نقاش:التمرد في سيناء/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.


ترجمة آلية

النص المكتوب بالمقالة لا ينتمي للغة العربية، بل هو ترجمة آلية تحتاج إلى إعادة صياغة باللغة العربية.

ومثال ذلك هذه الفقرة: ((الصوفية كانت مهيمنة في السابق في المنطقة قبل بدء أفكار الجهاد لاتخاذ اجراء.[4] المعروف منذ وقت طويل شبه جزيرة سيناء لغياب القانون لها، بعد أن خدم تاريخيا كطريق لتهريب الأسلحة والإمدادات. الأحكام الأمنية في معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية 1979 وإضفاء الطابع المؤسسي على وجود أمني تقلص في المنطقة، وتمكين المتشددين للعمل مع المزيد من الحرية. وعلاوة على ذلك، فقد تميز الاستثمار الموجه الحكومة محدودة والتنمية في سيناء ضد السكان البدو المحليين، يبلغ عدد سكانها الذي يقدر الولاء القبلي على كل شيء. مزيج من التضاريس سيناء القاسية ونقص الموارد فقد أبقيت منطقة فقيرة، وبالتالي قد ناضجة التشدد.))

واضح مدى تكسر اللغة التى كتبت بها.--Taher (نقاش) 22:01، 24 فبراير 2014 (ت ع م)

ويكيبيديا:كن جريئا واحذف ما يجب حذفه. وبالمناسبة تفجيرات شرم الشيخ ٢٠٠٥ وطابا مثلا وقعت قبل الثورة بزمن طويل فمن كتب الربط بين الأمرين جاهل أو مغيب، أو له غرض ما في الموضوع. وكلها احتمالات كارثية--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 03:25، 25 فبراير 2014 (ت ع م)

ترجمة آلية مرة أخرى !

التعديلات المضافة هي ترجمة آلية ويتضح ذلك من اللغة المتكسرة التي تستخدمها، والغريب هو قيام أحد الإداريين بتعليمها كمراجعة. [1] ومثال ذلك:

  • (وافقت إسرائيل على زيادت القوات العسكرية المصرية في شبه جزيرة سيناء فوق مستويات المحددة في اتفاقية كامب ديفيد، التي تنص على أن يجب تبقى سيناء منزوعة السلاح، فقط مع قوات كافية في سيناء لفرض الأمن).
  • (فعلت إسرائيل ذلك لأنه ليس من مصلحتها أن الاضطرابات في سيناء، سواء كانت سياسية أو احتجاجات عنف المتشددين).
  • (بدأ القلق التي ستطرح كما بدأت مصر نشر المزيد من القوات والدبابات دون تنسيق من إسرائيل).
  • (أثير قلق المسؤولين الإسرائيليين بسبب عدم مصر بإخطار إسرائيل حول نشر الدبابات في سيناء، الذي ينتهك معاهدة السلام. وقال ليبرمان "يجب علينا التأكد من أن كل التفاصيل وأيدت، وإلا سنجد أنفسنا في منحدر زلق فيما معاهدة السلام هي المعنية").

وغيرها الكثير. --Dr-Taher (نقاش) 18:24، 21 ديسمبر 2014 (ت ع م)

