هوازج العالم الجديد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

هوازج العالم الجديد

صورة معبرة عن هوازج العالم الجديد
الهازجة الأساسية (Protonotaria citrea)

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: طائر
الرتبة: عصفوريات
الرتيبة: طيور مغردة
الفصيلة: الباروليداي
ويتمور et al., 1947
الاسم العلمي
Parulidae[1][2]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Species
انظر ادناه


هوازج العالم الجديد أو نقشارة الغاب او هوازج الغياض (بالإنجليزية: New World warbler) (فصيلة: Parulidae) ، تنتمي الي رتبة عصفوريات (باللاتينية: Passeriformes) ، وهي مجموعة من الطيور صغيرة الحجم، وتكون ملونة في أغلب الأحيان . و هي ليست قريبة الصلة من هوازج العالم القديم (فصيلة: Sylviidae) ، ولا الهوازج الأسترالية (فصيلة: Acanthizidae) . معظم طيور هذه الرتبة تكون متعلقة بالأشجار، ولكن بعضها، مثل؛ طائر الفران، وفصيلتي طائر السمنة المائي، تكون برية. أغلب أفراد هذه العائلة من آكلي الحشرات.

على الأرجح، نشأت هذه المجموعة في شمال أمريكا الوسطى، وتتميز بأنها أكبر المجموعات من حيث التنوع، وعدد الفصائل. ومن هناك، انتشرت هذه الفصائل في فترة العصور الجليدية، عن طريق الهجرة، ثم تعود إلى موطنها الأصلي في الشتاء. ولكن يبدو أن جنسي؛ الهوازج بيضاء الذيل (Myioborus)، وباسيليوتيروس (Basileuterus) قد هاجرا من زمن بعيد، واستعمرا أمريكا الجنوبية، ربما حتى قبل أن يتم ربط القارتين، وأن تظهر معظم فصائل الهوازج التي تعيش في هذه المنطقة.

ترجع تسمية هذه العائلة، الباروليداي (Parulidae)، بهذا الاسم إلى عام 1758، حينما قام لينايوس (Linnaeus) بتصنيف فصائل الهوازج الشمالية (Northern Parula) كأحد أنواع القرقف، وأطلق عليها اسم باروس آميريكانوس (Parus americanus)، تم تطور التصنيف، وتم تعديل اسم ذلك الجنس إلى بارولوس (Parulus)،إلى أن وصلت التسمية إلى بارولا (Parula). وبالطبع، فإن اسم العائلة مشتق من اسم ذلك الجنس.

الوصف[عدل]

إن معطم الهوازج تكون صغيرة الحجم، إلى حدٍ ما. وأصغر فصائل الهوازج هيهازجة لوسي (أوريوثليبيس لوسياي) Oreothlypis luciae،والتي يبلغ وزنها حوالي 6.5 جم، وطولها حوالي 10.6 سم (في 4.2). أما الأنواع الكبيرة، فتعتمد على التصنيف الصحيح للعائلة. وعادةً يتم تصنيف هذه الأنواع تحت فصيلة الأبلق أصفر الصدر (Yellow-breasted Chat)، والتي يكون طولها حوالي 18.2 سم (في 7.2 سم). لا يمكن تصنيف الباركيسيا (Parkesia) (طائر السمنة المائي)، وطائر الفران، والهازجة ذات التاج الخمري، وهازجة سيمبر، بالإضافة إلى كل الأنواع التي تتتعدى 15 سم (في 6)، و21 جم، تحت عائلة الهوازج، بل يتم تصنيفها مع الأنواع الكبيرة.

تميل الفصائل المهاجرة إلى وضع كميات أكثر من البيض، حيث تصل عادة إلى 6 بيضات، وذلك لأن مخاطر رحلاتها تجعل الكثير من الأفراد ليس لديهم سوى فرصة واحدة للتكاثر. وفي المقابل، فإن معظم الفصائل الاستوائية تضع بيضتين فقط، حيث تحظى الصغار بعناية أكثر، ويكون لدى الأفراد البالغين فرص أخرى للتكاثر.

الكثير من الفصائل المهاجرة، وخصوصًا تلك التي تعيش في الشمال، لديها ريش ذكري مميز، على الأقل في موسم التزاوج، حيث تحتاج الذكور أن تقوم باستصلاح المنطقة التي تعيش فيها، وتهيئتها لأزواجها كل عام. ويظهر ذلك بشدة في جنس ديندرويكا (Dendroica). وفي المقابل، فإن الفصائل الاستوائية، التي تتزاوج مدى الحياة، لا يظهر فيها أي عارض من عوارض مثنوية الشكل الجنسية. ولكن، بالتأكيد يوجد بعض الحالات الشاذة. فمثلاً، طائر السمنة المائي؛ باركيسيا، و طائر الفران يُعتبرا من الطيور كثيرة الهجرة، ولكن ريش هذه الأنواع يكون متطابق الشكل سواءً في الذكور، أو الإناث، بينما الهازجة صفراء العنق الاستوائية، قليلة الحركة، فهي من الأنواع مثنوية الشكل الجنسي. وأيضًا تتميز فصيلة طائر الأبلق، جراناتيلوس (Granatellus) بأنها مثنوية الشكل الجنسي، ولكن بسبب أعمال الهندسة الوراثية الحديثة، تم نقل هذه الفصائل إلى عائلة كارديناليدي (Cardinalidae) (درسة العالم الجديد، وكردينالز العالم الجديد).

التصنيف[عدل]

يوجد الكثير من الأنواع في تصنيف هوازج العالم الجديد.

الأجناس، والأنواع[عدل]

موقع تصنيفي غير مؤكد[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=178842عنوان: Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2007 — تاريخ الاطلاع: 2013-09-19
  2. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Parulidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2016. 
  • Curson, Quinn and Beadle, 1994. New World Warblers. 252 p. ISBN 0-7136-3932-6
  • Dunn, Jon. 1997. A field guide to warblers of North America. Boston : Houghton Mifflin Co., x, 656 p. : ill. (some col.), col. maps ; 19 cm.
  • Harrison, Hal H. 1984. Wood warblers’ world. New York : Simon and Schuster, 335 p., 24 p. of plates : ill. (some col.) ; 25 cm.
  • Lovette, I. J. and E. Bermingham. 2002. What is a wood-warbler? Molecular characterization of a monophyletic Parulidae. The Auk. 119(3): 695-714. PDF fulltext
  • Morse, Douglass H. 1989. American warblers : an ecological and behavioral perspective. Cambridge, Mass. : Harvard University Press, xii, 406 p. : ill., maps.

وصلات خارجية[عدل]