ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/2008/أكتوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< سبتمبر-2008 | أكتوبر-2008 | نوفمبر-2008 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

أكبر إمبراطورية في التاريخ[عدل]

أكبر امبراطورية هي الدولة العباسية في عهد الخليفة هارون الرشيد ما هي (خصوصا في المساحة التي امتدت فيها ثم القوة العسكرية ثم المعايير الأخرى) أكبر إمبراطورية حكمت في التاريخ كله، وما مدة حكمها؟

أكبر إمبراطورية مساحة هي الإمبراطورية البريطانية ثم تلتها إمبراطورية المغول وإن تعتبر المغول الأكبر ككتلة واحدة. إنظر الروابط. Muhends 10:04، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

مدينة ديزني[عدل]

متى فتحت مدينة الالعاب ديزني باريس أبولبها أمام الزوار؟

بحث[عدل]

ارجو تزويدي ببحث شامل عن خطوط نقل القدره الكهربائيه ولكم الشكر

الوزارات السياديه[عدل]

مامعنى وزاره سياديه؟ وماهى الوزارات السياديه في مصر؟ وهل يختلف تصنيف الوزارات من حيث كونها سياديه أو غير سياديه من دوله إلى أخرى؟

الوزارات السيادية بشكل عام وفي جميع الدول هي الداخلية والدفاع والخارجية -وينظر أحياناإلى وزارة الإعلام كوزارة سيادية-.. Muhends 10:07، 20 أكتوبر 2008 (UTC)
برأيي لا وجود لشيء إسمه وزارة سيادية. هذا المصطلح منتشر في العالم العربي فقط على ما أظن وهي الوزارات التي ذكرها مهندس. أما ما أعتقده إصطلاحا هو أن كل افدارات سيادية (أي لها سيادة و تفويض التحكم في ما أحيل إليها من مسؤوليات) إذا كانت الدولة ذات سيادة. مبتدئ 23:49، 26 نوفمبر 2008 (UTC)

في نظري التصنيف في سيادية الوزارات أمر نسبي تختلف أهميتها من دولة الى اخرى .

من هو[عدل]

كثيرا ما اسمع عن شخص اسمه دونكي شوت محارب الطواحين اريد ان اعرف من هو هل هو حقيقه ام خيال من ذالك الشخص والسيره الكامله له

هو بطل قصة، انظر لمقالة دون كيشوت.. Muhends 10:09، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

الفلسفة[عدل]

اريد ان اعرف هل نحن بحاجةللفلسفة؟ما معنى السؤال ومالفرق بين السؤال العلمي والفلسفي

سؤال وجيه ارجع إلى هذا المقال انشاء الله تجد فيه اجابتك فلسفة تحياتي لك--mody4 07:46، 1 نوفمبر 2008 (UTC)

فيمن[عدل]

فيمن نزلت هذه الاية الرجال قوامون على النساء؟

ذكر المفسرون روايات عدة في سبب نزول تلك الآية، وأوثقها ما ذكره القرطبي من أنها نزلت في سعد بن الربيع حيث نشزت عليه امرأته حبيبة بنت زيد بن خارجة بن أبي زهير فلطمها، فقال أبوها: يا رسول الله: أفرشته كريمتي فلطمها، فقال صلى الله عليه وسلم: “لتقتص من زوجها” فانصرفت مع أبيها لتقتص منه، فقال عليه الصلاة والسلام: “ارجعوا هذا جبريل أتاني” فأنزل الله هذه الآية. Muhends 10:25، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

سؤال[عدل]

متى تم فتح القسطنطينية من طرف محمد الفاتح ؟؟؟ بالظبط السنة

تم فتحها عام 1453 انظر هنا. --§ سامي §-- 16:13، 6 أكتوبر 2008 (UTC)

أنظمة تشغيل الكمبيوتر[عدل]

الرجاء إخباري بأنظمة التشغيل المتوفرة في العالم الخاصة منها والعامة وهل هناك موقع يوفر الشرح الوافي عنها مدعوما بالصوروشكرا لكم.

راجع أنظمة تشغيل --Ciphers (نقاشمساهمات) 14:24، 10 أكتوبر 2008 (UTC)

مدينة ديزني باريس[عدل]

متى فتحت مدينة ديزني باريس أبوابها أمام الزوار

الجواب في يورو ديزني --Ciphers (نقاشمساهمات) 07:26، 8 أكتوبر 2008 (UTC)

السلام عليكم ورحمة الله انا عضو جديد في ويكيبديا وقمت بتعديل موضوع (عبد الحليم على ) وكنت اريد ان ارفق الموضوع بصورة لهذذا اللاعب فكيف السبيل إلى ذلك وشكرا.

