هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نظام مستضدات لويس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2011)

نظام مستضد لويس (بالإنجليزية: Lewis antigen system) يكون عبارة عن نظام مجموعة دم عند الإنسان يتعمد على مورثات موجودة على الصبغي 19 q13.3, (fut2) و(fut3)19p13.3 ,الذي يحتويان على نشاط فيوسوسيترانسفيريز (fucosyltransferase) . يوجد نوعان رئيسيان من مستضدات لويس ولويس أ ولويس ب، ويكونان ضمن المستضداات المتواجدة على خلية الدم الحمراء (بالإنجليزية: erythrocyte). مستضدات لويس تكون مكونة من إفرازات غدة خارجية في النسيج الطلائي (بالإنجليزية: Exocrine epithelial secretions) وفيما بعد تبدا تتكثف على خلية الدم الحمراء.

من الممكن ان يحمل الشخص كلا المتضيدين (لويس أ ولويس ب) وأيضا من الممكن ان لايحمل اي منهما. لكن الأكثر شيوعا هو عدم حمل لويس أ وحمل لويس ب. حمل المستضيدين معا يعتبر نادراً.

الرابط بين مجموعة الدم لويس والافرازات لمستضدات مجموعة الدم(ABO) كان أول مثال على التأير المتعدد للجين الإنساني. وجود فيوسويلاترانسفيريز (بالإنجليزية: Fucosyltransferase) يحول لويس أ إلى لويس ب.الأشخاص الذين يحملون لويس أ عادةً لا يفرزون المستضد A و B و H (بالإنجليزية: ABO blood group system) ووجود لويس ب يجعل الشض مفرزاً. الشخص الذي لا يحمل مستضدات لويس يمكن أن يكون مفرزًا أو ليس مفرزًا.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Transfusion medicine

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.