتجات والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة انترنت داخلية أو خارجية .

تخصصاتها[عدل]

المحاسبة ، قانون الأعمال ، علوم الحاسوب، سلوك المستهلك ، الاقتصاد ، الهندسة ، المالية ، إدارة الموارد البشرية ، إدارة نظم المعلومات ، التسويق ، والروبوتات .

مصطلحات في التجارة الإلكترونية[عدل]

الأعمال الإلكترونية (e-business)[عدل]

تعريف أوسع للتجارة الإلكترونية يشمل خدمة العملاء والتعاون مع الشركاء التجاريين و إجراء المعاملات الإلكترونية داخل المنظمة بالإضافة إلى عملية تبادل أو بيع أو شراء المنتجات و الخدمات و المعلومات .

السوق الإلكتروني (e-marketplace)[عدل]

هو عبارة عن سوق يلتقي فيه البائع والمشتري لتبادل السلع ، الخدمات ، المال والمعلومات عن طريق الإنترنت .

الشبكة الداخلية (intranet)[عدل]

شبكة محلية داخل شركة أو حكومة تستخدم أدوات الانترنت مثل المتصفحات وبروتوكول الانترنت .

الشبكة الخارجية (extra net)[عدل]

شبكة تستخدم الإنترنت لربط مجموعة من الشبكات الداخلية .

الحوسبة الإجتماعية (social computing)[عدل]

هي عبارة عن نظام محوسب يتضمن التفاعلات والسلوكيات الإجتماعية وذلك بإستخدام مجموعة من الأدوات مثل المدونات والويكي والشبكات الإجتماعية وغيرها . وهي تركز على تحسين التعاون والتفاعل بين الأشخاص . أما عن دورها في التجارة الإلكترونية فهي تسمح للأشخاص بالعمل سوياً والتواصل مع الخبراء ومعرفة المنتجات الموصّى بها من قِبل أصدقائهم .

الشبكات الإجتماعية (social network)[عدل]

فئة من تطبيقات الإنترنت التي تساعد في تواصل الأصدقاء أو شركاء الأعمال أو الأفراد الذين تجمعهم اهتمامات معينة عن طريق تقديم خدمات مجانية مثل عرض الصور ، البريد الإلكتروني والمدونات .

التجارة الإجتماعية (social commerce)[عدل]

هي عبارة عن نشاطات التجارة الإلكترونية التي تتم من خلال الشبكات الإجتماعية أو البرامج الإجتماعية مثل تطبيقات الويب2 .

العالم الإفتراضي (virtual world)[عدل]

محاكاة حاسوبية ثلاثية الأبعاد ، مستخدمي العالم الإفتراضي لهم ما يسمى بالشخصية الافتراضية "Avatar" ، من خلال هذه الشخصيات الإفتراضية يستطيع المستخدم التعامل مع البيئة الافتراضية مثل بناء أو مشاركة الأماكن والسيارات والعديد من العناصر الأخرى . أشهر مثال على العالم الافتراضي هو "SECOND LIFE" .

تصنيفات التجارة[عدل]

طبيعة العملية التجارية[عدل]

التجارة التقليدية (brick-and-mortar)[عدل]

عملية تبادل السلع أو الخدمات أو المعلومات وإيصالها بشكل ملموس .

التجارة الإلكترونية (Virtual)[عدل]

عملية تبادل السلع أو الخدمات أو المعلومات وإيصالها بشكل إلكتروني.

تجارة إلكترونية جزئية (click-and-mortar)[عدل]

مزيح ما بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية ، بحيث يكون حزء من العملية التجارية إلكتروني والجزء الآخر ملموس .

العلاقة التجارية بين المشتركين[عدل]

من شركة إلى شركة (B2B)[عدل]

تتمثل في التبادل التجاري القائم بين شركة وأخرى، مثل شركة تصنيع تشتري مواد خام من شركة آخرى. مثلًا شركة تصنيع مواد التنظيف تحتاج إلى مواد كيميائية لتصنيع منتجاتها ، هذه المواد الكيميائية تنتجها شركة أخرى فتقوم بشرائها منها .

