نقاش:البهائية/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 10 سنوات من أحمد توفيق في الموضوع رجاء
أرشيف 1


تمت الأرشفة

غير معنون[عدل]

ما يؤخذ على هذا المقال هو عدم استشهاده بنصوص من مصادر البهائية نفسها. وكذلك مبالغته بآثارها. وأطمئنه أنني بحثت عن أي بهائي عربي في فلسطين وغيرها فلم أجد. فالجماعة لا وجود عمليا لها، إنها جماعة تتطور فكريا، وهناك بيت العدل العالمي الذي يمكنه أن يشرع وأن يفسر أقوال البهاء كما يرى. فالجماعة هذه ستزول مع الزمن. ولا يجوز أن يعمل البعض على تقويتها من خلال تشويهها. هاني طاهر islamhani@hotmail.com


للأسف الموضوع والتعليق حادا عن الحقيقة تماما. المقال الرئيسى نقل كل ما هو موجود بالكتب التى تهاجم الدين البهائي. وكل معلومات هذه الكتب مشوهة وغرضها الهجوم فقط. أما التعليق فيقول أنه لا يوجد بهائيين فى أى بلد عربي. وهذا غير صحيح. فأنا بهائي مصرى من عائلة بهائية مصرية ويوجد بهائيين فى بلاد عربية أخرى كثيرة. أما عن أنها جماعة تنمو فكريا وسوف تنتهى فهذا غير صحيح أيضا. فالبهائية عمرها أكثر من 160 عاما وينمو عدد معتنقيها فى جميع أنحاء العالم بشكل متزايد حتى انها منذ سنون طويلة ثاني ديانة انتشارا فى العالم (راجع المقال فى الموسوعة باللغة الإنجليزية).

لمعلومات صحيحة برجاء مراجعة كتب البهائية من مصدرها. اقترح زيارة المواقع الرسمية للدين البهائي والتي تتوفر بها المعلومات باللغة العربية:

Baha'i Official Library Official Baha'i Website

أو قراءة المقال المكتوب باللغة الإنجليزية في نفس هذا الموقع.


أأنت بهائي مصري؟ ما اسمك؟ وما عنوانك؟ وكيف صرت بهائيا؟ وهل البهاء نبي أم إله؟ وهلا أعطيتنا موقعا على الشبكة باللغة العربية؟ وهل تعرف أن هناك فرقتين بهائيتين؟ ولقد التقيت بالسكرتير العام للفدرالية العالمية البهائية، أي رئيس إحداهما وهو جلال إيراني في حيفا. وبالسكرتير العام للأخرى، وهو لنكولن الأمريكي في حيفا أيضا. فمن أي الفرقتين أنت؟ ولقد حدثني جلال أن زوجة شوقي أفندي وهو رئيس البهائيين الثالث، قد غيَّر كثيرا في الدين، بسبب زوجته الأجنبية، ولقد اتهم الفريق الآخر، وهو الأقوى، بأنه عميل للمخابرات الأمريكية. هل تعلم شيئا من ذلك ومن غيره؟ أرجو أن تجيب بدل أن توهم العالم أن هناك بهائيين عربا! قد يوجد عربيٌّ يرى نفسه بهائيًّا، لكنه لا يعرف عن البهائية شيئا دقيقًا. وللحوار بقية. هاني طاهر islamhani@hotmail.com 2-7-2005

- - - -

البهائية مذهب ديني لاهو عربي ولا إسلامي وليس منزلا من عند الله . لأن البهاء نفسه يعتبره البهائيون مظهر الله وبهاءه علي الأرض . لهذا كان يضع برقعا علي وجهه حتي لاتدركه الأبصار . ولا يوجد له صور لهذا السبب . .ولا تعترف بالبهائية كل دول العالم الإسلامي وممنوع كتابة الهوية كبهائي في أي وثيقة رسمية بهذه الدول . لأن البهائية تختلف تماما عن الديانة الإسلامية والمسيحية واليهودية رغم أنها نشأت من البابية بايران والتي تحولت للبابية الأزلية والبهائية فيما بعد . وكانت البهائية لها ظروفها التاريخية التي ترتبط بقيام اسرائيل والتي حرمت الجهاد وحمل السلاح واباحت القمار وشرب الخمر لدي الفلسطينيين عندما كان البهاء وولده عباس يعيشان في فلسطين بعد طردهما من إيران ولإي أعقاب وعد بلفور ليكونوا مروجين وتابعين للعصابات اليهودية وقتها . وكان البهائيون سماسرة بيع الفلسطينيين لأراضيعهم واستنفاد أموالهم بإباحة الخمر والقمار ليفلسوهم وحرموا حمل السلاح حتي لايقاموا العصابات اليهودية . لهذا تطالب حاليا أصوات فلسطينية بهائية بعدم عسكرة الإنتفاضة وحمل السلاح لتوجهاتها العقائدية البهائية ولخدمة الصهيونية العالمية . والبهاء هو مظهر الله أو بهاء الله . وقبلة البهائيةبالصلاة تجاه البهجة باسرائيل حيث دفن البهاء وكتابهم المقدس هو الأقدس .ويمكن البهائي والبهائية تسمية أسماء مسلمين ويهود ومسيحيين . فتجد وليام ينزوج فاطمة البهائية وأسماؤهم المفضلة بهجة وعباس ومحمودوعلي وفاطمة والبهائي ومن بينهم حسين بيكار الرسام الشهير .ويطلقون علي معابدهم المحافل والبهائية أشبه بالماسونية وشهود يهوه --أحمد محمد عوف 01:23, 3 يوليو 2005 (UTC)

أحمد محمد عوف مؤلف كتاب خفايا البهائية صدر عام 1969 .وكتاب القاديانية للعلم وشكرا . وأي استفسار ؟ والكتابان من أهم المراجع والمصادر العربية بالدراسات العليا بالجامعات .--أحمد محمد عوف 01:43, 3 يوليو 2005 (UTC)


