ويكيبيديا:جودة البذرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويكيبيديا:محررون
دليل الأسلوب
الأسلوب والتنسيق

جودة البذور

* مشروع قيد النقاش لم يتم إقراره بعد


انظر أيضًا

تع

تشكل بذور المقالات أساس نمو الويكيبيديا. لا يشترط مجتمع ويكيبيديا أن تكون كل مقالة جيدة وتفصيلية منذ البداية، الكمال غير مطلوب دوما. ولكن، ومن أجل المحافظة على حد أدنى لجودة الموسوعة، ينبغي وضع شروط دنيا لجودة كل مقالة يجب أن تحققها منذ لحظة إنشائها. وتنطلق هذه الشروط من ركائز ويكيبيديا وما يقع خارج نطاقها وسياساتها وإرشاداتها، والتي تشكل بمجملها القوانين والأعراف المتبعة. ومع التوسع في تغطية المواضيع من شتى مجالات الحياة، تتكاثر المقالات ذات الجودة المتدنية في مواضيع نادرة، فلا يوجد الكثير من المساهمين المختصين فيها، ولهذا يقل احتمال تطويرها إلى مقالات متوازنة غير منحازة وشاملة لكافة جوانب الموضوع.

والآن، بعد أن تجاوز حجم ويكيبيديا الثلاثمائة ألف مقالة، يصبح التركيز على الجودة أهم الأولويات، قبل النمو الكمي (عدد المقالات الكلي).

تنطلق شروط الحدود الدنيا من القاعدة أن كل معلومات غير موثقة يمكن التشكيك فيها وإزالتها. في حال لم يبق من المقالة شيء بعد إزالة المعلومات غير الموثقة فهي ترقى للحذف السريع بصفتها قصيرة جداً أو لا معلومة.

الشروط العامة للبذرة[عدل]

الغرض من الشروط العامة تحقيق حد أدنى للجودة في مقالات ويكيبيديا، فويكيبيديا هي موسوعة، وهدفها جمع المعلومات عن كافة المواضيع الموسوعية وتقديمها بأسلوب موسوعي للجميع؛ وانطلاقاً من هذا يجب السعي إلى أن تكون كافة المقالات في موسوعتنا ذات جودة مقبولة وزيادة موثوقية الموسوعة. وهذا يكون عن طريق المطالبة بحد أدنى من الجودة في كل المقالات.

المنطلق العام هو «الأفضل ألاّ يكون في ويكيبيديا مقالة عن موضوع معين من أن يكون فيها مقالة سيئة أو مضللة أو غير موثوقة في هذا الموضوع». ذلك أنه، مع التوسع في تغطية المواضيع، تظهر مقالات كثيرة في مواضيع مختلفة، ولا يستطيع أغلب الناس الحكم على صحتها أو وثوقيتها، ولذا كان من المهم توثيق كل المعلومات بمصادر مستقلة موثوقة. يمكن صياغة بضعة شروط عامة تنطبق على بذور المقالات في كافة المواضيع، وهي:

  • يجب أن تتفق البذرة مع قواعد كتابة المقالات: أن تبدأ بتعريف واضح لموضوع المقالة وبمقدمة موجزة تشرح أهميته.
  • يشير التعريف الواضح إلى ضرورة إعطاء معلومات كافية لمعرفة موضوع المقالة وتمييزه عن مواضيع أخرى مشابهة. افترض أن القارئ جاهل بالموضوع.
  • تختلف المعلومات الضرورية اختلافاً واسعاً حسب موضوع المقالة. لمزيد من التفصيل انظر الوصلات إلى شروط البذور حسب الموضوع أو الاختصاص في الفقرة التالية.

في حال لم تحقق المقالة شروط الجودة الدنيا يحتمل أن تتعرض للحذف السريع بدون المرور على نقاش الحذف خلال أيام، وأحياناً ساعات، من إنشائها.

عدا الشروط الضرورية أعلاه، هناك نقاط أخرى محبذة من شأنها تحسين الجودة الويكيبيدية للمقالة:

  • حاول الكتابة بأسلوب حيادي متجرد بعيداً عن ألفاظ التفخيم والمدح والتباهي.
  • من المحبذ جداً تصنيف المقالة من البداية بإضافة تصنيف أو أكثر.
  • إذا كان هناك مقالات في الموضوع نفسه في ويكيبيديات بلغات أخرى، من المستحسن إضافة وصلات اللغات إلى المقالة.
  • من المستحسن إضافة وصلات داخلية مناسبة في المقالة، ووصلات إليها من مقالات موجودة.

الشروط الدنيا للبذور في مواضيع اختصاصية[عدل]

العلوم الطبيعية[عدل]

علوم الأرض[عدل]

الطب وعلم الأحياء[عدل]

سير الشخصيات[عدل]

انظر أيضًا[عدل]