وحم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القطا
الوحم
أشياء مستخرجة من معدة شخص مصاب بمرض نفسي
أشياء مستخرجة من معدة شخص مصاب بمرض نفسي

من أنواع اضطراب الأكل  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص الطب النفسي
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 F50.8, F98.3
ت.د.أ.-9 307.52
ق.ب.الأمراض 29704
مدلاين بلس 001538
إي ميديسين ped/1798
ن.ف.م.ط. D010842

القَطَا(باللاتينية: Pica) أو الوحم (شهوة الغرائب)[1]، هو الرغبة الملحة طويلة المدى في اشتهاء أكلة واحدة أو أكثر من المواد غير الصالحة للأكل لمدة على الأقل شهر، كما يُعرّف في الكتيّب التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية(بالإنجليزية: Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders)[2]. أما الأفراد ممن لديهم شهوة الغرائب، حسب الثقافة الطبية فهم معروفون بأكل الورق والكثير من الأشياء الأخرى مثل التراب(باللاتينية: Geophagia) والرماد والنشا (باللاتينية: Amylophagia) والكبريت والكرتون والأحجار(باللاتينية: Lithophagia) وأكل الثلج (باللاتينية: Pagophagia) والشعر (باللاتينية: Tricophagia) ومساحيق الغسيل والطباشير والصابون وعدد من الأشياء الأخرى. ولكن يستثني من ذلك ما يكون في بعض الطقوس أو الثقافات. ويظهر هذا الاضطراب في الأطفال أكثر منه في البالغين. ويرتبط بحد كبير بحالات العجز العقلي. وأحيانًا يرتبط بالنساء الحوامل.[3]

التسمية[عدل]

الكلمة اللاتنية، Pica (تنطق بَايْكَا)، تشير إلى طائر مشتهر بشرهه للأكل يسمي غراب العقعق (بالإنجليزية: Magpie).[3]

الدراسات السابقة[عدل]

وكما هو الحال في شيوع هذه الحالة بين الأطفال، فهي أيضا ممارسة قديمة، إذ تتحدث التقارير والدراسات الأكاديمية عن عادة أكل التراب في العصور القديمة. والحقيقة أن أكل التراب كان الأكثر تفضيلا بين مرضى بايكا، وبشكل خاص في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتركز هذه العادة بين الأطفال الصغار والنساء التي تعود أصولهن إلى الجنوب أو الأميركيين من أصول أفريقية أو النساء الحوامل. وقد خلص العلماء وعلماء الأنثروبولوجي، الذين يدرسون بايكا، إلى الكثير من الفرضيات حول أسباب هذه الرغبة الشديدة، كان من بنيها الإجهاد والسلوك المكتسب وقضايا الصحة العقلية.

الأسباب[عدل]

وقد أشارت بعض الدراسات إلى وجود ارتباط بين بايكا ونقص الحديد والزنك والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى مثل الثيامين والنياسين وفيتامين «سي» و«دي». أحد التفسيرات التي وردت في مقال نشر حديثا في دورية «كوارترلي ريفيو أوف بيولوجي»، أشارت إلى أن «أكل التراب قد يحمي المعدة من السموم والطفيليات ومسببات الأمراض».

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الطبي الموحد
  2. ^ American Psychiatric Association (2000). Diagnostic and statistical manual of mental disorders: DSM-IV-TR. American Psychiatric Pub. صفحة 104. ISBN 0890420254, ISBN 978-0-89042-025-6 تأكد من صحة |isbn= القيمة: invalid character (مساعدة). 
  3. ^ أ ب Thyer، Bruce A.؛ Wodarski، John S (2007). Social work in mental health: an evidence-based approach. John Wiley and Sons. صفحات 133, 134. ISBN 0471693049, ISBN 978-0-471-69304-8 تأكد من صحة |isbn= القيمة: invalid character (مساعدة). 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.