نقاش:إندورفين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشروع ويكي طب (مقيّمة بقليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكي المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي طب، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالطب في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

نقاش بدون عنوان[عدل]

خطأ علمي الأندورفين و الهرمون المنشط للغدة الكظرية مادتين مختلفتين!!!!! و لهم وظائف مختلفة و يجب أن يكون لكل منهم صفحة مستقلة... الشئ الوحيد المشترك بينهم هو المصدر و هو pro-opiomelanocortin Mohdalg (نقاش) 17:08، 22 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

خطأ آخر[عدل]

الصورة هي ل ACTH و ليس الأندورفين!! Mohdalg (نقاش) 17:27، 22 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

سوء فهم[عدل]

إنّ هرمون الأندورفين هو نفسه الهرمون المنشّط للغدة الكظرية ويمكن أن تجد ذلك في كثير من المواقع العلمية ومنها موقع المعرفة و ويكيبيديا الانكليزية مستخدم:منار شققي (نقاش)

هذا غير صحيح ... قرأت المقالتان في الموقعين المذكورين و لم أجد ما يقول أن هرمون الإندورفين هو الهرمون المنشط للغدة الكظرية!! مصدرهما واحد لكنهما يختلفون في التركيبة الكيميائية و في وظائفهما. Mohdalg (نقاش) 22:21، 27 فبراير 2009 (ت‌ع‌م)

الإندورفين هو نفسه الهرمون المنشط للغدة الكظرية ويمكنك التأكّد من ويكيبيديا الانكليزية http://en.wikipedia.org/wiki/Endorphin مستخدم:منار شققي

  • ما أراه في ويكيبيديا الإنكليزية حالياً لا يؤكد ذلك: فالمقالة عن الهرمون المنشط ليست صفحة تحويل إلى الإندورفين. --abanima (نقاش) 21:33، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)
  • أخي منار... الكيمياء الحيوية و اعتلال الهرمونات كانت جزء كبير من دراستي الجامعية و قد قرأت الكثير من الكتب في هذا الموضوع. و قبل أن أعدل المقال أو أكتب في النقاش تأكدت من معلوماتي من أكثر من مصدر. و كلها ترد على نفس النتيجة. و لم أقرأ في مكان ما كتبته أنت إلا في موقعك الإلكتروني! و نقلاً عن ويكيبيديا الإنكليزية لم يتم ذكر هرمون الACTH إلا في موضعين و أنقلها حرفياً: The physiological importance of the beta-endorphin that can be measured in the blood is far from clear: beta-endorphin is a cleavage product of pro-opiomelanocortin (POMC) which is also the precursor hormone for adrenocorticotrophic hormone (ACTH). The behavioural effects of beta-endorphin are exerted by its actions in the brain and spinal cord, and probably the hypothalamic neurons are the major source of beta-endorphin at these sites. In situations where the level of ACTH is increased (e.g. Addison disease), the level of endorphins also increases slightly. و ملخص ما هو مكتوب: (مصدر الإندورفين هو ال POMC و الذى هو أيضاً مصدر ACTH و أن في بعض اعتلالات الهرمونات (كمرض أديسون حيث ال ACTH يكون مرتفع) يرتفع تركيز الإندورفين قليلاً كون الهرمونين من نفس المصدر).... أين ما يقول إنهما نفس الهرمون؟؟ Mohdalg (نقاش) 22:13، 6 مارس 2009 (ت‌ع‌م)