عظم عضد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عظم عضد
Humerus - anterior view.png
 

تفاصيل
يتكون من لقيمة وسطية لعظم العضد،  ولقيمة العضد الوحشية،  وعنق العضد الجراحي،  وعنق العضد التشريحي،  وثلم العصب الكعبري،  وحفرة إكليلانية للعضد،  وحديبة كبيرة للعضد،  وحديبة صغيرة للعضد،  وثلم بين حديبتي العضد،  وأحدوبة دالية،  وحفرة كعبرية،  وبكرة عضدية،  ولقمة عظم العضد،  وحفرة زجية  تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات
نوع من عظم طويل[1]  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
جزء من هيكل عظمي  تعديل قيمة خاصية (P361) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.4.04.001   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 13303  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0000976  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A02.835.232.087.090.400  تعديل قيمة خاصية (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D006811  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات
عظم العَضُد
موقع عظم العَضُد بين العضلتين

عظم العَضُد (بالإنجليزية: Humerus)‏ ( /ˈhjmərəs/، الجمع: العضد) هو من العظام الطويلة وهو جزء من الهيكل العظمي البشري ويوجد في الذراع حيث يصل الكتف مع المرفق.[2][3][4] ويرتبط مع عظم الكتف علويا ومع عظمي الزند والكعبرة سفلياً، وينقسم تشريحيا إلى ثلاثة أقسام. يتكون الطرف العلوي العضدي من رأس مستدير وعنق ضيق وعمليتين قصيرتان ( درنات، تسمى أحيانًا حدبة). الجسم أسطواني في الجزء العلوي منه وأكثر موشورية في الأسفل. يتكون الطرف السفلي من لقيمتان، و عضدان (بكرة عضدية & رؤيس العضد)، و ثلاثة حفر( الحفرة الشعاعية، الحفرة التاجية، حفرة زجية ). بالإضافة إلى رقبته التشريحية الحقيقية، يُشار إلى الانقباض تحت الدرنات الكبيرة والصغيرة لعظم العضد على أنه عنقها الجراحي بسبب ميله إلى الكسر، وبالتالي غالبًا ما يصبح محور تركيز الجراحين.

علم أصول الكلمات[عدل]

كلمة "عظم العضد" مشتقة من (باللاتينية: humerus, umerus)‏ وهذا يعني الجزء العلوي من الذراع والكتف، وهو مرتبط لغويًا بالكتف القوطية ams واليونانية mos .[5]

التشريح[عدل]

الطرف العلوي[عدل]

يتكون الطرف العلوي من عظم العضد من: رأس عظمة العضد، عنق العضد التشريحي، عنق العضد الجراحي، حديبة عظمة العضد الكبيرة، حديبة عظمة العضد الصغيرة وثلم بين حديبتي العضد.

الجسم[عدل]

يتكون من جسم عظم العضد وهو الجزء المستقيم من عظم العضد.

الطرف السفلي[عدل]

يتكون الطرف السفلي من عظم العضد من: اللقيمة الخارجية، اللقيمة الداخلية، بكرة عظمة العضد، رؤيس عظمة العضد. بالإضافة إلى ثلاثة حُفر من أجل حركة بسط وثني الذراع: الحفرة الكعبرية، الحفرة الإكليلانية والحفرة الزجية.

الأعصاب[عدل]

يمر كل من: العصب الكعبري، العصب الزندي، العصب الإبطي.

بناء[عدل]

الطرف العلوي[عدل]

يتكون الطرف العلوي أو القريب من عظم العضد من رأس عظم مستدير كبير متصل بالجسم من خلال جزء ضيق يسمى العنق، واثنين من البروزات، الدرنات الأكبر والصغرى.

رئيس[عدل]

الرأس ( caput humeri ) شبه كروي الشكل. يتم توجيهه للأعلى، والوسط، والخلف قليلاً، ويتمفصل مع التجويف الحقاني للكتف لتشكيل المفصل الحقاني العضدي (مفصل الكتف) . محيط سطحه المفصلي ضيق قليلاً ويسمى العنق التشريحي، على عكس انقباض أسفل الدرنات يسمى العنق الجراحي والذي غالبًا ما يكون مكان الكسر. نادرا ما يحدث كسر في الرقبة التشريحية.[6] يكون قطر رأس العضد أكبر بشكل عام عند الرجال منه عند النساء.

