هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

هالة صلاح الدين حسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2011)
هالة صلاح الدين حسين
معلومات شخصية
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة طنطا  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مترجمة  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

هالة صلاح الدين حسين (5 إبريل 1978- ) مترجمة ورئيسة تحرير مجلة البوتقة الإلكترونية منذ إبريل 2006, ومدير دار البوتقة للنشر والتوزيع المعنية بنشر تراجم الأدب الإنجليزي.

المسيرة المهنية[عدل]

درست هالة صلاح الدين حسين آداب اللغة الإنجليزية واللغويات في كلية الآداب, جامعة طنطا, وتخرجت منها عام 1999. تترجم من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية, وقد بدأت العمل في مجال الترجمة منذ عام 2002. استهلت مسيرتها بترجمة كتاب تناسخ الأرواح في بارك أفينو تحرير المؤلف والناقد الأمريكي إي إل دوكتورو عن سلسلة شرق وغرب, أخبار اليوم عام 2006 لتتتابع إصدارتها المترجَمة, ومنها كتاب أملي في السلام لسيدة مصر الأولى جيهان السادات عن دار الشروق عام 2008 ورواية فنان من العالم الطليق للكاتب البريطاني كازو إيشيجورو عن المركز القومي للترجمة في القاهرة عام 2009 وكتاب فتاة في باريس للمغنية الإيرانية شوشا جوبي عن المركز القومي للترجمة في القاهرة. وعن دار البوتقة للنشر والتوزيع ترجمة كتب المختارات القصصية حواس مرهفة[1] وأشباح بلا خرائط[2] ووجوه متوارية[3]

أسست مجلة البوتقة الإلكترونية[4] – فصلية إلكترونية مستقلة تعنى بترجمة آداب اللغة الإنجليزية – في إبريل 2006. تُشرف على تحريرها منذ تاريخه, وقد بلَغ إنتاجها حتى العدد السابع والثلاثين رواية واحدة ومائة قصة قصيرة وتسعاً وثمانين سيرة.

جوائز[عدل]

حصلت على منحة أدبية من الصندوق العربي للثقافة والفنون في ديسمبر 2009:[5]

حصلت على منحة أدبية من المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة في يناير 2012:[6]

وللمرة الثانية حصلت على منحة أدبية من الصندوق العربي للثقافة والفنون في 24 يوليو 2012:[5]

المصادر والمراجع[عدل]

طالع أيضا[عدل]