راجع مساعدة:صور --Ciphers (نقاشمساهمات) 07:26، 8 أكتوبر 2008 (UTC)

تعريف حنا الفاحوري[عدل]

لماذا لا أجد تعريف ل حنا الفاخوري

مقالة حنا الفاخوري موجودة وهي بذرة فحاول أن تضع ماعندك من معلومات موثقة ونحن لك من الشاكرين.. Muhends 10:31، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

ماذا تعني كلمة "بتصرف"[عدل]

أرى كلمة "بتصرف" في المراجع أو في حواشي الكتب كثيرا، كمثال: "بتصرف من كتاب كذا لفلان عن طريق فلان"، وهكذا، لكني لست أفهم ماذا يعني الكاتب بهذا، يعني أخذ من المرجع أم أخذ من أين؟؟ فسؤالي هنا: متى استخدم هذه الكلمة وما معناها؟

رد ؛؛أيضا بتصرف؛؛ كما فهمته من كلام العلماء والمشايخ والمحاضرين وهي أن تقرأ مثلا حديث أو موضوع معين وتنقله الي جمهور الحاضرين والمستمعين كما تحفظه أو تعلمه ولكن بأمانة يعني قد لايكون مطابق للنص المعروف أو المكتوب 100% لكنه يدل علي المعني المطلوب أو يكون الموضوع المراد نقله ناقص أو أن يكون الموضوع نفسه مذكور أكثر من مرة (مرة تشير الي معني ومرة الي معني آخر أو في كل مرة نفس المعني ولكن المكتوب يختلف من شخص الي شخص)؛؛ وأخيرا وليس آخرا نجد أغلب معاملاتنا اليومية كأن نقول قال فلان هي بتصرف لأن هدفنا نقل المعني أوالمدلول وليس نص الكلام...--212.43.7.2 13:34، 6 أكتوبر 2008 (UTC)ياسين محمد يوسف 6 أكتوبر 2008

العثمانيون[عدل]

لماذا لم يحتل العتمانيون المغرب الأقصى؟

سؤال جميل، وجوابي عليه هو مجرد رأي شخصي قد يختلف معي آخرون وهو منقول من مواقع عدة من الإنترنت.
الجواب: كون المرابطون والموحدون نواة لما يعرف اليوم باسم المغرب. وقد توالى السلالات الحاكمة على المغرب فجاء المرينيون والعلويون وغيرهم. لاحظ أن المغرب كان مجتمعا منفصلا بحد ذاته عن الجزائر وتونس وسياسيا (وإن كان لا يختلف عنهما كثيرا ثقافيا). قاوم السعديون البرتغاليون مما أدى إلى التفاف الشعب حولهم. في عهد مراد الثالث الخليفة العثماني، تحالف مع عبد الملك الغازي السعدي الذي كان جنديا في الجيش العثماني ليحارب المتوكل السعدي ونجح في ذلك فحكم المغرب كتابع للدولة العثمانية، تحالف المتوكل المسلوخ مع البرتغاليين والذين بدورهم استعانوا بالإسبان وكونوا جيشا كبيرا وتوجهوا نحو المغرب، انهزم البرتغاليون هزيمة كبرى وقتل ملكهم وقتل كذلك في المعركة المتوكل وعبد الملك، فما كان من أحمد المنصور أخو عبد الملك من أخذ الحكم ومحاولته الاستقلال من النفوذ العثماني والإسباني، هناك حديث عن توقيع العثمانيين والإسبان معاهدة صلح في المغرب، وقد عمل عبد الملك على التقرب من الإسبان والعثمانيين مع حذره من أن يكون لهم نفوذ في بلده، كما أن إنجلترا وهولندا عدوتا إسبانيا عملتا على إمداد المغرب بالأسلحة والمال لمقاومة أي نفوذ إسباني. كما أن الدولة العثمانية كانت مشغولة بالحروب مع الصفويين وروسيا وأوروبا وهي مناطق قريبة من مركزها نسبيا خاصة إذا قورنت بالمغرب.
باختصار حكم العثمانيون المغرب عامين، ولو لم يمت عبد الملك في المعركة فإنه من الأكيد -برأيي- أن التاريخ كان سيتغير ولو بنسبة قليلة. --Link12 22:52، 27 أكتوبر 2008 (UTC)

الاْمه الاْريه[عدل]

سوْالي للمتطوع العزيز من هم الاْمه الآْرية؟فاْنا كردي والمعروف ان الكرد من الشعوب الاْريه اريد ان اعرف القوميات التي هم من اصول ارية وما هو الربط بين اريين الشرق واريين الغرب المتمثلة بالالمان والنمساويين هم يعتبرون ان الانسان الاري أشقر وازرق العينين فيما اريين الشرق ليسوا كذللك اريد جوابا موثوقا بالمصادر مع شكري الجزيل لمن يجيب وجزاه الله الخير