من شركة إلى مستهلك (B2C)[عدل]

تتمثل في التبادل التجاري القائم بين الشركات من جهة والمستهلكين الأفراد من جهة أخرى ، مثل شركة ديل تبيع المنتجات التي تصنعها مباشرة إلى المستهلك دون وجود وسيط. مثل عملية التبادل التجاري بين شركة ديل والزبون بشكل مباشر .

من شركة إلى شركة إلى مستهلك (B2B2C)[عدل]

تتمثل في التبادل التجاري من شركة إلى شركة أخرى ومن ثم إلى المستهلكين الأفراد . تقوم ببيع الشوكولاتة لشركة أخرى ثم تقوم الشركة ببيع الشوكولاتة لموظفيها .Godivaمثلا شركة مثال آخر شركة تصنيع الأجهزة الكهربائية تبيع الأجهزة الى بائعين التجزئة ، ثم بائعين التجزئة يقومون ببيعها للمستهلكين بشكل مباشر .

من مستهلك إلى شركة (C2B)[عدل]

تتمثل في التبادل التجاري من المستهلكين الأفراد إلى الشركات. مثلًا إمرأة تقوم ببيع مشغولاتها اليدوية لشركة تهتم بالتراث .

من قسم إلى قسم داخل الشركة (intra business)[عدل]

تتمثل في جميع الأنشطة والمعلومات الداخلية للشركة التى تنطوي على تبادل السلع أو الخدمات أو المعلومات بين مختلف الأقسام و الأفراد داخل الشركة . مثل شركة سامسونج ، تحتوي على عدة وحدات مختلفة ، كل وحدة تقوم بتصنيع تقنية معينة وتقوم ببيعها لوحدة أخرى داخل الشركة .

من الشركة إلى موظفيها (B2E)[عدل]

تتمثل في توفير الشركة للسلع أو الخدمات أو المعلومات إلى موظفيها الأفراد . مثل أن تبيع شركة منتج معين أو خدمة لموظفيها بسعر مميز والعائد من الأرباح يوضح في حساب الشركة.

من مستهلك إلى مستهلك (C2C)[عدل]

تتمثل في التبادل التجاري من مستهلك إلى مستهلك بشكل مباشر . مثل عملية التبادل التجاري بين شخص يمتلك آلة موسيقية ويريد بيعها وشخص آخر يود شراءها .

التجارة التعاونية (C-Commerce)[عدل]

تتمثل في الأشخاص أو المجموعات التي تتواصل أو تتعاون بشكل إلكتروني . مثل شركتين أو أكثر تتعاون بشكل إلكتروني لتصميم وإنتاج منتج معين .

من الحكومة إلى مواطنيها أو إلى الشركات (E-Government)[عدل]

تتمثل في قيام الوحدات الحكومية بشراء أو توفير المنتجات أو الخدمات أو المعلومات من أو إلى مواطنيها الأفراد أو الشركات. مثل تقديم طلب منحة لوزارة التربية والتعليم عبر موقع الوزارة الإلكتروني .

العوامل التي أدت إلى إنتشار التجارة الإلكترونية :[عدل]

 

ثورة جوجل[عدل]

خلال السنوات الأولى من ظهور التجارة الإلكترونية كانت تتأثر بالعديد من الشركات مثل أمازون، آي باي وياهو، ولكن بعد عام 2001 أصبحت التجارة الإلكترونية تتأثر بدرجة كبيرة جدا بشركة جوجل وذلك بسبب ظهور ما يسمى بإعلانات جوجل، التي شكلت طفرة كبيرة في حياة جوجل ، فقد سهلت على المستخدمين الإعلان والتسويق لمنتجاتهم باستخدام إعلانات جوجل. جوجل لم يعد محرك بحث فحسب فهناك العديد من الخدمات الأخرى التي يقدمها كخرائط جوجل، البحث عن الكتب، الترجمة الفورية، متحف جوجل، رحلات جوجل، التسوق عبر جوجل وخدمات أخرى ساهمت بشكل كبير بتطور التجارة الإلكترونية وإنتشارها [1]. ليس جوجل فقط من احدث ثورة، هناك العديد من الشركات الاخرى التي تقدم خدمات التسويق والاعلان.

