ويكيبيديا:سير الأحياء

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمراجعين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويكيبيديا:سح)

يجب على المحررين الانتباه جيدًا عند إضافة معلومات سير عن أناس أحياء في صفحات ويكيبيديا، حيث تتطلب هذه المعلومات الالتزام بقوانين الولايات المتحدة وبالسياسات التالية:

يجب أن تكون المقالات صحيحة وأن تستعمل مراجع عالية النوعية. ويجب إزالة أي معلومات خلافية سواء كانت سلبية أو إيجابية أو مشكوك بها فورًا من صفحات المقالات أو نقاشها أو الصفحات الشخصية أو صفحات المشروع إن كانت تلك المعلومات بدون مصادر موثوقة.

هذه السياسة تتعلق بسير الأشخاص الأحياء والمعلومات عن حيواتهم. وتقع مسؤولية تقديم الدليل على عاتق من يقوم بإضافة تلك المعلومات أو إعادتها.

التعليل

ويكيبيديا موقع واسع الانتشار في المجال الدولي، مما يعني أن ما ننشره عن الأحياء يمكن أن يؤثر على حياتهم، وعلى حياة عوائلهم وزملائهم، وأصدقائهم. لذلك يجب أن تكتب هذه المواد مع الالتزام الصارم بسياساتنا.

الكتابة والتحرير

أسلوب الكتابة

يجب أن تكتب سير الأحياء بطريقة مسؤولة، وحذرة، وبنبرة حيادية، وموسوعية. السير التي كتبت بشكل سيء يجب أن تعلم بوصفها بذرةً أو أن تحذف .

يجب أن توثق المقالة -بطريقة غير مؤيدة- ما نشرته المصادر الموثوقة حول الموضوع، وفي بعض الظروف، ما قد نشره الشخص عن نفسه. يجب أن يكون أسلوب الكتابة طبيعيًّا وواقعيًّا، مع تجنب المبالغة.

الوصلات الخارجية

يجب أن تكون الوصلات الخارجية في مقالات الأحياء من الجودة العالية، كما يجب أن تكون متوافقةً مع هذه السياسة ومع السياسات الأخرى ومع سياسة الوصلات الخارجية.

انظر أيضاً

إرشادات متعلقة