راجع آريون --Ciphers (نقاشمساهمات) 14:24، 10 أكتوبر 2008 (UTC)

السلام عليكم[عدل]

could you please explane to me what are the biological effects of the electromagnetic waves ?Sara Muhammad 20:11، 8 أكتوبر 2008 (UTC). thank you
:see this article Radiation poisoning in the english wiki
أو انظر للترجمة العربية لها بمقالة متلازمة الإشعاع الحادة.. Muhends 10:38، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

وضع الاقتصاد العالمي وخاصة العربي[عدل]

السلام عليكم سؤالي يتعلق بالحدث الرهيب الواقع في أمريكا وهو حدوث افلاس بعض البنوك؟ كيف يتم الافلاس لهذه البنوك مع العلم بان البنك المركزي لهو الميزانية لإعادة هيكلية هذه البنوك من جراء الاحتطياطي الواجب توفره لديها ؟ وما هو وضع الاقتصاد العالمي إذا ماحدث إفلاس للبنك المركزي الذي يعتبر المرجع الرئيسي للحكومة الأمريكية ؟

أغرت الحكومة المقرضين الأساسيين بتسهيلات ضريبية ونسب فائدة منخفضة جعلتهم غير حذرين في الإقراض وبالتالي أصبحوا يقرضون بلا مسؤولية والعديد من المستدينين لم يعودوا قادرين على السداد. البنوك المركزية لا تفلس ولكنها أحيانا تخشى طباعة المزيد من الأموال وبالتالي رفع نسب التضخم. أتمنى أن أكون قد أجبتك وأزحت جزءا من الغموض. لقراءة تحليل على سبب الأزمة لمقالة ترجمتها من الوشنطن بوست اتبع الرابط [1]. --Link12 16:17، 19 أكتوبر 2008 (UTC)
وانظر أيضا لتلك المقالة أزمة الرهن العقاري.. Muhends 10:40، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

استفسار خاص بالصور[عدل]

هل من المسموح رفع صور من ويكيديا كومز وكيف يتم الرفع ارجو افادتي بارك الله فيكم --mody4 11:57، 9 أكتوبر 2008 (UTC)

يمكنك رفع صور إلى الكومنز، ولكن عليك أولا فتح حساب هناك. Muhends 12:25، 9 أكتوبر 2008 (UTC)

تأثير البيئة على الصفات الأساسية للكائنات[عدل]

أريد معرفة مدى تأثير البيئة والمناخ على الصفات الأساسية والفرعية بالنسبة للكائنات الحية؟

على سبيل المثل: إذا قمنا بإرسال جواد عربي أصيل( بيئته الأساسية هي شبة الجزيرة العربية بما فيها من أحوال مناخية وكل العوامل الأخرى الخاصة بمناخ الوطن العربي)إلى دولة أوروبية أو أمريكا وبعد ثالث جيل قمنا بإسترجاع نسل هذا الجواد, هل سيظل يستمتع بكافة الصفات الأساسية مثل الجواد المرسل في البداية وهل بعد من جينات هذا النسل ستخمد نظرا للأحوال البيئية المختلفة, وهل إذا قمنا باستخدام هذا الجواد سيورث نفس الصفات الوراثية الخاصة بالجواد العربي الأصيل.

برجاء سرعة إجابة هذا السؤال.

تحياتي مبتدئ 23:54، 26 نوفمبر 2008 (UTC)

كيفة التوظيف[عدل]

بسم الله والحمد لله رب العالمين اما بعد: اريد فقط ان استفسر عن طريقة التوظيف لدى مصالحكم ، وهل هناك امكانية للعمل ضمن مصالحكم .

ويكيبيديا لا توظف. العمل حر ومفتوح للجميع. تفضل بالمشاركة متى أحببت. --Ciphers (نقاشمساهمات) 09:30، 10 أكتوبر 2008 (UTC)

قوانين الكهرباء[عدل]

  • قانون تيفنان: لا أعرفه
  • قانون اوم: الجهد يساوي التيار مضروب في المقاومة
  • قانون كيرشوف: مجموع التيارات الداخلة إلى عقدة تساوي مجموع الخارجة و مجموع الجهود في دائرة مغلقة يساوي صفرا

تحياتي مبتدئ 23:56، 26 نوفمبر 2008 (UTC)

الذكاء[عدل]

ممكن أعرف شو هي أسئلة الذكاء؟ يعني ممكن تكتبولي هاي الأسئلة؟ لأني عندي فضول أعرف إيش هي .