رأس عظم العضد

العنق التشريحي[عدل]

يتم توجيه الرقبة التشريحية ( collum anatomicum ) بشكل غير مباشر، وتشكل زاوية منفرجة مع الجسم. من الأفضل تمييزها في النصف السفلي من محيطها ؛ في النصف العلوي يتم تمثيله بأخدود ضيق يفصل الرأس عن الدرنات. إنه يتيح الالتصاق بالمحفظة المفصلية لمفصل الكتف، وهو مثقوب بالعديد من الثقوب الوعائية. نادرا ما يحدث كسر في الرقبة التشريحية.[6]

عنق العضد التشريحي مقابل الجراحة

عنق جراحي[عدل]

الرقبة الجراحية هي منطقة ضيقة بعيدة عن الدرنات وهي موقع شائع للكسر. يقوم بالاتصال مع العصب الإبطي والشريان المحيطي العضدي الخلفي .

درنة أكبر[عدل]

حديبة أكبر (الحديبة الكبيرة، أكبر الحدبة) هو كبير، والإسقاط وضعت الخلف التي يتم وضعها أفقيا. الحديبة الكبرى هي المكان الذي تعلق فيه عضلات فوق الشوكة، وتحت الشوكة، والعضلات المدورة الصغيرة . تشكل قمة الحديبة الكبرى الشفة الجانبية للأخدود ثنائي الرأس وهي موقع إدخال العضلة الصدرية الكبرى .

تكون الحديبة الأكبر جانبًا للرقبة التشريحية. سطحه العلوي مستدير ومميز بثلاث انطباعات مسطحة: أعلى ها يعطي إدخالاً إلى العضلة فوق الشوكة ؛ منتصف العضلة تحت الشوكة . الأدنى، وجسم العظم حوالي 2.5 سم. تحتها، إلى العضلة المدورة الصغيرة . السطح الجانبي للحديبة الأكبر محدب وخشن ومستمر مع السطح الجانبي للجسم.[6]

حديبة أكبر من عظم العضد الأيمن
المرفقات على الحديبة الكبرى

درنة صغرى[عدل]

حديبة أقل (الحديبة ناقص؛ أقل الحدبة) أصغر، وضعت anterolaterally إلى رأس عظم العضد. توفر الحديبة الصغرى إدخالًا للعضلة تحت الكتف . تم العثور على كل من هذه الدرنات في الجزء القريب من العمود. تشكل قمة الحديبة الصغرى الشفة الوسطى للأخدود ثنائي البيبتال وهي موقع لإدخال عضلات الظهر المدورة الكبيرة والظهرية العريضة .

تكون الحدبة الصغرى أكثر بروزًا من الأكبر: تقع في المقدمة، وتتجه إلى الأمام والأمام. في الأعلى والأمام يعطي انطباعًا عن إدخال وتر العضلة تحت الكتف.[6]

الحديبة الصغرى لعظم العضد الأيمن
إدخال العضلة تحت الكتف على الحديبة الصغرى

الأخدود ذو الرأسين[عدل]

يتم فصل الدرنات عن بعضها البعض بواسطة أخدود عميق، الأخدود ذو الرأسين ( الأخدود بين السل ؛ التلم ثنائي الرأس)، الذي يستقر الوتر الطويل للعضلة ذات الرأسين العضدية وينقل فرعًا من الشريان المحيطي العضدي الأمامي إلى مفصل الكتف. يمتد بشكل غير مباشر للأسفل، وينتهي بالقرب من تقاطع الجزء العلوي مع الثلث الأوسط من العظم. في الحالة الجديدة، يكون الجزء العلوي مغطى بطبقة رقيقة من الغضروف، مبطنة بإطالة الغشاء الزليلي لمفصل الكتف ؛ الجزء السفلي منه يدخل في وتر العضلة الظهرية العريضة . إنه عميق وضيق من الأعلى، ويصبح ضحلًا وأوسع قليلاً أثناء هبوطه. تسمى شفتاها، على التوالي، قمم الدرنات الكبيرة والصغيرة ( التلال ثنائية الرأس )، وتشكل الأجزاء العلوية من الحدود الأمامية والوسطى لجسم العظم.[6]

الأخدود ذو الرأسين

الفتحة[عدل]

جسم عظم العضد
الاسم اللاتيني
الجسم العضدي
Gray207.png
غادر عظم العضد. عرض الأمامي.