القادة هو الذين في القائمة هم وزراء الدفاع فقط على الرغم من أن السيسي الأن رئيس مصر إلى أنه أنتهى دوره في هذه الحرب بغد أن أستقال من الجيش. تم وضع مصادر على فقرة التاريخ. قطاع غزة والحيادية لا أعلم ما الذي بزعجك في الأمر وما هو الغير حايدي المقالة لا تتهم حركة حماس في هذه لأعمال هي فقط تقول جيش الإسلام معروف بعلاقاته الوثيقة مع قادة حماس وهي منظمة إرهابية مقرها في قطاع غزة جيش الإسلام يهرب أعضاء إلى قطاع غزة للتدريب المقصود عن تنظيم جيش الإسلام. تم حذف فقرة إسرائيل.--ربيع ملاحراسلني! 21:20، 17 يناير 2015 (ت ع م)
مرحبا @RabeaMalah:. إليك التوضيح:
1-المقطع الخاص بقادة الجانبين كان يذكر رئيس الدولة وقائد الجيش وقائد الجيش الميداني حتى قمت أنت بحذف ذلك في (21:37، 24 أكتوبر 2014)[2]، وعندما إسترجعته أنا قمت أنت الآن بحذفه مرة أخرى! فلماذا الإصرار على هذا الحذف؟ هل يتحرك الجيش بدون إذن رئيس الدولة؟ بالطبع لا.
2-ما علاقة المواقع التي أضفتها كمصادر بالفقرة التي طلبت لها مصادر؟ أنت أضفت المواقع التالية ([1][2][3])، فهلا وضحت كل جزء في الفقرة والمصدر الذي استندت إليه؟ لأنني بمراجعة تلك المصادر لم أجد رابط بينها وبين الفقرة.
3-بالنسبة لقطاع غزة فأنت تستند إلى موقع إسرائيلي! يحاول إلصاق تهمة الإرهاب بالفلسطينيين وإبعادها عن الإرهابي الحقيقي، وهذا يكفي للحكم بعدم حياديته.
4-لم تعالج الترجمة الآلية، فاللغة السائدة في المقالة مكسورة وليست عربية صحيحة. --Dr-Taher (نقاش) 22:12، 17 يناير 2015 (ت ع م)
أنا من أنشأت هذه المقالة وأنا من يهتم بها طوال الوقت هذا لا يعني إني أمنعك من التحرير في المقالة المقالة ليست ملكي بل ملك للجميع. أنا من وضع الرئيس سابق محمد مرسي في هذه القائمة ومن ثم ترجعت لماذا لأنه هذه الحرب تخص الجيش المصري نعم ينفع أن يتحرك الجيش بدون أمر الرئيس وإلا لماذا يكون هناك وزير دفاع وقائد عام ورئيس أركان حرب من بدأ في هذه الحرب هو المجلس العسكري الذي كان يرأسه المشير طنطاوي وهو من خطط لي أول عملية في سيناء وأطلق عليها العملية نسر ومن حرك قوات الجيش إلى سيناء كان المشير طنطاوي ومن ثم أقال محمد مرسي طنطاوي وخلفة السيسي وبعد أختطاف الجنود المصريون أطلق السيسي عملية وأطلق عليها عملية سيناء وكان هناك خلاف كبير بين مؤسس الرئاسة والمؤسس العسكرية لأن لم يخذه رأي محمد مرسي في هذه العملية وفي أجتماع بقصر الاتحادية، مع وزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والداخلية، ورئيس المخابرات العامة مرسى أعطى تعليماته بالحفاظ على حياة المخطوفين والخاطفين بسيناء أين ما يعني أن مرسي لم يكون يريد هذه الحرب ولم يكون راضي ومن ثم هذه الإرهاب في سيناء زاد وظهرة بقوى بعد أن عزل الجيش مرسي وهذه العمليات الإرهابية مؤيد لمرسي وبدليل كان هناك بينات لهذه الجماعات تناصر من كان في ميدان رابعة العدوية وحتى فعله كم عملية