ويكيبيديا:الميدان/منوعات/2018/ديسمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

رأيكم في دراسات سيفيل سيرفنت وويكيميديا[عدل]

مرحبا جميعا :) كتبت إليكم سابقًا لأخبركم عن هذه الدراسة هنا. أردت أن أشارك معكم المزيد من المعلومات هنا بغرض الحصول على آرائكم وتعليقاتكم. على سبيل المثال: 1. تظنون أن هذا البحث ذو قيمة؟ و2. ماذا تريدون أن تعرفوا عن تأثير الشكر على المستخدمين؟ (مثلا هل يزيد شكر مستخدم من عدد مساهماته). وشكرًا. :)--Reem Al-Kashif (نقاش) 20:06، 11 ديسمبر 2018 (ت ع م)

تقييم للمقيمين[عدل]

ينتابني الفضول لمعرفة إن كانت هناك إضافة جديدة ستنزل قريباً في الأسواق من أجل تقييم القائمين على عملية التقييم في صفحات نقاش المقالات؛ لأني أشعر أن الأمر أصبح شوربة ☺.--Sami Lab (نقاش) 19:16، 30 نوفمبر 2018 (ت ع م)

Sami Lab: أتفق، وما رأي FShbib وASammour:؟ هل نقوم بتتبع وعمل إحصائية لأكثر المستخدمين تقييمًا للمقالات؟ أكثرهم تعديلًا للتقييمات أم ماذا؟ خصوصًا نلاحظ للأسف الكثير يقومون بتقييم المقالات يدويًا ضمن الجودة فقط أو الأهمية (في حين بإمكانهم تقييم الجودة والأهمية)، وأيضًا تحديد الأهمية هل هو نسبي ويعتمد على الأفراد؟ وكيف يمكننا ضبط الأمر؟ مثلًا تحديد الأداة لحملة صلاحية أكثر تخصصًا؟ أم ماذا؟ رُبما طرح الزميل سامي ليس واضحًا كثيرًا في الوقت الحالي لقلة المهتمين بالتقييم، ولكن يجب تنسيق الأمور فلا نضمن المُستقبل بتاتًا -- عَلاء راسِلني 00:25، 13 ديسمبر 2018 (ت ع م)

حالات وضع قوالب في صفحات المستخدمين[عدل]

مرحبًا.أنا أحب وضع القوالب في كل صفحات المستخدمين المناسبة دون تمييز، لكن بعض الزملاء يستثنون بعض الصفحات، مثل:

  1. الزميلان Meno25 ومصعب: يريان أن الأفضل إبقاء الملاعب التي في صفحات المسمتخدمين المخالفة بدلًا من استخدام {{صفحة مستخدم مخالفة}}، وهناك زملاء آخرون مثلي لا يميزون ولا مشكلة مثل Dr-Taher، وMervat، وعبد الله:
  2. الزميل جار الله: يرى أنه "لا داعي لحذف محتوى الصفحة" من صفحة سايفرز عند استخدام {{حساب ممنوع عالميا}}
  3. الزميل علاء: يرى أنه من السيء استعمال {{مستخدم ممنوع}} مع صفحة مستخدم:طفولة الهاشمية

أليس الأفضل الاتفاق على حالات استخدام وحالات استثاء؟شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 15:16، 16 ديسمبر 2018 (ت ع م)

بالطبع لا يوجد داعي لوضع قالب مستخدم ممنوع في صفحة مستخدم كانت لغرض خدمة الموسوعة وليست للتخريب والمنع أصلا إجرائي وليس بناء على تخريب ويمكن أصلا التراجع عن هذا المنع--Avicenno (نقاش) 16:38، 16 ديسمبر 2018 (ت ع م)
علاء ومصعب: القالب لا يوضح سبب المنع:أي لم يقل أنه للتخريب، ولم يقل أنه لا يمكن التراجع عنه.شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 17:05، 16 ديسمبر 2018 (ت ع م)
يجب توضيح سبب وجود الحساب مع شرح، والهدف من قالب المنع هو لتعريف المجتمع بالمخربين الممنوعين وليس لوضعه في صفحات المستخدمين الهادفين بدون داعي طالما ان المنع ليس للتخريب--Avicenno (نقاش) 17:12، 16 ديسمبر 2018 (ت ع م)
  • ما فائدة حذف محتوى صفحة الزميل سايفرز؟ المحتوى مفيد ومنع المستخدم أو عدم منعه لا علاقة له بمحتوى الصفحة، هل محتوى الصفحة تهجمي؟.--جار الله (نقاش) 18:29، 16 ديسمبر 2018 (ت ع م)
  • أتفق مع جار الله، بخصوص صفحة الزميل سايفزر، لا فائدة من حذف محتواها طالما هو غير مخالف. أما بالنسبة للاتفاق، فالموضوع اجتهادي ضمن السياسات، وتدرس كل حالة بحالتها. --Mervat ناقش 17:14، 18 ديسمبر 2018 (ت ع م)
  •  تعليق: أنا أتفق مع قول ميرفت بأنه اجتهادي؛ بحسب الصفحة يحذف محتواها، دون تشدّد. --عبد الله (نقاش) 18:01، 18 ديسمبر 2018 (ت ع م)