أظن أن هذه الموسوعة ليست للتشهير والافتراء على الناس، ولا للمز والغمز. لذا يجدر شطب أي مقال لمجهول وشطب أي تعليق يحوي أغاليط من غير أي تدليل عليها. يقول المعلّق " لهذا تطالب حاليا أصوات فلسطينية بهائية بعدم عسكرة الإنتفاضة وحمل السلاح لتوجهاتها العقائدية البهائية ولخدمة الصهيونية العالمية." ويقصد بهذا أن أبو مازن الرئيس الفلسطيني بهائي وعميل وما إلى ذلك. وهذا كلام سخيف وتافه. ليس أبو مازن من يرفض هذه العسكرة، بل الفصائل كلها وافقت على التهدئة والذي يعني عدم العسكرة. فهل هؤلاء بهائيون؟! دعك من اللمز. أبو مازن رجل أثبت صدقه في التعامل مع الأطراف الفلسطينية المختلفة، ولكن هناك من يقف في وجهه من المنتفعين من التسيب والفوضى أبو مازن ليس بهائيا، ولم يكن في يوم من الأيام. ولم أقرأ كتاب عوف، لكن عنوانه يوحي بأنه مليء بالأغاليط، فما هي الخفايا؟ وبدل أن نلتقي ببهائيين ونحاورهم ونسمع منهم، إن وُجدوا، ونوضح لهم أخطاءهم، ترى مشايخنا وكتابنا يتحدثون عن خفايا!! إلى متى هذه الطريقة التآمرية المرعوبة في التفكير! إلى متى نظل نهرب من المواجهة؟! إن كثيرا من الكتاب يساهمون في إنشاء جيل مرعوب من كل ما حوله، جيل يشعر أنه مفعول به ولا يمكن أن يكون فاعلا، جيل يرفض المواجهة ويخشاها، جيل يظن ظن السوء في كل ما حوله، جيل لا يقدر على البناء، بل الهدم. وإلا كيف نفسر قولك: " عندما كان البهاء وولده عباس يعيشان في فلسطين بعد طردهما من إيران وفي أعقاب وعد بلفور ليكونوا مروجين وتابعين للعصابات اليهودية وقتها." فالبهاء مات سنة 1892، أي قبل بلفور بسنوات عدة. وكيف يمكن لحفنة من البهائيين أن يروجوا للعصابات الصهيونية؟ لقد كان البهائيون الإيرانيون في عكا وحيفا (يمشون الحيط الحيط ويقولون يا رب الستر). عليكم أن لا تُرعبوا الناس من كل شيء مهما صغُر. إن إلقاء الكلام على عواهنه من غير دليل ظلم وحرام وكذب حتى لو كان المقصود خصمًا. على المسلم أن يعدل مع الناس جميعا مهما كانوا كفرة أو مارقين أو معتدين. فهل يليق بك أن تقول: "وكان البهائيون سماسرة بيع الفلسطينيين لأراضيهم" من غير أن تأتي بمواقع هذه الأراضي التي اشتروها ليبيعوها لليهود؟ ومن غير أن تأتـي بالوثائق التي تؤكد ذلك. لقد ذقنا الأمرين من هذه الطريقة في الاتهامات، وآن لنا أن نوثق كل حرف نكتبه. آن لنا أن نسمع من أي طرف قبل أن نحكم عليه أي حكم. إن القاضي الذي يحكم ضد متهم قبل السماع منه قاضٍ ظالم بلا خلاف. هاني طاهر، فلسطين. 3-7-2005 islamhani@hotmail.com

========[عدل]

أولا لم أقل أن أبامازن بهائي .ولم أحرر المقال .ولست متعصبا لرأي ولكن للحقيقة . لكن لدي أسئلة محددة هل البهائية تبيح حمل السلاح والدفاع وتحرير الوطن الفلسطيني وأنت بهائي ؟ . هل البهائية لاتعترف بألوهية البهاء ؟. هل البهائية تعترف بمحمد وموسي وعيسي ؟ . هل البهاء لم يضع برقعا علي وجهة بحجة لاتدركه الأبصار ؟ لمعلوميتك لقد نشرت الكتابين المقدسين للبابية والبهائية في كتابي عن البهائية بالنص حتي يتعرف القاريء علي الفكر البهائي . والمقال المكتوب عن العقيدة البهائية في ويكيبيديا هو حق المعرفة المجردة للقاريء ةتاريخ لا يلفق فيه ولا يتجمل حوله و لاسيما وان كان يتطابق مع نصوص هذين الكتابين .وتاريخ البهائية معروف ومكتوب ولاسيما وأنها نحلة حديثة ظهرت في القرن 19 والصراع بين البابيين والبهائيين والأزليين معروف في قبرص وفلسطين . فهل البهائية تحرم الزنا وزواج المتعة ولعب الميسر وشرب الخمر ؟ .هل البهاء عبد من عباد الله أم إله علي الأرض ومظهر تجسدي بشري لله ؟ . أليست قبلتكم لإسرائيل في الصلاة حيث دفن البهاء ؟ . أنت بهائي فلسطيني هل أنت مع عسكرة الإنتفاضة والمقاومة والدفاع عن فلسطين ؟ أسئلة محددة نطلب الإجابة عليها ؟ اليست هذه عقيدتكم كما في المقال يعتقد البهائيون أن كتاب "الأقدس" الذي وضعه البهاء حسين ناسخ لجميع الكتب السماوية. يعتقدون بألوهية الفرد وبوحدة الوجود والحلول وأن لا انفصال بين اللاهوت والناسوت للبهاء ولهذا وضع برقعا على وجهه وجاء في كتاب الأقدس : "من عرفني فقد عرف المقصود، ومن توجه الي فقد توجه للمعبود". يقولون أن الوحي لا يزال مستمرا وبأن المقصود بكون محمد خاتم النبيين هو أنه زينتهم كالخاتم يزين الإصبع. يحرمون ذكر الله في الأماكن العامة ولو بصوت خافت، جاء في كتاب "الأقدس": "ليس لأحد أن يحرك لسانه ويلهج بذكر الله أمام الناس، حين يمشي في الطرقات والشوارع". يعتقدون بقدسية العدد 19 فالسنة 19شهرا والشهر 19 يوم. لا يؤمنون بالجنة أو النار. لا يؤمنون بالملائكة والجن. لا يؤمنون بالحياة االاخرة بعد الموت بل يقولون أنها المدة بين نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام والباب الشيرازي. يقولون بصلب المسيح عليه السلام. يبيحون المتعة الحرام للنساء، والزنا بالإكراه له عقوبة مالية فقط. لا يعتقدون بالانتماء للوطن تحت دعوى وحدة الأوطان وكذلك يدعون إلى إلغاء اللغات والاجتماع على اللغة التي يقررها زعيمهم! ابتدعوا عبادات خاصة بهم من صلوات يتجهون نحوقصر البهجة في عكا عند ادائها وزكاة وصوم على طريقتهم، و حج الى قصر البهجة المذكور. أم المقال يفتري ؟

