يوغاني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوغاني
مناطق الوجود المميزة
البلد
اللغات
اللغة المستعملة

اليوغاني (باللاتينية: Euganei, Euganeorum) و(باليونانية: εὐγενής)‏ (eugenēs، "حسن المولد") كانت مجموعة عرقية إيطاليقية بدائية [الإنجليزية] شبه أسطورية سكنت منطقة بين البحر الأدرياتيكي وجبال الألب الرايتية [الإنجليزية]. بعد ذلك، طردهم قدماء الفينيتو إلى المنطقة الواقعة بين نهر آدجة وبحيرة كومو، حيث بقوا حتى أوائل الإمبراطورية الرومانية.[1][2]

ربما كانوا شعبًا ما قبل الهندو أوروبية، مرتبطين عرقيًا بالإنغوني [الإنجليزية]، كما يوحي تشابه الأسماء. وفقًا لبلينوس الأكبر، كان شعب ستوني من ترينتينو من نفس سلالة الأوغاني.

أحصى كاتو الأكبر، في كتاب الأصول (بالإنجليزية: Origines)‏ المفقود، من بين القبائل اليوغانية الرئيسة، التريومبليني من فال ترومبيا [الإنجليزية]

والكاموني [الإنجليزية] من فال كامونيكا [الإنجليزية].[3]

وفقًا لليفيوس، فقد هزمهم قدماء الفينيتو والطروادة. استقر أحفادهم غرب نهر أثيسيس (آدجة) ، حول بحيرات سيبينوس وإدروس وبيناكوس، حيث استوطنوا 34 مدينة، والتي اعترف أغسطس بحقوق [الإنجليزية] البلديات اللاتينية.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ G. Micali, Storia degli antichi popoli italiani, Tomo II, Firenze 1832, p. 24.
  2. ^ Micali, Giuseppe (1832). Storia degli antichi popoli italiani, Capo XIX. Euganei e Veneti (بالإيطالية). Firenze. Vol. II. Archived from the original (PDF) on 2023-08-27.
  3. ^ Ibidem, p. 32.

روابط خارجية[عدل]