هايده

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هايده
Hayedeh-Persian-Singer-Tehran-1977.jpg
هایده في عام 1977 في طهران

معلومات شخصية
الميلاد 10 أبريل 1942(1942-04-10)
طهران
الوفاة 20 يناير 1990 (47 سنة)
سان فرانسيسكو
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن مقبرة حديقة قرية ويستوود ميموريال[1]  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
الجنسية طهران
أخوة وأخوات
مهستي  تعديل قيمة خاصية إخوة (P3373) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع موسيقى إيرانية
نوع الصوت كونترالتو  تعديل قيمة خاصية نوع الصوت (P412) في ويكي بيانات
أعمال مشتركة مهستي
المهنة مغنية
سنوات النشاط 1967-1990
المواقع
الموقع http://www.hayedehdocumentary.com/

هایده (1942 في طهران) هي ممثلة ومغنية إيرانية. درست الموسيقى الصوتية الفارسية مع السيد علي تجويدي، ومن بعد ذلك بدأت أنشطتها المهنية في إذاعة طهران في عام 1968. "أزاده" (بالفارسیة: آزاده) كان أول عمل رسمي لها والذي بدوره قام علي تجويدي بتأليف الموسيقى على القصيدة الذي كتبها وهي "معیری".

في السنوات 1970 استمرت هايده مهنتها في موسيقى البوب الفارسية وبذلك أصبحت واحدة من المغنيات الأكثر شهرة في بلاد فارس (إيران) والذي أدى بدوره بأن تقوم بإجراء وتقديم عروض أيضاً في أوروبا والولايات المتحدة ودول الجوار مثل العراق. كانت شقيقتها الصغيرة مهستى إحدى المطربات الشهيرات في إيران.

هجرتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

كان للمطربة الشهيرة هايده علاقة قريبة مع عائلة المك بهلوي في إيران. بفترة قليلة قبل اندلاع الثورة الإسلامية الإيرانية في إيران عام 1979، هربت هايده إلى لندن، وفي عام 1981 أستقرت في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية.

فارقت هايده الحياة في الولاية الأمريكية ال 47، ولاية كاليفورنيا وذلك بسبب أزمة قلبية. تاركة بذلك 150 عملاً فنياً ليعيد ذكراها. قد وصفها البعض بأم كلثوم بلاد فارس (إيران).

الأغاني الشهيرة[عدل]

من الأغاني المشهورة لهايده كانت: فرياد (الصرخة)، روزاى روشن خداحافظ (إلى اللقاء ايتها الايام الصاطعة)، سوغاتى (الهدية) و رفتم (رِحلتٰ).

فيلم وثائقي[عدل]

في عام 2009 قدم بجمان أكبرزاده (بالفارسیة: پژمان اکبرزاده) فيلم وثائقي عن حياة وأعمال هايده، والذي تم أيضاً عرضه في مهرجانات مختلفة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]