انظر مقالة ذكاء.. Muhends 10:42، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

جغرافيا عامة[عدل]

الاسس التي يتم عليها تصنيف الاجناس البشرية من حيث نوع الشعر ولونة والطول والبشرة والشفاة والانف

انظر لمقالة إنسان لعل فيها مايفيدك.. Muhends 10:58، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

ما اسم الجريدة التي اصدرها الاستاذ الامين العمودي[عدل]

هل هي رياضية ام ثقافية

الصحيفة التي أسسها الأمين العمودي اسمها جريدة "الدفاع "LA DEFENSE باللغة الفرنسية لشرح أهداف جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.. Muhends 11:12، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

الأشتراك بالمسابقات العالمية[عدل]

برجاء التوضيح بكيفية الأشتراك بالمسابقة العالمية لصناعة الحلوى نحن الجمعية الفرعونية للطهاة ومقرها مصر - القاهرة ونريد عمل أكبر تورتة في العالم وتفضلوا بقبول فائق التحية د . شريف عباس المستشار التنفيذى للجمعية --41.196.201.16 16:05، 11 أكتوبر 2008 (UTC)

مرحبا سيدي الدكتور. أرجو أن تبعثوا لي شهريا بكيلو من كل صنف من الحلويات التي تريدون صنعها و سأتكفل بإيصالكم إلى العالمية. تحياتي مبتدئ 00:00، 27 نوفمبر 2008 (UTC)

انظمة التشغيل[عدل]

لقد شهدت انظمة التشغيل تطورا واسعا نتيجة للتغيرات والتطورات التي حدثت مؤخرا في تكنولوجيا الحاسوب ما هي انواع انظمة التشغيل وايجابيات كل منها

راجع أنظمة التشغيل --Ciphers (نقاشمساهمات) 12:17، 13 أكتوبر 2008 (UTC)

علم[عدل]

لماذا تستخدم اللغة اللاتينية في المصطلحات العلمية

رد: لأنها كانت اللغة الدولية للعلوم في أوروبا الغربية بدءاً من عصر النهضة وحتى القرن السابع عشر، وهي تعتبر أم اللغات الأوربية الإيطالية، الفرنسية، الرومانية، الإسبانية. --Ciphers (نقاشمساهمات) 12:17، 13 أكتوبر 2008 (UTC)

البحر الاحمر[عدل]

لماذا سمي البحر الاحمر بحر عربي داخلي و من اين ينبع البحر الاحمر

لأنه بحر تحيط به دول عربية من جميع الجهات. --Ciphers (نقاشمساهمات) 04:33، 17 أكتوبر 2008 (UTC)

لماذا لا استطيع نسخ الصور من صفحات الانترنت بواسطة نقر على زر(كليك)الايمن للماوس في ويندوز فيستا؟[عدل]

لو سمحتم بجواب على سؤالي وهي س /لماذا لا استطيع نسخ الصور من صفحات الانترنت بواسطة نقر على زر(كليك)الايمن للماوس في ويندوز فيستا؟ مع العلم قبل كان عندي ويندوز اكس بي وانا كنت استنسخ الصور من صفحات الانترنت وبالتحديد نفس الصفحة ونفس الصورة اما الان عند الضغط المفتاح الايمن للماوس تظهر قائمة النسخ ولصق ولكن غير فعال او لااستطيع الضغط على امر النسخ لانه غير فعال؟ وفي الصور او الفولدرات الحاسبة طبيعي جدا انسخ والصق!!؟ ولكن في صفحات الانترنت يكون القائمة اليمنى للماوس غير فعال فقط تظهر القائمة وبدون جدوى؟؟؟

ولاتنسوا هذا كله في (ويندوز فيستا).

واكون من شاكرين لكم على مساعدتكم لي --ظاهرالمدرس 15:37، 13 أكتوبر 2008 (UTC)

هناك بعض الصور التي لا يسمح الموقع الذي يعرضها بنسخها لحمايتها من القرصنة. هذا يتعلق بشكل رئيسي بتصميم الموقع وأظن أن لاعلاقة لحاسوبك بالأمر. --Ciphers (نقاشمساهمات) 04:33، 17 أكتوبر 2008 (UTC)

كرة قدم[عدل]

كم انتهت مباراة السعودية و ألمانيا في كاس العالم 2002

  • رغم أنني لا أتابع كرة القدم في العادة إلا أنني بحثت لك عن الإجابة ووجدت النتيجة: ثمانية أهداف لألمانيا مقابل صفر للسعودية.--Riadismet اكتب لي رسالة 21:35، 13 أكتوبر 2008 (UTC)

1 لماذايظهر مستوى الكورن فلكس داخل العبوة عند فتحهافى المنزل أقل من مستواه عند خروجها من المصنع؟

2 كيف تغير حجم الكورن فلكس أثناء الانتقال ؟

3 كيف تغيرت كتلة الكورن فلكس أثناء الانتقال؟

بصراحة لا أعلم لكن هنالك قانون اسمه قانون حفظ المادة أي أن الكتلة في منظومة مغلقة لا تتغير لذا لم يتغير حجم الكورنفلكس أثناء النقل وأغلب الظن أنه عند تعليبها تكون نسبة الهواء أكير بين حبات الكورنفلكس لذا يبدو مستواها أعلى ولكن مع الوقت ينتقل هذا الهواء إلى أعلى العلبة فينزل مستوى الكورنفلكس دون أن تتغير كتلته. --Histolo2 20:55، 19 أكتوبر 2008 (UTC)
تدقيق: يمكن لحجم الكورنفليكس أن يتغير لكن كتلته أكيد لم تتغير (إذا كانت العلبة محكمة الغلق و ذلك هو حالها). و أرجو في المرة القادمة حين تضع سؤال أن تراجع الإجابة عليه في الأرشيف. ليس فقط سؤال .... بل و تطرحه 1000 مرة. الرحمة بنا مبتدئ 00:03، 27 نوفمبر 2008 (UTC)

اسئلة[عدل]

ماحكم من صلى العصر في وقت الضهربدون اي عذر وهل هذا يتبع اي مذهب

نعتذر عن عدم الإجابة لكن ويكبيديا ليست مركز فتاوى، يرجى مراجعة الجهة المختصة. --Histolo2 20:51، 19 أكتوبر 2008 (UTC)

العروض[عدل]

اريد ان اعرف كيف نقسم العروض تقسيماً صحيحاً؟

راجع علم العروض --Ciphers (نقاشمساهمات) 04:33، 17 أكتوبر 2008 (UTC)

صلاحيات[عدل]

هل من صلاحيات المستخدم حذف مقالة كاملة أم ان هذه من ضمن صلاحيات الادراي مع الشكر الجزيل--mody4 13:40، 15 أكتوبر 2008 (UTC)

شطب الصفحات هي من صلاحيات الإداريين فقط. لكن بإمكان أي مستخدم ترشيح أي صفحة للشطب أو نقاش الحذف بما يتناسب مع كل منها. تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 04:33، 17 أكتوبر 2008 (UTC)

محتار[عدل]

السلام عليكم اريد ان اتعلم excel,axcess,power point,word والدورة الدفترية كيف وماهى المواقع التى يمكن من خلالها ان اتعلم

يمكن أن تجد هذا في W3schools >. --O.Waqfi 12:35، 16 أكتوبر 2008 (UTC)

شريان ووريد[عدل]

ما الفرق بن الوريد و الشريان

رد: راجع مقالتي شريان و وريد، ستجد الإجابة هناك --Ciphers (نقاشمساهمات) 06:25، 18 أكتوبر 2008 (UTC)

الفرق بين لالبروتوبلازم والسيتوبلازم[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال هو ماالفرق بين البروتوبلازم والسيتوبلازم؟ وشكرا

الإجابة: انظر مقالة بروتوبلازم ومقالة سيتوبلازم وشكرا لسؤالك. Muhends 16:14، 17 أكتوبر 2008 (UTC)

الازمة المالية العالمية[عدل]

السلام عليكم

الرجاء تزويدي بتقرير حول الازمة المالية العالمية

  • لا يمكن

1- ما أسبابها وهل هي ذات طابع سياسي ام لا ؟

  • المجتمع الإستهلاكي بدون النظر للموارد

2- ماهي تداعيتها الانية علي الاقتصاد العالمي ؟

  • بطالة, تراجع إستثمارات

3- ماهي نتائجها علي المدي البعيد ؟

  • مزيد من الحماية للدول بالنسبة لأسواقها و سياسة إقراضية جديدة

4- هل سيتم معالجتها سريعا أم الاقصاد العالمي سيدخل في مرحلة الكساد ؟

  • العديد من الدول قامت بضخ سيولات في إقتصادياتها و تطوير حلول لتجاوز الأزمة. الإقتصاد العالمي دخل في كساد. المعالجة معالجة للعرض و ليست معالجة بنيوية

