المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

صفيحة دموية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2008)
صفيحة دموية
تفاصيل
جزء من دم   تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
من اليسار إلى اليمين 1- خليلة دم حمراء 2-صفيحة دموية 3- خلية دم بيضاء
كيس يحتوي على 250 مل من الصفائح الدموية.

الصفيحة الدموية أو الصُفَيحة (بالإنجليزية: Platelet) أو (بالإنجليزية: Thrombocyte) أحد مكونات الدم الرئيسية. وظيفتها تكوين الخثرات (الجلطات) لوقف النزف. تنتج الصفائح من قبل خلايا نواء في نخاع العظم.

لا تعتبر الصفيحات خلايا، بل هي أجزاء مفلطحة من السيتوبلازم، بقطر ٣ نانو متر تقريباً. وهي ذات أشكال مختلفة، ولا تحتوي على نواة أو عضيات خلوية. ويتراوح عمرها الوسطي من سبعة إلى عشرة أيام. تلعب الصفائح الدموية دوراً هاماً في عملية التخثر بسبب قدرتها على الالتصاق والترابط فيما بينها نتيجة تنشيطها بواسطة إشارات التنشيط التخثري. وهي من المواد الأكثر تواجدا بالدم بعد الخلايا الحمراء حيث يتراوح عددها 150000 إلى 400000 ألف في مم المكعب.

أعراض نقص عدد الصفائح الدموية[عدل]

يؤدي نقص عدد الصفائح الدموية لعدم تصنيع جلطة دموية عند حدوث أي جرح، وبالتالي لا يحدث توقف للنزيف حتى وإن كان الجرح بسيط فيمكن أن يؤدي إلى نزيف لفترة طويلة وفقد كمية كبيرة من الدم تجعل المريض في خطر. وإذا كان هناك نقص شديد في عدد الصفائح الدموية فقد يحتاج المريض أن يمكث في المستشفى ويتم نقل صفائح دموية له حتى يصل معدل الصفائح الدموية إلى مستوى كافي لمنع حدوث نزيف.

التبرع بالصفائح الدموية[عدل]

يستطيع الشخص التبرع بالصفائح الدموية فقط وذلك عن طريق جهاز طبي يقوم بسحب الدم ثم عزل الصفائح الدموية وإرجاع الدم إلى الجسم. ويستطيع الشخص الطبيعي أن يقوم بالتبرع ب200 مل- 400 مل في المرة الواحدة. وتستمر عملية التبرع حوالي ساعة كاملة ويعوض الجسم النقص خلال 8-10 أيام ويستطيع المتبرع إعادة التبرع خلال أسبوع إلى أسبوعين بسلامة تامة.

طالع أيضا[عدل]

Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.