ويكيبيديا:ويكيميديا كومنز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ويكيميديا كومنز
معلومات عامة
موقع الويب
تجاري؟
لا
نوع الموقع
مستودع وسائط
أنشأه
مجتمع ويكيميديا
الجوانب التقنية
التسجيل
اختياري (مطلوب لرفع الصور)
أهم الشخصيات
المالك

ويكيميديا كومنز (بالإنجليزية: Wikimedia Commons)‏ وتسمى أيضًا "الكومنز" أو "ويكي كومنز" أو ببساطة "كومنز" هي مستودع للمحتوى الحر من الصور ووملفات الصوت وملفات الوسائط المتعددة الأخرى. تماماً مثل ويكيبيديا، هو مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا. فهو يوفر مستودع موارد مشتركًا لجميع مشاريع ويكيميديا الشقيقة المتنوعة بأي لغة.

يمكن استخدام الملفات التي رُفعت إلى مستودع كومنز مثل الملفات التي ترفع محليًا على جميع المشاريع على خوادم ويكيميديا بجميع اللغات، بما في ذلك ويكيبيديا وويكي الكتب وويكي مصدر وويكي الأخبار، أو تنزيلها للاستخدام خارج الموقع، حيث أن كل المحتوى إما متاح ضمن النطاق العام أو أُصدر بموجب تراخيص مثل ترخيص المشاع الإبداعي وترخيص جنو للوثائق الحرة.

ما هو كومنز؟[عدل]

المقالة الرئيسية: كومنز:مرحبا

ويكيميديا كومنز هو مستودع وسائط أنشئ ويُصان بواسطة متطوعين. اسمه، "ويكيميديا كومنز"، مشتق من اسم المشروع الشامل "ويكيميديا"، الذي يدير جميع مشاريع ويكيميديا، ومن اسم الجمع "كومنز" (بالإنجليزية: Commons)‏ ومعناه حرفياً "المشاع"، حيث تتم مشاركة محتوياته عبر جميع مشاريع ويكيميديا. إنه يوفر مستودعًا مركزيًا للصور الفوتوغرافية والرسوم البيانية والرسوم المتحركة والموسيقى والنصوص المنطوقة ومقاطع الفيديو والوسائط من جميع الأنواع المرخصة بشكل حر والتي تكون مفيدة لأي مشروع ويكيميديا.

للحصول على برنامج تعليمي حول المساهمة في ويكيميديا كومنز، راجع المساهمة بعملك الخاص.

إدراج وسائط كومنز في مقالات ويكيبيديا[عدل]

المقالات الرئيسية: مساعدة:صور؛ كومنز:كومنز:الخطوات الأولى/قسم إعادة الاستخدام تضمين وسائط كومنز في مشاريع ويكيميديا

لإدراج صورة أو ملف فيديو يوجد في ويكيميديا كومنز في مقالات ويكيبيديا، ما عليك سوى إدراجه بنفس الطريقة كما لو كان مخزن محليًا.

لإدراج صورة في صفحة، استخدم على سبيل المثال رابطًا في النموذج (الاستخدام القياسي موضح):

[[ملف:صورة.jpg|تصفح|بديل=نص بديل|تعليق]]

يمكن العثور على مزيد من التفاصيل في مساعدة:ترميز الملف المرئي.

راجع وب:صمت و وب:تعليق للتعرف على ما يجب إدخاله في النص البديل والتسمية التوضيحية، على التوالي.

لتضمين ملف صوتي يمكنك الاختيار بين احتمالين: مشغل ميدياويكي الأصلي أو قالب مثل {{صوت}} أو {{استمع}}:

[[ملف:اسم الملف.ogg]]
{{صوت|اسم-الملف-بدون-بادئة-ملف|نص وصفي}}

يمكن العثور على مزيد من التفاصيل في مساعدة:ترميز الملف المرئي.

مثال للمعرض[عدل]

إذا كنت ترغب في عرض معرض للصور، فيمكنك اتباع رمز المثال هذا

<gallery class="center">
 Philipp Veit 008.jpg
 Image_Germania_(painting).jpg|يمكنك أيضًا تضمين وصف توضيحي.
 Niederwald memorial 2.JPG
 Accademia - St John the Baptist by Titian Cat314.jpg
</gallery>

لإنتاج:

التصنيف[عدل]

من فضلك لا تقم بتصنيف ملفات كومنز على ويكيبيديا، بل ساعد كومنز عن طريق تصنيفها هناك.