رسالة الترحيب[عدل]

مرحبا، لدي ملاحظة فيما يخص رسالة الترحيب للقادمين الجدد؛ أجد أنها جافة وغير جذابة بالمرة ومحتواها مجرد معلومات جامدة.

قد يكون نصف المسجلين الجدد دمى جوارب، وبالتالي فالمحتوى بالنسبة لهم معروف ☺، إلا أن النصف الآخر قد يهمه أن تكون رسالة الترحيب ذات محتوى يقدم المعلومة المطلوبة بسرعة وبأسلوب شاد.

يالتالي أقترح أن يكون هناك تغيير في التصميم، والأهم أن يكون هناك وصلة إلى صفحة مساعدة فيها فيديوهات تعليمية، تمكن المتعلم من تتبعها بسهولة بدل الغوص في كود الويكي الذي قد يكون معقداً للبعض. مع التحية. --Sami Lab (نقاش) 18:02، 20 ديسمبر 2018 (ت ع م)

Sami Lab: أتفق معك بأن الوقت قد حان لتغيير الرسالة. كنتُ أنا من قام بكتابتة الرسالة الحالية قبل أكثر من 4 سنوات، وطوال هذه الفترة كان من الضروري استبدالها عدة مرات. آخر نقاش أتذكره بخصوص هذا الأمر كان هنا واقترحتُ فيه استبدال موضوع الرسالة بشكل كامل، ولكن بقي الموضوع معلقًا لغاية الآن. تحياتي.--ASammour (نقاش) 18:44، 20 ديسمبر 2018 (ت ع م)
ASammour: شكراً لك أحمد على ردك وعلى جهودك في إنشاء صفحات الترحيب. صفحة المساعد تبدو بشكل أفضل من الرسالة الحالية. على كل لدي تحفظ على وصلات المقالات "التعبانة"؛ فليس من الضروري "نشر الغسيل الوسخ" للمستخدمين الجدد من أول وهلة. كما أني مقتنع بجدوى وفعالية اقتراح الوصلات إلى الفيديوهات التعليمية. إذ إن فيديو تعليمي مدته خمس دقايق يوصل الفكرة بدل صفحات دروس التحرير الطويلة.--Sami Lab (نقاش) 18:55، 20 ديسمبر 2018 (ت ع م)

يرغب فريق استراتيجية الحركة في توظيف عدد تسعة من منسقي الاستراتيجية بدوام جزئي[عدل]

مرحبا بكم! يرغب فريق استراتيجية الحركة في توظيف عدد تسعة من منسقي الاستراتيجية بدوام جزئي. يبحث الفريق عن مساهمين من ذوي الخبرة للمشاريع باللغة العربية والفرنسية والألمانية والهندية واليابانية والمندرينية والبرتغالية والروسية والإسبانية ممن يجيدون اللغة الإنجليزية لمساعدة هذه المجتمعات في المشاركة في عملية الاستراتيجية. تشمل الأدوار الرئيسية أمور تنسيق وتيسير وجذب وتلخيص وترجمة. حتى لو لم تكن مهتما بهذه الوظيفة، يرجى حث أفراد المجتمع على التقدم بطلباتهم سواء بأنفسهم أو على إخطارات موقع الويكي المحلي. يتطلب المنصب تخصيص 20 ساعة أسبوعيا وسيغطي الفترة من فبراير/شباط 2019 حتى ديسمبر/كانون الأول 2019 مع احتمال تمديد التعاقد. تعرف على المزيد وتقدم بطلبك على Greenhouse.