ثار من أجل فض إعتصام رابعة العدوية فكيف يكون مرسي ضد هذه الجماعات وتذكر أحد قادة الأخوان محمد البلتاجي: قال ما يحدث في سيناء سيتوقف عند تراجع السيسي عن الإنقلاب. أما بنسبة للمصادر أنا فعلت إجتهاد مني ومن كل موقع كانت أخذ معلومات الصرحة لم أستطيع أن أحظر هذه المصادر لأني كنت أبحث في عمق لمدت إسبوع ولهذا وجت هذه المصادر التي أخدت منها. بنسبة لقطاع غزة أنا لا ألصق التهم للفلسطينيين أين كلمت فلسطين في الموضع لا يعني أنه يوجد جماعة إرهابية في قومية أن نتهم القومية بأنها إرهابية يعني لا ينبغي أن نقال أن المصريين أرهابيون لأن أنصار بيت المقدس إرهابية ومع العلم أنا فلسطيني وبشأن الترجمة الآلية قاد تم من قبل معالجتها عندما كانت المقالة مرشحة للحذف من قبلك يا سيدي أنا لا أفهمك في البداية كنت تريد أن تحذفها والأن تشارك بها وغير هذا مًصر على وضع مرسي في هذه الحرب مع أن مؤيدي مرسي يقولون أن الجيش يقتل ويهجر أهالي سيناء ويعمل لصالح وحماية إسرائيل --ربيع ملاحراسلني! 22:49، 17 يناير 2015 (ت ع م)
سأعمل على فقرة قطاع غزة وعلى المقالة بِالكامل غدًا وعلى تدقيق اللغة وبنهاية دعني أقول لك أنا في ويكيبيديا لا يهمني شيئ غير الحيادية أنا لست مع أحد أنا ضد كل أحد وأحياناً أكون ضد نفسي مع تحياتي.--ربيع ملاحراسلني! 23:38، 17 يناير 2015 (ت ع م)
أولا كنت أتمنى أن يكون ردك على النقاط التي طرحتها مرتبا ليسهل لي متابعة ردك، فضلا عن الأخطاء الإملائية التي أجهدتني لأفهم ما تريد!
1- تقول:(نعم ينفع أن يتحرك الجيش بدون أمر الرئيس وإلا لماذا يكون هناك وزير دفاع وقائد عام ورئيس أركان حرب)! تعليقي: لست أدري عن أي دولة تتحدث؟ لا يوجد دولة في العالم تعطي وزير الدفاع الحق في إعلان حرب دون الرجوع لرئيسه.
2- تقول:(هذه العمليات الإرهابية مؤيد لمرسي وبدليل كان هناك بينات لهذه الجماعات تناصر من كان في ميدان رابعة العدوية)! تعليقي: هذا إفتراء لا دليل عليه، وويكيبيديا ليست مكانا للآراء الشخصية.
3- تقول: (بنسبة للمصادر أنا فعلت جهد مني ومن موقع الصرحة لم أعلم من أين ما أسماء الموقع التي أخدت منها ولهذا وجت هذه المصادر قريبة لحد ما) ثم عدلتها إلى (بنسبة للمصادر أنا فعلت إجتهاد مني ومن كل موقع كانت أخذ معلومات الصرحة لم أستطيع أن أحظر هذه المصادر لأني كنت أبحث في عمق لمدت إسبوع ولهذا وجت هذه المصادر التي أخدت منها)[3] تعليقي: الصراحة حلوة :) ما معنى "اجتهاد مني"؟ تعني أن ما ورد هو "بحث أصلي" لك؟ ثم حتى لو أتيت من كل مصدر بكلمة فلابد من تضمين المصدر. ثم وضعك لمصادر "وهمية" عندما طالبت بالمصدر يُعد "تدليسا"، فإما ذكرت المصادر الحقيقية وإما حذفت هذا الجزء كما حذفت غيره!
