نقاش:علم الأساطير الإغريقية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هناك بعض المعلومات الخاطئة والمخربطة، فمثلا بحسب الميثولوجيا القديمة، كان عدد الآلهة الأولمبية 12 وليس 13، ولابد الإشارة إلى التايتنس وتاريخهم وحربهم مع الأوليمبيون. الأمر الآخر أن هذه ليست مجرد قصص فلكلورية، وإنما كانت طريقة لشرح الأحداث التي كانت تجري في حياتهم، كتعاقب الفصول وهكذا. ومن الأفضل أيضا ذكر مصدر هذه المعتقدات وإرفاق بعض الصور. ثم من هو يميلان؟ كان له إسم آخر. وسكلوب هو في الواقع سيكلوب بطريقة اللفظ، أليس كذلك؟؟؟

-le nombre des dieux est 13 pas 12 et il y avait un pour la mort et un pour la guerre et --un pour l'amour-

نقاش طلب النقل[عدل]

علم الأساطير الإغريقيةأساطير إغريقية[عدل]

وضع الطلب: لم يتم، للأسباب الواردة في الرد أدناه.

السبب: إنَّ مصطلح (ميثولوجيا أو مِثولوجيا أو ميثولوجية) له معنيان يحددهما السياق؛ ففي سياق الحديث عن (نظام الأساطير الإغريقي) أي مجموع الأساطير الخاصة بالإغريق الغرب يصطلحون على تسميتها بـ(Greek mythology) وترجمتها -الأسلم بحسب المختصين- الأساطير الإغريقية أو الميثولوجيا الإغريقية، أما ترجمتها الحرفية فهي (علم الأساطير الإغريقية) وهذا يدخلنا في مشكلة (اختراع) علم أكاديمي ليس له وجود! لأنَّ العلم الأكاديمي الذي يدرس ويفسر ويحلل...الخ الأساطير هو (الميثولوجيا) أي -مجازًا- (علم الأساطير)، وهو العلم الذي يدرس الأساطير من جميع النواحي. لذلك، الترجمة الصحيحة -حسب المختصين- لأي نظام أساطير خاص بقارة ما أو دولة ما أو شعب ما يسمى (الأساطير الإغريقية أو الأساطير الإسلامية أو أساطير الأزتيك أو ميثولوجيا إغريقية أو ميثولوجيا إسلامية...الخ). ما ذكر أعلاه ليس رأيي إطلاقا بل هو رأي المختصين في هذا العلم. تحياتي للجميع. --حسن القيم (نقاش) 07:32، 10 أغسطس 2020 (ت ع م)
يُنفَّذ... -- صالح (نقاش) 13:29، 11 أغسطس 2020 (ت ع م)
خطأ قالب:رد على: لم يُحدد اسم المستخدم. مرحبًا ميشيل، رأيك لُطفًا. -- صالح (نقاش) 13:29، 11 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحباً صالح، لا يجوز هذا النقل لأن mythology = علم الأساطير و Myth = أسطورة.--Michel Bakni (نقاش) 14:24، 11 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحبا @Michel Bakni:، جوابك صحيح فيما يتعلق بالتأثيل، لكن الكلمة تدلّ اصطلاحاً على الأساطير، وهي اسم جنس لا جمع له uncountable.