انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:أسامة الساعدي/أرشيف 11

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.

ترشيح كمقالة مختارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كيف حالك اخي أسامة الساعدي اتمنى ان تكون بخير، لدي مقالة اريد ترشيحها كمقالة مختارة، وهي مقالة العرب قبل الإسلام وهنا صفحة الترشيح ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة مع تحياتي لك --Cyb3r (نقاش) 22:21، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)

لا أخفي إعجابي بالجهد الذي بذلته في المقالة, فسلمت يداك, إلا أن لي بعض الملاحظات البسيطة, بالنسبة الى كتاب (المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام) للدكتور جواد علي فهو من أهم المصادر في هذا المجال, أنا عندي نسخة منه وهو يقع في عشرة مجلدات, ومثل هكذا مصدر لا يمكن الاشارة اليه جملة واحدة, بدون الارجاع الى رقم الجزء والصفحة لكل مسألة نقلتها عنه, وثانيا أنت تعلم بأن القرآن والاسلام عموماً يطلق على العرب قبل الاسلام مصطلح (الجاهلية) وهذا بحث غاب عن مقالتك, ولذا لابد من ذكر ذلك وذكر الأقوال في معنى الجاهلية, فهل المقصود الجهل بمعناه المطلق؟ او جاهلية الأديان؟ أو غير ذلك مما ذكرته المصادر المهمة, بالنسبة الى أمية العرب قبل الاسلام, جميل جدا أن تذكر هل معناها الأمية الدينية؟ أو أمية القراءة والكتابة؟ أو نسبة الى مكة التي عاشوا فيها إذ أن من أسمائها (أم القرى) ومن ينتسب اليها يسمى أمي والجمع (أميون), وللأستزادة أرشدك الى كتاب (الجامع في تاريخ الأدب العربي) لحنا الفاخوري, والى (فجر الاسلام) لأحمد أمين. وطبعا كتاب (المفصل) لجواد علي.أتمنى أيضا تنظيم الأشعار والاقتباسات بشكل أجمل حيث يمكن استخدام أكواد الاقتباس الخاص للخط الأميري كما فعلت أنا في مقالة محمد مهدي الجواهري لإضفاء لمسة فنية على المقالة,وجدت ضعفا في سبك العبارات أحيانا مثل قولك (بينما انتشار اليهودية محدود) اظن أن (بينما كان انتشار اليهودية محدوداً) أفضل. سأراجع المقالة غدا لأبدي عليها ملاحظاتي اللغوية إن سمحت, وأنا معها بعد ذلك لتكون مختارة.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 00:53، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)
هناك مقالة بعنوان جاهلية وهو مصطلح اسلامي لا علاقة له بالمقالة ولا علاقة لأم القرى كذلك ولا للأمية، لان ذلك كله بعد الإسلام في محاولة لمعرفة كون النبي امي لا يقرأ ولا يكتب او الأمية الى ام القرى. اما الكتب التي ارشدتني لها فقد اطلعت عليها جميعها، وكنت قد قرأت كتاب المفصل في تاريخ العرب وهو مرجع رئيسي على انه مصدر عربي لا يحظى بقبول الأوساط العلمية العالمية فصرت ابحث عن نفس المصادر التي بحث هو فيها فكانت مصادري اجنبية في غالبيتها العظمى وهو أمر افضل بكثير من حيث ان العرب قد يحاولون تلميع صورتهم بينما الاجانب اكثر حيادية فاعتمادهم هو اكثر قبولا عند القاريء، ننتظر تدقيقك اللغوي غدا وتصويتك للمقالة تحياتي لك--Cyb3r (نقاش) 01:21، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)
اسم المقالة هو (العرب قبل الاسلام), والاسلام يسميهم في تلك الفترة (جاهلية) ألا ترى لهذا ارتباطا بالمقالة؟ ولو كنت تعتقد بأن المصطلح إسلامي لا ربط له بالمقالة فلماذا سميتهم العرب قبل (الإسلام)؟ إنك تعتمد الإسلام كحد فاصل في تصنيفهم, ثم إن السائد في أذهان البعض أن العرب في تلك الفترة (قبل الاسلام) لا يقرأون ولا يكتبون وليس الأمر مختصا بالنبي محمد وحده, فقد ذهب البعض إلى أن عدد من يقرأ ويكتب في جزيرة العرب كلها عشرة أنفار فقط, أليس من المهم أن تبحث هذه المسألة؟ وأما بالنسبة الى الكتب فلم أقل بأنك لم تقرأها وإنما طلبت منك توثيق كل معلومة بمصدرها كما فعلت مشكورا في بعض المواضيع. وأما فيما يخص الى حيادية الأجانب التي تتكلم عنها وأن العرب يقومون أحياناً بـ(تلميع صورتهم ... الخ) فأنا لا أوافقك في ذلك, يجب أن تنقل عن المصادر التي تعتبرها موثوقة سواء كان مؤلفوها عربا أو غير عرب, لأن الإشكال على الأبحاث التي تسميها (عالمية) أكبر من الإشكال على المصادر العربية, حيث أن كثيرا من المستشرقين تناول هذا الموضوع الحساس وغيره بدوافع (عنصرية) فتراه يكتب ويحركه هاجس تمييز الجنس الآري على الجنس السامي, وكثير منهم تناول الموضوع من جهة دينية مدعيا أن جميع معارف العرب في تلك الفترة كانت من رهبان المسيحية وأحبار اليهودية, وأذكر أنني كنت أبحث في تاريخ الفلسفة ومتى بدأت؟ وكيف تطورت؟, وحينما كنت أراجع كتابات الغربيين كنت أراهم دائما يتحركون من منطلق (المركزية الأوروبية) فهو المحور في كل كتاباتهم, حتى كأن الشعوب الأخرى لم تساهم في الفلسفة, وعندهم أن نهر العلم الخالد نبع من اليونان ومر بآسيا ورجع اليهم, متجاهلين بذلك الشعوب السومرية والبابلية والفينيقية والمصرية والفارسية وو, ولذا لا أوافقك في قولك (الاجانب اكثر حيادية) فعند التتبع نرى أن هناك حياديين من العرب وغيرهم, وهناك من تحركه العاطفة والهوى من العرب وغيرهم أيضاً. اعتمد ما تراه موثوقا واخلع من ذهنك فكرة عالمي ومحلي لأنها لا معنى لها في البحث العلمي, على العموم هذه وجهة نظري يمكنك أن تقبلها او ترفضها, وأتمنى لمقالتك الوصول الى درجة مختارة.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 01:40، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)

