نقاش:معايشة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعليق الأخير: قبل 8 سنوات من Avicenno
مشروع ويكي علم الأحياء (مقيّمة بذات صنف بذرة، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي علم الأحياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بعلم الأحياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بذرة بذرة  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بذرة حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى بأنها ذات صنف بذرة لأنها تستخدم قالب بذرة. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.

@مصعب: عندنا أيضا en:Antagonism وen:Neutralism. فهمي لمعنى المعايشة أقرب للneutralism إذ لست من الذين درسوا هذه المصطلحات من قبل. أمثلة على الen:Commensalism مذكورة في النسخة الإنجليزية (محورة قليلا للتيسير):

  • The titan triggerfish creates feeding opportunities for smaller fish by moving large rocks too big for them to shift themselves.
  • The remora eats leftover food from a whale and "hitches a ride".
  • Once the lion has finished its meal, the vulture swoops down and finishes off the carcass.

هل لدينا منهجا مدرسيا من أي دولة عربية يتناول كافة المصطلحات ويميز بينها بمصطلحات يسيرة؟ هل نستطيع القول بأن السمك الصغير ((يتعايش)) من السمك الكبير الذي يحرك له الصخور، بل يتعايش معه وأيضا ((يسترزق)) منه. وكذلك يسترزق سمك اللشك بأكل بواقي طعام الحوت وبركوبه. ويسترزق النسر بأكل جيفة فريسة الأسد. كيف تعبر عن هذا المفهوم باستعمال مفهوم معايشة؟ أستبعد ورود مصطلح الاسترزاق في أي معجم للأسف --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 10:07، 11 سبتمبر 2015 (ت ع م)ردّ

@عبد المؤمن: neuralism تعني حياد كما في المورد والantagonism تترجم تضاد في المورد ولم أجد أحد يترجمها تعايش. بالنسبة للمناهج سأنقل لك شرحا لبعض ما ورد فيها:
  • التعايش commensalism: وعو علاقة بين نوعين من الكائنات الحية بحيث يستفيد أحدهما من الآخر في حين لا يستفيد الآخر ولا يصاب بأي ضرر. وهناك أمثلة كثيرة لهذا النوع من العلاقات ومن ذلك النباتات المتسلقة على الأشجار العالية لتكون قريبة من الضوء وأنواع من الطحالب التي تعيش على ظهور بعض أنواع السلاحف المائية أو القشريات أو الحيتان. ومن الأمثلة الأخرى قيام بعض أنواع الأسماك مثل السمكة الماصة بتثبيت نفسها بالقرب من فم سمك القرش مع ملاحظة أن سمكة القرش لا تستفيد أو تتضرر من وجود السمكة الماصة في حين تستفيد السمكة الماصة منها في الحصول على الغذاء. انتهى
لاحظ أن مصطلح تعايش أنسب هنا لأن التعايش مع الظروف الصعبة يتضمن عدم التضرر منها بل ربما الإفادة منها لبعض الأطراف وهذا صميم المصطلح في حين أن التطاعم يفيد معنى أن كل منهما يشترك في إطعام الآخر وهذا معنى خاطئ للمصطلح.
  • التقايض mutualism: وهو علاقة بين نوعين من الكائنات الحية بحيث يستفيد كل منهما من الآخر ولا يصاب أي منهما بضرر وتكون هذه العلاقة غالبا وثيقة وإجبارية. ومن الأمثلة على هذه العلاقة البكتيريا العقيدية Rhizobium التي تعيش داخل عقيدات في جذور النباتات البقولية. وهذه البكتيريا تثبت النيتروجين الجوي وتحوله إلى مركبات تستفيد منها النباتات البقولية والتي بدورها تزود البكتيريا بالمواد الكربوهيدراتية. ومن الأمثلة الأخرى الأشنات lichens حيث توجد على شكل بقع ملونة على الصخور أو جذوع الأشجار وتعرف هذه البقع بالأشنة وهي فطر مع طحلب أخضر أو مع بكتيريا خضراء مزرقة يعيشان معا وتربطهما علاقة تقايض إجبارية. يزود الطحلب الأخضر أو البكتيريا الخضراء المزرقة الفطر بالغذاء وفي المقابل يزود الفطر الطحلب أو البكتيريا الخضراء المزرقة بالماء والأملاح التي يمتصها بوساطة أشباه الجذور. ومن الأمثلة على ذلك أيضا العلاقة بين النمل الأبيض وبعض الأوليات التي تعيش في جهازه الهضمي؛ إذ تهضم بعض الأوليات السليلوز من الخشب فيستفيد النمل من هضمه وتحصل الأوليات على الغذاء والحماية في مثل هذه الحالة.
تحياتي----Avicenno (نقاش) 11:08، 11 سبتمبر 2015 (ت ع م)ردّ