ويكيبيديا:الميدان/إدارة/أرشيف/2024/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ملحوظية محرري ويكيبيديا وتضارب مصالح[عدل]

السيد المحرر المسؤول

السادة المحررين الاداريين

مرحبا

بعد مراجعتي لمعايير الملحوظية في ويكيبيديا حفزني ذلك إلى الاطلاع الى خبرات ووظائف من يحملون صلاحيات المراجعة والتحرير و"الشطب السريع"، وصلاحيات فورية وفوقية على مجتمع الويكيبيديين. الامر الذي قادني لتساؤلات أخرى بعيدة عن مسألة المراجعة.

تحوي ويكبيديا مقالات عن محررين متطوعين فيها -لا تنطبق عليهم معايير ويكبيديا للملحوظية-. نعم، ولحالات متكررة!

أوصاف مضخمة حول محررين غير ملحوظين في الفضائين العام و/او التخصصي، ولا تقترب من ملحوظية معايير ويكيبيديا. تسند لهم صفات غير موثقة وبمصادر يتيمة كتبها أصحاب المقلات أنفسهم عن أنفسهم! وتعرفهم صفحاتهم على ويكيبيديا بصفات ترويجية عظيمة (لم تمنحهم اياها اية جهات علمية او نقابية او رسمية)، لتكتشف أنهم موظفون اداريون ومكتبيون في مؤسساتهم. ولا تؤهلهم خبراتهم ومواقعهم الوظيفية الحصول على ألقاب تراثية وموسوعية. فكيف مررت ويكيبيديا هذه المقالات عن متطوعين لديها في مخالفة لمعايير الملحوظية فيها وفي تضارب واضح للمصالح؟

أما صلاحيات الشطب السريع (وترشيح الشطب بلا نقاش) كأننا أمام "نيابة عسكرية"، لكن الفارق هو في أهلية ممارسة الرقابة والمراجعة والتحرير. عند الرجوع لصفحات ومدونات اصحاب هذه الصلاحيات والذين يطلقون احكام "عدم الملحوظية" ستتفاجا بمدونات شخصية تظهر قصورا لغويا حادا في الكتابة والتعبير بالعربية. ومراجعي مقالات على مقاعد الدراسة او حديثي التخرج وبلا خبرات مهنية الا من صفحات ممتلئة بعشرات الدورات! ما يثير تساؤلا حول أهلية المراجعة واصدار أحكام عسكرية "بعدم الملحوظية" و"الشطب السريع" وكأنهم قضاة تمييزيون يقضون اوقات الفراغ بالتطوع مع ويكبيديا! ما يزيد من المخاوف حول آلية المراجعة، تضارب المصالح، ويعيد النقاش حول الثقة التي ظننت أنها حسمت تجاه محتوى وتحرير ويكبيديا. SarahFossil (نقاش) 17:45، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)[ردّ]

 تعليق: مرحبًا، أود أن أطلب منكِ استخدام أمثلة عملية تعزز طرحك! في سياق مجتمع ويكيبيديا، يتألف المجتمع من أفراد أكاديميين، أطباء، ومهندسين، محامين، إداريين. بالنسبة لي، يظهر مجتمع ويكيبيديا العربية بشكل متكامل بشكل نسبي ويبدو أفضل من غيره بكثير. فيما يتعلق بترشيحات الشطب، قد نقع أحيانًا في خطأ عند تقدير بعض المقالات. ومع ذلك، يعتبر الترشيح مرحلة ضمن عملية الحذف، ونتيجة للتجربة والتفاعل المستمر مع المقالات، أصبح لدينا القدرة على التمييز بين المقالات التي تلبي المعايير وتلك التي قد تكون متجهة نحو الترويج. فيما يتعلق بجملة "مراجعي مقالات على مقاعد الدراسة او حديثي التخرج وبلا خبرات مهنية الا من صفحات ممتلئة بعشرات الدورات" ... تُعتبر معايير وسياسيات ويكيبيديا واضحة كالشمس، ولا سيما فيما يتعلق بمبادئ الملحوظية ومراجعة المقالات. يجدر بالذكر أن الخبرة الويكيبيدية لا تترابط بالخبرة العملية.
إن تنفيذ المعايير والسياسات ومراجعة المقالات يتم وفقًا لسياقات المجتمع ذاته، وليس بالضرورة استنادًا إلى الخبرة العملية. — Osama Eid (راسلني) 18:09، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)[ردّ]
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

إضافة معلومات من دون مصادر[عدل]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.