5- ماهو مصير الدول الفقيرة ان طالت الازمة الاقتصادية الامالية ؟

  • الموت جوعا

6- ماهو الدور الذي تسطيع الدول النفطية لعبه لحل الازمة المالية العالمية ؟

  • أن تعمل على توفير القوت لشعوبها (أو تخفض سعر النفط بشكل حاد أو تقوم بإهدائه حتى تقتات الشعوب الأخرى). تحياتي مبتدئ 00:14، 27 نوفمبر 2008 (UTC)
وصلت إلى المكان الصحيح فكافة الأعضاء هنا أصبحوا بعداد أصحاب الملايين لتوقعهم الأزمة . الموضوع معقد جدا ولا مناص من البحث بنفسك. --Histolo2 20:48، 19 أكتوبر 2008 (UTC)
انظر مقالة أزمة الرهن العقاري لعل فيها مايفيدك.. Muhends 11:16، 20 أكتوبر 2008 (UTC)

مامعنى كلمة العراق[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... هل من الممكن الاجابة عن تسائلي لمعنى كلمة العراق وارجو كذلك تزويدي بمصادر علمية تؤكد الجواب ... واكون شاكر لكم تحياتي

راجع عراق#.D8.AA.D8.B3.D9.85.D9.8A.D8.A9 لكن الفقرة لا تورد مصادرا علمية، راجع المقالة الإنجليزية لذلك. --Histolo2 20:46، 19 أكتوبر 2008 (UTC)

دورة الدم الصغرى[عدل]

من هو مكتشف دورة الدم الصغرى

راجع دوران رئوي لتجد الجواب. --Histolo2 20:36، 19 أكتوبر 2008 (UTC)

آلـعـآلمـ آلريـآضـي jahn veen[عدل]

لـو سمـحتوو مـمـكـ مـقـآل عن عـآلم آلريـضـيـآتـ (jahn veen) ؟؟

بـس آبغـاهآ بآسرع وقـتــ مـمـكـن لآن عـلـيهـآ درجـآت ^_^

أظنك تعني w:John Venn لم لا تترجم المقالة الإنجليزية وتنشرها في ويكيبيديا العربية. --Histolo2 20:38، 19 أكتوبر 2008 (UTC)

السرعه[عدل]

كيف تقاس سرعه الصاروخ

  • مثلا تراقبه و تأخذ له صورتان متتاليتان مع تدوين الوقت عند كل صورة بدون تحريك آلة التصوير. ثم تقسم المسافة على الصورة على فارق الوقت. أو تزود الصاروخ بمقياس ضغط خاص يمكن من خلاله حساب سرعة الصاروخ و التي يبثها لك عن طريق موجات كهرومغناطيسية. تحياتي مبتدئ 00:19، 27 نوفمبر 2008 (UTC)

يا صديقي السرعة هي مقياس نسبي و ليس مطلق. إذا كنت تتكلم عن الصواريخ ضمن الغلاف الجوي، فنحن نتكلم عن سرعة الصاروخ بالنسبة لسطح الارض و القياس يتم من خلال طريقتين كما ذكر الزميل، الاولى، قياس ضغط الركود بواسطة انبوب بيتوت و الذي بدوره يعطي فكرة عن سرعة الهواء المحيط بالصاروخ بالنسبة للصاروخ, و بعد ذلك يتم إحتساب سرعة الصاروخ بالنسبة للأرض من خلال حساب فرق السرعة مع سرعة الرياح بالنسبة للأرض. الطريقة الثانية بواسطة نظام التموضع العالمي الأمريكي. و ذلك بحساب بعد الصاروخ عن مجموعة من الاقمار الصناعية، هذا يؤدي إلى معرفة الموقع الخاص بالصاروخ في لحظة معينة بالنسبة لسطح الارض، بتتابع القياس ضمن فترات معينة ثابتة يتم حساب السرعة في كل لحظة قياس باحتساب تغير الموقع ضمن فترة ما بين قياسين متتابعين.

إذا كنت تتكلم عن الفضاء الخارجي، فهذه مشكلة، إذ لا يوجد نقطة مرجعية للمقارنة (كما هي الحال على الارض) ، و ربما تكون سرعة الضوء هي أفضل مقياس و لكن عليك بقراءة النظرية النسبية لأن حركة أي جسم تؤدي إلى تشويه ضمن الزمنكان المحيط به و هذا لن يجعل الامر بسيط. --77.10.219.2 01:38، 27 نوفمبر 2008 (UTC)

20.10.2008[عدل]

ماهو مكان نشأت الفلسفة و ماهي الحدود الجغرافية لهدا المكان؟

  • الكثير سيقولون لك الجواب على هذا السؤال غير معروف. لكن يمكن إعتبار اليونان مهد الفلسفة. سيقول البعض غير ذلك و ربما لهم الحق فيقولون بابل و إيران و آشور إلخ.... ربما تجد معلومات أدق هنا فلسفة. تحياتي مبتدئ 01:04، 27 أكتوبر 2008 (UTC)

الازمة المالية[عدل]

ان الازمة ستؤتر على كل دول العالم ومن بينهم المغرب فما تاتير الازمة عليه وما الوسائل المتخدة من طرف الحكومة لمواجهتها

  • لا تأثير على المدى القصير على المغرب مباشرة. فقط الإستثمارات و خاصة الأجنبية قد تتراجع قليلا لكن ذلك لن يرقى إلى مستوى أزمة أكبر من الأزمة الحالية للإقتصاديات العربية. إذا نجحت عمليات الإنقاذ فلن يكون لها تأثير أبدا. على المدى البعيد (أي سنة أو سنتان أو ثلاثة) إذا لم تنجح جهود الإنقاذ فإن ذلك سيجعل الحياة في المغرب تصبح أكثر صعوبة و بعد 4 إلى 7 سنوات ربما نرى مشاهد مجاعات في المغرب. هذا الكلام صالح لكل الدول العربية. أما عن الإستعدادات فليس هناك إستعدادات جذرية من إكتفاء ذاتي أو مراقبة لسوق شفافة. الشيء الوحيد الموجود هو أن بنوكنا أكثر تحفظا (و لا تقوم أصلا بدور البنك) في إسداء القروض (على اللأقل لعامة الشعب) مما يجعل أزمة مماثلة عندنا غير محتملة. إلا أن تغير أسعار الصرف و السلع شيء يمكن أن يمس الجميع. تحياتي مبتدئ 01:01، 27 أكتوبر 2008 (UTC)

رياضيات[عدل]

طريقان طوليهماعلى الترتيب 7260m.840m نريد تزويدهما باعمدة كهربائية من اجل الانارة بحيث تكون المسافة بين كل عمودين متساوية _السؤال كيف نحسب أكبر مسافة يمكن ان تكون بين كل عمود وآخر و كيف نحسب عدد الاعمدة في هده الحالة وشكرا

  • إذا كانت هذه مسألة حسابية فإن الحل يتوقف على عرض الأعمدة ( إقسم طول الطريق على عرض الأعمدة و المسافة الباقية إقسمها على عدد الأعمدة تجد المسافة بين كل عمودين). إذا كنتم تريديون تنوير هذه الطرقات فعليكم بالنظر إلى قدرة المصابيح على الإضائة (كم كانديلا) إذا كانت المصابيح تضيء جيدا يمكن جعل الأعمدة بعيدة عن بعض و توفير المال. إذا كان المال لا يهم فضع كل 80 أو 100 متر عمودا. تحياتي مبتدئ 00:54، 27 أكتوبر 2008 (UTC)

عني أستفسارين أتمنى الإجابه عليها[عدل]

السلام عليكم ،،،،،،،،،،،،،

س/ لماذا جائزة نوبل لاتمنح لرياضيات؟؟؟

ج) لا أدري لماذا لكن هناك ما يقابلها من حيث القيمة كهذه [2] و هذه [3]

س/ كيف أرسل أو أشارك أو طرح النظريه والإكتشاف على مسؤلي الجائزه ؟؟؟ ومتى يتم إرسالها؟؟؟

ج) العرف أنك لا ترسل لهم بشيء. يتم ترشيحك من قبل بعض المعاهد و الجامعات و أو مجلس الخبراء في مؤسسة نوبل أو بالنسبة لجائزة نوبل للسلام يمكن الترشيح من أي عضو في الحكومات. للوصول إلى هذا يجب عادة أن يكون للشخص تاريخ علمي و إنجازات علمية. تحياتي مبتدئ 00:47، 27 أكتوبر 2008 (UTC)

مشروع تأهيل للمعاقيين والصم والبكم في قطاع غزه[عدل]

السيد / رئيس تحرير ويكيبيديا المحترم بعد التحية تريد أن نرسل مشروع ناهيل المعاقيين والصم والبكم في قطاع غزه إلى السيد / رئيس فنزويلا حفظه الله لامكان المساعده حيث ان المشروع يتطلب نحو 000و200 دولار لامكانسة شراء الاجهزه والمعدات اللازمة للمشروع نرجو المساعده في كيفة رفع المشروع للحكومة الفزويلية ولكم منا جزيل الشكر التوقيع أخصائى السمعيات إبراهيم فوزي عضفور بريد الكترونى ibr_asfour@hitmailcom

  • السيد إبراهيم فوزي، ليس لنا علاقات بما فيه الكفاية لإيصالك للرئيس تشافيز ولكن لم لا تتصل بالسفارة الفنزويلية في سوريا أو في ليبيا علك تجد من يساعدك هناك. --Link12 00:56، 27 أكتوبر 2008 (UTC)

ارجو المساعدة[عدل]

السلام عليكم انا طالبة دراسات عليا من العراق ارجوا الحصول على مصادر تتحدث عن مرض داء الفيل وجزاكم الله خيرا86.62.5.26 14:34، 26 أكتوبر 2008 (UTC).

أفضل ما أستطيع تقديمه هو هذا الرابط. --Link12 00:51، 27 أكتوبر 2008 (UTC)

العثة[عدل]

اريد ان اعرف عن عثة الملابس وافضل طريقة لمقاومتها ....واذا كان هناك انواع اخرى من العثة 18:13، 28 أكتوبر 2008 (UTC)اريد صورة كاملة عن هذة الحشرة بكل فصائلهاّّّّ

ابحث عنها في مقالة عثة.. Muhends 20:05، 28 أكتوبر 2008 (UTC)

سؤال ارجو الإجابه بسرعه ' في انتقال الحراره ارجوكم بسرعه[عدل]

وجود 1.8 في التحويلات من كلفن الي فهرنهيتي ارجو التفسيرنيوتن؟ 19:42، 28 أكتوبر 2008 (UTC)

كما هو معلوم فإن المقياس المئوي يبدأ من الصفر نقطة تجمد الماء إلى 100 نقطة الغليان، وهو مقسم إلى مئة درجة، أما مقياس الفهرنهايت مقسم إلى 180 درجة في المجال نفسه أي بين تجمد الماء 32F إلى 212F نقطة غليان الماء . لذلك فإن كل درجة فهرنهايت تعادل 1.8 درجة مئوية أو سلسيوس أو كلفن، وهي نسبة 180 إلى 100. --§ سامي §-- (نقاش & مساهمات) 20:13، 28 أكتوبر 2008 (UTC)
هذا الجدول قد يفيدك. Muhends 20:21، 28 أكتوبر 2008 (UTC)
5/9 هي نفس النسبة 180/100 وتساوي 1.8 ، أنصحك باستشارة معلمك لتوضيح هذه النقطة لك باستفاضة. --§ سامي §-- (نقاش & مساهمات) 18:38، 1 نوفمبر 2008 (UTC)

أسئلة عن الثورة الجزائرية[عدل]

1 :كم دامت الثورة التحريرية 2 : ماهي العبارة أو الكلمة الشهيرة التي يعلن بها المجاهدين بداية المعركة 3: بماذا يذكرك تاريخ (5 جويلية1962 )4:هل نجح الاستعمار في عزل الثورة عن الشعب 5:هل عمت الثورة كل التراب الوطني 6:منظمة قادت الشعب الجزائري في كفاحه المسلح ما اسمها ... وجزاكم الله خيرا وجعلا تعبكم معنا في ميزان حسناتكم أأمين.

ابحث عنها في مقالة الثورة الجزائرية.. Muhends 20:06، 28 أكتوبر 2008 (UTC)

ارجوكم سامحونى[عدل]

ارجو منكم طلبا اعلم انه غريب بعض الشىء ولكن هذا الطلب يتعلق بمستقبلى فأنا في البكالوريوس السنه دي بس كل ماأتذكر اننى سأتخرج كما دخلت احزن حزنا شديدا خاصة وان موضوع دراستى عن تاريخ العالم فانا اريد منكم طلبا وهو ان اكون جزءا منكم اتعلم منكم واتثقف واشعر بأننى على اطلاع بكل مايحدث في العالم ومدركه له ولذلك لجأت اليكم ..ارجو منكم النصيحه وجزاكم الله خيرا.

  • طلبك أخي ليس غريب بإمكانك فتح حساب في الموسوعة والتحرير والتعديل لكن أنصحك بقراءة اللوائح والتعليمات الويكيبيدية في البداية

mody4

  • هل بإمكان أي مستخدم الرد على الاسئلة في وكيبيديا أسئلة؟

--mody4 17:04، 30 أكتوبر 2008 (UTC)

هناك إحدى طريقتين لإدراج | إما من لوحة المفاتيح وهي حسب لوحة المفاتيح العربية (الموجودة لدي على الأقل) بين زري Z و Shift الأيسر، هنالك طريقة أخرى وهي باستعمال رموز وأدوات التحرير في الأسفل وهي موجودة بين علامتي ~ و °.
أما الأسئلة فبإمكان أي من كان الإجابة عنها ما دام أنه يعرف الجواب الصحيح. --§ سامي §-- (نقاش & مساهمات) 17:51، 30 أكتوبر 2008 (UTC)

اللهب السخامى[عدل]

مامقصود باللهب السخامى

انظر مقالة لهب.. Muhends 11:06، 31 أكتوبر 2008 (UTC)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.