دم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عينات دم مجلطة وأخرى غير مجلطة

الدم هو سائل في الجسم الإنسان والحيوانات ينقل المواد الضرورية مثل المغذيات والأكسجين إلى الخلايا وينقل الفضلات الأيضية مثل ثاني أكسيد الكربون بعيدًا عن تلك الخلايا نفسها.[1] يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية وهو نسيج ضام، ودرجة حرارته الطبيعية هي 37 درجة مئوية.[2][3][4]

يشكل الدم 8% من كتلة الجسم. فإذا كانت كتلة شخص ما 60 كغم مثلاً، فإن 4.8 كغم منها دم (أي نحو 5 لتر).

في الفقاريات، يتكون من خلايا الدم في بلازما الدم. تتكون البلازما، التي تشكل 55% من سوائل الدم، في الغالب من الماء والذي يشكل 92% من حيث الحجم،[5] وتحتوي على البروتينات والجلوكوز والأيونات المعدنية والهرمونات وثاني أكسيد الكربون والبلازما هي الوسيلة الرئيسية لنقل منتجات الإخراج، الألبومين هو البروتين الرئيسي في البلازما، ويعمل على تنظيم ضغط الدم الأسموزي الغرواني، خلايا الدم هي بشكل أساسي خلايا الدم الحمراء ويطلق عليها أيضًا كرات الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء ويطلق عليها أيضًا خلايا الدم البيضاء أو الكريات البيض والصفائح الدموية. الخلايا الأكثر نسبة في دم الفقاريات هي خلايا الدم الحمراء.

وتحتوي خلايا الدم أيضًا على الهيموغلوبين، وهو بروتين يحتوي على الحديد، مما يسهل نقل الأكسجين عن طريق الارتباط العكسي بالغازات من خلال عملية تنفس الكائنات وزيادة قابليته للذوبان في الدم بشكل كبير. في المقابل، يتم نقل ثاني أكسيد الكربون في الغالب خارج الخلية مثل البيكربونات المنقولة في البلازما.

الهيموغلوبين ، بروتين كرويأخضر = مجموعات الهيم


يدور الدم في جميع أنحاء الجسم عبر الأوعية الدموية عن طريق ضخ القلب. في الكائنات ذات الرئتين، يحمل الدم الشرياني الأكسجين من الهواء المستنشق إلى أنسجة الجسم، وينقل الدم الوريدي ثاني أكسيد الكربون، وهو فضلات ناتجة عن العملية الأيضية الذي تنتجه الخلايا، من الأنسجة إلى الرئتين ليتم الزفير.

الوظيفة[عدل]

يملك الدم العديد من الوظائف المهمة:[6]

  • الدفاع عن الجسم: وذلك عن طريق إنتاج مُضادات الأجسام التي تُحارب الجراثيم، وتتخلص من الميكروبات المُهاجمة، والتي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • التوازن المائي في الجسم: يحفظ الدم توازن الماء في الجسم، وذلك بنقل الماء الزائد من الجهاز الهضمية، أو التخلص منه من خلال الجلد على هيئة عرق، أو من خلال الكليتين على صورة بول.
  • تنظيم حرارة الجسم: من خلال إفراز العرق لترطيب الجلد، أو من خلال زيادة حرق السكر في الدم من أجل توليد الطاقة، ورفع درجة حرارة الجسم.
  • ايصال الأكسجين للخلايا
  • توفير العناصر الغذائية مثل الجلوكوز والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.
  • إزالة المخلفات مثل ثاني أكسيد الكربون واليوريا وحمض اللبنيك
  • إيقاف النزيف بواسطة الصفائح التي تسد طريق الدم بشكل مؤقت، ثم تُنتج العناصر التي تُساعد على التئام الجروح.

مكونات الدم[عدل]

صورة بالميكروسكوب الإلكتروني لخلية دم حمراء (يسار)، صفيحة دموية (وسط) وخلية دم بيضاء (يمين).

البلازما[عدل]

هي مادة سائلة شفافة تميل إلى الاصفرار ولها دور مهم في نقلالماء و الأملاح المعدنية وأيضا المواد الغذائية مثل السكريات وفيتامين والهرموناتويوجد بنسبة 54% من الدم مثل المادة الخلالية في الدم وتتركب من 90% ماء (للماء دور كبير حيث يحافظ على درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية) و10% مواد أخرى ذائبة مثل 2%.(أيونات الأملاح المعدنية-7% البروتينات - الكربوهيدرات - الدهون - الفيتامينات - 1% أجسام مضادة - هرمونات - غازات مذابة)

خلايا الدم الحمراء[عدل]

خلايا قرصية الشكل مقعرة الوجهين، وظيفتها نقل الغازات وسطحها مقعر كي تزيد من مساحة تبادل الغازات، وتمتاز بغشاء خلوي مرن يمكنها من المرور حتى في أضيق الشعيرات الدموية. تنشا من النخاع الأحمر في العظام الكبيرة وتتجدد كل 120 يوم وتتكسر في الكبد والطحال وتذهب إلى العصارة الصفراوية لتشارك في محتوياتها، لونها أحمر لوجود مادة الهيموجلوبين وتتكون مادة الهيموجلوبين من بروتين وحديد، عددها تقريبا لدى الرجل البالغ 4 - 5 مليون وفي المرأة 4 - 4.5 مليون خلية في الملمتر مكعب، ومهمتها تقتصر على حمل غاز الأكسجين من الرئتين واستبدالها بغاز ثاني أكسيد الكاربون. بناء كريات الدم الحمراء تتحكم به الكليتان عن طريق هرمون يدعى بالإريتروبويتين، ويعتمد إفراز هذا الهرمون على الضغط الجزئي للأكسجين في الدم. في الارتفاعات العالية يكون الضغط الجزئي للأكسجين منخفضاً لذا ينشط إفراز هرمون الإريتروبويتين مما يرفع تركيز كريات الدم الحمراء لدى سكان المناطق الجبيلة. خلية الدم الحمراء غير ناضجة تحتوي على النواة والميتوكندريا واجسام جولجي والرايبوسومات وتنمو هذه الخلايا وتنقسم انقسام متساوي حتى تعطي خلية الدم الحمراء الناضجة بعد ان تفقد النواة والعضيات الأخرى كي تجعل أكبر مساحة ممكنة لصبغة الهيموغلوبين.

الخلايا البيضاء[عدل]

كريات الدم البيضاء هي الخلايا التي تقوم بتوفير الحماية للجسم من الأمراض وعددها اقل من خلايا الدم الحمراء إذ انه بين سبعمائة وأربعة عشر كرية حمراء نجد كرية بيضاء واحدة كما أنها متفاوتة الأحجام والاشكال وبها نواة واحدة كما أنها أكبر من خلايا الدم الحمراء. يتراوح عددها بين (5000-10000) خلية في الملمتر مكعب. وتعتبر احدى أهم وسائل الدفاع عن الأنتيجينات (مولدات الضد) في الجسم ويزداد عددها عند الإصابة بالأمراض.

هناك 5 انواع من خلايا الدم البيضاء, هي: الحمضية والقاعدية والمتعادلة والليمفية والوحيدة.

وتم تقسيمها حسب مظهر السيتوبلازم وشكل النواة إلى مجموعتين:

  1. الخلايا المحببة: وتكون كبيرة والسيتوبلازم محبب ونواتها تتكون من عدة فصوص، وتختلف هذه الخلايا في تقبلها للصبغات وتشمل المتعادلة والحمضية والقاعدية.
  2. الخلايا غير محببة: مظهر السيتوبلازم غير محبب وأنويتها غير مقسمة إلى فصوص، وتشمل الليمفية والوحيدة.

