بوابة:اللغة الإنجليزية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة اللغة الإنجليزية



عدّل
  مقدمة

الإنجليزية (بالإنجليزية: English)‏، وتكتب في بلدان الشام إنكليزية هي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا. هي ثالث أكثر اللغات الأم انتشارا في العالم (402 مليون نسمة بحسب تعداد 2002) وبالإضافة إلى انتشارها الكبير في العالم بسبب التأثيرات العسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسياسية للإمبراطورية البريطانية ومن بعدها الولايات المتحدة الأمريكية وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الفرنسية.

عدّل
  مقالة مختارة

تاريخ الإنجليزية هي لغة جرمانية غربية نشأت من اللهجات الأنجلو-فريزية و تم احضارها إلى بريطانيا عن طريق الغزاة الجرمانيين (أو المستوطنين) من ما يسمى الآن شمال غرب ألمانيا و هولندا . استعملت مفردات خلافا للغات الأوروبية من نفس العصر . أتى جزء واسع من مفردات الإنجليزية الحديثة من لغات أنجلو-نورمان . كثيرا ما استعملت الإنجليزية ألفاظ دخيلة منشؤها من لغات أخرى . 

اختلفت الإنجليزية الوسطى عن الإنجليزية القديمة بسبب غزوين ، اللذان وقعا خلال العصور الوسطى . الغزو الأول كان من طرف أناس يتحدثون لغات جرمانية شمالية . غزوا و استعمروا أجزاء من بريطانيا خلال القرن 8 و القرن التاسع الميلاديين . الغزو الثاني كان من طرف غزو النورمان لإنجلترا ، الذين تحدثوا اللغة النورمانية القديمة و في النهاية طوروا شكل إنجليزية من هذا ، تسمى أنجلو-نورمان . أدخلت مفردات جديدة في هذا الوقت بشكل كبير متأثرة بعدة تنظيمات ، متضمنة الكنيسة ، محكمة النظام و الحكومة . تأثرت اللغات الأوروبية ، متضمنة الألمانية ، الهولندية ، اللاتينية و اليونانية القديمة خلال عصر النهضة

عدّل
  صور مختارة


  الدول التي تكون فيها اللغة الإنجليزية رسمية أو رسمية بحكم الواقع، أو لغة وطنية، واللغة الأصلية لمعظم السكان
  الدول التي تكون فيها رسمية لكن غير أساسية
عدّل
  هل تعلم


عدّل
  تصنيفات
عدّل
  لهجة مختارة

الإنجليزية البريطانية هي اللغة الإنجليزية التي تحكى في بريطانيا. توجد اختلافات في اللغة الإنجليزية المكتوبة والرسمية في المملكة المتحدة.

عدّل
  القوالب
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  مشاريع شقيقة
المزيد عن اللغة الإنجليزية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  بوابات أخرى