ويكيبيديا:مراجعة المحتوى المتميز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات المتميزة في ويكيبيديا العربية

هذه النجمة ترمز إلى مقالة مختارة في ويكيبيديا.

المحتويات المتميزة في ويكيبيديا العربية هي مادة موسوعية يعتقد مجتمع الموسوعة أنها ذات جودة عالية. هناك عدة أصناف للمحتويات المتميزة في ويكيبيديا العربية: المقالات المختارة والمقالات الجيدة والصور المختارة والقوائم المختارة والبوابات المختارة. قبل أن يُصنّف أي محتوىً بصفته مُحتوىً متميّزاً، ينبغي أن يراجع للتأكد من دقته وحياديته وشموليته وتوافقه مع الأسلوب المُعتمد في الموسوعة.

توسم المحتويات المتميزة بوسومٍ مختلفةٍ لكل نوعٍ منها، ويُمكن معرفة نوع المحتوى عن طريق الأيقونة الصغيرة الظاهرة في أعلى الزاوية اليسرى من صفحة المقالة حسب ما يلي:

Symbol star gold.svg في المقالات المختارة.
Symbol star silver.svg في المقالات الجيّدة.
Featured picture icon.png في الصور المختارة.

Featured list badge on Arabic Wikipedia.svg في القوائم المُختارة.
إيقونة قائمة مختارة.png في البوابات المُختارة.

لا تُمنح الأوسمة السابقة منحاً دائماً، فقد يتقادم المحتوى أو قد تظهر اكتشافات أو تحدث أحداث جديدة غير موجودة في المقالة، ويمكن عندها أن يخضع المحتوى المتميز إلى عملية مراجعة المحتوى المتميز بغرض تحديثه وتحسينه أو إزالة الوسم عنه لو تعذر ذلك.

محتوى متميز:

Notes settings.svg
مراجعة المحتوى المتميز
هذه الصفحة مخصصة لمراجعة وتحسين المحتوى المتميز الذي لم يعد يُحقق معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة وهي تستعمل أيضاً لمراجعة القوائم التي لم تعد تحقق معايير القوائم المختارة.

مراجعة المحتوى المتميز هي عملية مراجعة وتحسين المحتوى المتميز الذي لم يعد يُحقق معايير الجودة، وتُنظِّم سياسة مراجعة المحتوى المتميز هذه العملية.

تتغير معايير المحتوى المتميز في الموسوعة مع مرور الزمن، أو قد يتقادم محتوى بعض المقالات أيضاً مع مرور الزمن مثل سير الأحياء، أو نتيجة لحصول اكتشافات جديدة في موضوع المقالة، وعندها يلزم إعادة مراجعة هذه المقالات بغرض التحقق من موافقتها للمعايير الحالية.

مخطط تدفقي لسياسية المراجعة المرشحة.

تهدف مراجعة المحتوى المتميز إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في الترشيحات، ويتمثل الهدف الأساسي في إنقاذ المقالة وتحسينها، وفي حال عدم القدرة على ذلك يُزال الوسم عنها. لذلك قبل ترشيح أي مقالة للمراجعة في هذه الصفحة، يجب مطالعة المعايير (معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة ومعايير القوائم المختارة)، والتأكد أنها لا تُطابقها.

إنَّ الهدف من عملية المراجعة هو تحسين المقالات والمحافظة على جودتها وليس إزالة الوسم عنها. وإزالة الوسم هي الإجراء الأخير المستعمل إذا تعذَّر ذلك. لا تقدم أبداً طلبات لمراجعة المحتوى المتميز نتيجة لخلافات شخصية أو لأسباب كيدية.

كيف تطلب مراجعة محتوى متميز ؟

  1. اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه، ستفتح لك صفحة للمراجعة، املأ خانة نوع الترشيح، واكتب تعليقًا مناسبًا ثم احفظ الصفحة.
  2. ضع {{مراجعة محتوى متميز}} مع تحديد النوع (مختارة أو جيدة أو قائمة) والتاريخ (بصيغة اليوم والشهر والسنة). مثلًا {{مراجعة محتوى متميز|مختارة|20 أغسطس 2020}}
  3. ضع المقالة في المراجعات الحالية {{متممم|عنوان المقالة}}.
  4. يمكنك إبلاغ المجتمع ولفت الانتباه إلى صفحة الترشيح المعنية من خلال صفحة رسائل للمجتمع.
معايير أساسيَّة

المقالات الموسومة في ويكيبيديا قد تجاوزت مسبقاً مرحلة مراجعة الزملاء، ولذلك يفترض أن تكون متوافقة مع معايير المقالات الجيدة والمختارة عموماً.

