هابلوغروب (صبغي Y)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هابلوغروبات الصبغي Y المنتشرة غالبا في سكان العالم قبل عهد الاستعمار (أي قبل اختلاط الأوروبيين بشعوب أخرى) ، وهي تشير إلى أن انتشار البشر على الأرض كان على امتداد السواحل.

الهابلوغروب كروموزوم Y البشري Haplogroup Chromosom Y ; في علم الوراثة البشرية هو مجموعة جينات بشرية تؤخذ من كروموسوم واي؛ أي من الأب . يمكن بدراستها تعيين السلالات والنسل ، وذلك بتتبع الصفات الوراثية المتوارثة عن الأب والجد وجد الجد ، وهكذا ؛ فيتتبع الباحث الخط الوراثي الرجالي . كلمة "هابلو" الإغريقية معناها " فردية"، أو " بسيطة" . تؤخذ عينات من الرجال وتفحص ما في كروموسومات واي من جينات وطفرات في أشكال نوكليوتيد منفرد .فتلك المجموعات الجينية محددة باختلافات في أجزاء الحمض النووي من Y كروموزوم (يسمى بالإنجليزية Y-DNA) الرجالي . الاختلافات قليلة جدا عند مقارنة طفراتها من شخص إلى شخص أو بين شخص معاصر وأسلافه .

بالمثل أوجد الباحثون طريقة لتتبع السلالة والأنسال على الخط النسائي ؛ واختاروا المتقدرات لإجراء بحوث الهابلوغروب عليها . فالمتقدرات ترثها البنت عن أمها وجدتها ، ولا ترثها من الأب أو الجد أو من الفرع الرجالي من الأسلاف. لذلك تسمى الهابلوغروبات المختلفة التي تعبر عن طفرات متوارثة من الأم والجدة وهكذا ، أسماها العلماء هابلوغروب المتقدرات. لهذا يجب التفرقة بين هابلوغروبات كروموسوم واي (لفرع السلالة الرجالي) عن الهابلوغروبات الميتوكوندرية (لفرع السلالة النسائي).


أنشأ الاتحاد الخاص بهذه الدراسة (YCC) نظاما لتحديد هابلوغروبات الدنا-Y بأحرف لاتينية من A إلى T، مع إضافة أنواع فرعية باستخدام أعداد وأحرف صغيرة.[1]

آدم Y كروموسوم هو الاسم الذي أطلقه الباحثون على رجل نظري الذي هو أحدث سلف مشترك من جهة الأب (خط السلالة الأبوي) لجميع البشر الذين هم على قيد الحياة.

كروموسوم-Y لآدم هو لشخص يعتقد أنه عاش قبل نحو 236.000 سنة وظهر في أفريقيا ، وتشير البحوث التي جرت على رجال من مختلف أنحاء العالم إلى أنهم جميعهم من سلالته. وعند فحص رجال أوروبيأسيويين (بين أوروبا وآسيا) فتشير أنهم أتوا جميعا من رجل عاش قبل نحو 69.000 سنة. كما حدثت فيهم طفرات قبل نحو 5.000 سنة ، وبالتالي فهم تعود سلالتهم إلى 12 سلالة عاشت قبل نحو 5000 سنة. [1][2]

هابلوغروبات رئيسية[عدل]

الهابلوغروبات Y كروموزوم الرئيسية تشمل:

الجدول الملخص[عدل]

دنا Y-كروموزوم هابلوغروب بشري

أحدث Y-سلف مشترك
|
A BT
|
B CT
|
CF DE
| |
C F D E
|
G H IJK
|
IJ K
| |
I J L M NO P S T
| |
N O Q R

في أعلى الشكل نجد أدم الافتراضي الذي أسماه العلماء آدم صبغي واي ، وهو أصل جميع الرجال الذين يعيشون الآن في جميع أنحاء الأرض. هم تفرعوا من هذا الأب. وتشير البحوث انه أنجب فصيلتين من بعده A ، BT ؛ حيث حدثت في كروموسوم y طفرات (تغييرات) تفرق بينهم . ومع مرور الزمن حدثت في أنسالهم طفرات أخرى ، وهي طبقا للجدول أعلاه السلالتين B , CT . وهكذا توالت الأنسال. (إن تتابع الرموز المستخدمة لا تعني شيئا هاما بالنسبة للسلالات ، وإنما تتابعها يعتمد على توا ريخ اكتشاف الفصائل.)

تشير البحوث إلى أن آدم صبغى Y ظهر في أفريقيا قبل نحو 135 ألف سنة وانتشرت سلالاته في جميع أنحاء الأرض في هجرات متعددة . ويستطيع الباحثون عن طريق فحوصهم لهابلوغروبات الكروموسوم Y معرفة أوقات حدوث الهجرات وتتابع مسيراتها.

الجدير بالذكر أيضا أن الباحثين أجروا تلك الفحوص أيضا على نساء من جميع أنحاء العالم ، وتشير نتائجهم إلى أنهم أيضا تفرعوا من أم واحدة في القديم أسموها حواء الميتوكوندرية . فنتائج الدراستين تتفق مع بعضها .

المجموعتين A و B[عدل]

خريضة توضح هجرة الإنسان من أفريقيا وانتشاره في جميع انحاء الأرض طبقا لدراسة صبغي واي.

الهابلوغروب A والهابلوغروب B وجدا فقط في جنوب الصحراء الأفريقية (وفي الساكنة المستخرجة من هناك في العصر الحديث، في المقام الأول عن طريق تجارة الرقيق عبر الأطلسي). أول فرع خارج هو A، مع التطفر المميز M91. جميع الهابلوغروبات الأخرى مختصرة ك BT (المشار إليها أيضا YxA).

المجموعات (CT) ذات التطفر M168[عدل]

الطفرة التي تحدد الفرع CT (جميع الهابلوغروبات ما عدا A وB) هي M168 و M294.

المجموعات (GT) التي تنحدر من الهابلوغروب F[عدل]

إحدى النظريات الجغرافية لتفرع الهابلوغروب F والمنحدرين منه.
نظرية جغرافية أخرى لتفرع الهابلوغروب F والمنحدرين منه.

المجموعات التي تنحدر من الهابلوغروب F وجدت عند نحو 90 ٪ من سكان العالم، تقريبا حصرت خارج جنوب صحراء أفريقيا الكبرى.

المجموعات (LT) التي تنحدر من الهابلوغروب K[عدل]

هابلوغروب L وجد أساسا في جنوب آسيا. الهابلوغروب M أكثر انتشارا في بابوا غينيا الجديدة. NO هابلوغروب ظهر ما بين 35-40 ألف سنة قبل الآن في وسط آسيا. هابلوغروب N من المحتمل أنه نشأ في منغوليا وانتشر سواء نحو الشرق في سيبيريا ونحو الغرب عثر على أنه أصبح المجموعة الأكثر انتشارا عند الشعوب الأورالية. هابلوغروب O توجد أعلى نسبة له في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، مع نسب ضعيفة في جنوب المحيط الهادئ، ووسط آسيا، وجنوب آسيا. هابلوغروب P تنحدر منه المجموعتين Q و R, ونادرا ما وجد التطفر في غير المجموعتين. يحتمل أنها نشأت في وسط آسيا أو منطقة ألطاي. هابلوغروب Q كذلك نشأ في وسط آسيا، في هجرة نحو الشرق إلى شمال أمريكا.

المجموعات ذات التطفر M214 التي تنحدر من الهابلوغروب NO[عدل]

الهابلوغروب NO ظهر ما بين 35-40 ألف سنة قبل الآن في آسيا الوسطى. هابلوغروب N يحتمل أنه نشأ في منغوليا وانتشر شرقا نحو سيبيريا وغربا؛ عثر على أنه أصبح المجموعة الأكثر انتشارا عند الشعوب الأورالية. هابلوغروب O وجد بأعلى نسبه في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، مع نسب ضعيفة في جنوب المحيط الهادئ، وآسيا الوسطى، وجنوب آسيا.

المجموعات ذات التطفر M45 التي تنحدر من الهابلوغروب P[عدل]

رسم توضيحي آخر لتفرعات فصائل صبغي واي (هابلوغروبات A-T ) بادئة من آدم صبغي واي

هابلوغروب P تتضمن فرعين. وهما Q و R. يتقاسمان العلامة المشتركة M45.

هابلوغروب Q

Q تعرف بال SNP M242. يعتقد أنها نشأت في آسيا الوسطى تقريبا ما بين 35-40 ألف سنة مضت. فروع الهابلوغروب Q مع طفراتها التي تعرفها، بالرجوع إلى شجرة ال 2008 ISOGG موضحة أدناه. قيمة هذه النسب الضعيفة عثر عليها كسلالة Q جديدة (Q5) في الشعوب الهندية

http://www.pubmedcentral.nih.gov/articlerender.fcgi?artid=2258157 BMC Evol Biol 2007.

شجرة ال 2008 ISOGG

هابلوغروب R

هابلوغروب R معرفة بالعلامة M207. هابلوغروب R جلها ممثل في السلالتين R1a و R1b. R1a على الأرجح نشأت في سهول أوراسيا

مراجع[عدل]

  1. ^ Karmin؛ وآخرون. (2015). "A recent bottleneck of Y chromosome diversity coincides with a global change in culture". Genome Research. 25 (4): 459–66. PMC 4381518Freely accessible. PMID 25770088. doi:10.1101/gr.186684.114.  "we date the Y-chromosomal most recent common ancestor (MRCA) in Africa at 254 (95% CI 192–307) kya and detect a cluster of major non-African founder haplogroups in a narrow time interval at 47–52 kya, consistent with a rapid initial colonization model of Eurasia and Oceania after the out-of-Africa bottleneck. In contrast to demographic reconstructions based on mtDNA, we infer a second strong bottleneck in Y-chromosome lineages dating to the last 10 ky. We hypothesize that this bottleneck is caused by cultural changes affecting variance of reproductive success among males."
  2. ^ "YFull YTree". YFull. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2017. 
  3. ^ Supplementary Table 2: NRY haplogroup distribution in Han populations, from the online supplementary material for the article by Bo Wen et al., "Genetic evidence supports demic diffusion of Han culture," Nature 431, 302-305 (16 September 2004) نسخة محفوظة 03 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Table 1: Y-chromosome haplotype frequencies in 49 Eurasian populations, listed according to geographic region, from the article by R. Spencer Wells et al., "The Eurasian Heartland: A continental perspective on Y-chromosome diversity," Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America (August 28, 2001) نسخة محفوظة 14 أبريل 2006 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Y-Chromosome Evidence for Differing Ancient Demographic Histories in the Americas," Maria-Catira Bortolini et al., American Journal of Human Genetics 73:524-539, 2003 نسخة محفوظة 08 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.