ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/2011/ديسمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< نوفمبر-2011 | ديسمبر-2011 | يناير-2012 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

القراءة والكتابة في الجاهلية[عدل]

هل عرف العرب القراءة والكتابة في الجاهلية؟

طبعًا عرف العرب ذلك أيام الجاهلية، كيف وُلد الشعر الجاهلي إن لم يعرف العرب أي من القراءة أو الكتابة؟ الفرق هو أن الكتابة العربية كانت مختلفة، فلم يكن تنقيط وتشكيل الحروف معتمدًا، كذلك كانت كل قبيلة تقرأ بلهجتها الخاصة، وليس باللغة العربية الفصحى التي نعرفها اليوم، فهذه لهجة قريش، وقد حُفظت وانتشرت بين جميع القبائل بسبب سيادة قريش ومكانتها المرموقة أولاً، ولأن القرآن نزل بها ثانيًا--باسمراسلني (☎)--: 00:13، 18 ديسمبر 2011 (ت ع م)

ما الفرق بين هندسة الاتصالات وهندسة الكمبيوتر ؟؟[عدل]

ما الفرق بين هندسة الاتصالات وهندسة الكمبيوتر ؟؟--MoH2010MeD تواصل معي 19:14، 2 ديسمبر 2011 (ت ع م)

الأمر بسيط، طالع مقالتي هندسة الاتصالات وهندسة حاسوب! د. فارس الجُويلي (راسلني) 13:50، 7 ديسمبر 2011 (ت ع م)

ما هى كثافة الفضة؟[عدل]

تبلغ كثافة الفضة 10.5 غم/سم³--باسمراسلني (☎)--: 16:34، 20 ديسمبر 2011 (ت ع م)

T9[عدل]

ما معنى لغة T9؟ اهي اختصار لكلمة ما؟ وما هي؟ مع تحياتي للمجيب..--188.159.35.12 (نقاش) 18:32، 6 ديسمبر 2011 (ت ع م)

ستجد إجابتك هنا على موقع إجابة.--Almuhammedi (نقاش) 09:07، 9 ديسمبر 2011 (ت ع م)

الرحم[عدل]

هل استأصال الرحم يؤثر كثيرا على العلاقة الجنسية ؟ او بصورة اق يؤثر على الشهوة الجنسية عند المرأه

إن إحدى الدراسات البريطانية التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية توصلت إلى أن المتعة الجنسية تتحسن بعد إجراء عملية استئصال الرحم، وقد قامت مجموعة من الباحثين في هولندا بدراسة تأثيرات عملية استئصال الرحم على 423 امرأة حيث تم توجيه مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بنشاطهن الجنسي قبل عملية إزالة الرحم وبعد ستة أشهر من العملية. كانت النتائج أن النشاط الجنسي لدى جميع المرضى قد تحسن، حيث إن العملية لم تؤد إلى أي نتائج سلبية على حياتهن الجنسية بل على العكس أشرن إلى تحسنها بشكل ملحوظ.--باسمراسلني (☎)--: 12:29، 18 ديسمبر 2011 (ت ع م)

هل يوجد برنامج ويكيبيديا للايفون (iphone) ?[عدل]

هل يوجد برنامج ويكيبيديا للايفون (iphone) ?

ويكيبيديا الإنكليزية نعم. العربية لست واثقاً. يمكنك تنزيل الإنكليزية من هنا.--Almuhammedi (نقاش) 15:54، 11 ديسمبر 2011 (ت ع م)

البلاغة[عدل]

--الادبية (نقاش) 12:37، 8 ديسمبر 2011 (ت ع م)الله يخليكم ما هي علاقة علم الجمال بالبلاغة

يقول دولوز: «إن الصور الجمالية… لا علاقة لها إطلاقا بالبلاغة، فتلك هي إحساسات: مؤثرات إدراكية وانفعالية، مشاهد ووجوه، ورؤى وصيرورات… ولعل خاصية الفن هي المرور عبر المتناهي، لاستعادة اللامتناهي وإعطائه ثانية»--باسمراسلني (☎)--: 09:24، 20 ديسمبر 2011 (ت ع م)