عظم العضد الأيسر. المنظر الخلفي.
عظم العضد الأيسر. المنظر الخلفي.

تفاصيل
يتكون من لقيمة وسطية لعظم العضد،  ولقيمة العضد الوحشية،  وعنق العضد الجراحي،  وعنق العضد التشريحي،  وثلم العصب الكعبري،  وحفرة إكليلانية للعضد،  وحديبة كبيرة للعضد،  وحديبة صغيرة للعضد،  وثلم بين حديبتي العضد،  وأحدوبة دالية،  وحفرة كعبرية،  وبكرة عضدية،  ولقمة عظم العضد،  وحفرة زجية  تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات
نوع من عظم طويل[1]  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
جزء من هيكل عظمي  تعديل قيمة خاصية (P361) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.4.04.001   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 13303  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0000976  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A02.835.232.087.090.400  تعديل قيمة خاصية (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D006811  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات

يتكون جسم أو عمود العضد من مثلث إلى أسطواني في مقطع مقطوع ويتم ضغطه باتجاه الأمام الخلفي. لها 3 أسطح وهي:

  • السطح الأمامي الوحشي: المنطقة الواقعة بين الحد الجانبي لعظم العضد إلى الخط المرسوم كاستمرار لقمة الحديبة الكبرى. يتم توجيه السطح الجانبي الأمامي إلى الأعلى، حيث يكون أملسًا ومدورًا ومغطى بالعضلة الدالية ؛ إلى الأمام وإلى الأسفل، حيث يكون مقعرًا قليلاً من الأعلى إلى الأسفل، ويعطي أصلًا لجزء من Brachialis . في منتصف هذا السطح يوجد ارتفاع خشن مستطيل الشكل، الحدبة الدالية لإدخال العضلة الدالية ؛ أسفل هذا هو التلم الكعبري، موجه بشكل غير مباشر من الخلف والأمام وللأسفل، وينقل العصب الكعبري والشريان العميق .
  • سطح أمامي: المنطقة الواقعة بين الحد الإنسي لعظم العضد إلى الخط المرسوم كاستمرار لقمة الحديبة الكبرى. يتم توجيه السطح الأمامي-الإنسي، وهو أقل اتساعًا من السطح الجانبي الأمامي، إلى الوسط إلى أعلى وإلى الأمام وإلى الأسفل ؛ الجزء العلوي ضيق، ويشكل أرضية الأخدود بين السد الذي يعطي إدخالًا إلى وتر العضلة الظهرية العريضة ؛ الجزء الأوسط منه خشن بعض الشيء بالنسبة لربط بعض ألياف وتر إدخال العضلة الغرابية العضدية ؛ الجزء السفلي أملس، مقعر من الأعلى إلى الأسفل، ويعطي منشأ للعضلة العضدية .
  • السطح الخلفي: المنطقة الواقعة بين الحدود الوسطى والجانبية. يبدو السطح الخلفي ملتويًا إلى حد ما، بحيث يتم توجيه الجزء العلوي منه قليلاً إلى الوسط، والجزء السفلي منه إلى الخلف والقليل إلى الجانب. يغطي هذا السطح بالكامل تقريبًا الرؤوس الجانبية والوسطى للعضلة ثلاثية الرؤوس العضدية، والأولى تظهر أعلاه، والأخيرة تحت التلم الشعاعي.

حدودها الثلاثة هي:

منظر أمامي لعظم العضد يظهر الحدود والأسطح
منظر خلفي لعظم العضد يظهر الحدود الوسطى والجانبية والسطح الخلفي لعظم العضد

الحدبة الدالية هي سطح خشن على السطح الجانبي لجسم عظم العضد وتعمل كموقع لإدخال العضلة الدالية. يحتوي الجزء الخلفي العلوي من العمود على قمة، تبدأ أسفل العنق الجراحي لعظم العضد وتمتد حتى الطرف العلوي من الحدبة الدالية. هذا هو المكان الذي يتم فيه توصيل الرأس الجانبي للعضلة ثلاثية الرؤوس العضدية .