4- بالنسبة لموضوع غزة فأنت لم ترد على استنادك لمصدر وحيد إسرائيلي. وذلك يطعن في حياديته. وأستغرب أن تكتب في ملخص التعديل (لا يوجد شيئ حياد في الإرهاب)! فالحياد مطلوب في كل الأحوال، ويعني ذكر الأراء من وجهتي نظر وعدم قصرها على وجهة واحدة. كذلك في ردك أعلاه تقول : (لا يهمني شيئ غير الحيادية أنا لست مع أحد أنا ضد كل أحد وأحياناً أكون ضد نفسي) تعليقي: لم أطلب منك أن تكون مع أحد أو ضد أحد، بل طلبت من الحيادية.
5- بالنسبة للترجمة الآلية، لماذا تخلط بين التنبيه إلى الترجمة الآلية وطلب الحذف؟ نعم كنت قد طلبت حذفها في فبراير بسبب الأسلوب الركيك للترجمة الآلية، وتم تدارك ذلك. أما ما أتحدث عنه الآن فهو يخص ما تم إضافته لاحقا، لأنه يستخدم نفس الأسلوب السابق، وقد أشرت لذلك هنا في صفحة النقاش منذ ديسمبر 2014 ولكن لم يتم تصحيحها. فإذا كنت لا تجيد العربية فلتستعن بمن يجيدها. --Dr-Taher (نقاش) 00:01، 18 يناير 2015 (ت ع م)
نبداً بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.... لم أكون مركز كثيراً في الكتابة لإني كنت في حالة تعب ونعس أقدم إعتذاري لك. أما بعد.....
1.الحرب على سيناء لم تبداً إلى بعد عزل مرسي من الحكم. قبل لم تكون سواء عمليات عسكرية وأول عملية كانت عملية النسر ومن ثم أنتهت هذه العملية. من بدء هذه الحرب الحقيقية هو السيسي بعد أن أنشئ قوات التدخل السريع.
2. تحرك الجيش بدون أوامر رئيس الدولة. وزير الدفاع هو الذي ينظم القوات المسلحة في الدول ذات السيادة .دور وزير الدفاع اختلافا كبيرا من بلد إلى بلد. في بعض الوزير هو فقط المسؤول عن شؤون الموازنة العامة وشراء المعدات؛ بينما في حالات أخرى، جزءا لا يتجزأ من العملية العسكرية سلسلة القيادة. أعلم أنه يجب إستشارت رئيس الدولة بحال إعلان حرب لا يعني أن لو مرسي وافق على عملية سيناء أي أنه هو من شارك في هذه الحرب الفكرة خرجت من وزير الدفاع عندما كان السيسي وزير الدفاع وقتها.
3. العمليات الإرهابية مؤيد لمرسي وبدليل كان هناك بينات. أنظر إلى هذا التقرير من فرانس 24 (ولكنها أكدت بعد عزل الرئيس الإسلامي أنها تنتقم لحملة القمع الدامي التي شنتها السلطات على أنصاره) نفس هذا البيان موجود في عدت صحف ومواقع هذا التقرير أيضًا في جريدة الأهرام. بيان مُصور من أنصار بيت المقدس بخصوص مبايعة أمير المؤمنين أبي بكر البغدادي القرشي الحسيني. بيان مُصور من أنصار بيت المقدس (رسالة إلى طلبة وطالبات الجامعات المصرية المنتمين لجماعة الاخوان تعلن فيها مساندتها لهم).
4. لقد جلبت مصادر تؤكد تورط جيش الإسلام في الأعمال الإرهابية في سيناء (جيش الإسلام فقط في الموضوع وهو فرع من تنظيم القاعدة فلا يوجد شيئ يمس حركة حماس أو الشعب الفلسطيني طالع أيضًا على مقالة جيش الإسلام).
5. حسنًا سأعمل على الترجمة الآلية. لم أعلم أن كان السبب هو تقدم المقالة إلى الحذف هو الترجمة الآلية حقق علي.
بنسبة للمصادر والجتهاد مني هو إني دخلت على مواقع وجرايد والصحف إجنبية وترجمة هذه التقارير وإجتهاد مني هو إني نصقت الفقرات في بعضها هذا ما أقصده.--ربيع ملاحراسلني! 11:42، 18 يناير 2015 (ت ع م)

بداية لست أدري ما معنى أن تقوم بشطب تعليقك السابق؟

  • 1- تقول: (الحرب على سيناء لم تبداً إلى بعد عزل مرسي من الحكم) في حين أن المقالة تتحدث خلاف ذلك، بل إن القالب يذكر "2011 حتى الآن" ؟
  • 2- لا زلت تكرر أن وزير الدفاع يمكنه اتخاذ قرارات حرب كهذه دون الرجوع للرئيس وذلك لا أظن أنك ستجد من الواقع ما يقبل به.
  • 3- قرأت التقارير التي أشرت إليها كدليل على أن العمليات جاءت لتأييد الرئيس محمد مرسي فوجد عجبا ! المصدر الأول [4] والثانى [5] فأحدهما ينقل (حرفيا) عن الآخر! بينما الثالث [6] فلم أجد فيه أي إشارة لما تقوله بل إنه من موقع copts-united وذلك يكفي لبيان كيديته، وأما مصدرك الرابع [7] فيستند لموقع غير معلوم أو ذي ثقة، وحتى لو صح ذلك فليس دليلا على مباركة مؤيدي الرئيس مرسي لذلك، فمحاولة إيجاد ذلك الرابط هو مغالطة.
  • 4- بالنسبة لفقرة غزة، فقد كنت تعتمد فيها على مصادر إسرائيلية! والآن غيرتها إلى مواقع غير مشهورة، وهذا يطرح سؤالا مهما حول كيفية تأكيد معلومة ما، أو كيفية صياغتها. بمعنى: هل مجرد ورود جملة ما فى موقع على الانترنت يجعل تلك الجملة أكيدة؟ أم أنه من الأفضل أن تُذكر بصيغة (قال المصدر الفلاني كذا وكذا...)؟
  • 5- لا داعي للأسف، أنا فقط وضحت حقيقة ما كان، وفي انتظار تحسين الترجمة، وأدعوك لطلب المساعدة ممن يتقن اللغة العربية، لأنك بحاجة لذلك. شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 08:31، 19 يناير 2015 (ت ع م)
أولاً أنا لا أتجهل نقاشك ولكن أنا بحاجة إلى وقت وبذات إني في إجازة شطب تعليقي السابق لأن لم يعجبك وكان يوجد أخطاء إملائية فادحة.
ثانياً أنت تخُذ السلبي من نقاشي ولا تخُذ الإجابي يا عزيز.
  1. - يعني كل هذا النقاش من أجل أن يكون مرسي في قائمة القادة المتحاربون, لماذا السيسي غير موجود في القائمة القادة مع أنه الرئيس الحالي لمصر وأنتهى دوره عندما أصبح رئيس. وأنظر أيضًا إلى النسخة الإنجليزية ستجد بلمثل, ولا تنسى أن الرئيس المؤقت عدلي منصور غير موجود في القائمة على الرغم أنه كان رئيس وقتها وكنت سيناء شهدت أحداث غير مسبوقة في عهده.
  2. - ركز في قولي لو سمحت وزير الدفاع هو الذي ينظم القوات المسلحة في الدول ذات السيادة .دور وزير الدفاع اختلافا كبيرا من بلد إلى بلد. في بعض الوزير هو فقط المسؤول عن شؤون الموازنة العامة وشراء المعدات؛ بينما في حالات أخرى، جزءا لا يتجزأ من العملية العسكرية سلسلة القيادة. أعلم أنه يجب إستشارت رئيس الدولة بحال إعلان حرب لا يعني أن لو مرسي وافق على عملية سيناء أي أنه هو من شارك في هذه الحرب الفكرة خرجت من وزير الدفاع عندما كان السيسي وزير الدفاع وقتها'.
  3. -فأحدهما ينقل (حرفيا) صدقني أستطيع أن أجلب لك ألاف المصادر دعم أنصار بيت المقدس الأخوان أنت تستطيع أيضًا أن تفعل هذا بجرد بحث أنصار بيت المقدس والأخوان عبر جوجل. لا حول الله ما علاقة الموقع بلبيان هذا بيان من أنصار بيت المقدس ينشروه عبر مواقع جهادية وعبر حسابهم في تويتر أنظر روتيز أذ كنت مصريًا ستعلم هذه البيانات التي تخرجه أنصار بيت المقدس لا أعلم لماذا توجهنا إلى هذا مع أنه لا يوجد في المقالة عن علاقة الأخوان وأنصار بيت المقدس نحن من فتحً هذا الجدل أتمنى أن يغلق.
  4. -مواقع غير مشهورة حرام عليك جريدة الوطن غير مشهورة جريدة الشرق الأوسط التي تعد من أفضل الجرائد العربية ليس مشهورة. أنت ضد وجود فكرت قطاع غزة في القالة مع أنه يوجد أرتباط كبير بين الإرهاب في سيناء وقطاع غزة مثل انفاق ومثل المنطقة العازلة أعلم أنت ما تريد, تريد مني أن أحذف فقرة قطاع غزة مع أنه تتكلم عن جيش الإسلام الذي هو فرع من تنظيم القاعدة أنت لا تريد أي كلمة في الإرهاب في سيناء يوجد بها فلسطين/ي/حماس/ أنا فلسطيني ولكن الأمر ليس بهذه الدرجة أنا لا أنتقد شعبي والمقالة لا تًمس الشعب الفلسطيني أبداً.
بنهاية نريد أن نضع نهاية لهذا النقاش لأنه إجازتي ستنتهي قريبًا قول لي ما المطلوب بختصار لو سمحت. أنا ما زلت أعمل على المقالة, أنا أعلم أكثر منك في الإرهاب في سيناء لإني أتابع الأحداث من أولها.

--ربيع ملاحراسلني! 13:31، 20 يناير 2015 (ت ع م)

الفرق بين الإرهاب والتمرد

@Opdire657: أرجو تفسيراً منطقياً لاختيار مسمى التمرد بدلاً من الإرهاب.--محمد عادلراسلني 17:03، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

عفواً، لكننا كموسوعة علينا الالتزام بالحيادية التامة وأن لا ننجر إلى وسائل الإعلام التي هي غالبيتها منحازة لطرف ما.--Opdire657 (نقاش) 17:05، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

عفواً عزيزي @Opdire657: فالوصف الدقيق للأحداث ليس تحيزاً, وتبديل المسميات على خلاف الواقع هو تزوير للحقائق.--محمد عادلراسلني 17:11، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

أخي علينا عدم تبني رواية الحكومة المصرية عما يجري في سيناء. هناك فعلاً تمرد حاصل من قبل أهالي سيناء بالإضافة إلى جماعات توصف بالإرهابية.--Opdire657 (نقاش) 17:26، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)


@Opdire657: أنا لا أتبنى وجهة نظر أي طرف, ولكن أنشد وصف الحقائق كما هي. وإلصاق العمليات الإرهابية الواقعة في سيناء بأهالي سيناء هو ظلم بين لهؤلاء لمصريين, لا يجب السكوت عنه. فالإرهاب هو الاستخدام المنهجي للعنف، كوسيلة لإكراه الغير وخلق أجواء من الخوف، موجهة ضد فئة معينة سواء أتباع ديانة أو سياسة معينة، وفيه استهداف متعمد أو تجاهل لسلامة المدنيين وغير المدنيين. وهو الاستخدام المنظم للعنف والترهيب والتخويف لتحقيق هدف ما. وجميع تلك التعريفات تنطبق على الأحداث التي قامت بها الجماعات الإرهابية في سيناء, وأغلب المصادر الصحفية تؤكد وتستخدم هذا التعريف, فلماذا الاختلاف والابتعاد عن الحقائق بدعوى عدم التحيز, حتى وإن كانت تلك وجهة نظر الحكومة المصرية فلا يجب حجبها لمجرد الاختلاف لأنها أيضا وجهة نظر عربية وتؤيدها المصادر الصحفية العربية وليست المصرية فقط.--محمد عادلراسلني 17:36، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

أنا لم ألصق العمليات الإرهابية بأهالي سيناء إنما قصدت أن هناك صخت من قبل الأهالي تجاه الحكومة المصرية بغض النظر عن العمليات الإرهابية التي تحدث هناك. لا يجب أن نتجاهل تلك الحقيقة. ثم إن النسخة الإنجليزية تشير إلى ما يجري هناك بالتمرد أيضاً.--Opdire657 (نقاش) 17:50، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

عفواً عزيزي @Opdire657: ولكن من أعطاك الحق بالتحدث على لسان أهالي سيناء؟؟ وكيف نعلم وجهة نظرهم بدقة إلا من خلال المصادر الصحفية العربية التي تستخدم المحررين الجادين, وهي نفس المصادر العربية التي تختلف مع ما تطرحه من وجهة نظر. واستخدام النسخة الإنجليزية كمرجع ليس واجباً ولا دليلاً لأن حالها حال جميع المقالات على ويكيبيديا مفتوحة للتحرير العام, وقد يكون لمحررها أيديولوجية خاصة لم تخضع للنقاش بعد, على خلاف ما يحدث هنا في هذا المقال.--محمد عادلراسلني 18:09، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

توصيف ما يجري في سيناء بأنه إرهاباً ليس شأني وشأنك بل شأن الأطراف المنخرطة في النزاع. هناك نزاع عسكري في تلك المنطقة منذ 4 سنوات والجماعات الجهادية تسيطر على مساحة تفوق مساحة قطاع غزة.--Opdire657 (نقاش) 18:20، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

@Opdire657: أولاً النزاع العسكري يكون بين الأطراف المتكافئة وفي مواجهات مباشرة (النزاع العربي الإسرائيلي مثلاً), ولكن ما يحدث في سيناء هو اعتداءات مسلحة من جماعات جهادية متطرفة. ثانياً من أعلمك بحجم المساحة التي يسيطر عليها تلك الجماعات?? أين المصادر ذات الثقة التي تؤكد صحة تلك المعلومات؟؟ وتوصيف الأحداث بالفعل ليس شأني أو شأنك ولكن الأحداث اتخذت التوصيف الإرهابي منذ البداية, ويمكن إثبات ذلك بالمصادر الحيادية الموثوقة على عكس ادعاءاتك التي لا أرى لها أي سند واضح حتى الآن.--محمد عادلراسلني 18:38، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

ولاية سيناء (أسود)

@Muhammad adel007:، كما تشاهد في الصورة، المساحة التي تسيطر عليها ولاية سيناء. ما يحدث هناك هو تمرد من حيث وجهة النظر المحايدة كما في مقالة التمرد العراقي. مصدر

@Opdire657:

  • أولا: أنت تقارن مقالتين مختلفتين تماماً في الوضع والأحداث فالوضع في العراق يختلف تماماً عن الوضع في سيناء من حيث حجم العمليات الدائرة وعدة وعتاد الجماعات الإرهابية المتطرفة في حين يدخل التمييز الديني بين السنة والشيعة طرفاً واضحاً في الأحداث العراقية على عكس ما يحدث في سيناء تماماً.
  • ثانياً: مرة أخرى أؤكد لك أن التحرير على ويكيبيديا هو تحرير عام وحر ويمكن لأي شخص رفع أي صورة من تصميمه طالما كانت حرة, ولذلك لا يمكن الاعتداد بأي معلومة أو صورة كمصدر دقيق إلا إذا خضعت لتدقيق المحررين والإداريين ونالت أحد أوسمة المقالات أو الصور المتميزة (جيدة أو مختارة)
  • ثالثاً: بالنسبة للمصادر, أعتقد أن المصادر التالية هي من أكثر المصادر الصحفية حيادية وأوسعها انتشاراً وجميعها تثبت وجهة النظر التي تقول بأن أحداث سيناء تخضع لمسمى الإرهاب وليس التمرد. ولا يمكن بأي حال الاعتماد على المصدر الوحيد الذي ذكرته لإثبات وجهة نظر غير محايدة على خلاف السائد بين الأوساط السياسية والصحفية.
    • الأهرام المصرية مصدر يوضح إدانات دولية للأحداث الإرهابية في سيناء شملت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت وفلسطين والبحرين وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا والإكوادور والولايات المتحدة وتركيا والعراق والمغرب وكندا ولبنان والأردن وتونس وجورجيا وأسبانيا وألمانيا وبيلاروسيا وأوروجواي وهولندا وروسيا واليابان واستراليا وليبيا والجزائر وأوكرانيا وألبانيا وبلجيكا ومقدونيا.
    • سكاي نيوز العربية مصدر يوضح اتخاذ معظم القبائل في سيناء موقفا مناهضا لهجمات تنظيم بيت المقدس ضد الجيش المصري.
    • العربية.نت مصدر يوضح اتحاد قبائل سيناء ومساندتها للجيش المصري للقضاء على الإرهابيين.
    • روسيا اليوم مصدر يوضح تصدي قبائل سيناء للجماعات المتشددة
    • سبوتنك نيوز مصدر يوضح اتحاد قبائل سيناء ضد الإرهاب في شبه جزيرة سيناء.
    • وكالة الأنباء السعودية 1 , وكالة الأنباء السعودية 2 , وكالة الأنباء السعودية 3 إدانات دولية وعربية للهجمات الإرهابية في سيناء.
    • فرنسا 24 تناول للحرب التي تقودها مصر ضد الإرهاب في سيناء.
    • وكالة الأنباء الأردنية مصر تلاحق "بؤر الارهاب" في سيناء جوا وبرا.
    • بوابة أفريقيا الإخبارية وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أن مصر في الخطوط الأمامية لمواجهة الإرهاب خاصة في سيناء.
    • اليمن اليوم وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أن مصر في الخطوط الأمامية لمواجهة الإرهاب خاصة في سيناء.--محمد عادلراسلني 22:36، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

أولا أنا أعارض فقط تسمية المقالة بالإرهاب في سيناء لأنه مسمى غير حيادي على الإطلاق وثانياً لا داعي لسرد جميع الدول التي تدين العمليات الإرهابية في مصر. نحن موسوعة عربية ولسنا موسوعة مصرية. المصادر التي أتيت بها كلها تابعة لحكومات دول مثل السعودية ومصر وروسيا وفرنسا واليمن.--Opdire657 (نقاش) 22:48، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

@Opdire657: غريب أن تنفي الحيادية عن كل تلك المصادر, وتتمسك بحيادية مصدر وحيد وهو البي بي سي أو هيئة الإذاعة البريطانية والتي تمثل في النهاية وتحت أي مسمى وجهة النظر البريطانية فقط, وتدعي أنك بذلك تتسم بالحيادية. عموماً لم أتمنى أن يصل النقاش إلى تلك النهاية المسدودة, ولكن لا يسعني أن أترك تلك المقالة دون تدقيق أو عرض الأمر لنقاش داخل مجتمع ويكيبيديا.--محمد عادلراسلني 23:03، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

