نقاش القالب:الخلفاء الراشدون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي الإسلام (مقيّمة بذات صنف قالب)
أيقونة مشروع الويكيالقالب من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 قالب  القالب لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 

عمر بن عبد العزيز[عدل]

أعترض على وجود الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز تقبله الله وأحسن مثواه في قالب الخلفاء الراشدين، الخلفاء الراشدون هم عند علماء الفقه والمصطلح خمسة لا سادس لهم، بدأوا بأبى بكر وأنتهوا بسبط الرسول Mohamed peace be upon him.svg حسن بن علي، من قال أن عمر بن عبد العزيز خليفة راشد هو من باب الإكرام لسيرته ومناقبه وعدله وإحسانه فقط، وقد بالغوا في هذا كما هو واضح حتى ظن الجيل الجديد من الشباب المسلم أنه حقاً خليفة راشد!

الخلفاء الراشدون هو ليس فقط مصطلح تاريخي لوصف حقبة من الزمن أو رجال لقبوا به، الخلفاء الراشدون هي وصية من الرسول Mohamed peace be upon him.svg للمسلمين باتباع منهجهم وفقههم وآرائهم الإجتهادية واتباع سننهم وتوارثها لكل جيل واعتماد موروثهم لا للرأي بل للإتباع،

«استنوا بالخلفاء الراشدين المهديين من بعدي وعضوا عليها بالنواجض»

لا يمكن لا فقهاً ولا اجتهاداً إجبار الناس باتباع سنة عمر بن عبد العزيز! هو ليس صحابي ولا خليفة على منهج النبوة، بل هو خليفة عاض على الحكم حذا بحذي آبائه ثم ورث حكمه لمن بعده ولم يجعل الحكم بعده شورى! وإن كان على العدل فنور الدين زنكي خليفة راشد أيضاً! وصلاح الدين الأيوبي راشد أيضاً! والمأمون راشد أيضاً!

القالب يحوي خطأ ليس بسيط يرجى تصحيحه بأسرع فرصة. --خالد الشمراني (نقاش) 06:39، 25 نوفمبر 2014 (ت ع م)