رجال عود الثقاب (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Matchstick Men)
رجال عود الثقاب
Matchstick Men (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
2003
مدة العرض
116 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
موقع التصوير
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
جون ماتيسون
الموسيقى
التركيب
دودى دورن
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
التوزيع
نسق التوزيع
الإيرادات
65,573,198 دولار[1]

رجال عود الثقاب (بالإنجليزية: Matchstick Men)‏ هو فيلم كوميدي تم إنتاجه في الولايات المتحدة سنة 2003.الفيلم قائم على رواية تحمل نفس الاسم تم اصدراها عام 2002 من تأليف اريك جارسيا. الفيلم من إخراج ريدلي سكوت و بطولة نيكولاس كيج وسام روكويل وأليسون لوهمان.

طاقم التمثيل[عدل]

القصة[عدل]

تدور أحداث الفيلم حول نصابٍ محتالٍ يدعي روي (نيكولاس كيج) وشريكه فرانك، الذان يواصلان النصب على الأشخاص الغافلين بطرقٍ ذكيةٍ وفنيةٍ جداً، ومن جهة أخرى، حياة روي الخاصة فاشلةٌ جداً، ويفاجأ بأن ابنته تبحث عنه لتعيش معه بعيداً عن والدتها القاسية لتجد الحنان والحب والاحتواء عند والدها، فيجد والدها بأن لديها مشاكلاً وأفكاراً كثيرةً، تعرف ابنته بأن والدها محتالٌ وتريد مساعدته في ذلك ولكنه يرفض في بداية الأمر خوفاً عليها ولصغر سنها، ولكنها تشاركه في إحدى المهام ويجدها ماهرةً في ذلك، وتبدأ علاقتهما في التحسن وارتباط، ويقرر روي لاحقاً الابتعاد عن مهنة النصب والاحتيال وأن يجد عملاً بناءً على طلب ابنته، وبالفعل يستغني روي عن تلك المهنة، ليجد عملاً بسيطاً يبدأ به حياةً جديدةً مع ابنته. ولكن تحدث مفاجأةٌ كبيرةٌ في نهاية الفيلم.

الممثلون والشخصيات[عدل]

الاستقبال النقدي[عدل]

افتتح الفيلم بمراجعات إيجابية من النقاد الذين وصفوه بأنه أرقى فيلم في نفس فكرته منذ فيلم اللدغة . حصل الفيلم على تأييد 83% من المراجعات التي كُتبت عنه في موقع الطماطم الفاسدة. الناقد السينمائي روجر إيبرت أعطى الفيلم 4 نجوم (من أصل 4) كما أوصى أن يتم ترشيح الفيلم لعدة جوائز أوسكار .

الميزانية والإيرادات[عدل]

حقق أرباحا تقدر بـ 65,573,198 دولار.

الترشيحات والجوائز[عدل]

ترشح الفيلم لجائزة واحدة هي جائزة ستالايت للفنان سام روكويل في فئة أفضل ممثل مساعد.[2]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]