أليس غريباً أنك استشهدت بمصادر من وكالات أنباء عربية تتبع إلى حكومات ومن ثم تشكك بحياديتي. وموقع البي بي سي هو من أكثر المواقع حيادية خصوصاً في الشؤون العربية. ويكيبيديا هي للجميع وليست لطرف واحد. حسناً فلنترك الحكم للأخوة الزملاء.--Opdire657 (نقاش) 23:10، 12 نوفمبر 2015 (ت ع م)

 تعليق:تغيير التسمية غير حيادي ومن المعيب أن نلصق تهمة الإرهاب بأهل سيناء, الحكومة المصرية واغلب الحكومات التي الصقت تهمة الإرهاب هي نفسها من الصقت تهمة الإرهاب بجماعة إخوان المسلمين وهذا الاتهام اتهام سياسي واضح وليس مبني على حقائق ملموسه وهذا هو الحال في سيناء أيضاً علماً تمرد أهل سيناء قديم ومنذ زمن بعيد حتى في عهد حسني مبارك كان هناك توتر في هذه المنطقة الساخنة ولهذا تغيير التسمية لتثبيت وجهة نظر طرف على الأخرى والصق تهمة الإرهاب بثورة أو تمرد سيجرنا إلى تبديل تسمية عدد من الصراعات وتبني وجهة نظر معينه وغير حيادية.--جار الله (نقاش) 02:55، 13 نوفمبر 2015 (ت ع م)

  •  تعليق: تسمية تمرد غير حيادية على الإطلاق مقارنة بالوقائع! من يتمرد على من؟!! وعلى كل حال ليست هذه هي القضية حتى لا نخرج عن إطار الحيادية... فأصلاً هذا الاسم غير منتشر وغير معروف إعلامياً أو شعبياً بين المصريين والعرب كذلك! وهي القاعدة التي نستهدفها من القراء خاصةً المصريين فهم الأكثر تصفحاً للموسوعة والأكثر اهتماماً بالموضوع. ثم أن قاعدة تسمية المقالات المعروفة في ويكيبيديا العربية هي أن تكون مألوفة وسهلة الإيجاد... بالمقارنة في محرك البحث الشهير جوجل نجد أن جملة "الإرهاب في سيناء" لها حوالي 1,890,000 نتيجة بحث، في حين أن "جملة "التمرد في سيناء" يعطي 557,000 نتيجة بحث فقط!!! لذلك أرى أنه يجب أن نكون موضوعيين ويتغير الاسم للإرهاب في سيناء فهو المعروف على نطاق واسع كما ذكرت. كذلك رجاء تجنب الخوض في أي حديث عن أي خلافات سياسية مهما كانت فالغرض هو مصلحة الموسوعة العليا وليس أشخاصاً أو أفكاراً بعينها. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 03:43، 13 نوفمبر 2015 (ت ع م)

أخي العزيز عندما نكتب الإرهاب في سيناء تظهر الصفحة في محرك البحث فحجة عدم ظهور الصفحة في جوجل عند البحث ليست حقيقية,

  • ثانياً استهدف القراء على حساب مبدأ الحيادية ليس من قوانين ويكيبيديا. شكراً لك وان كنت تظن التسمية غير حيادية اطرح تسمية حيادية وسيتم مناقشتها لكن تبديل تسمية غير حيادية كما تظن بتسمية غير حيادية كما أظن ليس بحل.--جار الله (نقاش) 14:54، 13 نوفمبر 2015 (ت ع م)
  • مرحباً بالجميع. قمت بإعادة مسمى المقالة إلى الاسم الأسبق لها، لحين التوافق على مسمى بديل. بعد أن تم تغيير الاسم مرتين بشكل منفرد دون سبق نقاش أو انتظار توافق (1 - 2)، بشكل مخالف للسياسات. تحياتي.--Avocato (نقاش) 13:52، 4 ديسمبر 2015 (ت ع م)
  •  تعليق:

السلام عليكم إفضل إسم التمرد في سيناء على الأرهاب في سيناء السبب واضح هو إن نظام الأنقلاب في مصر يقوم ب هدم المنازل في سيناء وسكان المنطقة يقومون بالتمرد على نظام الأنقلاب--محمد 1515 (نقاش) 22:12، 9 يناير 2016 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.

  1. ^ الإرهاب فى سيناء جريدة الأهرام
  2. ^ الإرهاب فى سيناء من تدمير خطوط الغاز إلى تفجير العريش كايرو دار
  3. ^ [8]