.--أحمد محمد عوف 3 يوليو 2005 18:41 (UTC)


مع احترامي لك، لكن يبدو أنك لم تفقه ما قرأته جيدا. معاذ الله أن أكون بهائيا. لم أدافع عن البهائيين، بل أهاجم من يضخمهم وهم ليسوا بشيء. كما أنتقد من يهاجمهم بما ليس فيهم، وأنتقد من يهاجم جورج بوش وشارون وكل الأعداء بما ليس فيهم. علينا أن نكون صادقين وعادلين مع العدو ومع الصديق. أرجو أن لا تقول إنني (بوشي) أو(شاروني)!!!!!!! أنا لم أتهم كل ما جاء في مقالك أو كتابك، لأني لم أقرأ كتابك بداية! لقد انتقدتُ بشدة تلميحك إلى أن بعض القادة الفلسطينيين بهائيون! وكنت قد نشرت مقالة تبرئ أبو مازن من هذه التهمة. وكنتُ قد قلتُ في تعقيبي السابق للمصري الذي ادعى أنه بهائي: " أرجو أن تجيب بدل أن توهم العالم أن هناك بهائيين عربا! قد يوجد عربيٌّ يرى نفسه بهائيًّا، لكنه لا يعرف عن البهائية شيئا دقيقًا". وهذا يعني أنني أنكر وجود عربي بهائي واحد بشكل حقيقي، فهل تتهمني بأني بهائي بعد هذا؟ وحتى حسين بيكار فأصله إيراني. يوجد بهائيون أصلهم إيراني في حيفا وعكا أيضا. لكن من أصل عربي لا يوجد. أنا أنتقد تضخيم الصغار. وأنتقد ظلم الجميع والافتراء كله. هاني طاهر 4-7-2005 islamhani@hotmail.com


أنا نفس الشخص البهائي المصري الذي قام بالرد من قبل. لقد تم تعديل الموضوع الرئيسي على الموقع بمعلومات أغلبها صحيحة ودقيقة وهو شيئ جيد. برجاء قراءته قد يرد على بعض أسئلتك. ولكن أنصح بزيارة الموقع الرئيسي للدين البهائي وهو متوفر باللغة العربية أيضا www.bahai.org. وهذه اجابات سريعة عن بعض الأسئلة الأخرى التي لن تجدها في الموضوع:

- نعم أنا بهائي مصري من أب وأم وأجداد مصريين. البهائية كبقية الأديان لم تقتصر على مكان محدد وانتشرت في كل أنحاء العالم وهي تعد ثاني ديانة انتشارا بعد المسيحية من حيث التوزيع الجغرافي (أي عدد البلاد التي يوجد بها بهائيون). آسف لعدم مشاركتك اسمي أو عنواني فأنا أفضل الخصوصية (وليس السرية). ويوجد في مصر بهائيون مصريون أبا عن جد و قد يصل عددهم الى الفين شخص.

- لا أعرف ماذا تعني اني قد "ارى نفسي" بهائيا؟ أذا كنت أؤمن بأن بهاء الله هو الرسول لهذا الزمان وأتبع تعاليمه فماذا يعني ذلك؟ كيف يرى انسان أنه مسلم مثلا دون أن يكون مسلما؟

- لا يوجد فرق أو مذاهب في البهائية. جميع بهائيون العالم اتبعوا حضرة عبد البهاء طبقا لوصية بهاء الله وبعده حضرة شوقي أفندي وهم حاليا يتبعون بيت العدل الأعظم المكون من 9 أشخاص منتخبون من البهائيين في جميع أنحاء العالم.

- في reference.bahai.org/ar سوف تجد العديد من النصوص المقدسة البهائية باللغة العربية.

- اذا قرأت الكتاب الأقدس في الموقع أعلاه سوف تجد أن البهائية تحرم شرب الخمر والزنا وتعدد الزوجات وكل ما تساءلت عنه من حلال وحرام تجد اجابة في الكتاب الأقدس.

- نعم البهائية تحرم حمل السلاح والقتال ولا ينطبق هذا على البهائيين في مكان واحد فقط بل على البهائيين في كل مكان أو دولة في العالم. فكيف يكون هذا هدفه المقاومة الفلسطينية او غيرها؟ ان نظرة البهائية للسلام في العالم تشمل البشرية كلها ولا تعمل لصالح جهة محددة. ان الهدف من جميع الأديان هو الوصول الى الوحدة والسلام. وبظهور حضرة بهاء الله تم وضع الخطوات الأساسية لتحقيق هذا الهدف وهو ما يسعى كل بهائي لتحقيقه من خلال خدمة البشر جميعا ونشر تعاليم حضرة بهاء الله.

- لم يذكر التاريخ البهائي أن حضرة بهاء الله كان يخفي وجهه. ولحضرة بهاء الله صورة فوتوغرافيه غير متداولة نظرا لقدسيتها. وإن كان التاريخ يذكر التأثير الشديد لحضرته فى نفوس من قابله وكيف أن بعضهم لم يستطع النظر الى وجهه لتأثرهم الشديد بعظمته وجلاله.

