ويكيبيديا:مراجعة المحتوى المتميز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات المتميزة في ويكيبيديا العربية

هذه النجمة ترمز إلى مقالة مختارة في ويكيبيديا.

المحتويات المتميزة في ويكيبيديا العربية هي مادة موسوعية يعتقد مجتمع الموسوعة أنها ذات جودة عالية. هناك عدة أصناف للمحتويات المتميزة في ويكيبيديا العربية: المقالات المختارة والمقالات الجيدة والصور المختارة والقوائم المختارة والبوابات المختارة. قبل أن يُصنّف أي محتوى بصفته مُحتوىً متميّز، ينبغي أن يراجع للتأكد من دقته وحياديته وشموليته وتوافقه مع الأسلوب المُعتمد في الموسوعة.

توسم المحتويات المتميزة بوسومٍ مختلفةٍ لكل نوعٍ منها، ويُمكن معرفة نوع المحتوى عن طريق الأيقونة الصغيرة الظاهرة في أعلى الزاوية اليسرى من صفحة المقالة حسب ما يلي:

Symbol star gold.svg في المقالات المختارة.
Symbol star silver.svg في المقالات الجيّدة.
Featured picture icon.png في الصور المختارة.

قائمة مختارة في ويكيبيديا العربية.png في القوائم المُختارة.
إيقونة بوابة مختارة.png في البوابات المُختارة.

لا تُمنح الأوسمة السابقة بصورة دائمة، فقد يتقادم المحتوى أو قد تظهر اكتشافات أو تحدث أحداث جديدة غير موجودة في المقالة، ويمكن عندها أن يخضع المحتوى المتميز إلى عملية مراجعة المحتوى المتميز بغرض تحديثه وتحسينه أو إزالة الوسم عنه لو تعذر ذلك.

محتوى متميز:

Notes settings.svg
مراجعة المحتوى المتميز
هذه الصفحة مخصصة لمراجعة وتحسين المحتوى المتميز الذي لم يعد يُحقق معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة وهي تستعمل أيضاً لمراجعة القوائم التي لم تعد تحقق معايير القوائم المختارة.

مراجعة المحتوى المتميز هي عملية مراجعة وتحسين المحتوى المتميز الذي لم يعد يُحقق معايير الجودة، وتُنظِّم سياسة مراجعة المحتوى المتميز هذه العملية.

تتغير معايير المحتوى المتميز في الموسوعة مع مرور الزمن، أو قد يتقادم محتوى بعض المقالات أيضاً مع مرور الزمن مثل سير الأحياء، أو نتيجة لحصول اكتشافات جديدة في موضوع المقالة، وعندها يلزم إعادة مراجعة هذه المقالات بغرض التحقق من موافقتها للمعايير الحالية.

مخطط تدفقي لسياسية المراجعة المرشحة.

تهدف مراجعة المحتوى المتميز إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في الترشيحات، ويتمثل الهدف الأساسي في إنقاذ المقالة وتحسينها، وفي حال عدم القدرة على ذلك يُزال الوسم عنها. لذلك قبل ترشيح أي مقالة للمراجعة في هذه الصفحة، يجب مطالعة المعايير (معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة ومعايير القوائم المختارة)، والتأكد أنها لا تُطابقها.

إنَّ الهدف من عملية المراجعة هو تحسين المقالات والمحافظة على جودتها وليس إزالة الوسم عنها. وإزالة الوسم هي الإجراء الأخير المستعمل إذا تعذَّر ذلك. لا تقدم أيداً طلبات لمراجعة المحتوى المتميز نتيجة لخلافات شخصية أو لأسباب كيدية.

كيف تطلب مراجعة محتوى متميز ؟

  1. اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه، ستفتح لك صفحة للمراجعة، املأ خانة نوع الترشيح، واكتب تعليقًا مناسبًا ثم احفظ الصفحة.
  2. ضع {{مراجعة محتوى متميز}} مع تحديد النوع (مختارة أو جيدة أو قائمة) والتاريخ (بصيغة اليوم والشهر والسنة). مثلًا {{مراجعة محتوى متميز|مختارة|20 أغسطس 2020}}
  3. ضع المقالة في المراجعات الحالية {{متممم|عنوان المقالة}}.
  4. يمكنك إبلاغ المجتمع ولفت الانتباه إلى صفحة الترشيح المعنية من خلال صفحة رسائل للمجتمع.
معايير أساسيَّة

المقالات الموسومة في ويكيبيديا قد تجاوزت مسبقاً مرحلة مراجعة الزملاء، ولذلك يفترض أن تكون متوافقة مع معايير المقالات الجيدة والمختارة عموماً.