ظهور الجيل الثاني من الإنترنت " ويب2" :[عدل]

 ويب2: هو الجيل الثاني من الخدمات المتعلقة بالإنترنت وهو عبارة عن شبكة إجتماعية تعتمد بشكل كبير على المستخدمين في اضافة المحتوى أو التعديل عليه من خلال تغيير أو حذف في المعلومات . تطبيقات الويب2:  الويكي (Wiki) هو موقع ويب يتيح لعدة مستخدمين عبر الإنترنت التعاون في إضافة أو حذف أو تحرير المحتوى ، كما يتيح الربط بين أي عدد من الصفحات ويستخدم الويكي لتسهيل الكتابة المشتركة للوثائق مع حد أدنى من القيود . وتعد الويكي إحدى البرمجيات الإجتماعية التي انتشرت بسرعة ، وكان لها أثر في طريق تبادل المعرفة ومشاركتها عبر الشبكات . ويعتبر موقع موسوعة الويكيبيديا الحرة المفتوحة متعددة اللغات أشهر تطبيقات برنامج الويكي . المدونات (Blogs) عبارة عن صفحة عنكبوتية تظهر عليها تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً ، تصاحبها آلية لأرشفة التدوينات القديمة ، ويكون لكل تدوينة عنوان إلكتروني دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة حيث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعد متاحة في الصفحة الأولى للمدونة . وقد يتضمن المحتوى روابط تشعبية وعنصار وسائط متعددة وقد يتضمن معلومات شخصية أو مهنية أو أكاديمية وتسمح معظم تطبيقات المدونة بأرشفة المحتوى والقدرة على البحث بين المقالات وإتاحة الفرصة للقراء لإبداء التعليقات ومن المقدم من طرف جوجل Bloggerأشهر المواقع موقع التدوين السريع (Micro-blog) أو ما يعرف بالتدوين الصغير وهو مشتق من التدوين ولكنه يختلف عن التدوين العادي اذ يقتصر على إرسال رسائل أو تحديثات بحد أقصى 140 حرف فقط للرسالة الواحدة وتعتمد هذه التقنية على منح كل شخص القدرة على كتابة تدوينة لا تتعدى 140 حرفاً ونشرها للمهتمين والمتابعين ، حيث تصلهم هذه التدوينة إما على شكل رسائل نصية للجوال أو على شكل بريد إلكتروني أو على شكل رسالة في برنامج للتراسل الفوري أو باستخدام برامج خاصة ، إضافة إلى الموقع نفسه على الشبكة العنكبوتية ولعل أشهر مثال على التدوين المصغر هو موقع تويتر . خدمة RSS خدمة لتبادل الأخبار القادمة من منتدى أو مدونة أو أي موقع آخر دون الحاجة للوصول إليه ، كما أنها جيدة في حالة التجوال .

تأثير الويب 2.0 على سلوك المستهلك[عدل]

أثر ظهور الويب 2.0 على سكلوك المستخدمين حيث اصبح لهم ميول جديدة منها:
  1. إستخدام أدوات تواصل جديدة.
  2. الثقة في النصائح المقدمة بشكل إلكتروني.
  3.  زيادة الرغبة في الشراء إلكترونيا.
  4.  الرغبة في تقديم تغذية راجعة حول منتج أو خدمة معينة.
  5. الاستفادة من تعليقات المستخدمين الآخرين لخدمة أو منتج معين .

مفهومها[عدل]

تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو "التجارة"، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني "الإلكترونية" فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت

متطلباتها[عدل]

تعريفها[عدل]

لا يوجد تعريف يمكن القول عنه على أنه تعريف متفق عليه دولياً للتجارة الإلكترونية، ولكن اجتهد المعنيون في هذا الشأن في إدراج العديد من التعريفات حول أدبيات موضوع التجارة الإلكترونية، محاولين الوصول إلى تعريف شامل وعام يقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية، ومنها:

  1. منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء، ويتضمن استخدام شبكة الاتصالات في البحث واسترجاع المعلومات من أجل دعم اتخاذ قرار الأفراد والمنظمات
  2. مزيج من التكنولوجيا والخدمات من أجل الإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل المعلومات داخل مؤسسة الأعمال وبين مؤسسات الأعمال، وبين مؤسسات الأعمال والعملاء، أي عمليات البيع والشراء
  3. إنتاج، وترويج، وبيع، وتوزيع المنتجات بواسطة شبكة اتصالات
  4. عمليات تبادل باستخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً (بالإنجليزية: Electronic Data Interchange) والبريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية والفاكس وتحويل الأموال بواسطة الوسائط الإلكترونية (بالإنجليزية: Electronic Funds Transfer) وكذلك كافة الوسائط الإلكترونية المشابهة
  5. بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسلة الوسائط استجابة لطلبات السوق وأداء الأعمال في الوقت المناسب
  6. نوع من تبادل الأعمال حيث يتعامل أطرافه بطريقة أو وسيلة إلكترونية عوضاً عن استخدامهم لوسائط مادية أخرى بما في ذلك الاتصال المباشر
  7. شكل من أشكال التبادل التجاري من خلال استخدام شبكة الاتصالات بين مؤسسات الأعمال مع بعضها البعض، ومؤسسات الأعمال وزبائنها، أو بين مؤسسات الأعمال والإدارة العامة
  8. استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد روابط فعاله بين مؤسسات الأعمال في العمليات التجارية
  9. نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المنتجين والمستهلكين، أو بين مؤسسات الأعمال وبعضها البعض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  10. أداء العملية التجارية بين شركاء تجاريين باستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة من أجل رفع كفاءة وفاعلية الأداء

تعريف شامل[عدل]

ويمكن أن نخلص إلى تعريف يجمع بين التعريفات سالفة الذكر على النحو التالي: التجارة الإلكترونية هي "تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى"، ويشمل ذلك:

  1. عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
  2. سداد الالتزامات المالية ودفعها
  3. إبرام العقود وعقد الصفقات
  4. التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
  5. علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
  6. المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
  7. الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
  8. الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
  9. تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
    1. التعاملات المصرفية
    2. الفواتير الإلكترونية
    3. الاستعلام عن السلع
    4. كتالوجات الأسعار
    5. المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء

صفات التجارة الإلكترونية[عدل]

توصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها:

  1. لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية، كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق. ولذلك تعتمد الرسالة الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين المتعاملين.
  2. يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس الوقت، وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً من المستقبلين وفي نفس الوقت، ولا حاجة لإرسالها ثانية.
  3. يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات، وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير أن يكون الطرفان في نفس الوقت متواجدين على الشبكة.
  4. عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد لكل دولة مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية.
  5. يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة ومن خلال شبكة الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الإلكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك.
  6. إن استخدام أنظمة الحاسبات المتوفرة في مؤسسات الأعمال لانسياب البيانات والمعلومات بين الطرفين دون أن يكون هنالك أي تدخل مباشر للقوى البشرية يساعد على إتمام العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.

إطارعمل التجارة الإلكترونية :[عدل]

يتمحور عمل تطبيقات التجارة الإلكترونية على أمرين :

· خدمات الدعم :[عدل]

الأشخاص : المشتريين ، البائعين ، الوسطاء وغيرهم .

السياسة العامة : القوانين ، الضرائب ، المعايير التقنية .

التسويق والإعلان : دراسة السوق ، الترويج ، محتوى الموقع ، الأسواق المستهدفة .

خدمات الدعم : التحقق من الطلب ، تطوير نظام الأمن وغيرها .

شركاء العمل : التبادل التجاري ، السوق الإلكتروني وغيرهم

 === · البنية التحتية لشركات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات . === نموذج العمل في الشركة :

تعريفه :

طريقة تقوم من خلالها الشركة بتحقيق الأرباح والإيرادات للحفاظ على بقائها .

وظيفته :

1.     يحدد أداء الشركة .

2.     يساعد في دراسة الجدوى للشركة .

3.     التحقق من مدى سير العمل بشكل صحيح وتحديد أرباح الشركة والتكاليف .

هيكلية وخصائص نموذج العمل :[عدل]

نظام الإيرادات :[عدل]

نماذج الإيرادات المشتركة :[عدل]

نموذج رسوم المعاملات (transaction fees model) : إستراتيجية تسويقية تقوم على أساس الدفع بناءًا على حجم المعاملة .

