نقاش:سعاد حسني/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من صالح في الموضوع copyedit
أرشيف 1


أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل الصفحة الأصلية.
تمت الأرشفة

سعاد حسني سورية

على حد علمي أن سعاد حسني سورية و ليست مصرية .--A z i z 14:01, 17 فبراير 2007 (UTC) حيث أن عائلتها عائلة البابا هي عائلة سورية معروفة --A z i z 21:02, 27 فبراير 2007 (UTC)

أصل سعاد حسني

هذه وصلتان تذكران أن سعاد حسني من أصل سوري [1] [2]، سأذكر ذلك بالمقال ما لم يأت أحد برواية مخالفة --MD Syria نقاشي؟ 12:04، 3 يوليو 2008 (UTC)

مرحبا دكتور آغا ...طالما عثرت علي مصادر ينبغي عليك إضافتها ...تحياتي --Elmondo21st 12:12، 3 يوليو 2008 (UTC)
أقترح أن يتم ذكر أصل والدها بأنه من أصول سورية لكي يزال اللبس عن القارئ كما يكفي ذكر ذلك في الجزء المتعلق من سيرة أسرتها .--Elmondo21st 12:35، 3 يوليو 2008 (UTC)
نفس الشيء إذا قلت أنها من أصل سوري أو والدها من أصل سوري، المهم أن لا نذكر أنها سورية وإنما أصلها كذلك --MD Syria نقاشي؟ 12:38، 3 يوليو 2008 (UTC)
وهناك أيضاً ما تذكره عدة مواقع من أن سعاد حسني حصلت على الجنسية في عام 1965 كمكافأة من عبد الناصر، ووقتها كان عمرها 22 سنة:[3] و[4] و[5]، هل يمكن تأكيد هذه الواقعة بشكل نهائي؟ 178.250.250.23 (نقاشمساهمات) String Module Error: Match not found (ت ع م)
سعاد حسني البابا , والدها سوري من القومية الكردية وسعاد ابنته مصرية المولد ,فلا عيب ان نذكر الحقائق كما هي وحاج لت وعجن ,هي مصرية وابوها سوري 84.56.81.124 (نقاشمساهمات) String Module Error: Match not found (ت ع م)
سعاد حسني ابوها من اصل سوري لكن امها مصرية و هي اتولدت في مصر و لم تحمل سوى الجنسية المصري و لم تتحدث بلهجة سوى اللهجة المصرية --197.34.102.53 (نقاش) 18:35، 28 أكتوبر 2016 (ت ع م)

الدليل على ان أصل سعاد حسني كردي

هذا هو الدليل [6]. 213.178.224.162 (نقاشمساهمات) String Module Error: Match not found (ت ع م)

سعاد حسنى مصرية

سعاد حسنى مصرية و مكتوب فى بطاقة الهوية الخاصة بها ( الجنسية : مصرية) - أما موضوع أصولها السورية فهذا أمر عادى و شأنها فى ذلك شأن المصريين ذو الأصول الكردية و الشركسية و العربية و النوبية و التركية و الشامية - ولم تقل يوما أنها سورية - لذا لا تهتموا بهذا الأمر كثيرا و الا ستتعبون - كما أنها لا تعلم عنكم شيئا فلا تتشدقوا وتتمسحوا بها لأنها فى النهاية مصرية. Titostar85 (نقاشمساهمات) String Module Error: Match not found (ت ع م)

ما المشكلة؟

لا ضرر من القول بأنها كانت من أصل غير مصري، فهذا لا يعيبها، كما أن هذه مجرد معلومة من حق أي أحد أن يعرفها.--Maher27777 (نقاش) 08:06، 11 نوفمبر 2010 (ت ع م)

لا أفهم التفسير الساذج في المقالة لما يسميه الكاتب "اعتقاد" البعض أنها من أصل سوري بتشابه الأسماء مع الممثل أنور البابا. المعروف أن هذا "الإعتقاد" يعود إلى أن والد سعاد حسني نفسه، الفنان حسني البابا، سوري، فمادخل أنور البابا بالموضوع؟ إذا كان غرض الكاتب إثبات أنها مصرية فيجب معالجة هذه النقطة تحديداً. أما أن هويتها تقول "مصرية" فهذا أمر معروف لا ينكره أحد. الكلام أنها ذات أصل سوري، ولا أرى ما يضر بالكبرياء المصرية في ذلك.وبالنسبة لأصلها السوري فهناك مصدر إضافي، وهو الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، وهي مؤسسة رسمية، والتي تعرف سعاد حسني، في الموقع الإنجليزي، على أنها ذات أصول عائلية سورية: "an Egyptian actress with a Syrian family background". وهذا المصدر: [7]. 178.250.250.23 (نقاشمساهمات) String Module Error: Match not found (ت ع م)

سعاد حسني عربية مصرية

السلام عليكم اخوتي بداية احب اقول لكم اني لست مصرية حتى اصر على ان اثبت ان سعاد مصرية. لكن سبب اصراري هو كما قال الاخ .--Maher27777 & مجرد معلومة من حق أي أحد أن يعرفها& انا مثلك ومثل الكثيرين سمعت انها من اصل سوري ولكن يا اخي هل سمعت مرة في حوار خاص بسعاد حسني او شقيقتها نجاة انهما من اصل سوري ؟؟ وهنا اقصد ان اقول ان الاصل السوري ليس عيب حتى ينكره احد فهناك الكثير من نجوم ونجمات رائعين ومبدعين من اصول غير مصرية لكن كل هؤلاء النجوم معروفون للعالم كله سواء بأن يذكر الشخص اصله او ان يذكر احد افراد عائلته ذلك ... حتى الموقع الذي انشأته اختها من والدتها * جنجاة حافظ * لم تكتب فيه الاخت اي شيء عن اصل سعاد السوري وبالمناسبة في الموقع جميع الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها سعاد لكن لا يوجد من ضمنها شهادة التقدير التي منحها اياها عبد الناصر وحملت من خلالها الجنسية المصرية ..!!