الحدبة الدالية لعظم العضد

يوجد التلم الشعاعي، المعروف أيضًا باسم الأخدود الحلزوني، على السطح الخلفي للعمود وهو أخدود مائل ضحل يمر من خلاله العصب الكعبري مع الأوعية العميقة. يقع هذا الجزء السفلي من الحدبة الدالية. الحد السفلي من الأخدود الحلزوني مستمر بشكل بعيد مع الحد الجانبي للعمود.

الأخدود الشعاعي مستمر كحد جانبي لجسم عظم العضد

تقع الثقبة المغذية لعظم العضد في السطح الأمامي الأوسط لعظم العضد. تدخل الشرايين المغذية إلى عظم العضد من خلال هذه الثقبة.

الثقبة المغذية لعظم العضد

عظم العضد القاصي[عدل]

يتم تسطيح الطرف البعيد أو السفلي لعظم العضد من قبل إلى الخلف، ومنحنًا قليلاً إلى الأمام ؛ ينتهي في الأسفل بسطح مفصلي عريض، مقسم إلى جزأين بحافة صغيرة. الإسقاط على كلا الجانبين هي اللقيمة الجانبية والوسطى .

السطح المفصلي[عدل]

يمتد السطح المفصلي أقل قليلاً من اللقيمة، ومنحني قليلاً إلى الأمام ؛ طرفه الإنسي يحتل مستوى أقل من الوحشي. يتكون الجزء الجانبي من هذا السطح من سماحة مستديرة ناعمة تسمى رأس عظم العضد ؛ يتمفصل مع انخفاض على شكل كوب على رأس نصف القطر، ويقتصر على الجزء الأمامي والسفلي من العظم.

فوسا[عدل]

يوجد فوق الجزء الأمامي من عظم العضد انخفاضًا صغيرًا، وهو الحفرة التاجية، والتي تستقبل العملية الإكليلية للعظم أثناء ثني الساعد.

يوجد فوق الجزء الخلفي من التروكلي منخفض مثلثي عميق، الحفرة الزُجرية، حيث يتم استقبال قمة الزُجِّي في امتداد الساعد.

الحفرة الزهرية لعظم العضد

الحفرة التاجية هي الجزء المجوف الإنسي على السطح الأمامي لعظم العضد البعيد. الحفرة التاجية أصغر من الحفرة الزُجرية وتتلقى العملية التاجية للعظمة أثناء ثني الكوع الأقصى.

الحفرة التاجية لعظم العضد

فوق الجزء الأمامي من رؤيس هو الاكتئاب البسيط، و الحفرة الشعاعية، التي تتلقى الحدود الأمامي من رئيس دائرة نصف قطرها، عندما استعرضوا الساعد.

الحفرة الشعاعية لعظم العضد

يتم فصل هذه الحفريات عن بعضها البعض بواسطة صفيحة رقيقة وشفافة من العظام، والتي تكون مثقوبة في بعض الأحيان بواسطة الثقبة الشفافة. يتم تبطينها في الحالة الجديدة بواسطة الغشاء الزليلي لمفصل الكوع، وتمنح حوافها الارتباط بالأربطة الأمامية والخلفية لهذا المفصل.

الكابيتول هو بروز مستدير يشكل الجزء الجانبي من عظم العضد البعيد. يتمفصل رأس نصف القطر مع الرأس.

الكابيتول على الجانب الوحشي والعضلة الطرفية على الجانب الإنسي من عظم العضد

البكرة هي جزء وسطي على شكل بكرة من عظم العضد البعيد وتتفصل مع عظم الزند.

تروكليا من عظم العضد

لقيمة العضد الإنسية[عدل]

تستمر اللقيمة في الأعلى مع التلال فوق اللقمية.

  • اللقيمة الوحشية هي سماحة صغيرة مدروبة، منحنية قليلاً للأمام، وتعطي التعلق بالرباط الجانبي الشعاعي لمفصل الكوع، والوتر المشترك في أصل عضلة باسطة وبعض عضلات الباسطة.
  • يتم توجيه اللقيمة الإنسية، الأكبر والأكثر بروزًا من الوحشية، إلى الخلف قليلاً ؛ أنه يعطي التعلق بالرباط الجانبي الزندي لمفصل الكوع، و عضلة كابة مدورة، ووتر منشأ مشترك لبعض عضلات الساعد المرنة ؛ يعمل العصب الزندي في أخدود على الجزء الخلفي من اللقيمة.
اللقيمة الإنسية والجانبية لعظم العضد
التلال المتوسطة والجانبية فوق اللقمة لعظم العضد