الصفائح الدموية[عدل]

أجسام سيتوبلازمية توجد في الدم وتتكسر عند ملامستها للهواء لتجلط الدم حتى لا يتسبب النزيف بضرر ليس لها شكل محدد لا تنزلق انزلاقا طبيعا في الدم مادام سرعة الدم ثابتة لا تتغير وتوجد في الشخص الطبيعى بنسبة ربع مليون لكل مليمتر مكعب فدورها الأساسي هو تحويل المادة البروتينية السائلة الموجودة في الدم وهي الفبيرونجين إلى مادة صلبة تسمى الفبيرين و خيوط متصلبة تتجمع حول السطح الجلدى لتمنع خروج الدم من الجلد. وهناك أيضا تساؤل: لماذا لا يتجلط الدم داخل الاوعية الدموية؟ الإجابة: لان الدم يسرى بصورة طبيعية وأيضا مادة الهيبارين التي يفرزها الكبد والتي توقف عمل الصفائح الدموية وللعلم فان الصفائح الدموية تتكسر من الكبد والطحال كل 10ايام لتتجدد باستمرار ويمكن القول بانها اجسام غير خلوية لانها تتكسر باستمرار.

فصائل الدم[عدل]

كان الاعتقاد قبل بدايات القرن العشرين أن الدم هو نوع واحد ومتماثل بين جميع البشر وغالبا كانت محاولات نقل الدم من الأشخاص السليمين للمرضى تؤدي إلى موت المرضى الأمر الذي أدى إلى منع نقل الدم لفترات طويلة في أوروبا حتى قام العالم النمساوي كارل لاندشتاينر في العام 1902 عندما لاحظ وفاة بعض المرضى عند نقل الدم، باكتشاف ما يسمى الانتجينات في الدم، وهي عبارة عن بروتينات سكرية موجودة على سطح خلية الدم الحمراء، وتم تقسيم فصائل الدم لاحقا إلى أربع أنواع هي A وB وAB وO يتم تحديد زمرة الدم جينيا ً حيث يوجد لدى الإنسان نوعين من المورثات نوع A ونوع B وعند وجود كلا النوعين A وB لدى الحمض النووي لهذا الشخص تكون زمرة دمه AB إما إذا وجدت المورثة A فقط فزمرة دمه هي A وبذات الطريقة بالنسبة لزمرة الدم B أما عند عدم وجود أي من هاتين المورثتين تكون زمرة الدم O. وهناك فصيلة نادرة جدا من الدم وهي الدم الذهبي وهو OH ويقدر وجوده ب1 أو 3 أشخاص في المليون وسجلت السعودية 3 أشخاص يمتلكونه أما أمريكا الجنوبية فسجلت 7 أشخاص فقط وهناك وقد تم إستكشافه في [مومباي] ولذلك يسمى فصيلة دم مومباي أيضا. العامل الرايزيسي RH حيث أن هناك نوع آخر من البروتينات السكرية (الأنتجين) على سطح خلية الدم الحمراء، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى القرد الرايزيسي لأنه يحمل هذا العامل، ويلحق بكل نوع من هذه الأنواع إشارة موجب (+) أو سالب (-) حيث ترمز إشارة (+) إلى وجود بروتين إضافي رمزه RH والإشارة (-) ترمز إلى عدم وجود هذا البروتين والزمر الدموية الموجبة أكثر انتشاراً بسبب كونها صفة وراثية سائدة.

يبين الجدول التالي إمكانية نقل الدم من عدمه بين الفصائل الدموية المختلفة.

آخذ / معطي AB+ AB- A+ A- B+ B- O+ O- OH+ OH-
AB+ Fairytale apply.png Fairytale apply.png Fairytale apply.png Fairytale apply.png Fairytale apply.png Fairytale apply.png Fairytale apply.png Fairytale apply.png
AB- Red x.svg Fairytale apply.png Red x.svg Fairytale apply.png Red x.svg Fairytale apply.png Red x.svg Fairytale apply.png
A+ Red x.svg Red x.svg Fairytale apply.png Fairytale apply.png Red x.svg Red x.svg Fairytale apply.png Fairytale apply.png
A- Red x.svg Red x.svg Red x.svg Fairytale apply.png Red x.svg Red x.svg Red x.svg Fairytale apply.png
B+ Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Fairytale apply.png Fairytale apply.png Fairytale apply.png Fairytale apply.png
B- Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Fairytale apply.png Red x.svg Fairytale apply.png
O+ Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Fairytale apply.png Fairytale apply.png
O- Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Red x.svg Fairytale apply.png

فحص الدم ونتائجه[عدل]

هو إجراء طبي لا غنى عنه لتشخيص الحالة الصحية للإنسان ولتشخيص الكثير من الأمراض. يمكن استنتاج معلومات عن صحة الفرد وعاداته من نقطة واحدة من الدم كالآتي:

  • التغذية: من يأكل لحوما كثيرا يزداد لديه الكولسترول ولكن لا يكون لازما أن يكون مستوى الكولسترول في الدم حرجا. والمهم هو نسبة الكولسترول الحسن إلى الكولسترول السيء. الكولسترول الحسن ينقي جدران الأوعية الدموية من المسببات التكلس ويذهب بها إلى الكبد للتخلص منها.
  • العمر: في أطراف الكروموسومات المأخودة من خلايا الدم توجد تيلوميرات تحافظ عليها. تلك التيلوميرات ينقص طولها بالتقدم في العمر (تقصر بتعدد الانقسامات الخلوية). وهي بذلك وسيلة لمعرفة عمر الشخص البيولوجي.
  • الفيروسات: كثير من الفحوص لا تبين وجود فيروسات في الدم مباشرة. عندئذ يتم الفحص عن مضادات الفيروسات في الدم، وهي التي يكونها نظام المناعة لمقاومة الفيروس.
  • اللياقة البدنية: بتعيين تركيز لاكتات الناتجة من التمثيل الغذائي في الدم يمكن استنباط اللياقة البدنية للشخص. عداء الماراثون مثلا يكون معدل اللاكتات في دمهم أقل من معدله في غير الرياضيين.
  • الحمل : بعد أيام قليلة من بعد تخصب البويضة يبدأ هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية في الظهور في الدم. وهو يظهر أيضا في البول ولكن بعد أسبوعين. إلا أنه في أحوال نادرة يمكن أن يكون ورم هو المتسبب هو في نسبة عالية من هذا الهرمون في الدم.
  • الفصيلة الدموية: توجد أربعة فصائل للدم، يتبع كل فرد فصيلة منها . تلك الفصائل هي: A , B , AB, O وتميزها أنواع معينة من البروتينات التي تغطي كرات الدم الحمراء ؛ وتلك البروتينات لا توجد في فصيلة O للدم.
  • الكحوليات: كثرة شرب الكحوليات يفسد الدم . ينخفض عدد كرات الدم البيضاء بسببه . كما تدمر الخمور جزء من كرات الدم الحمراء وتكبر في حجمها. وتقاس تلك التغيرات عن طريق تعيين القيمة MCV .
  • الروماتيزم: تعرف المناعة الذاتية عندما يقوم جهاز المناعة بمقاومة خلايا الجسم السليمة نفسها . وفي الأشخاص الذين لديهم تلك الخاصية يوجد في دمهم ضد يسمى ANA.
  • الغدة الدرقية: الأشخاص الذين يتعبون سريعا وتنخفض لديهم القدرة على التركيز قد يكونوا يعانون من فقر في وظيفة الغدة الدرقية. في تلك الحالة يظهر في الدم نسبة عالية لهرمون هرمون منبه الدرقية .
  • السرطان: ينتج عن ورم خلايا ميته، تسير في الدورة الدموية. ويوجد طرق لفحصها في الدم . ويمكن عن طريق معرفة تغييراتها الجينية معرفة نوع السرطان المتسبب.
  • الكرب: في حالة الكرب يزداد افراز الجسم للهرمون كورتيزون ، الذي يمكن تعيينه في الدم . إلا أن قيمة الكورتيزون العالية قد تنشأ من انخفاض في نسبة السكر في الدم أو من حالة حمل.