- من الطبيعي أن يكون للبهائيين عبادات خاصة بهم من صلاة وصوم وزكاة وقبلة. فالدين البهائي دين مستقل عن أي دين آخر وله شرائعه المختلفة. لا أفهم كيف تكون هذه حقيقة تؤخذ على البهائيين كنقطة سلبية؟ بنفس المنطق فإن المسيحية يؤخذ عليها بالسلب كسر حكم السبت خلافا لليهودية ويؤخذ على الإسلام بالسلب تشريع الصيام في رمضان والصلاة خمس مرات خلافا للمسيحية! لكل ديانة التشريع الخاص بها وعلى من اتبعها ان يعمل بهذه التشريعات.

- الحديث عن اتجاه البهائيون الى اسرائيل وأنهم يقدسونها يفتقد المنطقية. فحضرة بهاء الله تم نفيه الى عكا واستقر حضرة عبد البهاء في حيفا بأمر النفي ايضا ودفنا في هذين المكانين قبل قيام الدولة الإسرائيلية بسنين. نتجه في صلاتنا نحو حضرة بهاء الله بغض النظر عن هوية هذا المكان السياسية والتي تكونت بعد وجود مرقده في هذا المكان. ان هذه البقعة مقدسة وطاهرة وتشرفت بالعديد من الرسل السابقين ولها مكانة روحانية كبيرة لأتباع كل الأديان. وضعها السياسي الحالي لا يغير شيئ من هذه القدسية والمكانة الروحانية. واذا فكرنا بنفس المنطق الغريب فماذا يفعل المسجد الأقصى في وسط مكان تحتله دولة أسرائيل؟ هل يعيبه أو ينقص من قدره شيئ؟ وهل تحمل الكعبة الجنسية السعودية؟ لا داعي لمثل هذه الأفكار الغير منطقية. ان المقدسات تسمو بعيدا عن هذه التصنيفات الدنيوية.

- ليس للبهائية خفايا حتى تؤلّف لها الكتب والمراجع. فكتابات حضرة بهاء الله وحضرة الباب وحضرة عبد البهاء وحضرة شوقي افندي وحتى رسائل بيت العدل الأعظم موجودة بوضوح وبوفرة في المواقع الرسمية والغير رسمية على الشبكة ومتوفرة في الكتب البهائية. وكل المبادئ البهائية والتعاليم أيضا واضحة ومتوفرة.

"عاشروا يا قوم مع الاديان كلّها بالروح والريحان." حضرة بهاءالله

ان حضرة بهاء الله قد وضح لنا أن الاديان يجب ان تكون سبب الوفاق والاتحاد وليست سببا للخلاف. فلماذا نجعل منها مجالا للهجوم والمنافسة والمجادلة؟


لا أظن أن البهائيين موجودون في مصر ومن أصل مصري. ولو وُجدوا فلن يمنعهم أحد، ولا داعي للاختفاء. وإذا فرضنا أنهم موجودون فعلا، فهذا يعني أنهم لا يعرفون عن البهائية شيئا. أما قولك إن البهائية "انتشرت في كل أنحاء العالم وهي تعد ثاني ديانة انتشارا بعد المسيحية من حيث التوزيع الجغرافي" فهو باطل بداهة. سؤالي البسيط لك: ما المشكلة في الإسلام التي اقتضت من البهاء نسخه؟ هل في نصوصه تحريف؟ أم أن تعاليمه أصبحت باطلة غير صالحة؟ أم أنك لا تعرف شيئا؟ أما قولك "لا يوجد فرق أو مذاهب في البهائية" فهذا خطأ محض. فأحفاد البهاء منشقون عن المركز العالمي، ولهم جماعة منفصلة، وهي في حيفا أيضا. وهم يرفضون شوقي أفندي، ويعتبرونه خائنا لتعاليم البهاء. ويمكنني أن أذكر لك اسم رئيسهم وهو (جلال إيراني) وأنا أعرف بيته وزرته فيه. ولي مقال حول زيارته في موقعي: www.hanitaher.tk أما تحريم حمل السلاح فهو جنون! هل تقبل باحتلال أرضك واغتصاب أموالك؟ هل تكتفي بموعظة اللص والمغتصب والمعتدي؟؟ أما الدعوة إلى السلم العالمي فهذا ما دعا إليه الإسلام، فما مبرر الدين الجديد؟ هاني طاهر 29-11-2005 islamhani@hotmail.com

- - - - -

ألدين البهائي

هذا دين جديد وأنا أؤمن به

أهمية المصادر[عدل]

أرجو من مؤلفي المقالة دعمها بالمصادر ضمن النص و في أسفل المقالة في فقرة مستقلة تدعى : المصادر أو المراجع --Chaos 11:22, 11 فبراير 2006 (UTC)

- - - - - - ترشيح

شكرا لك يا أخ Chaos على الاقتراح البّناء ولجميع الاخوة الذين قدموا إرشاداتهم لتطوير المقالة وخاصة الأخ طراونة، وشكر خاص للأخ Marquez لترشيح المقالة. لقد قمنا بإضافة المصادر التي استُقطب منها مضمون المقالة. ارجو ان يؤدي هذا الى تحسين المقالة وتوفير الشروط التي تؤهلها لان تعتبر مقالة ممتازة. --نسرين --13 3:16 فبراير 2006 (UTC)

عفوا أزلت قالب {{مرشح}} لأن المقالة كانت قد وضعت كإحدى المقالات المختارة في السابق. وهذا لا ينتقص من قيمتها فهي أحد أفضل مقالات الموسوعة. --Marquez 21:05, 17 فبراير 2006 (UTC)

- - - -

كان نفسي اني ما أردش بعد ما وصل النقاش الى سد غريب باصرار الأخ هاني اني مش بهائي وأنا مش واخد بالي!! لكن وجدت هذا الموضوع يمكن يكون فيه طريق للإجابة: http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=22014


حذفت هذه الجملة من المقالة:

وبالإضافة لتكفير البهائيين، أفتى العديد من علماء الإسلام، بأنه كما هو الحال بالنسبة لأتباع الديانات الأخرى التي لا يعتبرها هؤلاء العلماء ديانات سماوية كالبوذية والهندوسية، لا يحل الزواج من أي بهائي أو بهائية ويحرم دفن موتاهم في مقابر المسلمين.
من هم العلماء و متى تم ذلك ??? ما تعريف العالم المسلم??