بالنسبة لأصل سعاد حسني السوري فقط انتشر بعد وفاتها فقط ولا اعرف السبب فجأة اصحبت كل وسائل الاعلام حتى الصحف والتلفزيون يتناقلون الخبر والسبب وللاسف جهلنا نحن العرب فبمجرد اننا عرفنا لقبها الاصلي * البابا * فأسرع الجميع الى اثبات انها من اصل سوري حيث ان في سورية عائلة فنية معروفة بهذا الاسم وانور البابا هو احد افراد هذه الاسرة ،، وطرحت قصة علاقة انور البابا بسعاد لان الجميع يقول بأنها من اسرته وانه عمها لذلك فقد جأت بدليل من جريدة سورية ان المقابلة بين سعاد حسني وانور البابا تمت في عام 1963 ولم تكن سعاد تعرف انور بهذا القوت مع انها لم تكن طفلة واكنت نجمة وايضا انور كان قد اشتهر بشخصيته فلو فرضنا انها لم تطلع على شخصيته الفنية كان الاولى ان تكون معرفتها به قوية ان عمها فعلا ..!! اما اوالدها الخطاط فكيف يكون من اشهر من خط الخط العربي وامهرهم وهو اصلا من اصل كردي ؟؟ الاكرد هم طائفة من المسلمين ولكن ليسوا عرب .!!! عذرا اخواني انا فعلا لا احاول الا ان اصل بالناس للحيقة ليس اكثر لو تصفحت كل منتديات ومواقع النت ستجد الكثير من الخرافات والتأليف ولكني اعتقدت ان هنا المصدر الاساسي فأردت ان اكتب فيه كل الأمور. على فكرة موقع اعلام وشخصيات مصرية لا اعرف ان كان يخص شخص بحد ذاته او يخص مؤسسة معينة ..! وحتى وان كان يخص مؤسسة فللأسف هو كغيره من مواقع النت تجد فيه الكلام الشائع فقط ،، حيث ان صاحب كل موقع يكتب ما قرأه في الموقع الاخر وينسبه لنفسه ,,, مع احترامي لكل المواقع المنتشرة على الانترنت.

  1. مصادري التي جات بها هي: 1 جردة سورية صدرت بتاريخ قديم الغرض منها ابراز خفة ظل فنان وبصمة في تاريخ الفن السوري والعربي ولكن من طيات الحديث تفهم ان سعاد ليس لها قرابة بهذا الفنان.
  2. الموقع الذي خصصته السيدة جنانة حافظ شقيقة سعاد حسني والذي يحتوي على الكثير من الصور القديمة للعائلة ووثائق رسمية تخص سعاد حسني & للاف الموقع مغلق الان ولا اعرف السبب &

اكرر ثانية انا لست ضد ان تكون سعاد من اصل سوري لكني اقول ان كلام النت ليس دليل على شيء وموقع ويكيبيديا موسوعة شاملة لكل الحائق ليس اكثر ولا اقل بنت الساهر (نقاش) 21:21، 30 نوفمبر 2010 (ت ع م) بنت الساهر بنت الساهر (نقاش) 21:21، 30 نوفمبر 2010 (ت ع م)