الدم المؤكسج[عدل]

الدم المؤكسج (بالإنجليزية: Oxygenated blood)‏ في القلب هو الدم النقي الذي يحتوي على الأكسجين ويكون خالي من ثاني أكسيد الكربون، وهذا الدم يوجد دائماً في الجهة اليسرى لقلب الإنسان في حجرات القلب المسماة البطين الأيسر والأذين الأيسر، وهو يخرج من حجرة البطين الأيسر ليغذي جميع أجزاء جسم الإنسان عن طريق الشريان الأورطي.

قابلية التطبيق العلمي[عدل]

العلوم التطبيقية[عدل]

Baddesley Clinton 2017 086.jpg

يمكن لبقايا الدم أن تساعد الأطباء الذين يعملون في الطب الشرعي أو علم الأدلة الجائية في تحديد نوع الأسلحة، وإعادة بناء الإجراءات الجنائية، وربط المشتبه بهم بالجريمة. من خلال تحليل نمط بقع الدم، يمكن أيضًا الحصول على معلومات الطب الشرعي من التوزيع المكاني لبقع الدم وتحليل بقايا الدم هو أيضًا تقنية تستخدم في علم الآثار.

الفن[عدل]

الدم في الفن

الدم هو أحد سوائل الجسم التي استخدمت في الفن،[7] على وجه الخصوص، أدرجت عروض فينيس أكشنست هيرمان نيتش وإستفان كانتور وفرانكو بي وليني لي ورون آثي ويانغ تشيتشاو ولوكاس أبيلا وكيرا أورايلي، إلى جانب تصوير أندريس سيرانو، الدم كعنصر مرئي بارز. صنع مارك كوين منحوتات باستخدام الدم المجمد، بما في ذلك قالب من رأسه مصنوع من دمه.

علم الأنساب والتاريخ العائلي[عدل]

يستخدم مصطلح الدم في علم الأنساب للإشارة إلى أسلاف المرء وأصوله وخلفيته العرقية كما في كلمة سلالة. المصطلحات الأخرى التي يستخدم فيها الدم بمعنى تاريخ العائلة مثل الدم الأزرق الذي يدل على النبالة والدم الملكي الذي يدل على القرابة.

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Definition of BLOOD". مؤرشف من الأصل في 23 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 4 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Elert, Glenn (2012). "Volume of Blood in a Human". The Physics Factbook. his students. مؤرشف من الأصل في 01 نوفمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 01 نوفمبر 2012 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Edwards Lifesciences LLC - Normal Hemodynamic Parameters – Adultنسخة محفوظة 10 November 2010 على موقع واي باك مشين. 2009
  4. ^ Shuster, Carl N (2004). "Chapter 11: A blue blood: the circulatory system". In Shuster, Carl N Jr; Barlow, Robert B; Brockmann, H. Jane (المحررون). The American Horseshoe Crab. دار نشر جامعة هارفارد. صفحات 276–77. ISBN 0-674-01159-7. مؤرشف من الأصل في 24 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ The Franklin Institute Inc. "Blood – The Human Heart". مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2009. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "ما هي وظائف الدم الرئيسيه .. مكونات الدم ووظائفها وخصائصه". موقع محتويات. 2020-11-14. مؤرشف من الأصل في 13 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Nostalgia" Artwork in blood نسخة محفوظة 8 January 2009 على موقع واي باك مشين.