وسائل الإعلام في العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

صناعة الإعلام في العراق تشمل الطباعة والإذاعة والتلفزيون والإنترنت. وكان العراق أول دولة عربية تبث من محطة تلفزيونية في عام 1954.[1] وأعتباراً من عام 2005، كانت هناك حوالي 80 محطة إذاعية و25 محطة تلفزيونية تبث إلى العراق باللغات العربية والكردية والتركمانية والآرامية الحديثة.

في عهد الحكم الملكي[عدل]

صدرت أول جريدة عراقية الزوراء وأول اذاعة عراقية كان يلقي بها الملوك الخطابات

في عهد حكم حزب البعث[عدل]

تميز حزب البعث بالسياسة القمعية والمعادية للعلام ومنع انفتاح العراق على العالم والشبكات العالمية اذا كان هناك شبكة أخبار واحدة تسمى "وكالة الأنباء العراقية" وقناة واحدة في التلفزيون العراقي تسمى "قناة الشباب" وتميزت القناة بالسياسة البعثية اذا كانت مخصصة لخطب صدام حسين والاغاني الوطنية وأغاني في مدح صدام حسين.

أطباق الأقمار الصناعية كانت غير قانونية. رغم أنه تم التحايل على هذا القانون من قبل بعض النخبة في بغداد، إلا أن الخوف من تسليم الأطباق أو إكتشافها جعل هذا أمراً غير شائعاً.

تم تكليف وزارة الإعلام بالسيطرة على وسائل الإعلام خلال حكم صدام. وفي ذلك الوقت، كانت هناك خمس صحف يومية فقط مملوكة للدولة، وقناة تلفزيونية حكومية واحدة، وأربع محطات إذاعية. وكانت جميعها تحت سيطرة الدولة، ولم تكن هناك قوانين لحماية الصحفيين أو العاملين في وسائل الإعلام.[2]

بعد الاحتلال الأمريكي[عدل]

انفتح العراق على العالم بعد الاحتلال الأمريكي واسأست شبكة الاعلام العراقية واصبحت حرية الاعلام مضمونة في الدستور العراقي

مراجع[عدل]

  1. ^ "Iraq". Media Landscapes (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2019. 
  2. ^ "وسائل الإعلام تواجه رزمة من التحديات في عراق ما بعد صدام". شبكة الصحفيين الدوليين. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2019. 

وصلات خارجية[عدل]

شبكة الاعلام العراقي هيئة الاعلام العراقي

Media icon 2.png
هذه بذرة مقالة عن الإعلام بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.