هاوية (أديان)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في الكتاب المقدس، الهاوية (بالإنجليزية: abyss)، هي مساحة عميقة لا حدود لها. المصطلح يأتي من اليونانية ςος، والتي تعني قاع أو غور، غير محدود.[1] يستخدم كصفة وصفية. يظهر في السبعونية، أقدم ترجمة يونانية للكتاب العبري، وفي العهد الجديد.

بالمعنى الأصلي لليهوم العبري ، كانت الهاوية هي المياه أو الفوضى البدائية التي نشأ منها العالم المنظم (Genesis 1:2). يمكن أن يشير المصطلح أيضًا حرفيًا إلى أعماق البحر أو المصدر العميق للينابيع أو داخل الأرض.[2]

بمعنى ممتد لاحقًا في الأدب اليهودي بين الثقافات، كانت الهاوية هي العالم الآخر ، إما دار الموتى ( شيول ) أو في نهاية المطاف عالم الأرواح المتمردة ( الجحيم ). بالمعنى الأخير ، على وجه التحديد ، كان ينظر إلى الهاوية في كثير من الأحيان كسجن للشياطين . تم اختيار هذا الاستخدام في العهد الجديد.[2] أرسل يسوع خنزير الجادرين إلى الهاوية ( Luke 8:31 ) Luke 8:31 المسيح الدجال من الهاوية ( Revelation 11:7 ). يستخدم بولس المصطلح في Romans 10:7 عند اقتباس Psalm 71:20، في إشارة إلى دار الموتى.[3] وفي الإسلام الهاوية أحد الأسماء التي تطلق على جهنم.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "abyss". قاموس أوكسفورد الإنجليزي (ط. الثالثة). مطبعة جامعة أكسفورد. سبتمبر 2005.
  2. ^ أ ب Robert Stoops, "Abyss", in بروس متزجر and Michael D. Coogan, eds., The Oxford Companion to the Bible (Oxford University Press, 1993 [online 2004]). نسخة محفوظة 31 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Abyss", in W. R. F. Browning, ed., A Dictionary of the Bible, 2nd ed. (Oxford University Press, 2009 [online 2010]). نسخة محفوظة 2 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Team, Almaany. "المعاني - سورة القارعة - آية 9 - تحليل ومعانى هَاوِيَةٌ في القرآن الكريم, Meaning of هَاوِيَةٌ in Holy Quran". www.almaany.com (بالإنجليزية). Retrieved 2022-08-03.