تشكل قمة فوق اللقمة الإنسي الحدود الإنسية الحادة لعظم العضد البعيد المستمر بشكل متفوق من اللقيمة الإنسي. تشكل القمة الجانبية فوق اللقمة الحد الجانبي الحاد لعظم العضد البعيد الذي يستمر بشكل متفوق من اللقيمة الجانبية.[7]

الحدود[عدل]

يُطلق على الجزء الإنسي من السطح المفصلي اسم العضلة الطرفية، ويمثل انخفاضًا عميقًا بين حدين محددين جيدًا ؛ إنه محدب من قبل إلى الخلف، مقعر من جانب إلى آخر، ويحتل الأجزاء الأمامية والسفلية والخلفية من الطرف.

  • يفصله الحد الجانبي عن الأخدود المفصلي بهامش رأس نصف القطر.
  • يكون الحد الإنسي أكثر سمكًا وطولًا، وبالتالي أكثر بروزًا من الحافة الجانبية.

الجزء المحزز من السطح المفصلي يتلاءم بدقة مع الشق الهلالي من الزند ؛ إنه أوسع وأعمق في الجزء الخلفي منه على الجانب الأمامي من العظم، ويميل بشكل غير مباشر إلى الأسفل وإلى الأمام باتجاه الجانب الإنسي.

المفاصل[عدل]

عند الكتف، يتمفصل رأس عظم العضد مع الحفرة الحقانية للكتف . وبشكل أكثر بعدًا، عند الكوع، يتمفصل رأس عظم العضد مع رأس نصف القطر، ويتمفصل عظم العضد مع شق عظم الزند .

أعصاب[عدل]

يقع العصب الإبطي في الطرف القريب مقابل حزام الكتف. قد يؤدي خلع المفصل الحقاني العضدي لعظم العضد إلى إصابة العصب الإبطي أو الشريان الإبطي . تشمل علامات وأعراض هذا الخلع فقدان محيط الكتف الطبيعي وانخفاض ملموس تحت الأخرم.

يتبع العصب الكعبري عظم العضد عن كثب. في منتصف عظم العضد، ينتقل العصب الكعبري من الجانب الخلفي إلى الجانب الأمامي للعظم في الأخدود الحلزوني . يمكن أن يؤدي كسر عظم العضد في هذه المنطقة إلى إصابة العصب الكعبري.

يقع العصب الزندي في النهاية البعيدة لعظم العضد بالقرب من الكوع. عند إصابتها، يمكن أن تسبب إحساسًا بوخزًا واضحًا، وأحيانًا قدر كبير من الألم. يُشار إليه أحيانًا باسم "العظم المضحك"، وربما يرجع ذلك إلى هذا الإحساس (شعور "مضحك")، بالإضافة إلى حقيقة أن اسم العظم هو تجانس "فكاهي".[8] تقع خلف اللقيمة الإنسيّة، وتتلف بسهولة في إصابات المرفق.

وظيفة[عدل]

التعلق العضلي[عدل]

ينشأ الدالية على الثلث الجانبي من الترقوة والأخرم وقمة العمود الفقري للكتف. يتم إدخاله على الحدبة الدالية لعظم العضد وله العديد من الإجراءات بما في ذلك اختطاف الكتف وتمديده ومحيطه. ينشأ فوق الشوكة أيضًا على العمود الفقري للكتف. يتم إدراجه على الحديبة الأكبر لعظم العضد، ويساعد في اختطاف الكتف.

يتم إدراج العضلة الصدرية الكبرى، والعضلة المدورة الكبيرة، والظهر العريض في الأخدود بين السد لعظم العضد. إنهم يعملون لتقريب العضد وتدويره إنسيًا أو داخليًا.

يتم إدخال الجزء السفلي من العمود الفقري والعضلة المدورة الصغيرة على الحديبة الأكبر، والعمل على تدوير عظم العضد أفقياً أو خارجياً. في المقابل، تُدرج العضلة تحت الكتف على الحديبة الصغرى وتعمل على تدوير عظم العضد في الوسط أو داخليًا.

و العضلة ذات الرأسين العضدية، العضدية، و العضدية (التي تعلق بشكل أقصى) تعمل على ثني الكوع. (العضلة ذات الرأسين لا تلتصق بعظم العضد. ) و ثلاثية الرؤوس العضدية و المرفقية تمديد الكوع، ونعلق على الجانب الخلفي من العضد.