--Abu aamir (نقاش) 15:16، 11 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحباً أتفق معك بأن الكلمة تأتي بهذا المعنى أيضاً ولكن في السياق الأكاديمي هناق فرق جلي بين الاثنين: انظر هنا و هنا لتجد الفرق.--Michel Bakni (نقاش) 21:17، 11 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحبا @Michel Bakni: أنت محق فيما تذهب إليه من ناحية غير المتخصص في هذا العلم، لكن، المتخصص في هذا العلم الأكاديمي يعلم متى يستخدم المصطلح إذ السياق هو من يحدد له الاستخدام، أرجو قراءة التالي: تعريفات الميثولوجيا: للميثولوجيا في هذا السياق (هنا السياق والمصدر) معنيان مترابطان. الأول يشير إلى مجموعة من الأساطير تشكل معا نظاما ميثولوجيا. فنتحدث عن "الميثولوجيا المصرية" أو "الميثولوجيا الهندية" أو اليونانية... الخ. وبهذا المعنى يمكن أن يصف المرء نظام أساطير استخدم من قبل مجتمع خاص في زمن خاص في التاريخ البشري. ويمكن أيضا أن تكون مجموعة ميثولوجيات بطرق أخرى. فمثلا يمكن ضم مجموعة منها جغرافيا فيمكن الحديث عن "الميثولوجيا الأوقيانوسية" و"الميثولوجيا الشرقية" و"الميثولوجيا الأفريقية". وهناك معنى آخر لمصطلح الميثولوجيا وهو الدراسة الأكاديمية لأساطير وأنظمة أساطير بشكل عام. تحياتي للجميع.--حسن القيم (نقاش) 16:34، 13 أغسطس 2020 (ت ع م)
 تعليق: مع تسمية أساطير إغريقية، ففي أخير المقالة لا تتحدث عن علم الأساطير الإغريقية وانما عن القصص والفلكلور التي تنبني عليها الديانة الإغريقية كما يمكننا انشاء مقال منفصل بعنوان "علم الأساطير الإغريقية" وذكر أنه علم يهتم بدراسة الأساطير اليونانية.Ali ahmed andalousi (نقاش) 22:57، 13 أغسطس 2020 (ت ع م)
أرجو الاطلاع على محتوى المقالة جيداً: فيها أنواع المصادر وفيها العلاقة مع الفن والمقارنة والتحليل، هل هذه جزء من الأساطير أيضاً ؟--Michel Bakni (نقاش) 05:47، 14 أغسطس 2020 (ت ع م)
إظهار المحتوى
@Michel Bakni مساء الخير، أخي ميشيل، نحن نتحدث عن مصطلح لا عمَّا يتصل بهذا المصطلح بشكل عامٍ، القضية الأساسية هي: هل ترجمتك سليمة أم لا.. وقلت لك، وبالأدلة، وليس رأيي إطلاقا، بل رأي ((المختصين))، أن من يحدد استخدام المصطلح هو السياق. لكن يبدو أنك لا ترى إلَّا رأيك (الشخصي). فإن كان هذا كذلك، ليضع الأخ صالح خلاصة، مشكورًا، نهاية لهذا الجدال الذي لن يصل بنا الى أرض صلبة، وليُعتمد رأي ميشيل لأنه، من وجهة نظره، هو الأرجح والأحسن. شكرًا جزيلا. وتحياتي لكم.حسن القيم (نقاش) 09:15، 14 أغسطس 2020 (ت ع م)
مرحباً مجدداً @حسن القيم:، لا افهم سبب ردة فعلك هذه.

لو تراجع معجم المورد (ص.756) وهو معجم غير مختص، فستجده أورد المعنيان اللذان تتحدث عنهما:

  1. مجموعة أساطير تتمحور على تاريخ شعب ما وآلهته وأسلافه
  2. الأسطوريات، علم الأساطير
والآن لو نظرنا إلى قواميس متخصصة:
  1. معجم الآثار والأديان لعبد الوهاب علوب ص.87 وستجده أوردها بمعنى علم الأساطير.
الآن أنظر محتوى المقالة، هل هي عن الأساطير أم عن العلم الذي يدرس الأساطير ؟
ودي لك!--Michel Bakni (نقاش) 06:26، 15 أغسطس 2020 (ت ع م)
إظهار المحتوى
@Michel Bakni صباح الورد، العزيز ميشيل.. أرجو أن تكون بخير.. المقالة قيد التطوير واستشهدت بجزء منها لا أكثر. أما لماذا المقالة تتحدث عن الأسطورة وما يتصل...الخ فلأن الأسطورة والأساطير والفلكلور والخرافة والليجندة..الخ كلها تدخل ضمن نظر ودائرة (علم الأساطير) لذلك يجب التعريج عليها. نرجع لموضوعنا الأساس، وهو: هل نترجم (Greek mythology) وغيرها إلى (علم الأساطير الإغريقي) أم إلى (الأساطير أو ميثولوجيا إغريقية)؟ وقلت لك، وعقلا، حينما نقول (علم الأساطير الإغريقي) سيتوهم القارئ غير المختص وحتى المختص بأنَّ هناك (علمًا) أكاديميا مستحدثا اسمه (علم الأساطير الإغريقي) لكن الحقيقة ليس هناك مثل هذا العلم بل هو توهم وخطأ ترجمة لا أكثر. اقرأ:
  • "يشير مصطلح mythology الآن إلى «علم الأساطير»، كما يشير أيضا إلى «مجموعة أساطير» شعب من الشعوب. علم الأساطير المقارن هو دراسة العلاقات بين أساطير تنتمي إلى ثقافات مختلفة. أما مصطلح Greek mythology، على سبيل المثال، فيعني مجموعة الأساطير التي وصلتنا من الشعوب الإغريقية. وهكذا أيضا Egyptian mythology، ويعني مجموعة الأساطير التي وصلتنا من الشعب المصري في أثناء عصور الفراعنة، وNorse mythology يعني مجموعة الأساطير التي وصلتنا من الشعوب الإسكندنافية... وهكذا." (عالم الفكر - المجلد 40، العدد 4 - صفحة 208)
  • Greek mythology, body of stories concerning the gods, heroes, and rituals of the ancient Greeks. (الموسوعة البريطانية) لا تأتي الموسوعة على ذكر أن هناك علم خاص بالأساطير الإغريقية بل تستخدم (ميثولوجيا) بالمعنى الثاني العام (أي مجموعة أساطير).
وهناك الكثير جدًا من المصادر المتخصصة أن للمصطلح معنيان يحدد السياق الاستعمال لا غير. هذا آخر تعليق من قبلي في خصوص الموضوع. شكرًا جزيلا. وتحياتي للجميع.حسن القيم (نقاش) 10:00، 15 أغسطس 2020 (ت ع م)
ألا تلاحظ أنك أضفت كلمة "مقارن" وهي تقلب المعنى تماماً وأنا لم آت على ذكرها ؟ علم الأساطير يختلف عن علم الأساطير المقارن.
هل هذا أسلوب للنقاش ؟ إما أن تفرض رأيك أو لا تناقش ؟ اقرأ المقالة للمرة الثالثة، المقالة تتحدث عن المصادر وعن مناهج الدراسة وعن علاقتها مع الفنون والثقافة وعن الأساطير نفسها، وليس فقط عن موضوع الأساطير، وهذا هو علم الأساطير.--Michel Bakni (نقاش) 10:33، 15 أغسطس 2020 (ت ع م)
إظهار المحتوى
@Michel Bakni يا حبيبي، وأخي العزيز ميشيل.. أسلوبي إلى اللحظة كان في صلب الموضوع لذلك ليس عليه غبار. ثانيًا، يا صديقي، لو أردت فرض رأيي لقلت لك (هذا رأيي وعليك أن تلتزم به لأني الأعلم) لكن لم أقل ذلك إطلاقا بل كل ما فعلت أني عرضت عليك وجهات نظر (المختصين) لا أكثر، وشددت أكثر من مرة على أن (ترجمتك وفهمك) سيدخل القارئ في توهم أن هناك علمًا جديدًا ليس له وجود. ترجمتك خاطئة يا ميشيل يا عزيزي للمصطلح لا أكثر ولا أقل، وبينت لك لماذا هي خاطئة، فلماذا هذا الإصرار والأخذ والرد في موضوع أنت لست متخصصا فيه ولم تدرسه ولم تتعمق في حيثياته أخي العزيز، حقا لا أفهم؟ أرجو أن لا تظن أن معرفتك باللغة الإنجليزية يؤهلك لأن تخوض في علم كامل له مصطلحاته وسياقاته عزيزي هذا خطأ، وأنت أعلم مني بذلك. فأنا لا يحق لي إطلاقا أن أبدي رأيا في الطب، مثلا، حتى وإن كنت عالما وعارفا في اللغة الإنجليزية ومترجما. أقول هذا ليس انتقاصا منك يشهد الله لكن فقط للتوضيح. وأرجو أن لا تأخذ كلامي على محمل شخصي فنحن أخوة. ثم، إن كنت مصرا ومقتنعا بوجة نظرك وما تعرفه من خلال إطلاعاتك على هذا العلم وما يتعلق به فيجب الآن، حقيقة، أن ننهي هذا الجدال ونحسم الأمر لك ولرأيك فأنا لا أريد أن أنتصر عليك ولا أريدك أن تظن أنك تنتصر علي لأن هذا خطأ وأنانية محضة. هل نحسم الأمر ونأخذ برأيك، هل توافق أخي ميشيل؟حسن القيم (نقاش) 13:33، 15 أغسطس 2020 (ت ع م)
  1.  تعليق: أرجو سحب طلب النقل مع خالص الشكر للأخ العزيز ميشيل وكل من ساهم في هذا النقاش.--حسن القيم (نقاش) 15:23، 15 أغسطس 2020 (ت ع م)
رد الإداري:  سحب الطلب بناءً على ما تقدّم أعلاه. -- صالح (نقاش) 15:36، 15 أغسطس 2020 (ت ع م)