ردندرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من وردية رودودندرون)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الردندرة

صورة معبرة عن ردندرة

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الخضراء
غير مصنف: النباتات الوعائية
غير مصنف: حقيقيات الأوراق
غير مصنف: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
غير مصنف: النجميانيات
غير مصنف: النجمياوايات
الرتبة: الخلنجيات
الفصيلة: الخلنجية
الأسرة: الخلنجاوات
القبيلة: الردندراوية
الجنس: الردندرة
الاسم العلمي
Rhododendron
L. ، 1753


الردندرة (الاسم العلمي:Rhododendron) (الاسم العلمي مشتق من الكلمتين الإغريقيتين ῥόδον rhódon وتعني "وردة" وδένδρον déndron وتعني "شجرة") هي جنس من النباتات تتبع الفصيلة الخلنجية من رتبة الخلنجيات.[1] يضم أكثر من 1000 نوع من النباتات الخشبية سواء مستديمة الخضرة أو النفضية. وتتميز معظم أنواع هذا النبات بأزهار رائعة المنظر.

وتشكل الأزاليات جنسين فرعيين من الردندرة, ويمكن تميزها عن الردندرات الحقيقية بكون تحتوي على خمس مئابر (ج مئبر وهو العضو الذّكريّ في الزهرة أو جُزْءُ السَّداةِ المُحْتَوِي على اللَّقاح) فقط بالزهرة. وقد تبدو أزهار بعض نباتات كوب الماء مشابهة لأزهار بعض أنواع الردندرة إلا أن نبات كوب الماء ينتمي إلى رتبة مختلفة.

والردندرة هي الزهرة الوطنية لدولة نيبال والشجرة الوطنية لولاية سيكيم الهندية.


الوصف[عدل]

الردندرة هي جنس يتميز بـ الشجيرات والأشجار الصغيرة (وفي أحيان نادرة) أشجار كبيرة، وتنمو أصغر أنواعه حتى يصل طولها إلى 10 - 100 سنتيمتر (3.9 إلى 39 بوصة)، بينما سجلت أكبر الأنواع وهو الردندرة العملاقة طولاً يزيد عن 30 مترًا (98 قدمًا).[2] أما الأوراق فهي مرتبة بصورة حلزونية؛ ويمكن أن يتراوح حجم الورقة من 1 - 2 سنتيمتر (0.39 - 0.79 بوصة) إلى ما يزيد عن 50 سنتيمترًا (20 بوصة)، وقد يصل بشكل استثنائي إلى 100 سنتيمتر (39 بوصة) في نوع الردندرة الصينية الكبيرة. وقد تكون مستديمة الخضرة أو نفضية. وفي بعض الأنواع تكون الجوانب السفلية من الأوراق مغطاة بالقشور (lepidote) أو الأهداب (indumentum). ويُلاحظ على بعض أشهر الأنواع وجود العديد من عناقيد الأزهار الكبيرة. وهناك أنواع تذات أزهار صغيرة وأوراق صغيرة نمو على منحدرات الجبال، وأنواع استوائية مثل فيريا (Vireya) الإقليمية التي غالبًا ما تنمو كنباتات معلقة. وقد تكون الأنواع المندرجة ضمن هذا الجنس جزءًا من التجمع الخلنجي في غابات البلوط الخنجلية شرقي أمريكا الشمالية.[3][4]


أنواع مختارة من الردندرة[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Rhododendron societies[عدل]


مراجع[عدل]

  1. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List ردندرة تاريخ الولوج 20 آب 2016
  2. ^ Wildeel.com, Tree rhododendrons
  3. ^ The Natural Communities of Virginia Classification of Ecological Community Groups (Version 2.3), Virginia Department of Conservation and Recreation, 2010
  4. ^ Schafale, M. P. and A. S. Weakley. 1990. Classification of the natural communities of North Carolina: third approximation. North Carolina Natural Heritage Program, North Carolina Division of Parks and Recreation.


Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.