ولكن المقالات الموسومة تعاني بشكل أساسي من المشكلات التالي:

  • تقادم المحتوى أو توقفه تماماً عند تاريخ التطوير، خاصة إذا كان الموضوع متطوراً بشكل مستمر.
  • شكوك حول الشمولية، بسبب تقادم المحتوى قد يكون هناك وجهات نظر جديدة قد ظهرت بعد وسم المقالة أو اكتشافات حديثة أو دراسات محكمة وغيرها من المسائل التي تعطي أبعاداً جديداً لمادة المقالة.
  • تنسيق المراجع، يلزم أن يكون أسلوب الاستشهاد موحداً في كل أجزاء المقالة ومتوافقاً مع ما هو متبع في إرشادات الموسوعة.
  • التأكد من توافق المقالة مع أحدث نسخة معتمدة من معايير المقالات المتميزة حسب الفئة التي رُشحت المقالة فيها.

تذكر دائماً أن هدف المراجعة هو تحسين المقالة وصيانتها وليس إزالة الوسم عنها.

إرشادات عامة

تبدأ العملية بقيام أحد المستخدمين بترشيح مقالة ضمن نطاق المحتوى المتميز للمراجعة، ويجب على المُستخدم أن يبين أسباب طلب المراجعة بشكل واضح. بعد ذلك، يقوم أحد المراجعين بمراجعة الطلب للتحقق من صحة الأسباب والتأكد من عدم وجود أسباب كيدية للطلب مثل خلافات شخصية حالية أو نقاشات ذات صلة لم تنته بالتوافق. يمكن للمراجع أن يرفض طلب الترشيح، وعليه أن يبين أسباب الرفض لمرشح المقالة. إذا قبل المُراجع المقالة، فإنه يلتزم بمتابعة سير المراجعة حتى النهاية.

إذا كان مُرشِّح المقالة مراجعاً، لا يحق له أن يقوم بمتابعة سير المراجعة وذلك تجنباً لوجود تعارض في المصالح.

تستمر المراجعة لمدة 21 يوماً على الأقل، ويمكن تمديدها على ألا تتجاوز فترة المراجعة الكلية 60 يوماً في حدها الأقصى. وتشمل عملية المراجعة، تحديث المعلومات في المقالة وتدقيقها وإضافة المصادر، وتحييد المقالة وغير ذلك من الأعمال التحريرية حسب حاجة كل مقالة.

بعد ذلك يقوم المراجع بالتحقق من استيفاء المقالة لمعايير المحتوى المميز ذات الصلة، فإذا استوفت المقالة، تُغلق عملية المراجعة وتحافظ المقالة على وسمها، أما إذا بقيت المشكلات التي أشار إليها المُرشِح فإن المقالة تنتقل إلى مرحلة التصويت، ويفتح المراجع المتابع لسير المراجعة تصويتاً في أسفل صفحة المراجعة من أجل إزالة الوسم عن المقالة.

يُدلي المُستخدمون بأصواتهم باستعمال وسمي Symbol support vote.svg مع و no ضد فقط، وتستمر مرحلة التصويت لمدة 21 يوماً ولا يحق للمراجع الذي يتابع سير عملية المراجعة ولا للمستخدم الذي رشح المقالة المشاركة في عملية التصويت تجنباً لأي تعارض مُحتمل في المصالح. يُزال الوسم عن المقالة، إذا وفقط إذا تحقق الشرطان التاليان معاً:

  1. كان عدد المصوتين على الإزالة أكبر من 50% من إجمالي عدد الأصوات.
  2. يشمل نصاب المصوتين بالإزالة على مراجع واحد ومحرريْن على الأقل.

إذا صَوَّت المجتمع على عدم إزالة الوسم، فإنَّ عملية المراجعة تعاد من جديد، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل من أجل إصلاح المشكلات الموجودة في المقالة، ويُشير المراجع للمستخدمين الذي طوروا المقالة سابقاً وللمستخدمين المهتمين بموضوع المقالة وللمستخدمين الذين صوتوا مع عدم نزع الوسم من أجل المشاركة في إصلاح الخلل.

بعد انتهاء فترة المراجعة الثانية، يقوم المراجع بالإطلاع على محتوى المقالة للتحقق من مطابقته لمعايير المحتوى المختار، فإذا استوفت المعايير، أغلق الطلب وبقي الوسم، وإذا كانت المشكلات ما تزال موجودة فيلزم عندها عرض المقالة على تصويت يخص المستخدمين الحاصلين على صلاحية مراجع فقط، فإذا توافقوا على إزالة الوسم، أزيل الوسم مباشرةً، وبخلاف ذلك يتوجب على المراجعين المشاركة في إصلاح المقالة لحين استيفائها للمعايير.

تعلن نتيجة المراجعة لمجتمع الموسوعة صراحةً، ويجب أن تؤرشف المراحل السابقة جميعها بشكل مناسب وأن تكون متاحة لعموم المستخدمين في أي وقت. إذا أزيل الوسم، تُزال المقالة أيضاً من صفحة المحتوى المُتميز المتعلق، وتنقل إلى صفحة ويكيبيديا:مقالات مميزة سابقة.

طلب مراجعة
أرشيف طلبات مُراجعة المحتوى المتميز

Replacement filing cabinet.svg

إن وجدت أن المقالة لم تعدد تحقق المعايير (معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة ومعايير القوائم المختارة) وترغب في طلب مراجعتها فاكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وتابع التعليمات.

بعد الانتهاء من إنشاء صفحة المراجعة، فضلًا أضف تلك الصفحة إلى قسم "المراجعات الحالية" في الأسفل.


المراجعات الحالية[عدل]

أحمد ياسين[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: اباالحسن راسلني تاريخ الطلب: 29 يونيو 2022، 16:33
نوع الوسم: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب يوم واحد

المقالة غير حيادية إطلاقا، لا تخلو أي فقرة فيها من تفخيم أو إعجاب، حتى المقدمة تحتوي على تفخيم في «داعية، ومجاهد، من أعلام الدعوة الإسلامية في فلسطين» و«أصبح في ظل حكم إسرائيل أشهر خطيب عرفه قطاع غزة لقوة حجته وجسارته في الحق» و«وأظهر قدراتٍ خطابية وتنظيمية ملموسة»واخيرا «تمتع الشيخ أحمد ياسين بموقع روحي وسياسي متميز في صفوف المقاومة الفلسطينية، مما جعل منه واحداً من أهم رموز العمل الوطني الفلسطيني طوال القرن العشرين» هذه المقدمة وحسب، وهناك المزيد لمن يحب في باقي الأقسام، غير أن معظم المقالة مبنية على مواقع إخبارية رغم أننا نتحدث عن شخص توفي منذ 2003!! المقالة تحتاج إلى إعادة كتابة بالكامل لتبقى محتفظة بالوسم.اباالحسن راسلني 16:33، 29 يونيو 2022 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


إيما واتسون[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Ala Ef (نقاش) تاريخ الطلب: 21 يونيو 2022، 23:02
نوع الوسم: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 9 أيام

المقالة لا تستحقّ الوسم وهي بهذه الحالة، فالمحتوى قديم إن لم يكن قديم جدًا مقارنةً بممثلة نشِطة مثل إيما، ولم يجري تحديثه منذ سنوات. كان بودي إنقاذ المقالة، لكنها سيرة من سير الأحياء وسيكون من الصعبِ نوعًا ما تحديث نشاطاتها وأعمالها لاحقًا، لذا أُفضّل سحب الوسم ككل. --Ala Ef (نقاش) 23:02، 21 يونيو 2022 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


النادي الأهلي (مصر)[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: مستخدم:احمد سامي (نقاش) تاريخ الطلب: 30 يونيو 2022، 21:10
نوع الوسم: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب أقل من يوم

المقالة يوجد بها العديد من الأخطاء التاريخية الجوهرية ولا تصلح أصلا أن تكون مقالة مختارة مثلا يوجد في نص المقالة التالي تنازل عمر لطفي بك عن شرف المنصب التاريخي لرئيس النادي الأهلي الأول لصالح الإنجليزي ميشيل إِنِس الذي كان مستشارًا بوزارة المالية آنذاك، وذلك لتيسير عملية الدعم المالي للنادي. ما هو مصدر المعلومة لا يوجد. بالنسبة للمؤسسين تجاهل أول رئيس لنادي الاهلي وهو إنجليزي. ثم إدعاء أن سعد زغلول كان رئيس شرف الاهلي ورئيس الجمعية العمومية وهذا غير صحيح --سامي (نقاش) 19:18، 15 يونيو 2022 (ت ع م) </onlyinclude>[ردّ]

التعليقات[عدل]

Ala Ef[عدل]

مرحبًا سامي: طالعتُ المقالة بشكل سريع وتبدو لي شاملة وتستحقّ الوسم رغم النقاط التي ذكرتها. أعتقدُ أنه يُمكن التعامل مع النقاط التي ذكرتها من خلال حذف المعلومات التي لا مصدر موثوق لها وتحديث ما يجب تحديثه بدل إزالة الوسم بالكامل. إشارة للزميلين سيف القوضي: ومحمد أمين الطرابلسي: للمساهمة في النقاش كونهما المساهمانِ الرئيسيانِ في المقالة. --Ala Ef (نقاش) 23:26، 21 يونيو 2022 (ت ع م)[ردّ]

◀ Ala Ef: سعد زغلول ليس له علاقة بالنادي الأهلي، وطلعت حرب، بالإضافة إلى خطأ أول مباراة في تاريخ الأهلى والزمالك أثبت أنها لم تكن أول لقاء المباراة كانت بين الزمالك ونادي حجازي 11. --سامي (نقاش) 06:46، 22 يونيو 2022 (ت ع م)[ردّ]
◀ Ala Ef: ليس لدي مانع، من استمرار الوسم، ولكن تصحيح المعلومات التاريخية، يوجد كتاب النادي الأهلى في ثلاثين عام ممكن التأكد من جميع المعلومات التي ذكرتها. --سامي (نقاش) 06:57، 22 يونيو 2022 (ت ع م)[ردّ]

مرحبًا سامي: مجددًا. طالما لا تُمانع استمرار الوسم فأرجو مساعدة المراجِعين على غلقِ هذا الطلب كون الهدف منه هو سحب الوسم، وأن تبدأ نقاشًا جديدًا في صفحة نقاش المقالة المعنيّة مع المستخدم الذي رشّح المقالة والذي أضافَ تلك المعلومات. في حالة ما لم يحصل تحاوب لفترة تزيدُ عن الأسبوعين مثلًا فيُمكنك تعديل ما تراهُ خطأً في المقالة أو تصحيحه مع ذكرِ ملخّص تعديل مناسب. شكرًا لك ☺ -- Ala Ef (نقاش) 14:52، 25 يونيو 2022 (ت ع م)[ردّ]


◀ Ala Ef: يمكنك النظر في نقاش الصفحة، ولاتجد تجواب مع النقاش الذي بدأ في يناير 2021، وعلقت عليه في أبريل 2021، ولم أجد رد، الفكرة نحن لا نتكلم عن مقالة عادية، ولكن مقالة مختارة يزورها الألاف شهريا. فيجب تصحيح المعلومات، لاننا نتكلم عن أشخاص أثروا في السياسة المصرية، وزعماء مصريين. أنا معظم المعلومات التي أتحدث عنها منشوره في كتاب النادي الأهلي الذي صدر سنة 1937، ورفعته على موقع أرشيف ويمكن الإستشهاد بيه. سامي (نقاش) 16:25، 25 يونيو 2022 (ت ع م)[ردّ]
◀ Ala Ef: ليس لدي مانع سانقل النقاش إلى نقاش المقالة. وساستمر فيه لمدة شهر لغرض إزالة المعلومات الخاطئة، والنقاش يحبذ أن يتطوع أحد لمراقبة النقاش. سامي (نقاش) 17:01، 25 يونيو 2022 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


منتظر الزيدي[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Michel Bakni (نقاش) تاريخ الطلب: 6 يونيو 2022، 18:00
نوع الوسم: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 24 يومًا

مرحباً بالجميع،

هذه المقالة لشخصية حية، ولكنها متقادمة جداً وآخر تعديل ذو أهمية فيها يرتبط بمعلومات في سنة 2009، أي قبل 14 سنة.

بالتأكيد للشخصية نشاط حالي ولكن المقالة لا تغطيه.

لو لم يكن بالإمكان تحديث المقالة، الرجاء إزالة الوسم عنها.--Michel Bakni (نقاش) 18:00، 6 يونيو 2022 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


مسعود أوزيل[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: مودتي. ساندرا (ناقشني) تاريخ الطلب: 30 مايو 2022، 20:29
نوع الوسم: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 31 يومًا

أصبحت بجودة المثالية وأقل من الجيدة وفقاً لمعايير الموسوعة العربية اليوم، المحتوى متقادم وبحاجة لتحديث

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


كوبا[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: مودتي. ساندرا (ناقشني) تاريخ الطلب: 10 مايو 2022، 18:19
نوع الوسم: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 51 يومًا

تقادم المحتوى، تنقصها الشمولية --مودتي. ساندرا (ناقشني) 18:19، 10 مايو 2022 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


قائمة أرقام وإحصاءات نادي ليفربول[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: مودتي. ساندرا (ناقشني) تاريخ الطلب: 10 مايو 2022، 18:11
نوع الوسم: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 51 يومًا

تقادم محتوى القائمة المختارة إذ لم تحدث منذ وسمها--مودتي. ساندرا (ناقشني) 18:11، 10 مايو 2022 (ت ع م)[ردّ]


انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش