المجموعة الفردانية (صبغي Y)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من هابلوغروب (صبغي Y))
مجموعات فردانية الصبغي Y المنتشرة غالبا في سكان العالم قبل عهد الاستعمار (أي قبل اختلاط الأوروبيين بشعوب أخرى)، وهي تشير إلى أن انتشار البشر على الأرض كان على امتداد السواحل.

المجموعة الفردانية صبغي Y البشري أو مجموعات فردانية صبغي Y (بالإنجليزية: Haplogroup Chromosom Y)، في علم الوراثة البشرية هو مجموعة جينات بشرية تؤخذ من صبغي Y؛ أي من الأب. يمكن بدراستها تعيين السلالات والنسل، وذلك بتتبع الصفات الوراثية المتوارثة عن الأب والجد وجد الجد، وهكذا؛ فيتتبع الباحث الخط الوراثي الرجالي. كلمة «هابلو» الإغريقية معناها «فردية»، أو «بسيطة». تؤخذ عينات من الرجال وتفحص ما في صبغيات Y من جينات وطفرات في أشكال نوكليوتيد منفرد.فتلك المجموعات الجينية محددة باختلافات في أجزاء الحمض النووي من Y صبغي (يسمى بالإنجليزية Y-DNA) الرجالي. الاختلافات قليلة جدا عند مقارنة طفراتها من شخص إلى شخص أو بين شخص معاصر وأسلافه.

بالمثل أوجد الباحثون طريقة لتتبع السلالة والأنسال على الخط النسائي؛ واختاروا المتقدرات لإجراء بحوث الالمجموعة الفردانية عليها. فالمتقدرات ترثها البنت عن أمها وجدتها، ولا ترثها من الأب أو الجد أو من الفرع الرجالي من الأسلاف. لذلك تسمى المجموعات فردانية المختلفة التي تعبر عن طفرات متوارثة من الأم والجدة وهكذا، أسماها العلماء المجموعة الفردانية المتقدرات. لهذا يجب التفرقة بين مجموعات فردانية صبغي Y (لفرع السلالة الرجالي) عن المجموعات فردانية الميتوكوندرية (لفرع السلالة النسائي).

أنشأ الاتحاد الخاص بهذه الدراسة (YCC) نظاما لتحديد مجموعات فردانية الدنا-Y بأحرف لاتينية من A إلى T، مع إضافة أنواع فرعية باستخدام أعداد وأحرف صغيرة.[1]

آدم Y صبغي هو الاسم الذي أطلقه الباحثون على رجل نظري الذي هو أحدث سلف مشترك من جهة الأب (خط السلالة الأبوي) لجميع البشر الذين هم على قيد الحياة.

صبغي-Y لآدم هو لشخص يعتقد أنه عاش قبل نحو 236.000 سنة وظهر في أفريقيا، وتشير البحوث التي جرت على رجال من مختلف أنحاء العالم إلى أنهم جميعهم من سلالته. وعند فحص رجال أوروبيأسيويين (بين أوروبا وآسيا) فتشير أنهم أتوا جميعا من رجل عاش قبل نحو 69.000 سنة. كما حدثت فيهم طفرات قبل نحو 5.000 سنة، وبالتالي فهم تعود سلالتهم إلى 12 سلالة عاشت قبل نحو 5000 سنة.[1][2]

المجموعات الفردانية رئيسية[عدل]

المجموعات الفردانية Y صبغي الرئيسية تشمل:

الجدول الملخص[عدل]

في أعلى الشكل نجد أدم الافتراضي الذي أسماه العلماء آدم صبغي Y، وهو أصل جميع الرجال الذين يعيشون الآن في جميع أنحاء الأرض. هم تفرعوا من هذا الأب. وتشير البحوث انه أنجب فصيلتين من بعده A ، BT؛ حيث حدثت في صبغي y طفرات (تغييرات) تفرق بينهم. ومع مرور الزمن حدثت في أنسالهم طفرات أخرى، وهي طبقا للجدول أعلاه السلالتين B , CT. وهكذا توالت الأنسال. (إن تتابع الرموز المستخدمة لا تعني شيئا هاما بالنسبة للسلالات، وإنما تتابعها يعتمد على توا ريخ اكتشاف الفصائل.)

تشير البحوث إلى أن آدم صبغى Y ظهر في أفريقيا قبل نحو 135 ألف سنة وانتشرت سلالاته في جميع أنحاء الأرض في هجرات متعددة. ويستطيع الباحثون عن طريق فحوصهم لمجموعات فردانية الصبغي Y معرفة أوقات حدوث الهجرات وتتابع مسيراتها.

الجدير بالذكر أيضا أن الباحثين أجروا تلك الفحوص أيضا على نساء من جميع أنحاء العالم، وتشير نتائجهم إلى أنهم أيضا تفرعوا من أم واحدة في القديم أسموها حواء الميتوكوندرية. فنتائج الدراستين تتفق مع بعضها.

المجموعتين A و B[عدل]

خريضة توضح هجرة الإنسان من أفريقيا وانتشاره في جميع انحاء الأرض طبقا لدراسة صبغي Y.

الالمجموعة الفردانية A والالمجموعة الفردانية B وجدا فقط في جنوب الصحراء الأفريقية (وفي الساكنة المستخرجة من هناك في العصر الحديث، في المقام الأول عن طريق تجارة الرقيق عبر الأطلسي). أول فرع خارج هو A، مع التطفر المميز M91. جميع المجموعات فردانية الأخرى مختصرة ك BT (المشار إليها أيضا YxA).

المجموعات (CT) ذات التطفر M168[عدل]

الطفرة التي تحدد الفرع CT (جميع المجموعات فردانية ما عدا A وB) هي M168 و M294.

المجموعات (GT) التي تنحدر من الالمجموعة الفردانية F[عدل]

إحدى النظريات الجغرافية لتفرع الالمجموعة الفردانية F والمنحدرين منه.
نظرية جغرافية أخرى لتفرع الالمجموعة الفردانية F والمنحدرين منه.

المجموعات التي تنحدر من الالمجموعة الفردانية F وجدت عند نحو 90 ٪ من سكان العالم، تقريبا حصرت خارج جنوب صحراء أفريقيا الكبرى.

المجموعات (LT) التي تنحدر من الالمجموعة الفردانية K[عدل]

المجموعة الفردانية L وجد أساسا في جنوب آسيا. الالمجموعة الفردانية M أكثر انتشارا في بابوا غينيا الجديدة. NO المجموعة الفردانية ظهر ما بين 35-40 ألف سنة قبل الآن في وسط آسيا. المجموعة الفردانية N من المحتمل أنه نشأ في منغوليا وانتشر سواء نحو الشرق في سيبيريا ونحو الغرب عثر على أنه أصبح المجموعة الأكثر انتشارا عند الشعوب الأورالية. المجموعة الفردانية O توجد أعلى نسبة له في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، مع نسب ضعيفة في جنوب المحيط الهادئ، ووسط آسيا، وجنوب آسيا. المجموعة الفردانية P تنحدر منه المجموعتين Q و R, ونادرا ما وجد التطفر في غير المجموعتين. يحتمل أنها نشأت في وسط آسيا أو منطقة ألطاي. المجموعة الفردانية Q كذلك نشأ في وسط آسيا، في هجرة نحو الشرق إلى شمال أمريكا.

المجموعات ذات التطفر M214 التي تنحدر من الالمجموعة الفردانية NO[عدل]

الالمجموعة الفردانية NO ظهر ما بين 35-40 ألف سنة قبل الآن في آسيا الوسطى. المجموعة الفردانية N يحتمل أنه نشأ في منغوليا وانتشر شرقا نحو سيبيريا وغربا؛ عثر على أنه أصبح المجموعة الأكثر انتشارا عند الشعوب الأورالية. المجموعة الفردانية O وجد بأعلى نسبه في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، مع نسب ضعيفة في جنوب المحيط الهادئ، وآسيا الوسطى، وجنوب آسيا.

المجموعات ذات التطفر M45 التي تنحدر من الالمجموعة الفردانية P[عدل]

رسم توضيحي آخر لتفرعات فصائل صبغي Y (مجموعات فردانية A-T) بادئة من آدم صبغي Y

المجموعة الفردانية P تتضمن فرعين. وهما Q و R. يتقاسمان العلامة المشتركة M45.

المجموعة الفردانية Q

Q تعرف بال SNP M242. يعتقد أنها نشأت في آسيا الوسطى تقريبا ما بين 35-40 ألف سنة مضت. فروع الالمجموعة الفردانية Q مع طفراتها التي تعرفها، بالرجوع إلى شجرة ال 2008 ISOGG موضحة أدناه. قيمة هذه النسب الضعيفة عثر عليها كسلالة Q جديدة (Q5) في الشعوب الهندية

http://www.pubmedcentral.nih.gov/articlerender.fcgi?artid=2258157 BMC Evol Biol 2007.

شجرة ال 2008 ISOGG

المجموعة الفردانية R

المجموعة الفردانية R معرفة بالعلامة M207. المجموعة الفردانية R جلها ممثل في السلالتين R1a و R1b. R1a على الأرجح نشأت في سهول أوراسيا

مراجع[عدل]

  1. ^ Karmin؛ وآخرون (2015). "A recent bottleneck of Y chromosome diversity coincides with a global change in culture". Genome Research. ج. 25 ع. 4: 459–66. DOI:10.1101/gr.186684.114. PMC:4381518. PMID:25770088. {{استشهاد بدورية محكمة}}: Explicit use of et al. in: |الأخير2= (مساعدة) "we date the Y-chromosomal most recent common ancestor (MRCA) in Africa at 254 (95% CI 192–307) kya and detect a cluster of major non-African founder haplogroups in a narrow time interval at 47–52 kya, consistent with a rapid initial colonization model of Eurasia and Oceania after the out-of-Africa bottleneck. In contrast to demographic reconstructions based on mtDNA, we infer a second strong bottleneck in Y-chromosome lineages dating to the last 10 ky. We hypothesize that this bottleneck is caused by cultural changes affecting variance of reproductive success among males."
  2. ^ "YFull YTree". YFull. مؤرشف من الأصل في 2019-05-02. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-15.
  3. ^ Supplementary Table 2: NRY haplogroup distribution in Han populations[وصلة مكسورة], from the online supplementary material for the article by Bo Wen et al., "Genetic evidence supports demic diffusion of Han culture," Nature 431, 302-305 (16 September 2004) "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2017-04-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-29.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  4. ^ Table 1: Y-chromosome haplotype frequencies in 49 Eurasian populations, listed according to geographic region, from the article by R. Spencer Wells et al., "The Eurasian Heartland: A continental perspective on Y-chromosome diversity," Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America (August 28, 2001) نسخة محفوظة 14 أبريل 2006 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Y-Chromosome Evidence for Differing Ancient Demographic Histories in the Americas," Maria-Catira Bortolini et al., American Journal of Human Genetics 73:524-539, 2003 نسخة محفوظة 08 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.