مبتدئ 01:08, 7 ابريل 2006 (UTC)

تحياتي يا أخ مبتديء، الوصلات التالية هي امثلة لما هو منشور على صفحات الانترنت فيما يتعلق بدفن البهائيين في مقابر المسلمين وهذا بالاضافة الى ما قامت وتقوم به الحكومة الايرانية بهدم وتخريب لممتلكاتهم ومن ضمنها قبور موتاهم.

http://www.elsonna.com/DisFatwa.asp?FatwaId=1409

http://www.khayma.com/alresala/ftawa/mkaber.htm#الموضوع%20(%20609%20)%20عدم%20جواز%20دفن%20موتى%20بهائيين%20فى%20مقابر%20مسلمين%20لأنهم

ساحاول ان اوفر لك المزيد من المصادر غدا انشاء الله.

نسرين 12:38, 7 ابريل 2006 (UTC)


في حكم تاريخي بمصر في يوم 4 ابريل 2006، حكمت المحكمة الادارية بحق البهائيين في اثبات ديانتهم في الأوراق الرسمية. روابط عن الخبر من بعض المواقع:

قناة الجزيرة

قناة العربية

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان.

ما هو الدين البهائي هذا ؟!!![عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين المصطفى الأمين محمد بن عبد الله - صلى الله عليه وسلم - خاتم النبيين و المرسلين

أما بعد....،

قال تعالى في كتابه العزيز في الآية 40 من سورة الأحزاب: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين و كان الله بكل شيء عليما) صدق الله العظيم

أريد أن أتساءل من هو ذا بهاء الله أو عبد البهاء هذا أو أيا كان اسمه ؟! الذى يدعي البهائيون أنه نبي مرسل من الله و كيف يكون ذلك وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز أن محمد -صلى الله عليه و سلم- خاتم الأنبياء و المرسلين؟! و إن كان - وهذا مستحيل- ما تتحدثون عنه وما تعتقدونه صحيحا فما هي علامات نبوته ؟! إن من تدعون أنه نبي مرسل هذا لا يزيد على أن يكون مثل مسيلمة الكذاب أو غيره ممن أدعوا النبوة كذبا وبهتانا وكل من يؤمن بهذا الدين إنما هو ضال لا يعرف الطريق الصحيح

أرجو أن يهتم المسلمون بهذا الموضوع و أن يوضع حدا لما يحدث...

والسلام على من أتبع الهدى.

هذا الحد تضعوه لأنفسكم أنظروا إلى فسادكم في الأرض وبعدكم عن دينكم وتحريفكم الكلام عن مواضعه--عبد الإله البهائي (نقاش) 15:27، 28 مارس 2010 (ت‌ع‌م)- - - - - -

تمسك اتباع كل ديانة بأحد النصوص في كتبهم وبتفاسيرهم لذلك النص ، ممتنعين به عن تقبل الديانات اللاحقة وكان ذلك سببا على سبيل المثال في امتناع اليهود عن الأيمان بالمسيحية و الإسلام وإمتناع المسيحيين بدورهم عن الإيمان بالإسلام وهذه سنة الله في خلقه ، .. وتنبأ به رسول الله(ص) في قوله:

حدثنا  سعيد بن أبي مريم  حدثنا  أبو غسان  قال حدثني  زيد بن أسلم  عن  عطاء بن يسار  عن  أبي سعيد  رضي الله عنه 

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن - (البخاري -3197 وايضا في صحيح مسلم) . - أما عن البهائيين و بعض افكارهم عن علاقة دينهم بالديانات الأخرى وخاصة الإسلام الذي سبق دينهم مباشرة فيمكنك زيارة موقع الإسلام والدين البهائي للإطلاع على موضوع ختم النبوة وغيره من المواضيع عن إكمال الدين وإتمام النعمة ، .... وأسباب إمتناع اليهود والمسيحيين عن الإيمان بالرسالات التي تلت رسالتهم .. وغيرها . - فاروق

- - - -


أريد فقط أن أوضح نقطة هامة يكررها الكثيرون وربما لا يفكرون فيها. الجميع يتلون الآية الخاصة بختم النبوة من القرآن الكريم والتي يقول نصها "خاتم النبيين" ثم يقولون أن القرآن يقول أن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين. أين هي كلمة "المرسلين" في الآية؟ أين لفظ "خاتم المرسلين" في كل آيات القرآن؟ لا يوجد! وإذا كان ختم النبوة يعني ختم الرسالة من منبع أصلها (النبوة) كما يحب أن يدعي البعض فلماذا الحاجة الى إضافة "المرسلين" الى لفظ الخاتم كما يتداولها علماء الدين حتى أصبحت جزء من الإسلام لم ينزله الله في كتابه؟

إن أسباب نزول الآية طبقا لكتب التفسير الإسلامية ليس له علاقة بتأكيد أنه لن توجد رسالات بعد الإسلام وإنما للتأكيد على أنه لا أنبياء بعد الرسول عليه الصلاة والسلام كما كان في الديانات السابقة وأن من تبناه الرسول عليه الصلاة والسلام لا يعامل بمقام ابنه ولن يكون نبيا يتولى الرسالة بعد الرسول عليه الصلاة والسلام. أما ما زاد عن ذلك من ختم للرسالات السماوية ليس له وجود في الآية أو حتى في القرآن كله.

--Shadesofblue 00:54, 14 مايو 2006 (UTC)

(مقالة متكاملة) ؟ على أي أساس ؟![عدل]

على أي أساس صنفت هذه المغالطات على أنها ( مقالة متكاملة ) ؟

هذا الشيء الذي أطلق علينا و تم وصفه على أنه ( مقالة متكاملة ) عن ما يسمى بالبهائية ليس متكاملا على الإطلاق ! و ربما يكون ليس ( مقالة ) على الإطلاق !

هو مجرد هذيان لا علاقة له بالمقالات أو الكتابة الموسوعية !