للتعارف[عدل]

انا شاب سمعت ان جدى الأكبر جاء من قريه باقور بابو تيج باسيوط واستقر بمركز ابوتشت قريه الكرنك وسميت العائله منذ قدومه بعائلة البواقير ممكن اعرف صلة الانساب باسيوط؟

إليك هذا الموقع الذي يتحدث عن أصول عائلات مصر ككل، علّك تجد فيه ما يُفيد--باسمراسلني (☎)--: 09:43، 20 ديسمبر 2011 (ت ع م)

بحث عن فيروس[عدل]

ما اهميه فيروس حاسوب؟ ومبرارتها؟

هناك تعريفين لڤيروس الحاسوب: الأول؛ أن الڤيروس عبارة عن شيفرة برمجية الغرض منها إحداث أكبر قدر من الضرر؛ ولتنفيذ ذلك يتم إعطاؤه القدرة على ربط نفسه بالبرامج الأخرى عن طريق التوالد والانتشار بين برامج الحاسب وكذلك مواقع مختلفة من الذاكرة حتى يحقق أهدافه التدميرية. أما الثاني؛ فهو الذي يقول أن الڤيروس عبارة عن برنامج تطبيقي يتم تصميمه من قبل أحد المخربين لكي يدمر البرامج والأجهزة. أغلب علماء الحاسوب يميلون إلى التعريف الأول لعدة أسباب منها: أن الڤيروس لا يستطيع أن يعمل بمفرده دون وسط ناقل.

يحاول كل ڤيروس تقريبًا أن يقوم بنفس الشيء.. وهو الإنتقال من برنامج إلى آخر ونسخ الشيفرة إلى الذاكرة ومن هناك تحاول الشيفرة نسخ نفسها إلى أي برنامج يطلب العمل أو موجود بالفعل قيد العمل، كما تحاول هذة الشيفرة أن تغير من محتويات الملفات ومن أسمائها أيضًا دون أن تعلم نظام التشغيل بالتغيير الذي حدث، مما يتسبب في فشل البرامج في العمل، وتعرض أيضًا رسائل مزعجة ومن ثم تخفض من أداء النظام أو حتى تدمر النظام كاملاً. وهناك بعض الڤيروسات تلتقط عناوين البريد الإلكتروني ثم تؤلف رسائل نيابة عن المستخدم وترسلها إلى جميع العناوين الموجودة في مجلد العناوين الخاص به مرفقة بملفات ملوثة بالڤيروس--باسمراسلني (☎)--: 09:32، 20 ديسمبر 2011 (ت ع م)

سؤال[عدل]

كيف طريقة عمل صفحه خاصه لي؟

خصــــوبه التــــــربه[عدل]

الاثار المترتبه على تدنى خصوبه التربه في انتاجيه المحاصيل

بكل بساطة تصبح الأرض أقل إنتاجية، وتصبح المحاصيل أقل جودة بكثر بما أنها لم تحصل على الغذاء الكافي، وقد يسبب أكل بعضها التسمم للإنسان أو يصيبه بالمرض--باسمراسلني (☎)--: 09:46، 20 ديسمبر 2011 (ت ع م)

اذاكان هواء الزفير خالي من الاوكسجين فكبف يتم اجراء التنفس الاصطناعي للاشخاص المصابين الذين يحتاجون لهاذا التنفس[عدل]

هواء الزفير ليس خالياً من الأكسجين وإنما لا يعد كافياً كالهواء الطبيعي أثناء الشهيق. نسبة وجود الأكسجين في الهواء بحدود 21% وبالتالي فهي أنسب نسبة وفق الضغط الجوي العياري للتنفس. إذا زادت هذه النسبة عن 23% تصبح ضارة بالحويصلات الهوائية وإذا نقصت عن 16% لفترة فإن الجسم ييبدأ بفقدان السيطرة والشعور بالإغماء لعدم وصول ما يكفي من الأكسجين لخلايا الدماغ للقيام بحرق الغذاء. إذانقصت نسبة الأكسجين في الهواء إلى 6% وفق الضغط الجوي الحالي فقد يموت الإنسان بعد 5 إلى 8 دقائق نتيجة الاختناق. في الزفير لا تزال هناك نسبة من الأكسجين في الهواء في المتوسط قدرها 15% وهي لا تزال مقبولة لفترات وجيزة وخير من لا شيء بالنسبة لمن هو في حالة إغماء ومتوقف عن التنفس تماماً.--Almuhammedi (نقاش) 15:44، 11 ديسمبر 2011 (ت ع م)