نموذج إشتراك (subscription model ): إستراتيجية تسويقية تقوم على أساس اشتراك ثابت يقوم به المشترك عادةً ما يكون شهريًا مقابل خدمة معينة .

نموذج الإعلانات (advertisement model ) : إستراتيجية تسويقية تقوم على أساس تحقيق الشركة أرباحها من خلال عرض إعلانات مدفوعة في موقعها على الانترنت .

النموذج التحالفي (affiliate model) : إستراتيجية تسويقية تقوم على أساس مشاركة العائد بين شركتين بينهما تواصل وتروّج كل منهما الأخرى .

نموذج المبيعات (sales model) : إستراتيجية تسويقية تقوم على أساس تحقيق الشركة أرباحها من خلال بين منتجاتها أو خدماتها .

القيمة المضافة من إستخدام التجارة الإلكترونية :[عدل]

الفوائد التي تحصل عليها الشركة من خلال استخدام التجارة الإلكترونية . 

 العالم الرقمي والتجارة الإلكترونية:[عدل]

الإقتصاد الرقمي (digital economy)

هو الإقتصاد القائم على التكنولوجيا الرقمية بما فيها شبكات الإتصال الرقمية، الحواسيب، البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات الأخرى ذات الصلة، يُطلق عليه أيضًا إقتصاد الإنترنت، الإقتصاد الجديد أو إقتصاد الويب.

المؤسسة الرقمية (digital enterprise)

نموذج أعمال جديد يستخدم تكنولوجيا المعلومات كوسيلة أساسية في إنجاز واحدة أو أكثر من ثلاثة أهداف أساسية وهم :

- الوصول إليها وإشراك العملاء بشكل أكثر فعالية.

- دفع إنتاجية العاملين.

- تحسين كفاءة التشغيل.

وتستخدم الإتصالات المتقاربة وتكنولوجيا الحوسبة بطريقة تُحسن العمليات التجارية.

المجتمع الرقمي (digital society)

هو المجتمع الذي يتشكل نتيجة إعتماد ودمج تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في مختلف مجالات الحياة.

فوائد التجارة الإلكترونية EC Benefits[عدل]

فوائد عائدة على الشركات Benefits to Organizations[عدل]

·        أنها منتشرة بشكل عالمي وتسهل عملية الوصول إلى العملاء أو الموردين في جميع أنحاء العالم.

·         تكلفتها قليلة من حيث معالجة المعلومات وتخزينها وتوزيعها .

·        تسهل حل المشاكل المعقدة التي بقيت دون حل .

·        تحسين سلسلة التوريد للتقليل من التأخير وقوائم الجرد والتكلفة .

·        تتميز بالتخصيص ، أي إمكانية عمل عروض مميزة لأفضل الزبائن تعاملاً مع الشركة.

·        القدرة على الإبتكارعبر إستخدام نماذج الأعمال الجديدة التي تسهل الإبتكار وتمكن من إستخدام نماذج أعمال فريدة من نوعها.

·        تكلفة التواصل أقل لأنها تعتمد على الإنترنت وهو أرخص من إستخدام الطرق التقليدية.

·        نظام إدارة المشتريات فعّال فهو يوفر الوقت ويقلل التكاليف من خلال تمكين نظام إدارة المشتريات الإلكتروني.

·        تطوير في خدمة العملاء والعلاقة المتبادلة بين الشركة والعميل  عبر التواصل المباشر مع العميل.

·        تُمكّن شركة صغيرة من منافسة شركة أخرى كبيرة وقد تتفوق عليها وذلك بإستخدام نماذج الأعمال المميزة التي توفرها والمتاحة عبرها.

·        تساعد على إدارة المخزون بشكل أفضل فلا يحدث عجز أو فائض في المخزون.

·        إنخفاض تكلفة توزيع المنتج ، فتسليم منتج عبر الإنترنت قد يكون أقل تكلفة بمقدار 90٪ .

فوائدة عائدة على الزبائن Benefits to Consumers[عدل]

·        حرية في إختيار وتصفح المنتجات أو إختيار البائع أو أسلوب الشراء والدفع .