الخط الأميري

انظر https://bugzilla.wikimedia.org/show_bug.cgi?id=41940. --خالد حسني (نقاش) 12:22، 12 نوفمبر 2012 (ت ع م)

شکرا

شكرا أخي أسامة على التشجيع.--مصطفی المنصوری (نقاش) 19:34، 16 نوفمبر 2012 (ت ع م)

مسترجع

مرحبا أسامة.

من الان انت مسترجع. أتمني لك التوفيق في حماية الموسوعة من التخريب لكن تذكر بأن لايحق لك إستغلال هذه الصلاحية في حروب التحرير. تحياتي--عباس 06:13، 20 نوفمبر 2012 (ت ع م)

تفريغ الصفحات

الأستاذ الكريم أبا حمزة المحترم: لدي سؤال حول القوانين المتعلقة بالصفحات غير الموسوعية, إذا وجدنا مقالة غير موسوعية أو تخريبية أو هجومية أو نحو ذلك مما يتنافى مع طبيعة المقالات هنا, فأنا أعرف أن صلاحية حذفها هي للأداريين فقط, ولكن هل يجوز للمحررين إفراغها من محتواها حذراً من تضليل المتصفحين وقراء الموسوعة؟. مع خالص الشكر والتقدير.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 09:59، 20 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • السلام عليكم. وما الداعي؟ يكفي إضافة قالب الشطب؟ إن فتحنا الباب لذلك. ففي الوقت الذي ستحسن أنت استخدامها، سيسئ آخرون استخدام ذلك. أبو حمزة أسعد بنقاشك 10:45، 20 نوفمبر 2012 (ت ع م)

سؤال

هل خاصية الأسماء المزخرفة أو الملونة خاصة بالمحررين ؟ أو الإداريين ؟ كوني أريد أن يكون مثل طريقتك ( لا أريد تغييره بل أن يكون أن ملوناً هل أستطيع أو هو خاص لأشخاص معينين ؟ وشكراً --FatimahMaj (نقاش) 14:31، 21 نوفمبر 2012 (ت ع م)

شكراً..

شكراً لك كثيراً على مساعدتك لي وقد قام الأخ عباس أيضاً بالرد علي ووضع لي أنواع من القوالب D: وأنا حتى لم أخبره عن الأمر .. أشكركما كثيراً سوف أختار الآن منها . --فاطمة (نقاش) 20:04، 21 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أشكرك كثيرا يا صديقي العزيز. منال الجمعة (نقاش) 19:02، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.

تمت الأرشفة