كوكب شبيه بالارض[عدل]

ورد في الاخبار انه تم اكتشاف كوكب شبيه بالارض .ولكنه يبعد عنها 600سنه ضوئيه .السؤال هو هل يمكن الوصول لهذا الكوكب .وشكرا

لا يمكن الوصول إليه بأي حال من الأحوال وفق الإمكانات الحالية. يكفي أن تعلم أن أسرع آلة من صنع البشر اليوم وهي مسبار الفضاء هيليوس تحتاج أكثر من مليوني ونصف مليون سنة للوصول إليه.--Almuhammedi (نقاش) 15:02، 11 ديسمبر 2011 (ت ع م)

المهدى المنتظر[عدل]

يقولون ان الثورات العربيه التى تجتاح العالم العربى الان هى تمهيد لظهور المهدى المنتظر هل هذا الكلام صحيح . ويقولون ايضا ان الرئيس اوباما هو اخر رئيس للولايات المتحده الامريكيه .ما مدى صحة هذا الكلام. ويقولون ايضا ان يوم 21/12/2012م هو نهايه العالم حسب اعتقاد وتقويم شعوب المايا .ما صحة هذا المعتقد.وشكرا

يقولون؟ على من تعود هذه الكلمة؟ من يقولون قد قالوا قديماً ولا يزالون يقولون اليوم وغداً كترويح عن عقدة التخلف العلمي والمعرفي. القول شيء والفعل شيء آخر. للمزيد طالع مقالات ظاهرة 2012، اصطدام نيبيرو.--Almuhammedi (نقاش) 14:52، 11 ديسمبر 2011 (ت ع م)

مرحبا[عدل]

السلام عليكم عندى سوال من ويكيبيديا الحرة ارجو منكم ان تجاوبونى على اميلى سوالى بس اريد اعرف حركة الالكترون في الذرة بنسبة نظرية ميكانيكا الكم هل يدور حول النواة او لايدور او؟؟او؟؟؟؟؟ او ما هى نوعية حركته؟؟؟؟؟؟ وانى قرات نظرية ميكانيكا الكم تقول اذا انت تتفكر ان الذرة تشبه النظام الشمسى انت 70 سنة بعيدا عن التاريخ والنظرية ماذا يقول اذا لن تشبة النظام الشمسى ارجو منم ان توضحو لى وشكرا وهذا اميلى الياهو araratali612yahoo.com

لا توجد ترجمة عربية دقيقة حيث أن كلمة مدار تتشابه مع كلمة مدار في النظام الشمسي أو orbit في حين أن المقصود بالمدارات الحديثة للإلكترونات حول النواة بالإنكليزية هو orbital وهو نموذج رياضياتي بحت يصف احتمال وجود إلكترون في موقع ما حول نواته بحيث تبقى قوانين الطاقة والكم والحركة صحيحة (مجموعة الاحتمالات الممكنة تمثل جزء من الفضاء الموجود حول النواة). في النظام الشمسي ولأننا نستطيع رؤيته بالعين المجردة ستجد أنه يميل أكثر إلى المدارات ذات المسارات الدائرية أو الإهليجية وقد يتخذ أشكالاً مركبة كما هو نموذج القمر، الأرض والشمس. غالبية ملاحظاتنا للفلك توضح أن مسارات الكواكب حول شموسها أكثر ما تكون في مستوى واحد وليس في فراغ. من ناحية أخرى الكواكب لا تخضع لميكانيكا الكم بقدر ما تخضع لميكانيكا نيوتن وهذا النموذج كان قد ألهم بور في ذرة الهيدروجين بينما فشل في وصف نماذج الذرات الأخرى والتي تحمل أكثر من إلكترون. الإلكترونات تحمل طبيعة مادية وطبيعة موجية في آن واحد كما أنها تأخذ حالات كمية أو متقطعة بدلاً من الحالات التماثلية. على سبيل المثال، يفترض حسب ميكانيكا نيوتن أن إضافة طاقة حركية إلى جسم يدور حول نقطة مركزية يمنح هذا الجسم للابتعاد أكثر عن المركز بقدر يعادل تلك الطاقة. في الإلكترون لا يحدث هذا الشيء وإنما تخزن الطاقة حتى إذا وصلت إلى قيمة معينة (قيمة حرجة فإنه ينتقل فجأة من مستواه الحالي إلى مستوى أعلى وعندما يزول مصدر هذه الطاقة فإن الإلكترون يعود بشكل مفاجئ أيضاً إلى مستواه الأصلي مطلقاً نفس القدر من الطاقة التي خزنها. مثل تلك الظواهر، استدعت ضرورة التفكير بقوانين جديدة قادرة على اعتماد ما يحدث والتبؤ بما يمكن أن يحدث وفقاً لذلك. اتجهت الأنظار أولاً إلى الابتعاد عن التساؤلات حول سرعة وموقع الإلكترون الحالي كونها أمر صعب التنبؤ به وفق الإمكانات الحالية وكانت أحد الأفكار تكمن في حصر كافة المواقع الممكنة للإلكترون حول نواته بحيث تبقى القوانين سارية المفعول. هذا يعني أن تتخيل أن الإلكترون موجود حالياً في مكان ما حول النواة في فراغ ثلاثي الأبعاد ثم تطبق قوانين القوى، الطاقة والزخم وكذلك الخواص الكمية للتححق من صحة الفرض. عندما يصح الفرض نقوم بإضافة الموقع الحالي إلى مصفوفة المواقع الممكنة له حول النواة. نعيد الكرة تلو أخرى حتى نحصل على دالة وجود الإلكترون حول نواته بشكل عام. تعد معادلة شرودنغر المعادلة السحرية التي استطاعت التنبؤ بنماذج المدارات الإلكترونية حول النواة وبنت النماذج المختلفة حسب مستويات الطاقة والتوزيع الإلكتروني. يمكنك الحصول على هذا الشرح مع الصور والفلاشيات الممكنة على موقع إجابة.--Almuhammedi (نقاش) 15:21، 12 ديسمبر 2011 (ت ع م)

الكاريوكي[عدل]

ماهو الكاريوكي ؟

طالع مقالة كاراوكي--باسمراسلني (☎)--: 09:48، 20 ديسمبر 2011 (ت ع م)

ما هو أثقل كائن حي في العالم؟[عدل]

أثقل كائن حي في العالم على الإطلاق هو الحوت الأزرق، إذ يصل وزنه إلى 180 طن أو أكثر بقليل. أما أثقل كائن حي بري فهو فيل الساڤاناء الإفريقي، إذ يتراوح وزنه ما بين 6,000 و 9,000 كيلوغرام (ما بين 13,000 و 20,000 رطلاً).--باسمراسلني (☎)--: 12:23، 18 ديسمبر 2011 (ت ع م)

مقاومة احمد باي[عدل]

متى جاء احمد باي إلى مدينة قسنطينة?

وُلد أحمد باي بن محمد الشريف حوالي عام 1786 بمدينة قسنطينة، ولم يأت إليها من مكان آخر--باسمراسلني (☎)--: 16:31، 20 ديسمبر 2011 (ت ع م)

اذا كان هواء الزفير خالي من الاوكسجين.كيف يتم اجراء التنفس الاصطناعي للاشخاص المصابين الذين يحتاجون لهذا التنفس؟

طالع مقالة تنفس اصطناعي، وإنعاش قلبي رئوي--باسمراسلني (☎)--: 11:15، 22 ديسمبر 2011 (ت ع م)

الرئيس السابق حسنى مبارك[عدل]

هل ما تردد من انباء عن وفاة الرئيس السابق حسنى مبارك قد توفى في ألمانيا قبل امس هل هذا صحيح ام لا