·        متواجدة في كل مكان وفي أي وقت .

·        إمكانية تخصيص المنتجات بناءً على رغبة المستهلك .

·        إمكانية المقارنة بين المنتجات وإختيار الأفضل.

·        إنخفاض تكلفة القيمة المضافة أو إنعدامها .

·        إمكانية الحصول على منتجات فريدة من خلال المزادات على الإنترنت .

فوائد عائدة على المجتمع  Benefits to Society[عدل]

·        مكّنَت العمل من داخل المنزل مما ساهم في تقليل الإزدحام المروري .

·        زادت الخدمات العامة المقدمة من خلال الحكومة الإلكترونية.

·        تحسين الأمن الداخلي.

·        تحسين مستوى المعيشة مما أدى إلى زيادة نسبة المشتريات بأقل تكلفة من السلع أو الخدمات .

التبادل الإلكتروني[عدل]

B2B على الإنترنت نموذج الأعمال التي قد قطعت شوطا طويلا منذ الأيام الأولى للتبادل الإلكتروني للبيانات والذي يخلق العلاقات بين الشركات التي لديها الراسخة والممارسات التجارية.

نظم التبادل الإلكتروني للبيانات مكلفة ولا يمكن الاستفادة من تطبيقات عبر مختلف الشركات التجارية، على الرغم من الكثير من الجهود التي بذلت لتوحيد التبادل الإلكتروني للبيانات المعاملات.

أثرها على الهياكل التجارية[عدل]

B2B تمثل الأسواق الأكثر كفاءة من حيث الهياكل التجارية لأنها تدعم العديد من العلاقات التي تربط بين العديد من المشترين والموردين لان تجمع الموردين يضخ المزيد من السيولة في السوق، تجمع المشترين في السوق ويزيد من إجمالي حجم الشراء مثل المزادات العلنية.

مستويات التجارة الإلكترونية[عدل]

تلعب درجة تنفيذ الأنشطة الفرعية ذات الارتباط المباشر بأداء المعاملات التجارية دوراً بارزاً بتعدد مستويات التجارة الإلكترونية وذلك طبقا لدرجة الأنشطة. وتتراوح في الأداء بين مستوياتها المختلفة، فهنالك المستويات البسيطة والمستويات الأكثر تطوراً، على النحو التالي:

المستوى البسيط[عدل]

يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية الترويج للسلع والخدمات، إضافة إلى الإعلان والدعاية لتلك السلع والخدمات، بما فيها خدمات قبل وبعد البيع. وتتضمن التجارة الإلكترونية ذات المستوى البسيط عملية التوزيع الإلكتروني للسلع والخدمات وخصوصاً غير المادية منها، إضافة إلى التحويلات البسيطة للأموال وذلك عن طريق بوابات الدفع الإلكترونية.

المستوى المتقدم[عدل]

يركز هذا النوع على عمليات وإجراءات الدفع التي تتم عبر الإنترنت، والتي تعتبر عملياً ذات مستوى يحتاج إلى توعية كبيرة من قبل المتعاملين على هذا المستوى. وتعتبر عمليات الدفع -سواء كانت على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي- عمليات ذات تطور متقدم وبحاجة إلى أخذ الحيطة والحذر عند التعامل على هذا المستوى.

إحصائيات[عدل]

لقد بلغ حجم التجارة الإلكترونية في العالم حوالي 3.8 تريليون دولار في عام 2003، وذلك وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، وقد تضاعف الرقم ليصل إلى 6.8 تريليون دولار في نهاية عام 2004، وإن نحو 80% من حجم التجارة في العالم يتم في الولايات المتحدة الأمريكية، 15% في أوروبا الغربية، 5% في بقية دول العالم، معظمها أو نحو 4% منها يتم في اليابان. كما ويشكل حجم التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال (Business to Business) حوالي 80% من حجم التجارة الإلكترونية في العالم. وتراوحت قيمة التجارة بين مؤسسات الأعمال في الاتحاد الأوروبي بين 185 مليار دولار و200 مليار دولار في عام 2002، كما أن التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال قد وصلت في أوروبا الوسطى والشرقية إلى حوالي 4 مليارات دولار في عام 2003. وقد نمت هذه التجارة بشكل متسارع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من حوالي 120 مليار دولار في عام 2002 إلى حوالي 300 مليار دولار بنهاية عام 2003. وفي أمريكا اللاتينية بلغت قيمة الصفقات التجارية بين مؤسسات الأعمال على الشبكة مباشرة 6.5 مليارات في عام 2002 وارتفعت لتصل إلى 12.5 مليار دولار في عام 2003.