تشكل العضلات الأربعة للعضلات فوق الشوكة، والعضلة تحت الشوكة، والعضلة المدورة الصغرى، والعضلات تحت الكتفية حزامًا عضليًا رباطًا يسمى الكفة المدورة . تعمل هذه الكفة على استقرار المفصل الحقاني العضدي المتنقل بطبيعته ولكنه غير مستقر بطبيعته. يتم استخدام العضلات الأخرى كموازين لأعمال الرفع / السحب والضغط / الدفع.

حيوانات أخرى[عدل]

كانت الأحافير البدائية للبرمائيات تحتوي على رمح صغير، إن وجد، يربط بين الأطراف العلوية والسفلية، مما يجعل أطرافها قصيرة جدًا. ومع ذلك، في معظم رباعيات الأرجل الحية، يكون لعظم العضد شكل مشابه لشكل الإنسان. في العديد من الزواحف وبعض الثدييات البدائية، تشتمل الأطراف السفلية على ثقبة كبيرة أو فتحة تسمح بمرور الأعصاب والأوعية الدموية.[9]

التعظم[عدل]

أثناء التطور الجنيني، يعد عظم العضد من أوائل الهياكل التي تتعظم، بدءًا من أول مركز تعظم في جذع العظم. يحدث تعظم عظم العضد بشكل متوقع في الجنين والجنين، وبالتالي يستخدم كمقياس بيولوجي للجنين عند تحديد عمر الحمل للجنين. عند الولادة، يكون عظم العضد الوليدي متحجرًا فقط في العمود. تكون المشاش غضروفية عند الولادة.[10] يطور رأس العضد الإنسي مركز تعظم يبلغ حوالي 4 أشهر من العمر ويكون الحدبة الأكبر حوالي 10 أشهر من العمر. تبدأ مراكز التعظم هذه في الاندماج في عمر 3 سنوات. تكتمل عملية التعظم بعمر 13 عامًا، على الرغم من أن الصفيحة المشاشية (صفيحة النمو) تستمر حتى نضج الهيكل العظمي، وعادة ما يكون حوالي 17 عامًا.[11]

صور إضافية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب معرف النموذج التأسيسي في التشريح: 13303 — تاريخ الاطلاع: 1 أغسطس 2019
  2. ^ "Humerus - Anatomy, Proximal, Shaft, Distal and Fracture - Earth's Lab - The Easy Way to Learn". www.earthslab.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 09 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Romer, Alfred Sherwood; Parsons, Thomas S. (1977). The Vertebrate Body. Philadelphia, PA: Holt-Saunders International. صفحات 198–199. ISBN 0-03-910284-X. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Harper, Douglas. "Humerus". Online Etymology Dictionary. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  5. ^ Harper, Douglas. "Humerus". Online Etymology Dictionary. مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب ت ث ج غرايز أناتومي, see infobox
  7. ^ "Humerus Anatomy at DocJana.com". docjana.com. مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Funny Bone". Word Detective. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Romer, Alfred Sherwood; Parsons, Thomas S. (1977). The Vertebrate Body. Philadelphia, PA: Holt-Saunders International. صفحات 198–199. ISBN 0-03-910284-X. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Wiśniewski, Marcin; Baumgart, Mariusz; Grzonkowska, Magdalena; Małkowski, Bogdan; Wilińska-Jankowska, Arnika; Siedlecki, Zygmunt; Szpinda, Michał (October 2017). "Ossification center of the humeral shaft in the human fetus: a CT, digital, and statistical study". Surgical and Radiologic Anatomy. 39 (10): 1107–1116. doi:10.1007/s00276-017-1849-4. ISSN 1279-8517. PMID 28357556. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Kwong, Steven; Kothary, Shefali; Poncinelli, Leonardo Lobo (February 2014). "Skeletal Development of the Proximal Humerus in the Pediatric Population: MRI Features". American Journal of Roentgenology. 202 (2): 418–425. doi:10.2214/AJR.13.10711. ISSN 0361-803X. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


ملاحظات[عدل]

هذه المقالة تعتمد على مواد ومعلومات ذات ملكية عامة، من الصفحة رقم 209  الطبعة العشرين لكتاب تشريح جرايز لعام 1918.

روابط خارجية[عدل]