كيفية تصدير الصور من ويكيبيديا إلى ويكيميديا كومنز[عدل]

انظر ويكيبيديا:تصدير الملفات إلى كومنز ولماذا تصدير الصور إلى كومنز؟

الاختلافات بين ويكيبيديا وكومنز[عدل]

  • كومنز لا يسمح بالصور غير الحرة أو صور الاستخدام العادل. انظر ك:كومنز:الترخيص. تستخدم كومنز تفسيرًا أكثر تقييدًا لقانون حقوق النشر الدولي من ذلك التي تستخدمه ويكيبيديا. يجب أن تكون الصور حرة في كل من البلد الأصلي والولايات المتحدة حتى تكون حرة بدرجة كافية لاستضافتها في كومنز. في حالات الوسائط التي لا يوجد بها سوى القليل من المعلومات ولكن هناك شك كبير حول مصدر الصورة أو تاريخها أو مؤلفها أو حالة حقوق التأليف والنشر بشكل عام، ستفترض كومنز أنها محمية بحقوق التأليف والنشر وأنه لا ينبغي استضافتها على الإطلاق: راجع المبدأ الوقائي.
  • في ويكيبيديا، يمكن ترشيح الصورة للحذف إذا لم يكن الهدف منها توضيح مقال. كومنز أقل اهتمامًا بالمقالات التي قد توضحها الصورة، حيث أن هناك المئات من مشاريع ويكيميديا التي تستخدم وسائطها التي تتميز صفحاتها بطبيعة مختلفة إلى حد كبير عن ويكيبيديا وعن بعضها البعض. لا تستخدم العديد من الصور في أي مكان في المشاريع ولكن بدلاً من ذلك تعمل فقط على توضيح عدة موضوعات ضمن تصنيفاتها في كومنز (على سبيل المثال، ك:تصنيف:نساء يتصلن بالهواتف المحمولة، والتي قد لا تجد ويكيبيديا حاجة فورية لها). الشرط العام هو أن وسائل الإعلام يجب أن يكون لها "غرض تعليمي"، والذي غالبًا ما يكون مصطلحًا أوسع من "الموسوعي". راجع ك:كومنز:نطاق المشروع.
  • في ويكيبيديا، من المهم أن توضع الصورة في مقالة. على صفحة وصف الصورة، يعرض قسم "استخدام الملف" الصفحات التي تستخدم الصورة. أما في كومنز، يعرض هذا القسم الصفحات التي يتم استخدام الصورة فيها ضمن كومنز؛ وقائمة بجميع استخدامات الملف عبر مشاريع ويكيميديا (من خلال ميزة الاستخدام العالمي GlobalUsage). الشرط المهم للملفات الموجودة في كومنز ليس استخدامها، بل وضعها بشكل مناسب في التصنيفات. انظر ك:كومنز:تصنيفات.
  • كومنز هو مشروع متعدد اللغات. أسماء الملفات وأوصاف الملفات والقوالب ولوحات الملاحظات وصفحات النقاش كلها موضع ترحيب للنص أو التسميات أو المناقشات باللغات الأخرى. حاول تجنب افتراض أن الجميع يتحدثون نفس اللغة (اللغات) التي تتحدثها، وبطلاقة متساوية. ضع صناديق المستخدم على صفحة المستخدم الخاصة بك للإشارة إلى اللغات التي يمكنك التحدث بها ومستوى كفاءتك لها. انظر ك:كومنز:بابل.
  • على العموم هناك مجالات مناقشة أقل تخصصًا في كومنز مقارنة بما هو موجود في ويكيبيديا، لكن المناطق المركزية الرئيسية تميل إلى أن تكون نشطة جدًا. في حين أن الميدان في ويكيبيديا مقسم بشكل أكبر (على سبيل المثال، هناكصفحة مخصصة للقضايا التقنيةك:كومنز:الميدان في كومنز يشكل أكثر من لوحة إعلانات عامة للعديد من أنواع المناقشات المجتمعية، بما في ذلك القضايا الفنية أو السياسات أو التنسيق. ومع ذلك، هناك أيضًا ميادين للعديد من اللغات الفردية. ك:كومنز:مكتب المساعدة هو مكتب المساعدة العام الذي يستهدف المستخدمين الجدد للأسئلة العامة في كومنز. ك:كومنز:الميدان/حقوق النشر عبارة عن لوحة لمناقشة أي استفسارات متعلقة بحقوق التأليف والنشر أو الترخيص، ويتم مشاهدتها على نطاق واسع من قبل أعضاء المجتمع ذوي الخبرة. يمكن الاتصال بالإدارييم على ك:كومنز:إخطار الإداريين.
  • تشترك كل من ويكيبيديا وكومنز في مشروع الصور المختارة وعملية الترشيح (انظر ك:كومنز:صور مختارة). ومع ذلك، تحتفل كومنز أيضًا بالصور عالية الجودة (ك:كومنز:الصور ذات الجودة) للوسائط الأقل تميزًا من الناحية المرئية أو الموضوعية عما تتطلبه المعايير المميزة (على غرار المقالات الجيدة)، مع أحد المعايير وهو أن الوسائط أنشئت ورفعت بواسطة ويكيميديا. ك:كومنز:الصور ذات القيمة للتعرف على الصور التي لها قدرة الكبيرة على توضيح الموضوعات بغض النظر عن الجودة الفنية المباشرة، مثل الأحداث التاريخية، أو الأشخاص البارزين، أو الأنواع النباتية أو الحيوانية المميزة، أو الأشياء أو العمليات المعقدة (راجع نطاق الصورة ذات القيمة).

ربط مقالة بمقالة بين ويكيبيديا وويكيميديا كومنز[عدل]

تسرد مشاريع ويكيميديا الشقيقة القوالب التي صُممت لتوفير وصلات من مقالة إلى مقالة بين ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا الشقيقة. كما يوفر أيضًا وصلات لصفحات تتعلق بنقل المقالات بين المشاريع.

انظر أيضًا[عدل]