تذكر هذه ال (مقالة) على حد تعبيركم أن السلطان عبد الحميد أصدر فرمانا في 1868 بنفي المدعو بهاء الله إلى عكا . هل يعلم كاتب هذا الشيء بأن عبد الحميد الثاني لم يعتل عرش السلطنة العثمانية قبل 1876 ؟ قطعا لا يعلم لأنه بهائي , من أين له أن يعلم التاريخ الإسلامي أو العثماني ؟!

الأهم هو كيف مر هذا الأمر على السيد الذي صنف هذه المقالة على أنها ( متكاملة ) ؟ أو صنفها على أنها مقالة من الأساس !

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A

http://www.islamstory.com/السلطان_عبد_الحميد_الثاني_في_الميزان#comment-62864 http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-ArtCulture%2FACALayout&cid=1181062447894 http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-ArtCulture%2FACALayout&cid=1181062447894 أرجو الاهتمام و تعديل هذا الهراء .

د.أيمن 41.199.26.222 (نقاش) 01:12، 16 نوفمبر 2010 (ت ع م)

المقالة بشكل غريب[عدل]

المقالة بشكل غريب ومحير لاتمت بموضعية المقالة الحيادية بشئ كاتب المقالة هذه منحاز بشكل كامل للعقيدة البهائية وليس امين في سرد الأراء الناقدة و المعارضة للبهائية لذا سوف اقوم بسرد آراء الاكديمية الناقدة للعقيدة الباهئية --iljia (نقاش) 17:36، 22 يوليو 2011 (ت ع م)

المقالة لا تحتوي على الفاظ التفخيم[عدل]

لقد بدأت هذه المقالة بسرد لأكاذيب لا اساس لها من الصحة كتبها سري سمور وغيره عن البهائية، فقمنا في البداية بإزالة المقالة وإستبدالها بمقالة أخرى تبين الحقائق التاريخية التي تعرض بشفافية تاريخ البهائية وما تؤمن به، ولكن وكيبيديا رأت أن هذه المقالة لا توضح وجهة النظر الأخرى، فقمنا بأخذ الإدعاءات التي أدرجتها مقالة سري سمور وقدمنا الرد على كل من هذه الإدعاءات، وبذلك عرضت المقالة حقيقة البهائية وما يعترض عليه معارضيها والرد على هذه الإعتراضات. والمقالة لا تحتوي على أي من القاب والفاظ التفخيم لذلك أزلت التنويه إلى ذلك. لا أحد يعترض على وضع :صلى الله عليه وسلم) بعد ذكر الرسول محمد، فهل لنا أن نعتبر هذا من الفاظ التفخيم ونضع ما ينوه إلى ذلك في أي مقالة يذكر فيها الرسول الكريم؟ ويكبيديا ليست موسوعة إسلامية ولكنها موسوعية علمية باللغة العربية للجميع، فلنحافظ على هذا رجاء!

يا أخوان أنا لا أفهم لماذا "يطير صواب" البعض عند عرض حقيقة ما يؤمن به الآخرين. لا أحد فينا يطالب أن تؤمنوا بما نؤمن، ولكن هذا لا يعطي أي الحق بأن يشوه ما نؤمن به بالكذب والإفتراء على معتقداتنا أو معتقدات غيرنا. إذا كانت البهائية باطلا ما الذي يخيفكم منها إلى الحد الذي يدفعكم لإختلاق ونشر أكاذيب ليست فيها، وهذا ليس من الإسلام بشيء، فحسب علمي، الإسلام يدعو للصدق والإنصاف، وأين هذا من نشر الأكاذيب والشتم والسب! ثم ردا على الشخص الذي يعترض على التفاصيل في المقال: معذرة ولكن للعلم، هذا هو هدف وكيبيديا كموسوعة، نشر كل التفاصيل إن أمكن حتي تتشكل موسوعة علمية تبين علم، وتاريخ، وجغرافيا، وحياة مشاهير، وأفكار مفكرين، و...، و... ، و... عندها، ربما يعود عالمنا العربي لعصور نهضة غابرة، أو يلحق بركب مدنية إنسانية حاضرة!

نسرين (نقاش) 17:10، 31 أغسطس 2011 (ت ع م)

تناقض[عدل]

هناك الكثير من التناقض في هذه (المقالة) فمثلاً تقول (المقالة)أن عدد البهائيين في العالم هو ستتة ملايين فكيف يكون أكبر تواجد للبهائيين في الهند وأمريكا الجنوبية ويكون عددهم في الولايات المتحدة وحدها مليوني بهائي أي في الهند وحدها يوجد أكثر من مليوني بهائي وكذلك في أمريكا الجنوبية وتقول (المقالة) أن لهذه الديانة أتباع في كافة أنحاء العالم ما هذا التناقض الكبير .

كما أن هذه (المقالة) غير موضوعية أبداً للأسف فمكتوب فيها

ويعتقد البهائيون بأنه بالإضافة إلى بهاء الله فان هذا ينطبق على معرفة الرسل الآخرين كعيسى وموسى ومحمد وما جاءوا به من مباديء وتعاليم

ولكن هذا ما هو مكتوب في كتابهم الذي يقدسونه المسمى عندهم بالأقدس :

" قل تالله الحق لا يغنيكم اليوم كتب العالم ، ولا ما فيه من الصحف إلا بهذا الكتاب الذي في قطب الإبداع أنه لا إله إلا أنا العليم الحكيم " --Read ahmad (نقاش) 15:24، 2 أكتوبر 2012 (ت ع م)READ AHMAD--Read ahmad (نقاش) 15:24، 2 أكتوبر 2012 (ت ع م)

البهائية ليست ديانة سماوية[عدل]

نرجو عدم ادراج الديانة البهائية ضمن الديانات السماوية او الابراهمية فهي ليست منها— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه 41.41.186.2 (نقاشمساهمات)

أتباعها يعتبرونها ديانة إبراهيميَّة سماويَّة، ولا يمكننا وفق قانون الموسوعة القاضي بالحياديَّة أن نقول أنهم ليسوا كذلك، ولو اعتقدنا بهذا شخصيًّا. طالما ليس هناك تعدّي على أي دين آخر في هذه المقالة أو إهانة لأي مُعتقد فلا ضير في بقائها على حالها--باسمراسلني (☎)--: 11:08، 4 يونيو 2013 (ت ع م)ردّ

"النقد العلمي[عدل]

لاحظت تعديلات مستخدم:Islam90 وقد لمست بها التحامل الواضح على اصحاب هذه الديانة. حيث يجب ان اوضح ان ويكيبيديا ليست مكانا لتصفية الحسابات المذهبية وكون الطائفة مغمورة وصغيرة لايسوغ استهدافها فان الله يامر بالعدل والاحسان ومثلما تعامل مقالة اسلام ستعامل مقالة البهائية.

