وسائل الإعلام في العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صناعة الإعلام في العراق تشمل الطباعة والإذاعة والتلفزيون والإنترنت. وكان العراق أول دولة عربية تبث من محطة تلفزيونية في عام 1954.[1] وأعتباراً من عام 2005، كانت هناك حوالي 80 محطة إذاعية و25 محطة تلفزيونية تبث إلى العراق باللغات العربية والكردية والتركمانية والآرامية الحديثة.

في عهد الحكم الملكي[عدل]

صدرت أول جريدة عراقية الزوراء وأول اذاعة عراقية كان يلقي بها الملوك الخطابات

في عهد حكم حزب البعث[عدل]

تميز حزب البعث بالسياسة القمعية والمعادية للعلام ومنع انفتاح العراق على العالم والشبكات العالمية إذا كان هناك شبكة أخبار واحدة تسمى «وكالة الأنباء العراقية» وقناة واحدة في التلفزيون العراقي تسمى «قناة الشباب» وتميزت القناة بالسياسة البعثية إذا كانت مخصصة لخطب صدام حسين والاغاني الوطنية وأغاني في مدح صدام حسين.

أطباق الأقمار الصناعية كانت غير قانونية. رغم أنه تم التحايل على هذا القانون من قبل بعض النخبة في بغداد، إلا أن الخوف من تسليم الأطباق أو إكتشافها جعل هذا أمراً غير شائعاً.

تم تكليف وزارة الإعلام بالسيطرة على وسائل الإعلام خلال حكم صدام. وفي ذلك الوقت، كانت هناك خمس صحف يومية فقط مملوكة للدولة، وقناة تلفزيونية حكومية واحدة، وأربع محطات إذاعية. وكانت جميعها تحت سيطرة الدولة، ولم تكن هناك قوانين لحماية الصحفيين أو العاملين في وسائل الإعلام.[2]

بعد الاحتلال الأمريكي[عدل]

انفتح العراق على العالم بعد الاحتلال الأمريكي واسأست شبكة الإعلام العراقي واصبحت حرية الاعلام مضمونة في الدستور العراقي

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Iraq". Media Landscapes (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-08-28. Retrieved 2019-09-28.
  2. ^ "وسائل الإعلام تواجه رزمة من التحديات في عراق ما بعد صدام". شبكة الصحفيين الدوليين. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16. اطلع عليه بتاريخ 2019-09-28.

وصلات خارجية[عدل]

شبكة الاعلام العراقي هيئة الاعلام العراقي