ويكيبيديا:الميدان/إدارة/أرشيف/2013/يوليو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحماية التامة إلا من الإداريين[عدل]

لاحظت أن بعض الأخوة الإداريين إذا رأى إعادة إنشاء صفحة محذوفة فإنه يقوم بحماية الصفحة من الإنشاء بشكل تام ودائم بحيث تكون إعادة إنشائها مقصورة على الإداريين وحدهم. في رأيي يجب أن نتعامل بحذر مع الحماية الكلية، فهناك مقالات عنوانها بالأساس غير موسوعي مثلاً، كالأبحاث الأصلية، أو العناوين التي لا يمكن قبولها في ويكيبيديا في يوم من الأيام. وهذه لا مانع من حمايتها بشكل كلي.

لكن العناوين التي يمكن الكتابة حول مواضيعها لا أرى أن حمايتها بشكل كامل هو فعل حكيم، لأن هذه الحماية ستمنع من يريد الكتابة عنها لاحقاً، وطبيعي سوف لن يظهر للمستخدم أن الإداري فلان حمى هذه الصفحة، مثال: لا يمكن للمستخدم العادي كتابة مقالة عن تاريخ الفلسفة الغربية لأنها كُتبت بطريقة غير موسوعية لأكثر من مرة فتمت حمايتها بشكل دائم ومقصور على الإداريين. (طبعاً أنا غيّرت إعدادات الحماية نظراً لأهمية الموضوع).

نفس الكلام في المقالات التي تتكلم عن السير الذاتية والشخصية، فلو أن شخصاً اسمه (محمد الكامل) مثلاً، كتب مقالة عن نفسه، وحذفناها، ثم حميناها من الإنشاء بشكل دائم وقصرنا إعادتها على الإداريين فقط، فلو كان في الدنيا شخص آخر ملحوظ اسمه (محمد الكامل) فإنه لا يمكن لأحد أن يعرف كيف يكتب مقالة عنه. خلاصة رأيي هو إنني ضد الحماية التامة المقصورة على الإداريين إذا كان عنوان المقالة يحتمل ويمكن أن يكتب بشكل موسوعي في يوم ما. فما رأي زملائنا الإداريين؟.  أسامة الساعدي  ناقش        20:10، 6 تموز 2013 (ت.ع.م)

أنا لست إدارياً، لكن أريد أن أشارك برأي: لم أكن أعرف أن المقالات التي تحذف تحمى حماية دائمه، لكن هذا الأمر خطير، فمن جهة لماذا تحمي بالأساس، فالمنشأ سيمل لو أنشئها مرة أو أثنين، ناهيك إذ لم ترشح للحذف بالأساس، لكن ستحذف. ومن جهة أخرى المقالة لا تحذف لعنوانها-فالعنوان يتغير- لكن تحذف لمحتواها، لذا لا بد أن لا نربط المقالة بإسمها أو منشأها إنما محتوها. لذا لا بد أن يضع الإداريون ألية حول الحماية الدائمة، لكن سؤال هل هناك إمكانية لحماية المحتوي نفسه من الإنشاء وليس العنوان؟ -- عمارة ( نقاشي ! ) 20:31، 6 يوليو 2013 (ت ع م)
أتفق أن الحماية الكاملة من الإنشاء لا يجب تطبيقها إلا في حالات استثنائية على عناوين من الواضح أنها غير مقبولة. وحتى في هذه الحالات يكفي عادة منع الإنشاء لغير المسجلين والجدد. كان هناك مقالات تجربة يتم إنشاؤها بسبب طبيعة تصميم صناديق الإنشاء في بعض الصفحات، حيث كانت تدعو المستخدم لإنشاء صفحة بعنوان «إنشاء مقال» أو «إنشاء مقالة» (انظروا كم مرة حذفت هاتان المقالتان، وواحدة منهما محمية جزئياً من الإنشاء، وربما هناك غيرها). --abanimaنقاش 07:45، 7 تموز 2013 (ت.ع.م)
أتفق من حيث المبدأ. ولكن، هناك خلل بحاجة لعلاج. تقتصر درجات الحماية على ثلاث: المستخدم الجديد، المستخدم المؤكد تلقائيًا (من أمضى أربعة أيام مع 50 تعديل)، الإداريين. هناك مستخدمين جدد لديهم إصرار عجيب على إضافة مقالة معينة مثل رضا سالم الصامت التي حذفت 10 مرات ناهيكم عن صيغاتها الأخرى، وهذه بالذات يكاد يكون معظم الإداريين لهم تاريخ معها فرضًا لو أن مستخدم ما أضاف مقالة ما وحذفت لمخالفتها، ثم قام بتعديلات مفيدة خلال الأربعة أيام لينتقل إلى مصاف المستخدمين المؤكدين تلقائيًا ثم عاد لإضافة المقالة المخالفة! ما العمل؟ الخلاصة: أولاً ضرورة تدرج درجات الحماية باستبدال المؤكدين تلقائيًا بالمحررين مثلاً حتى لا يكون الإداري مجبر على حظرها سوى على الإداريين، ثانيًا المشكلة الآن تكمن في حالة لو حظرت المقالة بعد أول إضافة، أما إعادة الإنشاء المتكرر فأرى أن المنع في تلك الحالة مبرر. أبو حمزة أسعد بنقاشك 14:49، 18 يوليو 2013 (ت ع م)
مرحبا اليكم قائمتان استخرجتهما اليوم.--عباس 15:25، 18 تموز 2013 (ت.ع.م)
  1. مقالات محمية من الإنشاء بمستوي إداري
  2. مقالات محمية من الإنشاء بمستوي غير الإداري