بالنسبة لموضوع "راي السنة" فانه لم يستند الى اي مصدر بل وفوق ذلك تضمنت انحياز واضح بالتهجم على الشيعة ووصف عقيدتهم بالامام المهدي ب"الخرافة"! كما تضمنت معلومات عن البهائية ليس لها مصدر مثل "وإتخاذ البشر وقبورهم قبلة مخالفا لشريعة التوحيد في الإسلام".

اما بالنسبة لموضوع النقد العلمي وهو الابرز فيجب توضيح ان ويكيبيديا ليست مكانا للسخرية من عقائد الاخرين وما يسمى بالنقد العلمي الذي اضافه الزميل اسلام لم يتضمن سوى تعليقات على بعض المقاطع الدينية تتضمن في بعضها تساؤلات مثل "فما هو رحيق الحيوان؟ وما هو جسد الأمكان؟!" فعدم فهم الكاتب لمقاطع الكتاب البهائي ليس نقدا علميا وانما جهلا بعقيدتهم. كما ان وجهة النظر البهائية اتجاه هذه التسؤلات لم تدرج مما يخالف قواعد الحيادية.

اما الموضوع الاخر فهو تحت مسمى "الاخطاء النحوية" وهو ايضا يتضمن اراء اشخاص غير محايدين لبعض مقاطع الكتاب وتتضمن في بعضها تجريحا مثل "وإنها لتدل على سوء بيانه، وفساد ذوقه اللغوي" ويجب ان اشير الى ان هناك من يشير لوجود اخطاء لغوية في القران ايضا وقد تكون تلك الاخطاء المزعومة اضعاف ماهو مكتوب هنا.

الخلاصة من الكلام لا بئس بذكر اراء لغويين محايدين حول الكتاب الاقدس لكن من غير الدخول في التفاصيل المملة للموضوع خاصة وان الرد البهائي على هذه الاتهامات غير مدرج. كما ان النقد العلمي يكون حول الثوابت العلمية الكونية والفيزيائية وغيرها وتسقيطها على محتوى الكتاب، مثلا لو قال الكتاب الاقدس ان الارض مركز الكون وجاء في تفسير البهائيين لهذا المقطع على ان الارض هي بالفعل مركز الكون فبهذه الحالة يجوز ان نذكر الراي البهائي ونشير الى ان العلم الحديث اكتشف عكس ذلك، هكذا يكون النقد العلمي وليس بكلام متطرف ما يستهزء بمقاطع الكتاب--Haider90 (نقاش) 19:27، 24 نوفمبر 2013 (ت ع م)ردّ

النقد العلمي[عدل]

تحية طيبة استاذ حيدر مستخدم:Haider90 , فإن مجرد كلمة "النقد" في حد ذاته فهذا لا يعني تهكما-ثم ان هذا الامر ضمن حيادية موسوعة ويكيبيديا , وان تحدثنا عن مقاله الاسلام فستجد في المقالة رأي غير المسلمين في الإسلام ,وقد يراها البعض "حربا وتهكما" , اما بالنسبة لرأي أهل السنة والجماعة فتوى بن باز في البابية والبهائية من خلال الرابط -ووصف المهدي عند الشيعة بالخرافة هذا ليس من كلامي (راجع فتوى بن باز)

اما بالنسبة لـ(إتخاذ البشر وقبورهم قبلة) فهذا من ضمن عقيدتهم وهم مؤمنون بهذا حتى الان ,فقبلتهم في الصلاة تجاه قصر البهجة الموجود في عكا الذي دفن فيه حسين علي نوري (البهاء).

مجموعة التساؤلات الذي قد تكلمت عليها فهذا ليس تعليقي الشخصي , لكنه تعليق مشايخ وأدباء ومتخصصون مثل تعليق (فما هو رحيق الحيوان؟ وما هو جسد الأمكان؟!) فهذا تعليق شخص متخصص الاستاذ عاطف عبد الغني في كتاب وثائق واعترافات البهائيين

اما بالنسبة للأخطاء اللغوية والنحوية فهذا راجعا لرأي الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي الذي يعمل (عميداً لكلية اللغة العربية بجامعة الازهر)

اما بالنسبة لمجرد ذكر النقد في الصفحة فمن الممكن الاطلاع على صفحات كل الديانات وستجد رأي المخالفين لهم وشكرا --Islam90 (نقاش) 03:44، 25 نوفمبر 2013 (ت ع م)ردّ