إن نسبة مستخدمي الإنترنت الذين يشترون بواسطة الشبكة مباشرة كانت أعلى في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وشمال أوروبا الغربية خلال الفترة 2000-2001، إذ بلغت نسبت مستخدمي الشبكة بعمليات شراء على الشبكة مباشرة حوالي 38%، أما في المكسيك فقد بلغت النسبة أقل من 0.6%.

التجارة الإلكترونية في الوطن العربي[عدل]

إن التشريعات العربية في شأن التجارة الإليكترونية تنمو ببطء وعلى استحياء فحتى الآن لم يصدر سوى قانون التجارة الإليكترونية في تونس [2] ودبي والأردن والبحرين وفي مصر أعد مشروع لهذا القانون بمعرفة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ولا زال حبيساً في الأدراج حتى الآن، كما أعد تشريع التجارة عن بعد في الكويت ولم يصدر بعد.

معوقات استخدام التجارة الإلكترونية[عدل]

تتعلق معظم معوقات التجارة الإلكترونية بالأمور الأخلاقية من ناحية ، والخصوصية من ناحية أخرى ، حيث أنه يبقى هناك تخوف دائم من درجة الأمان التي سيحصل عليها الفرد من استخدام هذه التطبيقات ومدى مصداقية الشركات المزودة لها.

ويعود ضعف التعامل بالتجارة الإلكترونية في الدول النامية إلى عدة أسباب أهمها:

  1. انخفاض مستوى دخل الفرد
  2. عدم وجود وعي لما يمكن أن توفره تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، والافتقار إلى ثقافة مؤسسات أعمال منفتحة على التغيير والشفافية
  3. عدم كفاية البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية والوصول بشبكة الإنترنت أو ارتفاع كلفة الوصول إلى شبكة الإنترنت
  4. الافتقار إلى الأطر القانونية والتنظيمية المناسبة
  5. عدم استعمال اللغة المحلية والمحتوى المحلي
  6. نقص المبادرة الفردية
  7. الافتقار إلى نظم دفع يمكن في دورها أن تدعم الصفقات التجارية التي تجرى على شبكة الإنترنت
  8. المقاومة الثقافية للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت

أمثلة على نجاح وفشل شركات في التجارة الإلكترونية  :[عدل]

قصة نجاح 1”Amazon.com :[عدل]

بدأت شركة أمازون عام 1994 بإسم " كادابرا " ، مؤسسها هو جيف بيزوس ،

بدأت الشركة بإعتبارها متجر لبيع الكتب عبر الإنترنت ، وفي عام 1995 أصبح إسمها " أمازون.كوم " تيمّناً بنهر الأمازون .

ثم تحولت لتصبح أكبر متاجر التجزئة عبر الإنترنت ، كان السر الأكبر لنجاح الشركة هو التركيز على العملاء والتنبؤ الصحيح للإتجاهات المستقبلية للتسوق ، وفهمت احتياجات العملاء فأقامت علاقات جيدة معهم ، وأظهرت كيفية القيام بالأعمال التجارية بأفضل الطرق الممكنة .

فهي تعتبر الرائدة في مجال الإبتكار والأولى في جعل الأمور أكثر بساطة وراحة للمستخدم .

يُذكر أنه من أكبر إختراعات شركة أمازون هو “Kindle e-book” عام 2007م

وهناك العديد من قصص النجاح الأخرى مثل : شركة علي بابا .

