انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Almajedi

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


ويكيبيديا هي مشروع تحرير جماعي لـموسوعة علمية وثقافية بمختلف اللغات. لطلب المساعدة في أي وقت تجد وصلة (مساعدة) في هامش كل صفحة على اليمين.

لا تتردد في قراءة الوصايا الأولى للتحرير و التعديل و إنشاء المقالات الجديدة و تنسيقها وفقا لمعايير ويكيبيديا. تم تخصيص ساحة التجربة لاحتواء تجاربك وخطواتك الأولى في التحرير والتعديل.

يمكنك الاستفسار و طرح الأسئلة المتعلقة بطبيعة العمل في ويكيبيديا، كما يمكنك أيضا طرح الأسئلة العلمية أو الأدبية.

يمكنك أيضا التعريف بنفسك في صفحتك الشخصية، بكتابة معلومات عنك: اللغات التي تتكلمها، من أي بلد أنت، ما هي محاور اهتمامك...

لا تنس التوقيع في صفحات النقاش بكتابة أربع مدّات، هكذا ~~~~. ولكن يجب عدم التوقيع في صفحات المقالات الموسوعية، لأنها تصبح ملكا للجميع لحظة إنشائها .

نرجو منك الاطلاع على ركائز ويكيبيديا الخمسة و المعايير المتبعة (الحياد، و عرض مصادر ومراجع التحرير، و أسلوب التحرير، و معايير السيرة الشخصية، وتفادي كتابة السيرة الذاتية). كما وجب ألاّ تنس عدم النسخ من الإنترنت لأسباب حقوق التأليف والنشر. يمكنك أيضا المساهمة في أحد مشاريع ويكيبيديا وانتقاء موضوع يعجبك.

نرحب بمساهمتك في رفع الصور لإثراء المقالات، مع الأخذ بعين الاعتبار احترام القوانين الصارمة المتعلقة باستعمال الصور واحترام حقوق التأليف والنشر. يوجد أيضا ويكيبيديون متطوعون في ورشة الصور لتحسين صورك وترجمة الصور المطلوبة.

أخيرا، وهو أهم شيء، نرجو منك أن تتمتع بالمساهمة معنا في هذا المشروع!

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى، يمكنك طرحها في هذه الصفحة أو في صفحة نقاشي.

سايفرز (نقاشمساهمات) 17:08، 29 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

التعلم بالتجريب[عدل]

  • مرحباً. هناك بعض التحسينات على المقالة، إلا أنها تحتاج إلى تنسيق.
أولاً، لا تعطى وصلات إنترنت إلى مقالات ويكيبيديا، إنما يوضع اسم المقالة المراد الوصل إليها بين أقواس مربعة مزدوجة مباشرة على شكل [[اسم المقالة]]، أو على شكل [[اسم المقالة|النص الظاهر للوصلة إن كان مختلفاً عن اسم المقالة]].
ثانياً، من المستحسن اختبار الوصلات لتتأكد أنها تصل إلى ما تقصده؛ بسبب الخطأ المذكور أعلاه الوصلة إلى بغداد مثلاً تصل أحياناً إلى صفحة غير موجودة (هذا ما حدث لي). الوصلات الخارجية (إلى خارج ويكيبيديا) تكون بين زوج واحد من الأقواس المربعة [http://example.com نص الوصلة]، ولاحظ أن النص الظاهر في هذه الحالة مفصول عن الوصلة بفراغ لا بالخط العمودي كما في الوصلات الداخلية.
ثالثاً، التوثيق النظامي يكون باستخدام هوامش، أي توضع الوصلات الخارجية المستخدمة لتوثيق المعلومات بين وسمي ref، وفي آخر نص المقالة يضاف قسم المراجع وفيه قالب {{ثبت المراجع}}. كمثال، تستطيع أن تفحص كود صفحة أندريه فوزنيسينسكي مثلاً، ففيها عدد من الهوامش.
هذا من حيث التنسيق، أما الآن عن التوثيق:
  1. لاحظ أن الوصلة إلى قسم اللغة الروسية بجامعة بغداد لا تذكر اسم الماجدي بتاتاً، لهذا لا فائدة منها في توثيق المعلومات عنك، فهي لا تثبت سوى أن هناك قسماً للغة الروسية بجامعة بغداد، لا أكثر. المشكلة نفسها في الوصلة إلى موقع مهرجان وهران وجريدة إيلاف، فالقارئ لن يجد في هذه الصفحات ما يؤكد المعلومات في المقالة.
  2. الوصلة إلى متحف الآداب الهولندي تعارض سنة الميلاد في المقالة، فهي تزعم أن مواليدك 1964 وبسبب طبيعة ويكيبيديا، يجب أن نثق بما يقوله مصدر موثوق لا بما تزعمه أنت لكن بما أنها توثق حصولك على جائزة شعرية، فهي مناسبة.
  3. بالمثل، لا ضرورة للاستشهاد بمقالاتك أنت لأنها ليست مصادر مستقلة عنك.
أما موقع الحوار المتمدن فيمكن اعتباره مصدراً مقبولاً عرفاً (أي أنه مستخدم بالفعل في ويكيبيديا، رغم أنه، حسب تصوري، مصدر ذاتي النشر، أي لا توجد هيئة تحرير تقوم بالتحقق مما ينشر به بل يعتمد على الثقة بالمساهمين فيه. قد أكون مخطئاً). وبالمثل، موقع مراجعات الكتب يبدو موثوقاً والمقالة تتناول الكتاب مباشرة، بخلاف مثلاً المقالة في جريدة الرياض التي موضوعها مختلف ولا تذكر الديوان إلا بشكل عابر في النهاية. وإذا أخذنا الوصلة إلى دار النهار، فهي غير مقبولة لأنها غير مستقلة، فمن مصلحة الدار بيع أكبر عدد ممكن من نسخ الكتاب.
إذا كان عندك استفسارات، يمكنك أن تطرحها هنا. سأضع هذه الصفحة في قائمة مراقبتي لأنتبه إلى التعديلات عليها.
abanimaنقاش 16:23، 2 آب 2013 (ت.ع.م)
  • حسناً، لقد تحسن التنسيق، وهذا جانب يخص الشكل، فماذا الآن عن التوثيق، وهو يتعلق بمضمون المقالة، وهو لا يقل أهمية عن الشكل؟ --abanimaنقاش 10:10، 7 أيلول 2013 (ت.ع.م)