أبا حمزة: أتفق معك في أن استبدال المحررين بالمؤكدين تلقائياً هي فكرة جيدة فعلاً. عباس: شكراً لك على هذه القوائم، لكن ما رأيك بالمقترح؟ وهل لك تفصيل حول الموضوع؟.  أسامة الساعدي  ناقش        15:48، 18 تموز 2013 (ت.ع.م)

  • أتفق مع الزملاء. ينبغي الحذر بشدة من حماية الصفحات عموما ومن حمايتها بشكل دائم خصوصا.--OsamaK (ناقش) 17:18، 18 يوليو 2013 (ت ع م)

أتفق مع المقترح ككل لكن نحتاج لدقة أخر للتفاصيل. علي سبيل المثال ماذا نفعل بمقالة رقم 207 في القائمة الأولي وايضا المقالات عن دوري_ابطال_دار_سيدي. أعتقد على الإداري أن لايقوم بحماية كاملة كروتين لكن يحق له أن يحمى عند الحاجة. (انظروا لرقم 240 من نفس القائمة)--عباس 18:54، 18 تموز 2013 (ت.ع.م)

إذن بيننا ثأر قديم يا أبا حمزة ويا عباس .  أسامة الساعدي  ناقش        20:40، 18 تموز 2013 (ت.ع.م)
عذرًا. لم أفهم أي ثأر؟ أبو حمزة أسعد بنقاشك 21:54، 18 يوليو 2013 (ت ع م)
لا يوجد ثأر، أشار عباس إلى وجود صفحة تتحدث عني وقد مسحتها أنت مرة وهو أخرى، فقلت (مزاحاً) أن بيني وبينكما ثأر .  أسامة الساعدي  ناقش        23:02، 18 تموز 2013 (ت.ع.م)

المهم: هل نقر سياسة تمنع حماية الصفحات حماية تامة بشكل دائم؟ بمعنى نجيز الحماية المقصورة على الإداريين ولكن بشكل مؤقت (ولو لفترة طويلة) لكن لا نحميها إلى الأبد، ما رأيكم؟ وما رأيكم برأي أبي حمزة بإضافة أو استبدال حماية إلا من المؤكدين بحماية إلا من المحررين؟.  أسامة الساعدي  ناقش        23:06، 18 تموز 2013 (ت.ع.م)

