ويكيبيديا:مراجع تلقائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رمز مراجع تلقائي

المراجع التلقائي، هي صلاحية مستخدم هدفها تخفيف العبء عن المساهمين الجدد أو من يقومون بالتعديل داخل المقالات فقط وتؤدي إلى تعليم مساهماتهم كأنها منظورة، وبالتالي لن تظل معلقة؛ وهذا يعني أن المستخدم أصبح موثوقا ولن يضع مواد غير ملائمة أو يقوم بمساهمات تخريبية عن قصد أو دون قصد، وبأنه يقدم مساهمات مقبولة ولا تحتاج إلى مراجعتها.

تمنح هذه الصلاحية من قبل الإداريين إما بتقديره الشخصي للمستخدمين الذين يساهمون باستمرار بشكل جيد ومتفق مع سياسات ويكيبيديا أو أن يكون مستوفيا لشروط هذه الصلاحية. إذا رغبت في طلب صلاحية مراجع تلقائي لنفسك أو لمستخدم آخر، انظر لصفحة طلبات صلاحيات. لا يحتاج المحررون أو الإداريون لطلب هذه الصلاحية؛ فهي تمنح لهم تلقائياً كجزء من حزمة أدوات المحررين.

يوجد في ويكيبيديا العربية حاليا 676 مستخدم يحمل صلاحية المراجع التلقائي.

كيف تعمل؟

عندما يقوم أي مستخدم جديد بعمل مساهمة في الصفحات تظهر باللون الأصفر في صفحة أحدث التغييرات أو في صفحات المراقبة، وتظل هذه المساهمات معلقة لحين قيام محرر أو إداري باعتمادها، اعتُمد هذا النظام في ويكيبيديا العربية منذ عام 2009 ليصبح أداة للحد من المساهمات التخريبية أو الدعائية أو الأخطاء التي يرتكبها المستخدمون الجدد بدون قصد، لذلك أضيفت هذه الصلاحية لكي تسمح للمستخدمين باعتماد مساهماتهم تلقائيًّا بدون الحاجة إلى مراجعة طرف آخر.

تتضمن هذه الصلاحية أيضًا القدرة علي تغيير اسم الصفحات وتعديل الصفحات المحمية جزئيًّا ما لم يكن قد حصل عليها من قبل إذا كان حسابه مؤكدًا تلقائياً، كما تتضمن هذه الصلاحية (بالإضافة إلى الشروط الأخرى) السماح له بالمشاركة في التصويت على اختيار الإداريين والبيروقراطيين ومدققي الحسابات وغيرها.

الشروط

أن يكون المستخدمُ مسجلًا منذ 30 يومًا وله 100 تعديل في نطاق المقالات غير تخريبي أو مخالف للسياسات، وأن يكون قد قام بإنشاء ما لا يقل عن 5 مقالات مثالية أو 10 بذور تستوفي معايير البذرة.

نقاط للملاحظة

هؤلاء تصلح لهم هذه الصلاحية:
  1. المستخدمون حديثو العهد: حيث ستسهل لك هذه الصلاحية التحرير في المقالات دون أن تظل مساهماتك معلقة أو باللون الأصفر.
  2. المستخدمون قليلو التحرير أو الموسميون: المستخدمون الذين يساهمون بشكل قليل جدا بالموسوعة أو بشكل موسمي على فترات متباعدة.
  3. طلبة برنامج التعليم أو مطورو المحتوى المميز: حيث ستسهل لهم هذه الصلاحية تطوير المقالات وتعديلها بحرية بدون أي قيود.
  4. المستخدمون غير المستوفين لشروط المحررين المستخدمون غير المستوفين لشروط المحررين ويحتاجون إلى قليل من التمرس أو علاج أخطائهم، وجود هذه الصلاحية ستسهل حصولهم على صلاحية المحرر فيما بعد.


هؤلاء لا تصلح لهم هذه الصلاحية:
  1. المستخدمون المساهمون بكثرة أو بشكل دائم: والذين يساهمون بشكل مستمر بويكيبيديا سواء بالإنشاء أو بالتعديل، وقد لا تمنحهم الصلاحية الحرية الكاملة.
  2. المستخدمون ذوو الاحترافية العالية: والذين أصبحوا ملمين جيدا بسياسات ويكيبيديا ومساهماتهم مستوفية تماما وبلا أخطاء أو مخالفات، وأصبح لديهم القدرة على مراجعة مساهمات الآخرين أيضا. بإمكانهم بعد استيفاء شروط صلاحية محرر التقدم بطلب للحصول عليها.

انظر أيضًا