ولكن المقالات الموسومة تعاني بشكل أساسي من المشكلات التالي:

  • تقادم المحتوى أو توقفه تماماً عند تاريخ التطوير، خاصة إذا كان الموضوع متطوراً بشكل مستمر.
  • شكوك حول الشمولية، بسبب تقادم المحتوى قد يكون هناك وجهات نظر جديدة قد ظهرت بعد وسم المقالة أو اكتشافات حديثة أو دراسات محكمة وغيرها من المسائل التي تعطي أبعاداً جديداً لمادة المقالة.
  • تنسيق المراجع، يلزم أن يكون أسلوب الاستشهاد موحداً في كل أجزاء المقالة ومتوافقاً مع ما هو متبع في إرشادات الموسوعة.
  • التأكد من توافق المقالة مع أحدث نسخة معتمدة من معايير المقالات المتميزة حسب الفئة التي رُشحت المقالة فيها.

تذكر دائماً أن هدف المراجعة هو تحسين المقالة وصيانتها وليس إزالة الوسم عنها.

إرشادات عامة

تبدأ العملية بقيام أحد المستخدمين بترشيح مقالة ضمن نطاق المحتوى المتميز للمراجعة، ويجب على المُستخدم أن يبين أسباب طلب المراجعة بشكل واضح. بعد ذلك، يقوم أحد المراجعين بمراجعة الطلب للتحقق من صحة الأسباب والتأكد من عدم وجود أسباب كيدية للطلب مثل خلافات شخصية حالية أو نقاشات ذات صلة لم تنته بالتوافق. يمكن للمراجع أن يرفض طلب الترشيح، وعليه أن يبين أسباب الرفض لمرشح المقالة. إذا قبل المُراجع المقالة، فإنه يلتزم بمتابعة سير المراجعة حتى النهاية.

إذا كان مُرشِّح المقالة مراجعاً، لا يحق له أن يقوم بمتابعة سير المراجعة وذلك تجنباً لوجود تعارض في المصالح.

تستمر المراجعة لمدة 21 يوماً على الأقل، ويمكن تمديدها على ألا تتجاوز فترة المراجعة الكلية 60 يوماً في حدها الأقصى. وتشمل عملية المراجعة، تحديث المعلومات في المقالة وتدقيقها وإضافة المصادر، وتحييد المقالة وغير ذلك من الأعمال التحريرية حسب حاجة كل مقالة.

بعد ذلك يقوم المراجع بالتحقق من استيفاء المقالة لمعايير المحتوى المميز ذات الصلة، فإذا استوفت المقالة، تُغلق عملية المراجعة وتحافظ المقالة على وسمها، أما إذا بقيت المشكلات التي أشار إليها المُرشِح فإن المقالة تنتقل إلى مرحلة التصويت، ويفتح المراجع المتابع لسير المراجعة تصويتاً في أسفل صفحة المراجعة من أجل إزالة الوسم عن المقالة.

يُدلي المُستخدمون بأصواتهم باستعمال وسمي Symbol support vote.svg مع و no ضد فقط، وتستمر مرحلة التصويت لمدة 21 يوماً ولا يحق للمراجع الذي يتابع سير عملية المراجعة ولا للمستخدم الذي رشح المقالة المشاركة في عملية التصويت تجنباً لأي تعارض مُحتمل في المصالح. يُزال الوسم عن المقالة، إذا وفقط إذا تحقق الشرطان التاليان معاً:

  1. كان عدد المصوتين على الإزالة أكبر من 50% من إجمالي عدد الأصوات.
  2. يشمل نصاب المصوتين بالإزالة على على مراجع واحد ومحررين على الأقل.

إذا صَوَّت المجتمع على عدم إزالة الوسم، فإنَّ عملية المراجعة تعاد من جديد، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل من أجل إصلاح المشكلات الموجودة في المقالة، ويُشير المراجع للمستخدمين الذي طوروا المقالة سابقاً وللمستخدمين المهتمين بموضوع المقالة وللمستخدمين الذين صوتوا مع عدم نزع الوسم من أجل المشاركة في إصلاح الخلل.

