نقاش القالب:أسماء الله الحسنى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أرجو تعديل صفحة أسماء الله الحسنى إلى (أسماء الله الحسنى -المشهورة بين الناس-) لأن الموضوع يشتت بدون داعٍ وهناك أسماء انتهى بحثها وخرجت من أسماء الله الحسنى مثل اسم الضار فالأفضل تسمية مقال أسماء الله الحسنى ب(تاريخ البحث في أسماء الله الحسنى) وأرجو تعديل عنوان القالب أيضاً وإضافة جميع الأسماء الأخرى الخاطئة وليس انتقاء ٩٩ اسم بشكل عشوائي بناءً على الرواية المشهورة أو تعديل الاسم ليدل بوضوح كما ذكرت فيكون عنوان القالب (أسماء الله الحسنى التي وردت في أحد الروايات المشهورة) مع العلم أن هذا القالب المفترض أن يندرج تحت التاريخ لأنه لا يشير للأسماء الحسنى الصحيحة بشكل واضح--أحمد الصاوى (نقاش) 23:43، 26 يوليو 2018 (ت ع م)

الدبوني، وعبد المؤمن، وباسم، ومصعب: آرائكم؟ --علاء فحصيناقشني 23:46، 26 يوليو 2018 (ت ع م)

الأسماء الثابتة في القرآن الكريم والسنة النبوية.[عدل]

من المعروف أنه قد وقع الإجماع بين أهل العلم أن أسماء الله الحسنى توقيفية، أي انه لا بد من ورود نص بها من الكتاب أو السنة، وعليه، قمت بتحديث القالب بإزالة الأسماء التي ليس لها أصل في القرآن الكريم أو السنة النبوية، وإضافة ما ثبت منها. وذلك اعتماداً على كتاب (القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى) للشيخ ابن عثيمين. --Bakkouz (نقاش) 07:33، 14 أبريل 2013 (ت ع م)

Bakkouz، والدبوني، وعبد المؤمن، وباسم، وناي، وخالد الشمراني، وTaher2000، وأبو حمزة: مرحبا إخوتي. من نفس المنطلق الذي ذكره الأخ بكوز فإني أطلب تدقيق القالب مرة أخرى والتأكد في ما إذا كان هناك أي اسم غير وارد في الأثر لنزيله. مثال وجدته من فترة هو مقالة الرب التي كانت موجودة ضمن القالب وقد قمت بفصلها إلى مقالتين الرب (أسماء الله الحسنى) التي أتمنى نقلها بناء على ما ورد في نقاشها إذ أن الرب ليس من الأسماء الحسنى وعلى هذا الأساس حذفته من القالب. وقد عملت من فترة على تطوير كل مقالات القالب وتنسيقها من كل النواحي مع أنها كانت بحالة سيئة جدا للأسف وساعدني الأخ أحمد توفيق: في توحيد تسمياتها. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 15:09، 14 مايو 2015 (ت ع م)
1339861mzb: لاحظت هذا من زمن بعيد، أقصد الأسماء التي ليست من أسماء الله الحسنى بل مجرد أسماء انتشرت بين المسلمين على أنها من أسماء الله وهي ليست كذلك وكثير منها موجود ضمن القالب، ولكن لم أقم بحذف شيء منها لأن الأمر يحتاج لوقت كثير وجهدٌ فبعض الفرق تقوم بالتوجه لدعاء الله بهذه الأسماء التي لم ترد في القرآن أو السنة الصحيحة وبعضهم يراها من الأسماء لذا سيكون هناك اختلاف كبير لأنه كما أشرت مسبقاً بعض المذاهب لديها أسمائها الخاصة التي تقر بأنها حسنى بينما ذات الأسماء مذهب آخر يقول بأنها ليست من الأسماء الحسنى، فأي رأي نأخذ في تدقيقنا هذا ؟ --مستخدمة:ناي/توقيع 15:21، 14 مايو 2015 (ت ع م)
شكرا أخي إم زي على هذا الجهد، وسوف أبحث عن مصادر موثوقة لاعتماد الأسماء التي أقرها العلماء. أكرر شكري لك. --Dr-Taher (نقاش) 15:27، 14 مايو 2015 (ت ع م)
ناي: وهذا هو سبب دعوتي لعدد كبير من المهتمين. ويكيبيديا غدت مصدرا للكثيرين بسبب قلة المحتوى العربي على الإنترنت. لا نريد أن تصل معلومة خاطئة للقراء خصوصا في مسألة الدين فالخلط عند العوام كثير. لذلك دعوت الجميع لتكون البداية ونضع ضوابط للموضوع. بالنسبة للأسماء الحسنى في الطوائف الأخرى فلا بأس بإضافتها بعد إيراد مصادر لها في صفحة النقاش هنا ونقسم القالب بحيث يشير إلى الأسماء الحسنى عند الطوائف المختلفة لكن الأهم أن لا تبقى إضافة الأسماء للقالب عشوائية بل أن نجعلها مضبوطة بمصادر موثوقة. والشكر أيضا لك أخي طاهر فأنتم السباقون ومنكم نتعلم. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 15:33، 14 مايو 2015 (ت ع م)
  • هذه مسألة خلافية ولا يوجد إجماع عند العلماء حول عدة الأسماء ولا ماهية كثير منها، فلمن يدّعي ثبوت ۹۹ في القرآن والسنة أن يراعي وجود الخلاف (وتفصيل هذا يبدو أن المقالة تتطرق إلى بعضه)--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 22:21، 1 أغسطس 2018 (ت ع م)

Protected edit request on 3 مارس 2017[عدل]

النور لا يوجد في القائمة --105.103.142.127 (نقاش) 09:13، 3 مارس 2017 (ت ع م)