انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:UAE-Now

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


ويكيبيديا هي مشروع تحرير جماعي لـموسوعة علمية وثقافية بمختلف اللغات. لطلب المساعدة في أي وقت تجد وصلة (مساعدة) في هامش كل صفحة على اليمين.

لا تتردد في قراءة الوصايا الأولى للتحرير و التعديل و إنشاء المقالات الجديدة و تنسيقها وفقا لمعايير ويكيبيديا. تم تخصيص ساحة التجربة لاحتواء تجاربك وخطواتك الأولى في التحرير والتعديل.

يمكنك الاستفسار و طرح الأسئلة المتعلقة بطبيعة العمل في ويكيبيديا، كما يمكنك أيضا طرح الأسئلة العلمية أو الأدبية.

يمكنك أيضا التعريف بنفسك في صفحتك الشخصية، بكتابة معلومات عنك: اللغات التي تتكلمها، من أي بلد أنت، ما هي محاور اهتمامك...

لا تنس التوقيع في صفحات النقاش بكتابة أربع مدّات، هكذا ~~~~. ولكن يجب عدم التوقيع في صفحات المقالات الموسوعية، لأنها تصبح ملكا للجميع لحظة إنشائها .

نرجو منك الاطلاع على ركائز ويكيبيديا الخمسة و المعايير المتبعة (الحياد، و عرض مصادر ومراجع التحرير، و أسلوب التحرير، و معايير السيرة الشخصية، وتفادي كتابة السيرة الذاتية). كما وجب ألاّ تنس عدم النسخ من الإنترنت لأسباب حقوق التأليف والنشر. يمكنك أيضا المساهمة في أحد مشاريع ويكيبيديا وانتقاء موضوع يعجبك.

نرحب بمساهمتك في رفع الصور لإثراء المقالات، مع الأخذ بعين الاعتبار احترام القوانين الصارمة المتعلقة باستعمال الصور واحترام حقوق التأليف والنشر. يوجد أيضا ويكيبيديون متطوعون في ورشة الصور لتحسين صورك وترجمة الصور المطلوبة.

أخيرا، وهو أهم شيء، نرجو منك أن تتمتع بالمساهمة معنا في هذا المشروع!

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى، يمكنك طرحها في هذه الصفحة أو في صفحة نقاشي.

-- مستعـد لـمساعدتك - أيـمـن 07:59، 22 أكتوبر 2011 (ت ع م)

الشيخ احمد بن هلال الظاهري

[عدل]

لعب الشيخ احمد بن محمد هلال دور كبير في مدينة العين و حلف الظواهر خاصة . اشتمل حلف الظواهر الكثير من الافراد المؤثرة في المجتمع القبلي القديم في دولة الامارات. ينسب الشيخ احمد بن هلال الظاهري الي ذياب بن غانم الزغبي الهلالي، الذي يعد من بطن قبيلة بن هلال العربية . كانت العين تضم الكثير من القبائل التي تختلف في انتمائها لأحلاف مختلفة كحلف الهنواية و حلف الغوافر. الجدير بالذكر ان الشيخ احمد بن هلال بالرغم من انه كان زعيم حلف الظواهر فأنه كان من المراجع المهمة في مدينة العين. و كان يلقب ب(شيخ العين) لما كانت لدية من صلاحيات و تأثير في القبائل الأخرى . وكانت الشيخة قظمة بنت هلال الظاهري من اشد معاونية فكان الكثير من الرجال يستشيرونها عند غياب احمد بن هلال الظاهري.


تأثير الشيخ احمد بن هلال سياسا

تصدى حلف الظواهر بقيادة الشيخ احمد بن هلال و حلف الهناوية بقيادة بو فلاح في تصدى الكثير من الحملات السعودية الوهابية في اخذ اراضي مدينة العين و ابوظبي في الكثير من الحروب . كان تأثير الشيخ احمد بن هلال واضح في هذه الحروب


قلعة الشيخ احمد بن هلال يعود تاريخ منزل الشيخ أحمد بن هلال الظاهري، وهو مبنى كبير ومحصّن، إلى منتصف القرن التاسع عشر. وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل يحيط به جدار عال مع فتحات لاستخدام الأسلحة. ويوجد برج على الجانب الشمالي للمنزل، وآخر في الركن الجنوبي-الشرقي يمنح مزيدا من الحماية للجهة الغربية للمنزل. أما شمالا وشرقا، فتوجد مزرعة نخيل. كان هذا المنزل بيت الشيخ أحمد بن هلال الذي كان ممثل الحاكم في العين الشيخ زايد بن خليفة. وقد لعب الشيخ أحمد بن هلال دور الوسيط بين الحاكم في أبوظبي والشعب في العين وشمال عُمان، حيث كان يستقبل الناس ويستمع إلى انشغالاتهم ويلبي طلباتهم في ساحة اجتماعات خاصة مجاورة لمدخل بيته. إلى الجنوب قليلا من واحة الجيمي، يرتفع برج مراقبة الشيخ أحمد بن هلال الظاهري. وقد تم بناء هذا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 14 مترا بهدف الدفاع عن عدة قرى في المنطقة وإحباط محاولات قطع إمداداتها ملف:Http://www.adach.ae/ data/global/alain 3.png

ابنائه و احفاده

للشيخ احمد أبنة اخ واحدة و هي الشيخة قظمة بنت هلال بن محمد بن هلال و هي احدى النساء المشهورات لرجاحة عقلها و شخصيتها القوية وكرمها ، و اما احفاد أخيه الشيخ هلال فلدية محمد وهو اب الشاعر المعروف سعيد بن محمد بن هلال و شبيب بن محمد بن هلال ، ومازال الأحفاد يعيشون في مدينة العين،