مرض النسيج الضام المختلط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Mixed connective tissue disease)
مرض النسيج الضام المختلط
معلومات عامة
الاختصاص علم المناعة،  وطب الروماتزم  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع المتلازمة المتراكبة،  واضطراب مناعي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

مرض النسيج الضام المختلط(بالإنجليزية: Mixed connective tissue disease)‏(المعروف أيضا باسم متلازمة شارب[1] ، عادة يختصر ب (MCTD)، هو مرض المناعة الذاتية، يسبب تداخل ملامح ثلاثة أمراض وهي:مرض النسيج الضام - الذئبة، تصلب الجلد والتهاب العضلات. داء النسيج الضام المختلط قد يكون له أيضا ملامح من التهاب المفاصل الروماتويدي. لهذا السبب، يشار إلي داء النسيج الضام المختلط في بعض الأحيان على أنه مرض مركب أو متداخل.[2]

الأسباب[عدل]

حتى الآن لا يعرف السبب المباشر لداء النسيج الضام المختلط. فهذا المرض يعتبر جزء من مجموعة من الأمراض المعروفة باسم اضطرابات المناعة الذاتية.. ويعتقد الأطباء قد يكون مزيجا معقدا من الفيروسات، والمواد الكيميائية والعوامل الوراثية وراء ذلك. عندما يكون لديك اضطراب في المناعة الذاتية، الجهاز المناعي - مسؤول عن قتال المرض - يخطأ بشكل طبيعى تعرف الخلايا السليمة عن الدخلاء. وكنتيجة لذلك الأنسجة السليمة في الجسم تتضرر، مما يسبب علامات وأعراض المرض. في أمراض النسيج الضام، الجهاز المناعي بطريق الخطأ يهاجم النسيج الضام الصحي.

الأعراض[عدل]

يجمع بين ميزات تصلب الجلد، التهاب العضل، الذئبة الحمامية الجهازية، والتهاب المفاصل الروماتيزمي.[3][4] ولذلك سميت بمتلازمة التداخل.ومن تلك الأعراض هي: -مرض رينو.

-آلام المفاصل / تورم،

-الشعور بالضيق،

-تناذر سجوجرن،

-التهاب العضلات،

-تصلب الأصابع (سماكة الجلد في منصات من الأصابع)

-حمى خفيفة.

-تورم الأيدي والأصابع المنتفخة

العلاج[عدل]

ليس هناك علاج لداء النسيج الضام المختلط، ولكن العلاج يكون في تخفيف الاعراض أو شفائها مثل الدواء ودعم الجسم بالاغذية الغنية مثل زيت السمك المساعدة لداء المفاصل وغيرها علامات وأعراض داء النسيج الضام المختلط. وقد لا تتطلب الأشكال الخفيفة من داء النسيج الضام المختلط العلاج العلاج فقط خلال الالتهابات، وإذا كان لدى الشخص شكل أكثر خطورة من المرض، قد تتطلب العلاج المستمر بالادوية مثل: الكورتيزون، المضادات الحيوية، مضاد الالتهاب مثل الإيبوبروفين، أدفيل، موترين، ونابروكسين الصوديوم (أليف).ومثبطات المناعة الأخرى.بعض الاحيان يلجاء إلى الوخز بالبر.

المراجع[عدل]

  1. ^ Sharp GC, Irvin WS, Tan EM, Gould RG, Holman HR (فبراير 1972). "Mixed connective tissue disease--an apparently distinct rheumatic disease syndrome associated with a specific antibody to an extractable nuclear antigen (ENA)". Am. J. Med. ج. 52 ع. 2: 148–59. DOI:10.1016/0002-9343(72)90064-2. PMID:4621694. مؤرشف من الأصل في 2018-07-13.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ George C. Tsokos؛ Caroline Gordon؛ Josef S. Smolen (2007). Systemic lupus erythematosus: a companion to Rheumatology. Elsevier Health Sciences. ص. 429–. ISBN:978-0-323-04434-9. مؤرشف من الأصل في 2020-03-18. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-26.
  3. ^ "mixed connective tissue disease" في معجم دورلاند الطبي
  4. ^ "Mixed Connective Tissue Disease (MCTD): Autoimmune Disorders of Connective Tissue: Merck Manual Home Health Handbook". مؤرشف من الأصل في 2015-03-23.

وصلات خارجية[عدل]

http://www.webteb.com/general-health/diseases/مرض-النسيج-الضام-المختلط

http://www.romatezmeyat.com/article.php?id=164

إخلاء مسؤولية طبية