أنا لم أدقق في المصادر تمامًا، لكن طالما الكلام منسوب لشخصٍ ما فيجب أن يوضع في قالب اقتباس مُضمَّن: {{مض}} والإشارة إلى أنَّه فتوى من الإمام ابن باز. أيضًا حتى في هذه الحالة رأي ابن باز وحده لا يكفي، لأنَّه محسوب بطبيعة الحال على التيَّار السلفي، والسلفيَّة سيكون كلامهم في العادة أكثر حدَّة عند وصف موضوع أو حالة جديدة مُتطرِّفة كهذه الحالة، فيجب وضع رأي الجهات الرسميَّة الأُخرى ذات التأثير الأوسع في العالم الإسلامي، مثل رأي مشايخ وعلماء الأزهر الشريف بالمقام الأوَّل، ثُمَّ أراء مشايخ وعُلماء دور الفتيا المحليَّة إن تمكنت من العثور عليها. ستجد فتاوى كثيرة في موقع الإسلام: سؤال وجواب، وموقع الأزهر، وموقع قصَّة الإسلام، وغيرها. لكن دائمًا أدرجها ضمن اقتباس، و"يقول الشيخ فلان كذا". بالنسبة لرأي عُلماء الشيعة فعلى علمي كانوا شديدي المُقاومة للفكر البهائي ولظهور هذه الديانة وبالأساس اعتبروها هرطقة، وهم أوَّل من واجهها كونها ظهرت في إيران، وما زال البهائيّون حتى اليوم لا يُعترف بدينهم في إيران، وهذه المعلومات يسهل الحصول عليها ولو من موسوعة مُقابلة--باسمراسلني (☎)--: 11:49، 25 نوفمبر 2013 (ت ع م)ردّ
  • النقد مرحب به هنا وفي اي مقالة اخرى سواء كانت عن دين او عن شخص او عن فكر لكن يجب ان يبقى هذا النقد ضمن الاسلوب الموسوعي لويكبيديا وان لا يُستغل للنيل من جماعة ما حتى تبقى المقالة مكانا لاستقاء المعلومة المفيدة والصحيحة والمختصرة ولاتتحول الى منتدى للمناظرات والسجالات. الموضوع المشار اليه في مقالة اسلام انما هو انتقاد موسوعي لااشكال فيه لكن ماتفضلت بنقله لنا مشكوراً هو ليس نقدا علميا وانما مجرد تعليقات تهكمية على مقاطع كتاب مقدس عند جماعة دينية والاكثار من هذه التعليقات والتسؤلات مع غياب الرد البهائي عليها امر منحاز يضعف من موثوقية المقالة ككل. لذا ارى هذه التعديلات:

اولا: لا داعي لفصل الرايين السني والشيعي لانهما متفقان فيكفي كتابة نص واحد تحت مسمى القديم "راي المسلمين" ويتضمن هذا الموضوع فتوى دار الافتاء المصري وايضا فتوى ابن باز (لانك ذكرتها) ولا باس بان تقوم بالتوسع وذكر فتاوى اخرى لكن تجنب الاطالة المملة.

ثانيا: ازالة فقرة "تخاريف البهاء" لكون مضمونها غير علمي ولايتضمن "خرافات" فعلية وانما مجرد عقائد دينية طبيعية شانها شان اي دين اخر.

ثالثا: ازالة فقرة "ركاكة الأسلوب البلاغي" لان المضمون عبارة عن تعليقات تهكمية على بعض مقاطع الكتاب الاقدس وليس له علاقة باسم الموضوع.

رابعا: نقل فقرة "الأخطاء اللغوية والنحوية في كتب البهاء" الى موضوع جديد تحت اسم "الانتقاد اللغوي للكتاب الاقدس" توضع فيه اراء اللغويين على ان لايحتوي على الاقتباسات الموجودة حاليا وتجنب الدخول في التفاصيل المملة والاسهاب لعدم وجود رد بهائي على هذه الانتقادات.--Haider90 (نقاش) 18:23، 25 نوفمبر 2013 (ت ع م)ردّ

أزالة فقرة خرافات البهائية[عدل]

قمت بأزالة ذلك القسم لأني رأيت فيه نوع من التهجم.وكان المصدر شيخ الله أعلم من هو,وأيضاً لمنع أثارة الحساسيات بين الناس,حتي لا يأتي أحد ويكتب تخاريف الأسلام مثل شق القمر الذي لم تثبت صحته علمياً وغيرها.--أحمد توفيق (نقاش) 21:52، 25 نوفمبر 2013 (ت ع م)ردّ

قرأت المقالة كاملة الأن,أري بأنه ليس من الضرورة ذكر رأي العلماء المسلمين لأنه ليس مهم يكفي ذكر تكفيرهم من قبل الأزهر,هي ديانة مستقلة بعيدة عن الأسلام,مثال ديانة الويكا ظهرت في أوروبا وقرأت مقالتها في النسخة الأنجليزية ولم أجد رأي المسيحيين في تلك الديانة لأنه ليس مهم أيضاً,الديانات لا تحتاج لأراء الديانات الأخري,هذة ديانة وليست مقالة عن شخض لكل دين رأي فيه أو مدينة لكل دين رأي فيها,لهذا أري أنه من غير الضروري وجود رأي لعلماء المسلمين,فقط يمكن إضافة سطر يتكلم عن تحريم الأزهر بتكفير البهائيين,أما بالنسبة للشيعة يمكن إضافتها في قسم اضطهاد البهائيين في إيران.--أحمد توفيق (نقاش) 22:03، 25 نوفمبر 2013 (ت ع م)ردّ

بما أن النسخة الأنجليزية تعتبر المثل الأعلي في الحيادية وفي المعلومات (70% من المقالات المختارة والجيدة مترجم من الأنجليزية) لم أجد رأي أي دين إبراهيمي في البهائية (في النسخة الأنجليزية),دهذة المقالة تتكلم عن ديانة من يريد أن يكتب فيها فليكتب عن مواضيع تخص البهائية من تعاليم,تشريع,اضطهاد,رأي العلماء المسلمين يمكن إضافتة في مقالة مستقلة (رأي الإسلام في البهائية) لهذا سأقوم بحذف كل جميع المعلومات التي لا تخص الديانة البهائية.--أحمد توفيق (نقاش) 18:49، 26 نوفمبر 2013 (ت ع م)ردّ

رجاء[عدل]

الرجاء كتابة رأي العلماء المسلمين في مقالة منفصلة (رأي الإسلام في البهائية أو اللإسلام والبهائية) مكان رأي المسلمين ليس في تلك المقالة.بالأضافة أن البهائيين يعتبرون أنفسهم ديانة مستقلة عكس الطائفة الأحمدية,وأخر شئ الشيوخ يكفرون جميع الديانات بما فيهم اليهود والمسيحيون فما بالك بالبهائية إذا كان بعض الشيوخ يقومون بتكفير الشيعة والطرق الصوفية الذين هم مسلمون,الطفل الذي عنده 7 سنوات يعرف رأي الشيوخ المسلمين.--أحمد توفيق (نقاش) 19:01، 26 نوفمبر 2013 (ت ع م)ردّ