ELappen (WMF) (نقاش) 22:16، 21 ديسمبر 2018 (ت ع م)

وضع صورة والتعليق عليها[عدل]

مرحبًا بكم، في مقالة ويكيبيديا ليست الإنكليزية في قسم "Community" صورة بليغة، اقترح عرضها في قسم "مجتمع ويكيبيديا" من مقالة ويكيبيديا ليست، واقترح ترجمة التعليق أن تكون "ويكيبيديا مُلتقى موسوعيين، ليست مِنبر خطباء". Abu aamir (نقاش) 21:24، 27 ديسمبر 2018 (ت ع م)

مقالات بحاجة لصور[عدل]

مرحبًا بالجميع. يوجد لدينا في الموسوعة العربية أكثر من 33 ألف مقالة بحاجة لملفات، والطريف أن هذه المقالات السابقة تحتوي بالفعل على ملفات في كومنز، ولكن منذ إنشاء المقالات لم يتم وضع صورة واحدة على الأقل في المقالة لدينا. الذي يهمنا أن هناك 5000 مقالة لها فعليًا صورة في ويكي بيانات، وكل ما علينا فعله هو نسخ الصورة كما هي من هناك، ووضعها في الموسوعة لدينا. فيما يلي قوائم لمقالات بحاجة لصور حسب المجال، وأرجو المساعدة في إضافة الصور للمقالات؛ علما أن عملية الإضافة لن تكون معقدة. فقط نسخ الصورة ووضعها في المقالة، مع وجود تعليق مناسب. لا يمكن القيام بهذه العملية بواسطة بوت؛ لأن كمية كبيرة من المقالات تحتاج إلى تعليق مناسب يشرح ما هية الصورة.

  1. جميع المقالات التي بحاجة لصور. (الاستعلام)
  2. استعلام المقالات حسب المجال.
  3. 100 مقالة عشوائية.
صفحات تبدأ ب‍‍مستخدم:ASammour/بحاجة لصور

إذا كان هناك مجالات أخرى يُمكن استخراجها فأرجو إخباري بذلك.--ASammour (نقاش) 17:18، 22 ديسمبر 2018 (ت ع م)

  • شُكرًا أحمد، سأحاول العمل على المقالات الطبية. تحياتي -- عَلاء راسِلني 23:53، 25 ديسمبر 2018 (ت ع م)
  • شكرا أخي أحمد: لطرح هذا الموضوع المهم. لدي اقتراح ربما يُسهِّل تنفيذ المهمة. وهو كالتالي:
  1. يقوم أحد البوتات بإنشاء صفحة بها جدول من الاستعلام أعلاه، ويضم الجدول 3 أعمدة هي: الصورة - المقالة -عمود فارغ عنوانه "تعليق".
  2. يمكن للزملاء المشاركين أو لأعضاء فريق المهام الخاصة مُطالعة الجدول، والإطلاع على الصور واحدة واحدة، وإضافة التعليق المناسب.
  3. يقوم البوت لاحقا بإضافة الصورة مع التعليق إلى المقالات مرة واحدة.

أرجو أن تكون الفكرة واضحة. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 01:37، 28 ديسمبر 2018 (ت ع م)

مستخدمو الأسبوع الأكثر نشاطا[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم؛ ربما معظمنا مقيم في البلدان العربية ويوم الجمعة في هذه البلدان هو نهاية الأسبوع، وكننا مقبلون على عامٍ جديد أنا أجد بأن نبدأ توزيع أوسمة الأسبوع اعتبارًا بأن يوم الجمعة هو نهاية الأسبوع ويم السبت هو يوم البداية. بذلك سيحسن من نشاط المستخدمين ذلك اليوم خاصةً أن يوم الجمعة يشهد نشاطًا أزود من الأيام الأخرى. ما رأيكم؟ --عبد الله (نقاش) 18:32، 10 ديسمبر 2018 (ت ع م)

  • أتفق، --أبو هشام (نقاش) 07:49، 11 ديسمبر 2018 (ت ع م)
  • أتفق--شيما*** (نقاش) 04:28، 27 ديسمبر 2018 (ت ع م)
  • أتفق، لأن الأسبوع يبدأ بالسبت في المنطقة العربية عمومًا، لكن لا أرى أن التغيير سيزيد المشاركة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 07:57، 11 ديسمبر 2018 (ت ع م)
  • أتفق بكل تأكيد مع هذا. أخي جار الله: ما رأيك في ذلك؟ أحمد ناجي راسِلني 08:15، 11 ديسمبر 2018 (ت ع م)
  • ويكيبيديا تعتمد على التوقيت العالمي والسيرفر يعتبر يوم الأثنين بداية الأسبوع، وهناك عدة دول عربية كتونس والمغرب ولبنان يبدأ الأسبوع فيها يوم الأثنين، ولكن لو تم التوافق سيتم تغيير اليوم، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 10:00، 11 ديسمبر 2018 (ت ع م)
  • ماهي "معظم البلدان العربية" التي يعتبر يوم الجمعة فيها نهاية الأسبوع الرسمي؟ م. عبدالرحمن - راسلني 19:56، 12 ديسمبر 2018 (ت ع م)
    • Abdumu: كل الدول العربية ماعدا الذي ذكرها جار الله أعلاه. تحياتي. --عبد الله (نقاش) 05:45، 16 ديسمبر 2018 (ت ع م)
عبد الله: لا أظن، دول الخليج وأعتقد العراق ومصر أيضًا، يوم السبت نهاية الأسبوع، ربما هناك دول عربية أخرى تعتمد عطلة نهاية الأسبوع الجمعة والسبت.--جار الله (نقاش) 06:03، 16 ديسمبر 2018 (ت ع م)
جار الله: هذا عن عطلة الأسبوع، وهي في دول كثيرة يومان؛ لكن بشكل عام في التقاويم العربية يوم السبت هو اليوم الأول. --عبد الله (نقاش) 08:44، 16 ديسمبر 2018 (ت ع م)
عبد الله: ما علاقة كون السبت هو الأول في التقاويم بزيادة نشاط المستخدمين؟ أليس من المفترض أن يتربط النشاط وكثرته بيومي إجازتهم الأسبوعية؟ والتي هي في غالبية الدول العربية يومي الجمعة والسبت! م. عبدالرحمن - راسلني 20:16، 16 ديسمبر 2018 (ت ع م)
Abdumu: ليس السبب الأول زيادة نشاط المستخدمين، السبب الأو هو موافقة التقاويم العربية كون الموسوعة عربية؛ والعطلة الأسبوعية لا تشمل كل المستخدمين فأنا وأظن أغلبنا لا يعمل موظفًا عند الدولة، وليس طالبًا في المدرسة. --عبد الله (نقاش) 13:47، 17 ديسمبر 2018 (ت ع م)

جار الله: هل يمكنك العمل على ذلك؟ وشكرًا لك. --عبد الله (نقاش) 18:59، 25 ديسمبر 2018 (ت ع م)

عبد الله: عدد المشاركين قليل، يرجى كتابة رسالة في رسائل المجتمع ودعوة المستخدمين قبل اعتماد المقترح، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 19:58، 25 ديسمبر 2018 (ت ع م)
أتفق مع ما قاله جار الله دول شمال افريقيا عطلتها محددة في يومي السبت والأحد وبداية الأسبوع المعتمدة هي الاتنين ... وان قارنا بنشاط المستخدمين فأغلب من أعرفهم إما طلبة (طب وقانون ومدرسين) أو محررين ينشطون فقط في نهايات الأسبوع (المرجو المشاركة علاء فحصي:). --Aelita14 (نقاش) 21:00، 26 ديسمبر 2018 (ت ع م)
بداية ونهاية الأسبوع في العالم العربي بحسب بيانات ويكيبيديا
أتفقمحمد بن تركي الفيصلراسلني
الدولة بداية - نهاية الأسبوع
اليمن الأحد - الخميس
الإمارات الأحد - الخميس
تونس الأثنين - الجمعة
سوريا الأحد - الخميس
السعودية الأحد - الخميس
السودان الأحد - الخميس
قطر الأحد - الخميس
فلسطين الأحد - الخميس
عمان الأحد - الخميس
المغرب الأثنين - الجمعة
لبنان الأثنين - الجمعة
ليبيا الأحد - الخميس
الكويت الأحد - الخميس
الأردن الأحد - الخميس
العراق الأحد - الخميس
مصر الأحد - الخميس
البحرين الأحد - الخميس
الجزائر الأحد - الخميس

م. عبدالرحمن - راسلني 08:52، 27 ديسمبر 2018 (ت ع م)

  • no ضد العمل في الموسوعة تطوعي، وعادة يزيد هذا النشاط التطوعي في العطل الدورية، تحديدًا في ليلة عطلة نهاية الأسبوع (يوم الخميس ليلة الجمعة حتى ليلة الأحد "في المشرق العربي") (يوم الجمعة ليلة السبت حتى ليلة الاثنين "في المغرب العربي")، ونحن بنظامنا هذا نساهم في زيادة النشاط لدى المستخدمين في كل جغرافيا الوطن العربي، حيث نتيح لهم فرصة مواصلة العمل واحتساب هذا العمل في نفس الأسبوع دون تمييز. إذا حولنا نظام توزيع الأوسمة من يوم الاثنين إلى نهاية يوم الجمعة فنحن نساهم في تجزئة مساهمات المستخدمين - في غالبها يكون في عطلة نهاية الأسبوع - بدل أن تكون مجموعة في أسبوع واحد ستتجزّأ على أسبوعين، بالتالي حرمانهم من حصد الأوسمة التي يستحقونها (ربما خروجهم من قائمة الأنشط في ذلك الأسبوع). النظام الحالي أعدل نظام، فهو يعطي الفرصة للجميع للمساهمة ويحسب مساهمات الجميع في أسبوع واحد دون تمييز. تحياتي. -- صالح (نقاش) 00:34، 29 ديسمبر 2018 (ت ع م)