هيوليثريوم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

هيوليثريوم

 

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  ثدييات الشكل
طائفة  ثدييات
رتبة  ثنائيات الأسنان الأمامية
رتيبة  ومبتيات الشكل
فصيلة عليا  Diprotodontoidea
فصيلة  Diprotodontidae
فُصيلة  Zygomaturinae
الاسم العلمي
Hulitherium  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات


هيوليثريوم توماسيتي (الاسم العلمي:Hulitherium tomasetti) حيوان جرابي منقرض عاش في غينيا الجديدة خلال العصر الجليدي. يسمى أيضا بـ (وحش هولي) نسبة إلى شعب هولي الذي يسكن بابوا غينيا الجديدة.[1] أطلق عليه هذا الاسم تكريما لـ «بيرارد توماسيتي» وهو كاهن كاثوليكي كان يبشر في بابوا غينيا الجديدة، وكان أول من وجد أحافير الحيوان ولفت انتباه الخبراء إليها.[2]

الأحافير[عدل]

تم وصف الـ هوليثريوم بعد العثور على أحفورة لجمجمة كاملة تقريبًا والعديد من الأسنان المنفصلة وجزء من الفك السفلي، وبعض الفقرات العنقية، وعظم العضد بشكل الكامل تقريبًا، وعظام مجزأة من الأطراف الخلفية. يشير الهيكل العظمي إلى أن الأطراف كانت تتحرك بشكل أوسع مقارنة بالأنواع الأخرى المنقرضة التي تنتمي لنفس الرتبة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Long, J.؛ Archer, M.؛ Flannery, T.؛ Hand, S. (2002). Prehistoric Mammals of Australia and New Guinea: One Hundred Million Years of Evolution. The Johns Hopkins University Press. ص. 91. ISBN:0-8018-7223-5. OCLC:49860159. مؤرشف من الأصل في 2020-08-20.
  2. ^ Flannery، T.F. (1986). "A new late Pleistocene diprotodontid (Marsupialia) from Pureni, Southern Highlands Province, Papua New Guinea" (PDF). BMR Journal of Australian Geology & Geophysics. ج. 10: 65–76. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-08-20.