ويكيبيديا:لا لحشد الأصوات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Gray seal guideline.svg
هذه الصفحة من الإرشادات في ويكيبيديا. وهي عبارة عن نصائح تحظى بقبول عام بين المحررين وليست قواعد إلزامية مثل السياسات، ولكن ينصح دائماً بإتباعها.
يمكنك تعديل أو إضافة اي بنود هنا إذا حظيت بتوافق حولها من قبل المجتمع، ويمكنك مناقشتها عبر الميدان للحصول على مقترحات حولها.

يعتبر من الأمور المقبولة تماما إخطار باقي المحررين لأي المناقشات الجارية، شريطة أن يتم ذلك بقصد تحسين نوعية المناقشة من خلال توسيع المشاركة إلى تحقيق أكبر توافق. ومع ذلك، عملية تصيد أصوات الأخرين والذي يتم بقصد التأثير على نتائج مناقشة نحو جانب واحد من النقاش يعتبر تصرف غير لائق. هذا هو لأنه ينال من الخط العادي عملية إجماع صنع القرار، وبالتالي يعتبر عموما سلوك تحريري تخريبي.

الإخطارات المناسبة[عدل]

المحرر الذي يريد إشراك مجموعة واسعة من المحررين غير المنخرطين في نقاش ما يمكنه وضع رسالة في أحد الأماكن التالية:

  • في صفحة نقاش أحد أو أكثر من واحد من مشاريع ويكي (أو تعاونيات دورية) يرتبط مباشرة بالموضوع قيد النقاش.
  • الأماكن الأكثر شعبية لإجراء المناقشات التي لها أثر أوسع نطاقًا مثل السياسة أو المناقشات التوجيهية. مثل الميدان أو لوحة الإشعارات وأيضًا {{رسائل للمجتمع}}.
  • في صفحة نقاش المستخدم التي تم ذكره في النقاش وخاصة إذا كان يتعلق بمناقشة الشكاوى حول سلوك المستخدم.
  • على صفحات نقاش محررين معنيين، كأولئك المحررين الذين شاركوا في المناقشات السابقة حول نفس الموضوع (أو مواضيع ذات صلة بشكل وثيق) أو المحررين الذين عُرفوا بخبرتهم في هذا المجال، أو أولئك الذين طلبوا أن يبقوا على علم بذلك النقاش. يجب أن لا يتم اختيار الجمهور على أساس الآراء الخاصة بهم حول الموضوع على سبيل المثال، إذا تم إرسال إشعارات للمحررين الذين أيدوا في السابق حذف المقال، يجب أن يتم إرسال إشعارات مماثلة للذين طالبوا بإبقائها. لا ترسل إشعارات إلى الكثير من المستخدمين وخاصة للذين طلبوا عدم استقبالها.

ومن الناحية المثالية، ينبغي أن تكون هذه الإشعارات مهذبة وبلهجة حيادية وبعنوان محايد، واضحة في العرض، وقصيرة. يمكن للمستخدم وضع رابط إيجاد المناقشة لمزيد من المعلومات. رجاء لا تستخدم بوت لإرسال رسائل إلى عدة صفحات.

قد يكون استخدام {{Please see}} طريقة سريعة وبسيطة، ومحايدة لإبلاغ باقي المحررين.

  مستوى   الرسالة   المتلقون   الشفافية
الإخطارات المناسبة عدد محدود من المحايدة ل غير المتورطون بصورة علنية
الإخطارات غير المناسبة عدد كثير من متحيزون ل المتورطون بصورة خفية
تعبير نشر السخام   حملة   جمع أصوات   Stealth canvassing

الإخطارات غير المناسبة[عدل]

عامة، تعتبر الإخطارات غير المناسبة عمل تخريبي. وتتضمن عملية حشد الأصوات غالبا على إرسال إخطارات. ولكن قد تتضمن أيضا طلبات لإلتماس أصوات كإستخدام توقيع مخصص يحتوي على مواد دعائية لإضافتها أوتوماتكيا بعد كل رسالة موقعة.

وتعتبر الأفعال المذكورة أدناه من خصائص الإخطارات غير المرغوب بها (ويمكن تصنيفها أيضا على أنها تخريبية):

  • إرسال سخام (Spamming): إرسال عدد مفرط من الرسائل غير المرغوب بها لأفراد أو لمستخدمين ليس لهم علاقة بالموضوع الذي تم طرحه للنقاش.[1]
  • إجراء حملة دعائية: إرسال إخطارات بخصوص نقاش جاري وعرض ما هو مطروح للمناقشة بطريقة غير موضوعية.
بنك الأصوات: تتضمن العملية تجنيد محررين ذوي أراء مشتركة (انظر تصنيف:أوجه التعاون في ويكيبيديا) مثلما يحدث من قبل حزب سياسي. وهذا على أمل أن إخطار هذه المجموعة بخصوص مناقشة تخص وجهات النظر المشتركة سيساهم في دفعهم إلى التصويت ومن ثم التفوق العددي. وهذا يتوافق مع تعريف تجميع الأراء.
  • حشد الأصوات بطرق غير مباشرة (Stealth Canvassing): الإتصال بالمستخدمين عبر قنوات إتصال خارج نطاق موقع ويكيبيديا (كاستخدام البريد الإلكتروني أو ويكيبيديا:قناة الدردشة) لحثهم على الإشتراك في مناقشات جارية (إلا إذا كان هناك سبب وجيه لعدم إستخدام صفحات النقاش).
  • إلتماس الدعم بطرق غير مباشرة كإستخدام توقيع مخصص يحتوي على مواد دعائية عوضا عن إرسال إخطارات مباشرة على صفحات نقاش المستخدم.

وفيما يلي شرح موجز لأكثر الأشكال شيوعا من الإخطارات غير اللائقة:

إرسال سخام ونشر الإخطارات عبر أكثر من قناة بإفراط[عدل]

على وجه العموم يعتبر إرسال الإخطارات للمحررين لأي سبب كان عمل تخريبي. إذا كان المحررين غير منحرطين في المناقشة، فإن الإخطار يصنف كسخام ويعتبر تثبيط لتجربة المستخدمين على الموسوعة. وأهم ما في الموضوع، أن هذه الإخطارات تعرقل سبل حل النزاع القائم إن لم تصبح مستحيلة. تذكر أن ويكيبيديا:حل النزاع تجند الكثير من المحررين بغرض إخطار المجتمع بخصوص النزاعات الجارية والمساهمة في حلها وليس لتثبيط سبل الحلول.

الدعاية[عدل]

الدعاية هي محاولة لإستمالة شخص قام بقراءة الرسالة عن طريق إستخدام نبرة أو صياغة أو إظهار نية. في حين أن هذا قد يكون مقبولا في مناقشات شخصية إلا أنه من غير اللائق حشد أصوات بهذا الأسلوب.

(تجميع الأراء)[عدل]

تجميع الأراء (بالإنجليزية: Votestacking)هو محاولة إلتماس الإجماع من خلال عملية إخطار إنتقائي لمحررين بوجهات نظر وأراء معروفة مسبقا (يمكن إستنباط توجهات المستخدمين بطرق عديدة منها إخطارات صفحات نقاش المستخدمين أو من user categorization أو من ويكيبيديا:صناديق المستخدم) حتى يتم تشجيعهم على الإشتراك في المناقشة.

في حالة إعادة النظر في جدال سابق (كوسم طلب حذف "لا إجماع") فمن غير اللائق إرسال إخطارات لمستخدمين بعينهم بناءا على أرائهم السابقة في هذا الجدال. فإذا تم إرسال رسائل لمؤيدين فقط أو معارضين فقط، فإن هذا يصنف على إنه تجميع للأراء.

يعتبر إرسال appropriate notice على صفحات نقاش المستخدمين المشاركين، من كافة الأطراف، في جدال ما أمر مقبول في ظروف أو أوضاع معينة. وتقيم كل حالة على حدة.

حشد الأصوات بطرق غير مباشرة (Stealth Canvassing)[عدل]

لأن العمليات من هذا النوع لا تمتاز بنفس القدر من الشفافية الذي تمتاز به إخطارات الويكي، فإن إستخدام البريد الإلكتروني وقنوات الإتصال التي تخرج عن نطاق ويكيبديا غير مرحب به إلا إذا كان هناك سبب ملح لعدم إستخدام صفحات النقاش. وإعتمادا على ظروف خاصة، فإن إرسال إخطار لمجموعة من المحررين عن طريق البريد الإلكتروني يقيم بسلبية أكثر من إرسال نفس الإخطار لنفس المجموعة في صفحات نقاشهم.

كيف تتعامل مع عمليات إلتماس أو حشد الأصوات[عدل]

الطريقة المثلى للرد على عملية حشد أصوات واضحة وتخريبية وجارية هو الطلب من المستخدم القائم أو المستخدمين القائمين بهذا العمل التوقف عن إرسال إخطارات. ويمكن فعل هذا عن طريق {{subst:Uw-canvass}}. وإذا إستمر هذا الوضع منه أو منهم، يمكن الإبلاغ عن هذه الحملة لويكيبيديا:إخطار الإداريين. وقد يقود هذا إلى منع القائمين بهذه الحملة من التحرير (أنظر ويكيبيديا:سياسة المنع). أما إذا لم تكن هذه السابقة الأولى، فيمكن منع المستخدم أو المستخدمين من غير إخطار مسبق، إذا وجد أن المنع ضروري.

أشكال أخرى من عمليات إجماع صنع القرار غير اللائقة[عدل]

أنظر لسياسة ويكيبيديا:توافق بخصوص طرق أخرى من عمليات إجماع صنع القرار التي تعتبر غير لائقة. بعيدا عن عملية إلتماس الأصوات، تصنف هذه العمليات ويكيبيديا:توافق (طرح قضية في صفحات النقاش حتى الحصول على النتيجة المرجوة) وويكيبيديا:دمية جورب وويكيبيديا:دمية جورب (إحضار مشاركين حقيقيين أو خياليين لدعم رأيك) وtendentious editing تحت هذا البند.

قوالب[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

المصادر والملاحظات[عدل]

  1. ^ The Arbitration Committee has ruled that "[t]he occasional light use of cross-posting to talk pages is part of Wikipedia's common practice. However, excessive cross-posting goes against current Wikipedia community norms. In a broader context, it is "unwiki." See Wikipedia:Requests for arbitration/IZAK#Principles.
  2. ^ See WP:False consensus for a series of finding by the Arbitration Committee concerning vote-stacking and improper CANVASS