بعضهم يقول أنه توفي إكلينيكيًا، أي دخل في غيبوبة وما يبقيه حيًا هو الآلات الموصولة به، وقد نفى بعض المسؤولين هذا الخبر، وقالوا أنه في وضع صحي حرج، وأضافوا: «تقريبًا هو في حالة وجوم كاملة، لا يتحدث إلا قليلاً وتناوله للطعام وتعاطيه للدواء بات مشكلة كبيرة للمحيطين به»--باسمراسلني (☎)--: 11:21، 22 ديسمبر 2011 (ت ع م)

السلام عليكم ... انا مواطن عراقي ارغب في الحصول على شهادة الماجستير من جامعة بيروت العربية . اعمل موظف في مديرية تربية محافظة النجف الاشرف حاصل على شهادة البكلوريوس في القانون / جامعة الكوفة . سوالي هو . ماهي شروط منح القبول لديكم لهذا العام . ارجو الاجابة رجاءا .

أنا طالب دراسات عليا في هذه الجامعة، الشرط الأساسي أن تكون قد أكملت مرحلة البكالوريوس بنجاح، وهو ما تم، كذلك يجب أن تكون موادك مُعادلة مع مواد الجامعة، وإلا قد تضطر إلى دراسة "سنة تأهيلية" حتى يُصار إلى تعويض النقص في موادك. على كل حال إليك قسم الاتصال بالجامعة من موقعهم الرسمي، بالتوفيق--باسمراسلني (☎)--: 10:48، 23 ديسمبر 2011 (ت ع م)

سؤال واريد الجواب الصحيح[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى الموقع الرائع موقع موسوعة ويكيبيديا الموسوعة الحرة عندى سؤال واريد الجواب الصحيح اريد ان اعرف هل يدور الالكترون حول النواة بنسبة نظرية ميكانيكا الكم ؟؟ او لا يدور ؟واذا لن يدور مانوعية حركة الالكترون حول النواة؟ يعنى اريد ان اعرف نوعية الحركة الالكترون بنسبة نظرية ميكانيكا الكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اختكم كهف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد يفيدك الشرح مع الصور هنا بعض الشيء.--Almuhammedi (نقاش) 05:43، 23 ديسمبر 2011 (ت ع م)

ارجاء الإجابة على سؤالى هذا(هل الجمل له ثلاث معدات؟)[عدل]

الجمل من الحيوانات المجترة، وهذا يعني أنه يمتلك جهازًا هضميًا معقدًا، وفي التعبير العاميّ فهو يمتلك أكثر من معدة، وبالتحديد أربع معدات هي: الكرش الأول، المعدة الثانية، المعدة الثالثة، والمعدة الرابعة، ثم الأمعاء. تبتلع الجمال وكل المجترّات العشب كما هو، ويخزن داخل الكرش الأول، وبعد الاسترخاء، يمرّ إلى الغرفة الثانية حيث يُضغط إلى كتل ملتفّة ترجع إلى فم الحيوان ثانيةً، فيمضغها هذه المرة ويبتلعها، فيمر العشب إلى المعدة الثالثة والرابعة، اللتان تُشكلا المعدة الحقيقية، حيث يبدأ الهضم الحقيقي، ثم يمر الغذاء بعد ذلك إلى الأمعاء--باسمراسلني (☎)--: 15:00، 25 ديسمبر 2011 (ت ع م)

الصداقة[عدل]

ما معنى الصداقة وما هى فوائدها وعيوبها

تعريف الصداقة أمر نسبي قد يختلف من شخص لآخر، لكن يمكن القول أن الصداقة عبارة عن قوة في المودة والرابطة بين شخصين أو أكثر لا تربطهما صلة القربى--باسمراسلني (☎)--: 15:07، 25 ديسمبر 2011 (ت ع م)

ماهو التكيف، العنصر، الكتلى[عدل]

طالع مقالات: تكيف، عنصر كيميائي، وكتلة--باسمراسلني (☎)--: 11:11، 28 ديسمبر 2011 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.