يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

هيلفيتيكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2018)

هلفتيكا أو نويه هاس كروتيسك - Die Neue Haas Grotesk هو خط كتابي مستخدم على نطاق واسع من عائلة سانس سيرف sans-serif وقد تم تطويره في عام 1957 من قبل مصمميّ الخطوط الكتابية السويسري ماكس ميدينكر و ادوارد هوفمان.

هلفتيكا هو أحد الخطوط الكتابية الرئيسية من الجيل الجيد من الخطوط الواقعية ( الخطوط القديمة عادة تدعى بخطوط كوثيك Gothic )، هذا الخط متأثر بشدة بأحد الخطوط الشهيرة في القرن 19 ويدعى Akzidenz-Grotesk وغيرها من الخطوط الألمانية والسويسرية المستخدمة في التصاميم.[1] استخدامه أصبح السمة المميزة عند مطبعي الأنماط الدولية التي انبثقت عن أعمال المصممين السويسريين في خمسينيات و ستينيات القرن العشرين، و أصبح واحدا من الخطوط الأكثر شعبية في القرن العشرين.[2] وعلى مر السنين تم اطلاق عدد واسع من أشكال خطوط هلفتيكا، بأحجام مختلفة ومقاسات مختلفة، كما تمت موازنة هذا الخط مع الخطوط الأخرى من اللغات الغير لاتينية. من السمات البارزة لهلفتيكا هو امتلاكه لارتفاع عالي للمحارف، وتميزه بنهايات المحارف الدقيقة، بالاضافة لأهم ميزاته وهي التباعد الضيق بين المحارف مما يعطي النص كثافة ومظهر مدمج.

تم تطوير الخط من قبل مؤسسة هاس للطباعة (انظر: مؤسسة هاس للطباعة ) من مونتشنستين, سويسرا, وتم تطويره ليتماشى مع روح العصر أن ذاك والذي تمثل بفكرة: انهاء عصر المحارف القديمة الذي كان مستخدما مسبقا وهو ما أشرنا اليه سابقا باسم كوثيك،و تجدد الاهتمام بدور الخطوط الجديدة بين مصممي الجرافيك الأوربيين التي شهدت أيضا الإفراج عن الكون عن طريق أدريان Frutiger نفس العام.[3] وكان هوفمان رئيس مؤسسة هاس للطباعة، في حين كان ميدينكر مصمم جرافيك حر والذي كان سابقا يعمل لدى هاس كمندوب مبيعات ومصمم.

النسخة العربية من خط هلفتيكا[عدل]

بعد صدور النسخة الاتينية من الخط عام 1975 م على يد المصمم ماكس ميدينكر صدرت النسخة العربية عام 2010 م من نفس الاستديو linotype من قبل المصممة اللبنانية نادين شاهين بمسمى Neue Helvetica Arabic font family.

وصف الخط[عدل]

تم تصميم Neue Helvetica Arabic كمرافقة لنقوش Neue Helvetica الشهير والتصميم عبارة عن مزيج هجين من هياكل الكوفي Kufi و خط النسخ Naskh وهذا يمكّنها من العمل في إعدادات النص والعناوين. [4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Berry، John. "A Neo-Grotesque Heritage". Adobe Systems. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2015. 
  2. ^ Shinn، Nick. "Uniformity" (PDF). Nick Shinn. Graphic Exchange. مؤرشف من الأصل (PDF) في 18 نوفمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2015. 
  3. ^ Kupferschmid، Indra. "I had never loved Helvetica". مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2015. 
  4. ^ "خط هيلفيتيكا العربي". مؤرشف من الأصل في 21 يونيو 2019. 
People icon.svg
هذه بذرة مقالة عن مجتمع ما، في مكان ما، في العالم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.