 تعليق:الرجاء الرد بالحقائق دون التحول لأمور جانبية، أختي الكريمة، مع احترامي لك، ولكن واضح أن ردك هو لمجرد الرد ورفع العتب، ولذلك لم تكلفي نفسك عناء قراءة التعليقات ومناقشتها بعناية. كلامك مليء بالتناقضات، فضلاً عن تسطيح للأمور لا يليق بمن يريد أن يكتب مقالة كاملة عن فنانة بهذه الأهمية. تقولين "هل سمعت مرة في حوار خاص بسعاد حسني او شقيقتها نجاة انهما من اصل سوري"؟ هل هذا هو دليلك؟ هل يجب أن يأتيك أحد باعتراف شخصي من سعاد حسني بأصلها لكي تقتنعي به؟ وبالمناسبة، هل قرأت أنت وشاهدت كل حوارات سعاد حسني حتى تحكمي بأنها لم تقل ذلك؟ هذا أقل ما ينتظر ممن يتصدى لهذه المهمة.
«وللاسف جهلنا نحن العرب فبمجرد اننا عرفنا لقبها الاصلي * البابا * فأسرع الجميع الى اثبات انها من اصل سوري حيث ان في سورية عائلة فنية معروفة بهذا الاسم وانور البابا هو احد افراد هذه الاسرة ،، وطرحت قصة علاقة انور البابا بسعاد لان الجميع يقول بأنها من اسرته وانه عمها لذلك فقد جأت بدليل من جريدة سورية ان المقابلة بين سعاد حسني وانور البابا تمت في عام 1963 ولم تكن سعاد تعرف انور بهذا القوت مع انها لم تكن طفلة واكنت نجمة وايضا انور كان قد اشتهر بشخصيته فلو فرضنا انها لم تطلع على شخصيته الفنية كان الاولى ان تكون معرفتها به قوية ان عمها فعلا»
أولاَ، أعتقد من الأفضل الرد على حجج الناس بالمنطق بدلاً من اتهامهم بالجهل. وكما ذكرت لك سابقاً، قضية عم سعاد حسني لا علاقة لها بالموضوع أصلاً، والحجة التي تقدم لأصلها هي والدها محمد حسني البابا، الذي ولد في دمشق وهاجر مع أبيه إلى مصر، بل أنه عاد إلى سوريا لفترة مؤقتة، قبل أن يرجع إلى مصر ثانية. هذا ما يجب أن تردي عليه. سعاد حسني تنسب لأبيها وليس لعمها، ولقاءها به لا علاقة له بالموضوع، فلا داعي لتحويل النقاش إلى مسار آخر.
«اما اوالدها الخطاط فكيف يكون من اشهر من خط الخط العربي وامهرهم وهو اصلا من اصل كردي ؟؟ الاكرد هم طائفة من المسلمين ولكن ليسوا عرب .!!!»
مرة أخرى، كلام لا أستطيع أن أصفه إلا بالسذاجة. ماذا يمنع أن يكون شخص ما من أصل غير عربي ويتقن العربية؟ هل سمعت بسيبويه أحد مؤسسي النحو العربي وأن أصله فارسي؟ هل سمعت بالشعراء العرب القدامى من ذوي الأصول غير العربية؟ هل سمعت بابن الرومي وبشار بن برد وابن تمام؟ وكذلك في العصر الحاضر ستجدين العديد من المشاهير في العالم العربي من أصول كردية وأرمنية وتركية، إلخ. طبعاً لا أقصد بذلك تأكيد أن أصول محمد البابا كردية، إنما أردت أن أبرز ضعف المنطق في كلامك.
«على فكرة موقع اعلام وشخصيات مصرية لا اعرف ان كان يخص شخص بحد ذاته او يخص مؤسسة معينة ..! وحتى وان كان يخص مؤسسة فللأسف هو كغيره من مواقع النت تجد فيه الكلام الشائع فقط ،، حيث ان صاحب كل موقع يكتب ما قرأه في الموقع الاخر وينسبه لنفسه ,,, مع احترامي لكل المواقع المنتشرة على الانترنت»
ذكرت لك في كلامي أعلاه أن هيئة العامة للاستعلامات في مصر هي مؤسسة رسمية، ولكنك تجاهلت كل ذلك بكلام عام ومبهم عن ضعف مواقع الإنترنت. لابأس، هذا تعريف بالهيئة من خلال الموقع نفسه: " الهيئة العامة للاستعلامات هي هيئة حكومية تتبع لوزارة الإعلام المصرية وتضطلع بدورها كجهاز الإعلام الرسمي والعلاقات العامة للدولة". هل تريدين دليلاً أكثر من ذلك؟ هل يكفي جهاز الإعلام الرسمي والعلاقات العامة للدولة، أم أن صاحب هذا الموقع "يكتب ما قرأه في الموقع الاخر وينسبه لنفسه"؟
الغريب أنك حين ترفضين مصادر الإنترنت، فإنك لا تقدمين بديلاً عنها. فمصادرك كلها من الإنترنت. وأحدها موقع مغلق، ولا يمكن لأحد الرجوع إليه. يأخت "بنت الساهر"، أستطيع أن أذكر لك أكثر من خمسة كتب صدرت عن سعاد حسني، فضلاً عن التحقيقات والأخبار والمقابلات في المجلات والجرائد المطبوعة. ولكن واضح أنه ليس لديك اطلاع على أي منها. مصادرك كلها من الإنترنت، ومع ذلك تعطين نفسك الحق في انتقاء ما يصلح وما لا يصلح. ومناقشتك كلها قائمة على الظن والتخمين: من "طيات الحديث تفهم"، "هل سمع أحد كذا؟"، وما شابه ذلك. وحين ذكرت واقعة منح عبد الناصر الجنسية المصرية لسعاد حسني لم أذكرها كحقيقة واقعة، ولكنني أوردتها وطلبت منك تأكيدها أو نفيها، بناء على حقائق طبعاً، وليس مجرد إبداء رأيك الشخصي. وهذا أقل ما ينتظر ممن يتصدى لمسؤولية كتابة سيرة مرجعية في موقع موسوعي لأحدى أهم الفنانات العربيات. ودعك من ضعف الصفحة عموماً وافتقارها للمعلومات، وعدم إشارتها لأي عمل مطبوع عن سعاد حسني. وبصراحة يا أخت "بنت الساهر" إذا لم تكوني بحجم هذه المسؤولية فدعيها لمن هو أجدر منك. مع تحياتي. 178.250.250.22 (نقاشمساهمات) String Module Error: Match not found (ت ع م)
يا حبيبي و لنفترض ان ابوها من اصل سوري هل هذا يلغي كون امها مصرية؟؟؟ الجنين بيتكون من 46 كروموسوم 23 من الأم و 23 من الأب.. اذا فا الجينات متساوية.. ثانيًا و الأهم: الانسان وليد بيئته و موطنه هو مكان ولادته و نشأته و الثقافة التي أُحاط بها... سعاد اتولدت و اتربت و عاشت في مصر طول عمرها و لم تتحدث بأي لهجة سوى اللهجة المصرية و لم تحمل اي جنسية سوى الجنسية المصرية... اذا فين المشكلة؟ 197.34.102.53 (نقاشمساهمات) String Module Error: Match not found (ت ع م)

لا رد

جميل جداً. أفضل طريقة للتعامل مع الأسئلة التي لا تعجبنا هي ألا نرد عليها. يبدو أنه يجب أن نتخلى عن أي أمل بمصداقية ويكيبيديا العربية وقيمتها العلمية. 92.99.57.227 (نقاشمساهمات) String Module Error: Match not found (ت ع م)

حياتها الشخصية

في قسم حياتها الشخصية، هناك تضارب بين فترتي زواجها من عبد الحليم حافظ ومن علي بدرخان، فالأول كان متزوجها حتى وفاته في عام 1977، والثاني كان متزوجها أحد عشر عام حتى عام 1980. وكأن المقالة تشير إلى أنها كانت متزوجة بشخصين (عبد الحليم حافظ وعلي بدرخان) في نفس الوقت. وهذا أمر لا يصح وفيه نوع من التشويه لصاحبة السيرة. فارجو أن يعاد صياغة القسم وازالة المعلومات المتضاربة.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 16:46، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)

@سامي الرحيلي:، شكرًا أخي على الإشارة، تم تصويب القسم، وإيراد التواريخ. تحياتي لك. -- حواجز (نقاش) 21:00، 13 نوفمبر 2016 (ت ع م)

مصادر مزيفة

السلام عليكم، لاحظت أن المصدر رقم 11 و 12 عبارة عن مصادر مزيفة. لا يوجد كتاب يُدعى "سيرة حياة نجاة الصغيرة" ، ولا توجد أي ترجمة عن سعاد حسني في مجموعة الأعلام للزركلي. --Tania Jarallah (نقاش) 02:56، 19 ديسمبر 2016 (ت ع م)

أرجو عدم إضافة أي معلومات بدون مصادر--Tania Jarallah (نقاش) 03:27، 25 أبريل 2017 (ت ع م)
أشكرك أنك شطبتِ تعليقك السابق الذي زعمتِ فيه أن هناك مصادر مزيّفة وغير موجودة ضمن المقالة، في حين أنها حقيقة ومتاحة ويمكن الوصول إليها. يرجى منك إن أردتِ إضافة تعليق جديد أن تضيفي معه التوقيع، ليظهر التاريخ الحقيقي للتعليق، ثم إن أردتِ شطب جزء من تعليق مؤرشف أن تستخدمي الطريقة أعلاه، وليس حذفه. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 06:09، 25 أبريل 2017 (ت ع م)
لم أشطب التعليق نهائيًا بل حاولت تعديله و تأكيد ما كتبته و لم ألتفت للنتيجة، التعليق مضى عليه شهور و مع ذلك ما زلت تتذكره؟ و هذا دليل ان المصادر التي ذكرتها ليس لها اي وجود و أتحداك بأن تأتي بترجمة للزركلي تفيد بما كتبته! ولا يوجد أي كتاب يدعى "سيرة حياة نجاة الصغيرة"..لذا..قم بإزالة هذا الخط من على تعليقي فورًا، ليس من حقك أنا تصادر على تعليق كتبته في النقاش... لأن تعليقي ما زال قائم - إلى أن تثبت أ المصادر التي قمت بتلفيقها موجودة بالفعل.

--Tania Jarallah (نقاش) 03:46، 27 أبريل 2017 (ت ع م)

لا يعني رفضك للمصادر المذكورة، عدم وجود تلك المصادر وهي مطبوعة ويمكنك أن تحصلي على نسخة خاصة بك منها لو أردتِ ذلك، وهذا نقاش لا طائل منه، لو لم تكن المصادر هذه موجودة لما تم استخدامها كمراجع (نقطة على رأس السطر). أمّا عن وضع الخط فوق التعليق السابق، فهو تم للتنسيق، وليس لمصادرة تعليقك كما تدعين، فأنتِ قمتِ بحذف تعليق مؤرشف، وضمن الموسوعة، إن أردتِ تغيير رأيك أو تعديله أو حذفه، ما عليكِ سوى أن تضعي عليه خطًا كما ظهر لك، أمّا أنّك عدتِ عن فكرة حذف وتغيير التعديل، فما عليكِ سوى رفع الخط عن تعليقك، وقد رفعته لك. في النهاية مكتوب أعلى صفحة النقاش أن عليكِ التحلّي بالهدوء والتزام آداب النقاش، ولا أراكِ تفعلين ذلك، واتهامك لي بتلفيق تلك المصادر تهجّم مباشر علي، يستدعي التنبيه. أرجو أن تتوقّفي عن فعل ذلك، وإلا سوف تُمنعين. تحياتي. -- صالح (نقاش) 06:17، 27 أبريل 2017 (ت ع م)

رفضي للمصادر؟ يا أخي، ما تُمليه "المصادر" التي قمت بوضعها لا يهمني في أي شيء، المحافظة على مصدقية هذه الموسوعة هي كل ما يهمني. أنا لدي نسخة ورقية لإتمام الأعلام للزركلي و لا يوجد بالصفحة رقم 72 أي معلومة عن سعاد حسني - بل لم يذكر سعاد حسني بأي صفحة في الكتاب. أولاً: الصفحة رقم 72 بالكتاب تخص الأشخاص الذين تبدأ أسمائهم بحرف (الحاء) بينماالصفحة رقم 105 تخص الأشخاص التي تبدأ أسمائهم بحرف (السين)و يمكنني بكل بساطة أنا أقوم برفع صور من صفحات الكتاب. ثانيًا: أنا لم أقم بالتهجم المباشر عليك، فقط قمت بإتهامك بوضع مصادر مزيفة و هذا واقع،و ليس تهجم، هذا أحد قوانين هذه الموسوعة - حيث أن المصادر الغير صحيحة يجب التشكيك بها فورًا و من ثم المطالبة بحذفها. السيدة سعاد حسني ولدت بالقاهرة و هذا ما تؤكده أوراقها الرسمية كا شهادة وفاتها ، شهادة ميلادها، و جواز السفر الخاص بها - و أيضًا حديثهافي برنامج "نجوم زمان" مع الإعلامي وجدي الحكيم عام 1979، و الفيلم الوثائقي "السندريلا" إنتاج قنوات MBC لعام 2002... و الجدير بالذكر أن تلك المقابلات يمكن الوصول لها خلال موقع اليوتيوب و الوثائق الشخصية موجودة "أونلاين" بالفعل. --Tania Jarallah (نقاش) 15:00، 27 أبريل 2017 (ت ع م)

مصادر مزيفة

السلام عليكم، لاحظت أن المصدر رقم 11 و 12 عبارة عن مصادر مزيفة. لا يوجد كتاب يُدعى "سيرة حياة نجاة الصغيرة" ، ولا توجد أي ترجمة عن سعاد حسني في مجموعة الأعلام للزركلي --Tania Jarallah (نقاش) 03:47، 27 أبريل 2017 (ت ع م)

إلى الزميل @صالح: هل الكتاب في المرجع 13 تقصد به "إتمام الأعلام" من تأليف : نزار أباظة و محمد رياض المالح.--محمد الجطيلي راسلني 22:20، 28 نوفمبر 2017 (ت ع م) للتوضيح أتكلم عن المرجع المضاف من قبلك هنا.--محمد الجطيلي راسلني 09:49، 29 نوفمبر 2017 (ت ع م)

مصرية أم سورية

بحسب المصادر سعاد حسني ولدت في مصر من أب سوري وأم مصرية واستقرت فيها معظم حياتها وأيضاً جميع زيجاتها مصرية، ولم تعيش في سوريا ولم يثبت نهائياً حصولها على أي وثائق سورية رسمية، علاقتها بسوريا هي أن والدها سوري فقط وهذه المعلومة مذكورة في فقرة "نشأتها" لا داعي للتكرار أو التضخيم من المعلومة بغرض محاولة إثبات هوية أخرى قائمة على الاستنتاج وهي غير مثبته في أي أوراق رسمية، وحالها حال الكثير ممن ولدوا من أبوين بجنسيات مختلفة أو من أصول مختلفة كما هو الحال مع باراك أوباما مثلاً الذي لا يمتلك الجنسية الكينية رغم أن والده كيني، أو مثل الكثير من الشخصيات التي هاجرت وأكتسبت جنسية جديدة ولم ترجع مرة أخرى إلى موطنها--إبراهيـمـ (نقاش) 01:10، 29 أكتوبر 2017 (ت ع م)

@Ibrahim.ID:، أنا أرفض ملخص التعديل الذي ذكرته أخي إبراهيم، فهذا الملخص الذي كتبتَهُ (لا داعي لتحريف الحقائق بهذا الأسلوب، يرجى مطالعة صفحة النقاش) فيه اتهام واضح وصريح لكل من كان يراقب المقالة ويحافظ عليها من التخريب. ثم أن المعلومة لم تقل أن الفنانة سورية نهائيًا، ولو ذكر ذلك سأكون أول من يقوم بحذفه، بل مذكور أنها عربية من أصول شامية، ولم يأتِ أي أحد على ذكر وجود جنسية سورية لدى الفنانة، وكان يجب ألا يُحذَف أصل الفنانة من صدر المقالة، فنحن في موسوعة، وعلينا أن نذكر كل معلومة موسوعية حول شخصيات الأعلام، ففي الأعلام نقول فلان الفلاني المخزومي (مثلا) شخصية عربية عراقية من أصول حجازية، ثم نقوم في نسبه ونشأته بذكر المعلومات بالتفصيل الممل، أمّا إذا اكتفينا بذكر "فلان الفلاني شخصية عراقية"، فسوف نقوم بحجب الحقيقة، ونترك لكل من تسول له نفسه بنسب هذه الشخصية العلم لعرقه، ذلك أن العراق فيه الكثير من الأعراق، عربهم وعجمهم. وهكذا في مصر. سوف أقوم بإعادة ذكر أصل الفنانة، وحبذا لو كنت فتحت النقاش هنا قبل التغيير. تحياتي لك أخي العزيز. -- صالح (نقاش) 11:05، 29 أكتوبر 2017 (ت ع م)
@صالح: شكراً لك ولكن عبارة "عربية" ليس لها فائدة ولا جدوى، فنحن في ويكيبيديا لا نكتب: عربي سعودي - عربي تونسي - عربي أردني مع أي شخصية، وما جعلني أضع الشكوك هو ما تحتويه المصادر التي أرفقت مع العبارة في المقدمة في دلالة واضحة على محاولة خلق هوية ثانية بطريقة غير مباشرة تجعل القاريء عندما يقرأها يستنتج أنها مصرية سورية وهذا خلط كبير.
عبارة "من أصول شامية" أيضاً ليست دقيقة لأن سعاد حسني ليس شامية خالصة بل من أب من أصول سورية وأم مصرية (علما بأن محمد حسني البابا هاجر لمصر قبل ولادتها بثلاثين عام وأستقر بها وأكتسب الجنسية المصرية) يعني نحن هنا نتحدث عن أصول قليلة الأهمية لا يستدعي ذكرها في المقدمة، وما تتحدث عنه أخي الفاضل يحدث فقط في حالة قيام الشخصية من دولة (س) بالهجرة لدولة (ص) هنا يتم ذكر أصوله (كما هو الحال مثلاً مع بيرم التونسي)، على كل حال تم ضبط المقدمة بشكل مختلف أتمنى ان يكون التعديل الجديد ملائم --إبراهيـمـ (نقاش) 06:02، 30 أكتوبر 2017 (ت ع م)
@Ibrahim.ID:، تحية طيبة أخي العزيز، قبل كل شيء أود أن نقوم بصياغة المقدمة مع بعضنا البعض، بمساعدتك، لذلك، لن أقوم بإعادة ما تم حذفه.
سأحصر الموضوع في نقطتين، النقطة الأولى: نحن في الموسوعة، لا نقوم بذكر العرق إلا إذا كان هناك تشكيك بهوية ونسب الشخصية وانتماءها العرقي، أو أن عدم ذكر الانتماء العرقي للشخصية يسبب لبس خارج الموسوعة، مما يؤثر على صفحة الشخصية في الموسوعة، على سبيل المثال لا التشبيه:
كنا مضطرين أن نذكر نسب "صلاح الدين الأيوبي"، ونشير إلى أنه شخصية عربية مع ذكر بعض الروايات الأخرى التي تقول أنه من أصول كردية، مما أوقف الجدل حول هذا الموضوع، وحسمه، فلم يعد يستطيع أي أحد أن يقوم بالطعن أو حذف نسب الشخصية، كذلك قلّلنا حجم التخريب الذي كان يستهدف الصفحة من الجهتين، عندما ثبّتنا هذه المعلومة. لكن لو تركنا ذكر نسب الرجل، لأصحبت المقالة تتعرض للتخريب في كل لحظة ومن جهات لا تعد ولا تحصى بحجة أنها تريد ذكر معلومات عن الشخصية.
الآن، نعود إلى الشخصية محور الحديث، خارج الموسوعة، هناك من المدونين من قام بنسج هوية جديدة للفنانة عندما نسبوها لعرق آخر غير عربي، وقد وصل هؤلاء إلى الموسوعة واستشهدوا بتدويناتهم، فذكروا هذه المعلومات غير الصحيحة في صدر المقالة، وبسبب ذلك، من الموسوعة نُسِخَتْ وانتشرت هذه المعلومات المغلوطة في كثير من المواقع على أنّها حقائق، ومن هناك نسخت هذه المعلومات وبدأ الاستشهاد بها في الموسوعة، بحيث دخلنا في دوامة المصادر الدائرية، أن أستشهد بمصدر يستشهد بمصدري، وهذه الطريقة من الاستشهاد مرفوضة في الموسوعة. عليه لكي نقطع هذا الحبل من المعلومات الخائطة ونوقف هذه الأخطاء كان يجب علينا أن نذكر عرق الشخصية، لكي نحسم الجدل حول هذا الموضوع، ولكي لا نتعرض مرة أخرى لذات الأمر، بأن نواجه يوميا جهات تأتي تذكر انتماء عرقيا آخرا للفنانة، في استغلال واضح لثغرة عدم ذكرنا لانتماء الفنانة العرقي.
أمّا النقطة الثانية: أنا مستغرب، أين تم ذكر أن الفنانة سورية؟!، فأنا متّفق معك أن الفنانة الراحلة، فنانة مصرية وليست سورية (نتحدث عن الجنسية الوطنية)، وأريد أن أصيغ معك نصًا يؤكد هذا الشيء المؤكد، لكني أريد كذلك أن لا نتغاضى عن ذكر أصولها الشامية، فوالدها شامي ينتسب إلى عائلة دمشقية وصل إلى مصر وكان قد تجاوز ال18 عاما، ولا يمكن القول أنه من أصول سورية، فهذا غير صائب ويحتمل التأويل، بل هو سوري حصل على الجنسية المصرية، عليه، وبناء على أن الأولاد ينسبون إلى آبائهم، فيجب علينا أن نقول أن سعاد حسني نسبة إلى والدها السوري وعائلته الدمشقية، فهي من أصول شامية (لاحظ لم أقل سورية، بل قلت من أصول شامية)، عليه يجب كذلك أن نذكر هذه النقطة بوضوح بما لا يحمل التأويل. أمّا أن نقول أن والدها من أصول سورية، فقد تعني أن والدها ولد في مصر وترعرع بها، لكن أحد والديه قد يكون مصريًا!، وهذا كما تعلم خاطئ، بل أن الرجل نسبة إلى والده ووالدته الدمشقيين، سوري، وولد في دمشق وترعرع بها ودرس وشب بها ثم جاء إلى مصر بعد أن اشتد عوده وبلغ أشده ورشد. أرجو أن تكون الفكرة قد اوضحت. أنتظرك لصياغة مقدمة تجمع كل هذه الحقائق التي طرحتها انت، إضافة إلى تلك التي سبق ذكرها في المقالة. تحياتي أخي إبراهيم. -- صالح (نقاش) 12:29، 30 أكتوبر 2017 (ت ع م)
المشكلة ببساطة أخي الفاضل: هو أن هناك اشاعات واقاويل غير مسندة أن سعاد حسني سورية ليست مصرية، واستوقفني تغريدة على تويتر تقول ذلك وتستشهد بويكيبيديا العربية، وعندما دخلت المقالة وجدت مكتوب في بدايةالمقدمة نفسها (من أصول شامية أو دمشقية)، بل وأتذكر من سنوات أن شخص ما أدعى أنها مولودة في دمشق والأمر صار مبالغ ومنحرف تماماً عن الحقيقة.
ثانياً مسألة العرقية ليست مثيرة للجدل، فنحن نقف أمام حقائق مثبته ضد مزاعم بلا مصادر، ليس أي كلام يقال نقوم بإثبات عكسه، وما جعلني أعارض هذه العبارة هو أن كلمة عربية موضوعة كهوية وليس كأصل، وبذلك تسبب لبس للقاريء، وإذا أردنا الكتابة عنها فمن الأفضل ان تكتب (... من أب ذو أصول شامية عربية) في فقرة النشأة.
بخصوص الأب: أنا تحريت عن هذه المسألة بدقة في المراجع ووجدت أن نسبها المباشر بسوريا غير دقيق، شهادة ميلادها الرسمية ايضاً تؤكد أن والدها حاصل على الجنسية المصرية (والذي عاش فيها منذ صغره حتى مماته)، وهذا شيء منطقي فقد هاجر لها وهو صغير مع والده عام 1912 في فترة الحكم العثماني ولم يكن فيها جنسيات ولا أوراق هوية ومجرد أن يستوطن شخص ما في بلد يصبح منتمي لها كما هو الحال مع الكثيرين (لم يتم إعلان قيام المملكة السورية وقتها)، لذلك لا يوجد لدى الأب هوية مباشرة من سوريا ولا أوراق ثبوتية لكي تورث لأولاده، ويصبح وضعه هو شخص من أصول شامية أو دمشقية وليس "شخص سوري".
لهذا السبب أنا لست ضد ذكر اصول والدها أو عرقيته في المقالة، ولكن فقط لا يجب ذكر هذه المعلومة في المقدمة لأنها تسبب لبس وكذلك تجعل القاريء يستنتج معلومات غير دقيقة، المعلومة أيضاً لا تعطي اي حقائق ذات أهمية عالية لأنها لا تحمل أي هوية مباشرة أو صلة واضحة، وتختلف كلياً عن الشخص المهاجر من دولة لأخرى أو مزدوج الجنسية الذي عادة ما يتم ذكر اصوله --إبراهيـمـ (نقاش) 19:17، 30 أكتوبر 2017 (ت ع م)
تحية طيبة أخي @Ibrahim.ID:، لنحاول أن نجمع الموضوع، أنا معك أريد أن نصيغ مقدمة ليس فيها أي لبس وعصية على التأويل، مما يخدم القارئ والباحث والمتلقي. سعاد حسني فنانة مصرية هذه حقيقة مطلقة، لكنّها بالموازاة، فهي فنانة عربية، ثم أنّنا عند ذكر نسبها يجب أن نذكر أصولها، فعائلة البابا عائلة دمشقية شامية. وهذا بديهي عند كتابة ترجمة الأشخاص، حيث يكتب الأصل مع النسب مع مكان الميلاد والنشأة، لنأخذ المتنبي كمثال، بداية مقالته، وهو مثال من آلاف الأمثلة الموجودة في الموسوعة، "أحمد بن الحسين (...) أبو الطيب الكندي الكوفي المولد"، الاسم والنسب العائلي ثم مكان النشأة أو الانتساب. على هذا المبدأ العام، سعاد حسني، إذا أردنا أن نذكر أصولها، فهناك قسمان يمكننا أن نشير فيهما إلى أصولها في مقدمة المقالة، الأوّل مع اسمها الكامل، سعاد حسني، واسمها الكامل سعاد محمد كمال حسني البابا، فنانة وممثلة ومغنية عربية مصرية، ينتمي والدها إلى أسرة دمشقية (أمّا إذا كان الكلام عنها لا عن والدها، يجب أن نقول تنتمي إلى أسرة ذات أصول دمشقية، الاختلاف بين الصيغتين، هو أننا عندما نذكر والدها، من الخطأ أن نقول أنه ينتمي إلى أسرة ذات أصول دمشقية، بل ينتمي لأسرة دمشقية خالصة من الطرفين، الأب والأم، بالتالي هو دمشقي قح، وسبق أن أشرت لك أنه جاء إلى مصر وهو بعمر ال18، أي بعد أن بلغ وكبر في دمشق مدينته حيث نشأ وولد وتعلّم).
أعتقد باننا يمكننا أن نصيغ هذا النص أو النص الذي تطرحه علي سوية، مثبتين فيه المعلومات المختصرة الواجب ذكرها في بداية كل ترجمة بصورة عامة. الاسم ثم النسب، ثم العرق ثم الجنسية. وليس المراد من ذكر عربية أنها تحمل جنسية (جمهورية مصر العربية)، بل إنّها فنانة عربية أولا، كقولنا شاعر عربي، رسام عربي، نحات عربي، ثم نأتِ على ذكر الجنسية، فكما ترى الجنسيات متغيرة، لكن العرق ثابت، وما هو بديهي لدي ولديك، ليس بديهيًا لدى الياباني أو المكسيكي أو السويدي، فإذا جاء أحدهم ويريد أن يترجم مقالة سعاد حسني إلى لغته لكي ينشرها في الموسوعة اليابانية أو الاسبانية أو السويدية، فهو لا علم لديه ما هو عرق هذه الفنانة، وغالبا ما يكتفي المحرر بترجمة مقدمة المقالات فيما يخص تراجم الشخصيات، واكتفائنا بذكر مصرية دون الإشارة إلى عرقها، يفتح المجال أمام المتربصين لأن يستغلوا هذه الثغرة في الموسوعات الأخرى بعد ترجمة المقالة. أرجو أن أكون قد أوضحت الفكرة بشكل كامل. أنتظر رأيك. تحياتي أخي إبراهيم. -- صالح (نقاش) 07:06، 4 نوفمبر 2017 (ت ع م)
@صالح: أخي العزيز 85% من الشخصيات المعاصرة لا يضاف لها العرقية (خاصة العرب) في التعريف نهائياً، لم أرى شخص في مقدمته: كاتب سعودي عربي - ممثل أردني عربي - مغنية تونسية عربية (مع العلم بأنني عربي من جذور القبائل العربية)، بعض الأشخاص قد يضيفوها مع الأقليات مثل الكردية والأشورية والنوبية من باب التشدق لا أكثر، وأنا لا أفهم السر في الإصرار على إضافة هذه العبارة التي تضيف غموض؟ من يدعي أنها كردية فهذه مجرد إشاعات لا يجب علينا وضع معلومة تنفيها! وأنا بصراحة اشعر من كلامك أنك تريد إطفاء لمسة توحي بأنها شخصية مجنسة أو مهاجرة كما هو الحال مع (أمريكي عربي - أمريكي لاتيني - أمريكي هندي) وهذه مسألة مرفوضة قطعياً لدي لأنه يحرف المعلومات عن موضعها فهي ليست مهاجرة ولا من أسرة مهاجرة ولم يكن لها موطن اصلي وأنتقلت منه لموطن أخر، وأرفض أيضاً الإشارة لأصل والدها في بداية المقدمة ويمكننا تغييرها فقط في الفقرة الثانية كما فعلت أنا منذ قليل --إبراهيـمـ (نقاش) 13:30، 4 نوفمبر 2017 (ت ع م)
المقدمة جيدة، وأتفق مع صالح في توسيع المقدمة، لكن أتفق مع إبراهيم حيث لا داعي لوضع عربية عند أصلها. أقترح تعديل هذه العبارة «ولدت سعاد حسني في القاهرة من أب من أصول شامية وأم مصرية» إلى "ولدت سعاد حسني في القاهرة من أب دمشقي الأصل وأم مصرية"، من أجل التفصيل. أيضا في فقرة نشأتها مكتوب «ولدت "سعاد" في...القاهرة... تنتمي لعائلة شامية دمشقية، حيث أنّها تنتمي لأسرة شامية معروفة بها»، هل هذه الصياغة صحيحة؟ لأني أعتقد أنها تحتاج تعديل. --محمد الجطيلي راسلني 22:33، 28 نوفمبر 2017 (ت ع م)

هناك خطأ في المقالة

يرجي التعديل Sondos6rose (نقاش) 00:22، 26 يوليو 2020 (ت ع م)

سعاد حسني مصرية اب وام Yassmen geweily (نقاش) 20:44، 28 أغسطس 2020 (ت ع م)

شهادة الميلاد تثيت ذلك Yassmen geweily (نقاش) 20:45، 28 أغسطس 2020 (ت ع م)

مذكور ذلك في متن المقالة، والحديث عن الأصول، لا عن الجنسية المصرية. -- صالح (نقاش) 21:27، 28 أغسطس 2020 (ت ع م)

طلب تعديل صفحة محمية في 12 سبتمبر 2020

سعاد حسني ولدت في حي بولاق بالقاهره من أب وأم مصريين وترجع اصولهما الي أصول مصريه خالصه

طلب تعديل صفحة محمية في 14 نوفمبر 2020

لقد قام احد ما بالدخول الى شقتها رغماََ عنها و كان شخصاََ مهووساََ بها و يبحث عنها من مده طويله و اخذ يقترب و هيَ تبتعد عنه الى ان وصلوا الى الشرفه حيث لاقت حتفها.--رفقة حيدري (نقاش) 00:53، 14 نوفمبر 2020 (ت ع م).--رفقة حيدري (نقاش) 00:53، 14 نوفمبر 2020 (ت ع م)

الصورة

تغيير الصورة Nour Mejri (نقاش) 21:21، 3 أبريل 2021 (ت ع م)

copyedit

سعاد حسني من أب وام مصريين. والأب من كفر الزيات أو ميت غمر وليس سوريًا — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه [[مستخدم:{{{1}}}|{{{1}}}]] ([[نقاش المستخدم:{{{1}}}#top|نقاش]] • [[خاص:Contributions/{{{1}}}|مساهمات]])

لا خلاف أبدًا على أصول أهلها، وهم يحملون الجنسية المصرية بطبيعة الحال ولا يحملون غيرها، لكن هذا لا ينفي الأصل الشامي. -- صالح (نقاش) 23:15، 5 مايو 2021 (ت ع م)