يحيى العسيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يحيى العسيري
يحيى العسيري

معلومات شخصية
الميلاد 1980
 السعودية مدينة أبها
الإقامة  المملكة المتحدة ، لندن
الجنسية سعودي
الديانة الإسلام
أبناء لبنى و فارس
الأب إبراهيم مريع
الحياة العملية
المهنة حقوق إنسان

يحيى عسيري

يحيى العسيري هو معارض سياسي و ناشط حقوقي سعودي و يقيم في بريطانيا .[1]

حياته و نشأته و أسرته[عدل]

ولد في عام 1980 و ينتمي لمنطقة عسير و بعد تخرجه من الثانوية العامة إلتحق بسلاح الجو الملكي السعودي و أصبح ضابطا فيه ، و هو متزوج منذ عام 2005 و لديه طفلان.

النشاط السياسي و الحقوقي[عدل]

بدأ نشاطه السياسي و الحقوقي في 2006 عندما بدأ يتردد على ندوات و مؤتمرات ينظمها الناشط الإصلاحي السعودي سعود مختار الهاشمي في منزله بمدينة جدة و كان يحضر تلك الندوات المؤتمرات عدد من الشخصيات العربية المعروفة مثل راشد الغنوشي و خالد مشعل ، إلا أنه توقف عن الحضور في 2007 بسبب إعتقال سعود مختار الهاشمي ، ثم تحول نشاطه إلى شبكة الإنترنت عن طريق المدونات و المنتديات و مواقع التواصل الإجتماعي و كان يكتب بإسم مستعار بسبب حساسية موقعه كضابط في القوات الجوية الملكية السعودية و كان يستخدم اسم أبو فارس في كتاباته.

التحقيق معه من قبل الإستخبارات الجوية السعودية[عدل]

في عام 2008 حقق معه جهاز الإستخبارات الجوية السعودية حول علاقته بالكتابات السياسية على الإنترنت بعد معلومات سربها لهم أحد المخبرين إلا أنه نفاها و لم يستطع المحققين إثبات شيء ضده .

ذهابه لبريطانيا[عدل]

ذهب لبريطانيا لأول مرة عام 2009 في مهمة عمل مع سلاح الجو السعودي و هناك شارك في مظاهرة تضامنا مع قطاع غزة أثناء الحرب على غزة 2009 ، إنتهت مهمة العمل في يونيو 2010 إنتهت مهمة العمل و طالب بتمديدها من أجل الدراسة الا أن طلبه قوبل بالرفض من القوات الجوية السعودية .

العودة إلى السعودية[عدل]

عاد للسعودية و بعد سنتين من عودته في 2012 قدم إستقالته من عمله في القوات الجوية الملكية السعودية و أصبح نشاطه الحقوقي و السياسي علني بإسمه الحقيقي و صورته الشخصية .

اللجوء في بريطانيا[عدل]

في يناير 2013 ذهب إلى بريطانيا لدراسة الماجستير في مجال حقوق الإنسان من جامعة كينغستون في لندن و في أبريل 2014 قدم طلب اللجوء السياسي إلى السلطات البريطانية .

منظمة القسط لحقوق الإنسان[عدل]

خلال تواجده في لندن حاول أن ينضم إلى أحدى الجماعات السعودية المعارضة المقيمة في بريطانيا لكن بعد ذالك فضل أن يعمل بشكل مستقل و أسس منظمة القسط لحقوق الإنسان و يصف نفسه في لقاء صحفي بأنه لا ينتمي لأي إيديولوجيا معينة و بأنه فقط يدعم الديمقراطية و حقوق الإنسان و بأن هذه القيم لا تتعارض مع الإسلام .

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]