بعد انتهاء فترة المراجعة الثانية، يقوم المراجع بالإطلاع على محتوى المقالة للتحقق من مطابقته لمعايير المحتوى المختار، فإذا استوفت المعايير، أغلق الطلب وبقي الوسم، وإذا كانت المشكلات ما تزال موجودة فيلزم عندها عرض المقالة على تصويت يخص المستخدمين الحاصيلن على صلاحية مراجع فقط، فإذا توافقوا على إزالة الوسم، أزيل الوسم مباشرةً، وبخلاف ذلك يتوجب على المراجعين المشاركة في إصلاح المقالة لحين استيفائها للمعايير.

تعلن نتيجة المراجعة لمجتمع الموسوعة صراحةً، ويجب أن تؤرشف المراحل السابقة جميعها بشكل مناسب وأن تكون متاحة لعموم المستخدمين في أي وقت.إذا أزيل الوسم، تُزال المقالة أيضاً من صفحة المحتوى المُتميز المتعلق، وتنقل إلى صفحة ويكيبيديا:مقالات مميزة سابقة.

طلب مراجعة
أرشيف طلبات مُراجعة المحتوى المتميز

Replacement filing cabinet.svg

إن وجدت أن المقالة لم تعدد تحقق المعايير (معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة ومعايير القوائم المختارة) وترغب في طلب مراجعتها فاكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وتابع التعليمات.

بعد الانتهاء من إنشاء صفحة المراجعة، فضلًا أضف تلك الصفحة إلى قسم "المراجعات الحالية" في الأسفل.


المراجعات الحالية[عدل]

إحصائيات نادي إيه سي ميلان[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: سامي (نقاش) تاريخ الطلب: 23 سبتمبر 2020، 06:39
نوع الوسم: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 152 يومًا

محتوى المقالة متقادم جدًا، المعلومات في القائمة لم تحدث من 2013 والبعض من 2014. --سامي (نقاش) 06:39، 23 سبتمبر 2020 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


قائمة أعمال كريستيان بيل[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Nanour Garabedian تاريخ الطلب: 31 أغسطس 2020، 06:10
نوع الوسم: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 175 يومًا


انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


قائمة بلديات هولندا[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: أبو نواف (نقاش) تاريخ الطلب: 22 يوليو 2020، 21:17
نوع الوسم: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 215 يومًا

تم إعادة تقسيم ودمج بلديات هولندا من 390 بلدية إلى 355 بلدية ولم يتم تعديل المحتوى حسب التعديل الأخير وعليه تفقد هذه القائمة تميزها بسسب تقادم محتواها.

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


منتخب العراق لكرة القدم[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: محمد أمين الطرابلسي راسلني تاريخ الطلب: 13 يوليو 2020، 19:56
نوع الوسم: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 224 يومًا

المقالة موسومة منذ 2014 ولم يتم تحديثها منذ زمن طويل وبها أخطاء تحريرية وإملائية كثيرة

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


النهر الكبير ذو القلبين[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Michel Bakni (نقاش) تاريخ الطلب: 11 يونيو 2020، 09:54
نوع الوسم: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 256 يومًا

المقالة موسومة منذ 2016، ولم يطرأ عليها أي تحسين، هناك العديد من وسوم التوضيخ فيها، ونصها بحاجة إلى تنسيق، بالإضافة لذلك، فقد كانت بدون صندوق معلومات حتى أضفته اليوم إليها.

بهذا الشكل يلزم إزالة الوسم، إذا أصلحت الأخطاء أرى تخفيض درجتها إلى جيدة، وهذا متوافق مع المقالات الجيدة التي نوسمها اليوم.--Michel Bakni (نقاش) 07:12، 11 يونيو 2020 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


دانيال رادكليف[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Michel Bakni (نقاش) تاريخ الطلب: 10 يونيو 2020، 06:10
نوع الوسم: مقالة مختارة مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 257 يومًا

محتوى المقالة متقادم جداً، وصياغتها ركيكة بشكل واضح، ولو رشحت اليوم لما تجاوزت مرحلة المراجعة.--Michel Bakni (نقاش) 06:10، 10 يونيو 2020 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


خافيير باستوري[عدل]

OOjs UI icon alert-progressive.svg فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Michel Bakni (نقاش) تاريخ الطلب: 8 يونيو 2020، 09:25
نوع الوسم: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 259 يومًا

محتوى المقالة متقادم، وفيها أحطاء إملائية وركاكة. إما الإصلاح والتحديث أو إزالة الوسم.--Michel Bakni (نقاش) 09:25، 8 يونيو 2020 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش