ولاية سمائل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 23°18′N 57°59′E / 23.300°N 57.983°E / 23.300; 57.983 سمائل :ولاية عمانية ومن ولايات محافظة الداخلية (سلطنة عمان).[1][2] تحيطها سلسلة من الجبال الشاهقة، ويلعب واديها المعروف بوادي سمائل دوراً كبيراً في انقسام جبال الحجر إلى سلسلتين أولهما : سلسلة جبال الحجر الغربي وعند قمتها الجبل الأخضر، وثانيهما : سلسلة جبال الحجر الشرقي وفي قمتها جبل سمان . تبعد عن العاصمة مسقط حوالي 40 كيلومترا ..

عدد سكانها حوالي 40 ألف نسمة، ينتشروف في 55 قرية وبلدة، وتشتهر سمائل تاريخياً بانها أول البلدان العربية التي يدخلها الإسلام الحنيف، على يد حامل مشعله الصحابي مازن بن غضوبة، وتقول رواية تاريخية إن مسجداً في سمائل "معروف بإجابة الدعاء فيه " وهو مسجد مازن بن غضوبة الذي يعرف باسم " مسجد المضمار " وقد أسسه الصحابي في السنة التاسعة للهجرة النبوية الشريفة.

وتعتبر سمائل موطناً لعدد كبير من الأئمة والعلماء والفقهاء الذين لعبوا دوراً بارزاً في بناء الحضارة الإسلامية وخدمة العقيدة السمحاء على مر العصور.

وتتمير سمائل بحصنها الضارب في القدم حتى أن أحداً لا يعرف من بناه إلا أن آخر من جدد بناءه كان الإمام ناصر بن مرشد اليعربي.

وإذا كانت سمائل تضم حوالي 115 قلعة وحصن وبرجاً، إلا أن أهمها جميعاً هو حصن سمائل، الكائن في إحدى المرتفعات الجبلية بوسط المدينة وقلعته الشهباء وبرجها المسمى " برج الدواء ".

كما تضم أيضاً – من المعالم الأثرية – حوالي 300 مسجد أهمها مسجد الصحابي مازن بن غضوبة ومسجد "القبلتين" ومسجد "الفج".

وتعد الأفلاج والعيون والواحات الخضراء من المعالم السياحية البارزة في سمائل التي يصل عدد أفلاجها إلى حوالي 194 فلج، أشهرها فلج "السمدي"، وتشتهر سمائل بـ "سمائل الفيحاء " لكثرة واحاتها الخضراء وبساتينها والأشجار المتاخمة لها.

بعض القرى في ولاية سمائل[عدل]

المدرة: بفتح الميم والراء وسكون الدال تعتبر المدرة مركز الولاية من حيث الخدمات والسلع وتتميز بأكثر قرية ذي كثافة سكانية .. يوجد بها سوق سمائل الجديد والمركز الصحي ومركز الشرطة وغيرها .. أشهر المركز التجارية : الكرامة هايبر ماركت وبشرى الخير هايبر ماركت ويونايتد لتسوق ومركز الجملة(التوفير) وغيرها من المراكز التسوق المتميزة.. يمر شارع سمائل الداخلي بالسوق المزدحم مما يسبب ازمة في السير وتعطيل لحركة المرور لاوقات قد تصل إلى الطويلة وهذا منذ فترة طويلة وإلى 2015 على هذه الحال وبالنظر إلى النمو السكان للولاية منذ سنوات كان لابد من إيجاد حل من الجهات المعنية ... تساعد جهة الشرطة بالتعاون مع شركات المقاولات لتوفير معدات تساعد في تنظيم الحركة اوقات الأعياد (الفطر والاضحى)..

لزغ: تعتبر أيضاً أحد أهم القرى وأكبرها تضم العديد والكثير من التجمعات السكنية والمحال التجارية. كما يوجد بها سوق خاص لبيع الأسماك وضع خصيصاً للتجار.

الخزان:(محلة العدل) تعتبر واحدة من أكبر المحلات في سمائل وهي تشمل 3 مساجد و ما يقارب 200 بيت

مصادر خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن ولاية سمائل على موقع ne.se". ne.se. 
  2. ^ "معلومات عن ولاية سمائل على موقع geonames.org". geonames.org. 


محافظة الداخلية
ولاية نزوى | ولاية سمائل | ولاية بهلا | ولاية أدم | ولاية الحمراء | ولاية منح | ولاية إزكي | ولاية بدبد