 قصة فشل 2”Pets.com” :[عدل]

هي أحد شركات تجارة التجزئة على الانترنت، عرضت منتجات الحيوانات الأليفة والمعلومات والموارد للمستهلكين عام 1998م، كانت أسعارها تنافسية خصوصا لظهور منافسين أقوياء منهم : Petopia.com"  ,"  Petsmary.com " Petstore.com  "

وظفت لديها خبراء للحيوانات الأليفة لتقديم النصائح للزبائن، ووضعت خدمة الأطباء البيطرين لتتميز عن غيرها بالاضافه للشكل الفريد الذي ميز الموقع،لكن كان لديهم مشكلة وهي باختيار نموذج الأعمال لم يكن جيدًا ،وكان يكلف الشركة لشحن الحيوانات للزبائن مبالغ طائلة لذاىهي لم تربح شيء تقريبا من خلال الانترنت فأغلقت عام 1999م ،مع أنها كانت تملك اسم المجال الأكبر قيمة بالنسبة لبقية الشركات.

مفهوم Firm value webs[عدل]

شبكات الأعمال التجارية ذات النظام الإيكولوجي والتي تستخدم تكنولوجيا الإنترنت لتنسيق سلاسل القيمة (Value chain) مع شركة الأعمال في صناعة ما، أو ضمن مجموعة من الشركات، وتطوير علاقات وثيقة مع الشركاء اللوجستيين.

فالشركات تنسق مع الموردين إنتاج الاحتياجات الخاصة باستخدام الإنترنت على أساس نظام إدارة سلسلة التوريد (Supply Chain Management)

مفهوم إدارة سلسلة التوريد (Supply Chain Management)[عدل]

التعاون بين الشركات ومزوديها ومستهلكيها في مجال التنبؤ بالطلب وإدارة قائمة الجرد وإنهاء الطلبات التجارية وهو التعاون الذي يؤدي إلى خفض البضائع المخزونة وإلى تسريع شحن البضائع حيث يتم التنسيق إلكترونياً. ويتم الامر بالطلب الاكتروني من العميل وتنفيذ الطلب عن طريق مدير المبيعات

نمط التعاملات business model الذي يعتمد عليه مفهموم Firm value webs[عدل]

شبكة القيمة تعتمد في الأساس على نمط التعاملات B2B والذي يتيح للشركات التبادل التجاري فيما بينها عبر الإنترنت، وذلك بتكوين قناة اتصالية بين شركتين أو أكثر.

نشاطات شبكة القيمة[عدل]

  • التشخيص عن بعد لحل المشاكل وتفادي الأعطال.
  • التسويق والمبيعات : تحليل السوق ونسب الربح باستخدام نظم المعلومات.
  • الإمدادات الخارجة : نظم ادخال الطلبات آلياً.
  • نظم الرقابة على التصنيع وسير العمل بالاستعانة بتطبيقات نظم المعلومات.
  • الإمدادات الداخله : نظم التخزين.

النشاطات الداعمة :

  • الموارد البشرية: مهارات قواعد بيانات.
  • التكنولوجيا: التصميم والتصنيع بمساعدة الحاسوب.
  • الشراء: علاقات ارتباط مباشرة مع الموردين عبر نظام التبادل الإلكتروني للبيانات.

فمن مزايا الإنترنت القدرة على ربط نشاط معين بنشاطات أخرى وجعل البيانات الخاصة بنشاط معين متاحة بشكل واسع النطاق داخل الشركة وخارجها.

مثال على شبكة القيمة[عدل]

  • فالقيمة التي تقدمها شركة أمازون لعملائها جزء كبير منها نتيجة للتنسيق مع شركات أخرى وليس مجرد نتيجة للأنشطة الداخلية للشركة، فأمازون لها علاقات شراكة مع مئات من الشركات لتوليد عملاء وإدارة العلاقات معهم.

فهذا الأمر صعب بالنسبة للشركات الأخرى لإتباع نفس السياسات في المدى القصير.

انظر أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Turban, E. (2015). Electronic commerce : a managerial and social networks perspective. Cham: Springer.
  2. ^ و%20التجارية%20الإلكترونية.doc القانون التونسي الخاص بالمبادلات والتجارية الإلكترونية

[1]

[2]

[3]

  1. ^ Electronic Commerce_ A Managerial and Social Networks Perspective-2015
  2. ^ uky.edu
  3. ^ Amazon.com