أتفق في الحماية الجزئية لإعادة الإنشاء المتكرر (أعاني منه كثيرًا، حيث يصر المستخدم على إنشاء مقالته المخالفة بما يزيد عن خمس مرات لكل مقال إضافة إلى إحداث تغيير طفيف في العنوان حتى لا يلفت النظر إليها).. وأتفق بشدة مع اقتراح أبو حمزة بضرورة تدرج درجات الحماية باستبدال المؤكدين تلقائيًا بالمحررين (كنت أتمنى تفعيلها منذ فترة.. فهي الأدق)، وخصوصًا لأنه علم المحرر لا يتم منحه إلا قبل التأكد من مدى موسوعية مساهمات المستخدم (في أغلب الأحوال) وبالتالي يخرج من الرقابة.. ولكن في الوقت نفسه أنا ضد إقرار سياسة تمنع حماية الصفحات حماية تامة بشكل دائم (أحيانا نضطر للقيام بذلك) ولكن نُوجد مرونة في التعامل مع الأمر.--د. ولاء ناقشني!06:34، 19 يوليو 2013 (ت ع م)

رأيي كما يلي :

  1. أتفق مع التدرج في الحماية
  2. أتفق مع مقترح أباحمزة
  3. لا أتفق مع سلب حق الحماية الكاملة مباشرة لأن هناك حالات تحتاج لحماية كاملة بلاتردد (انظروا لرقم 270 من القائمة الأولى)--عباس 07:46، 19 تموز 2013 (ت.ع.م)
لم يطالب أحد بسلب حق الحماية الكاملة، المطلوب هو جعلها مؤقتة وليس دائمة إلى أبد الآبدين، إذا ربما سيستجد العنوان تحت اسم آخر لشخصية أخرى تحقق الشروط الموسوعية.  أسامة الساعدي  ناقش        08:21، 19 تموز 2013 (ت.ع.م)
  • أؤيد إضافة إمكانية الحماية من غير المحررين مع الإبقاء على إمكانية الحماية من المجهولين والجدد ليصبح لدينا ثلاثة مستويات حماية. بالنسبة للحماية التامة الدائمة، حتى لو منعناها، يجب أن تسمح باستثناءات. لقد أوردت مثالين عن «إنشاء مقال» أعلاه. كما يمكن طلب إنشاء مقالة بعنوان محمي إن دعت الضرورة. --abanimaنقاش 09:39، 19 تموز 2013 (ت.ع.م)
  • أهلاً. أرى بخصوص الحماية: التدرج فيها بدلاً من دوامها من أول مرة، وأن تكون جزئية (مع بقاء حالات استثنائية تجوز فيها الحماية الكاملة؛ أي منع من الإنشاء لغير الإداريين). وبافتراض أن هناك توافق على هذا، فإننا سنكون بحاجة إلى فك الحماية عن الصفحات المحمية بصورة دائمة، مع تمحيص القائمتين اللتين أحضرهما عباس مشكوراً؛ لتحديد الأسماء التي ستبقى محمية بشكل كامل على سبيل الاستثناء.--Avocato (نقاش) 11:09، 19 يوليو 2013 (ت ع م)
وسنكون بحاجة إلى إضافة خيار جديد للحماية وهو الحماية حتى من المؤكدين تلقائياً، بأن تقتصر إمكانية التعديل أو الإنشاء على المحررين فقط. وهذا يحتاج إلى دعم تقني، لا أدري إن كان يمكن تنفيذه محلياً؟.  أسامة الساعدي  ناقش        12:20، 19 تموز 2013 (ت.ع.م)
أسامة، إن حصل توافق، يمكن طلب ذلك في بكزيلا، أو تطوير سكربت محليا. --زكريا 15:25، 19 يوليو 2013 (ت ع م)[ردّ]

أتفق مع الحماية إلا من المحررين لتقليل عدد الصفحات المحمية حماية كاملة --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 19:31، 26 يوليو 2013 (ت ع م)[ردّ]

مستوى جديد للحماية[عدل]

الزملاء الإداريين: تمت إضافة خيار جديد للحماية، وهو الحماية من غير المحررين، يُرجى استعماله قبل اللجوء إلى الحماية الكاملة المقصورة على الإداريين، كما نرجو ممن لديه الوقت للتحرك لنقل مستوى الحماية الكاملة في المقالات، إلى هذا المستوى الجديد من الحماية. مع الشكر سلفاً.  أسامة الساعدي  ناقش        21:15، 29 آب 2013 (ت.ع.م)