أسود غامق (كتاب 1986)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسود غامق
معلومات الكتاب
المؤلف ويليام إي بوروز
البلد الولايات المتحدة
اللغة الإنجليزية الأمريكية
الناشر
تاريخ النشر
  • 1986 (الطبعة الأولى)
  • 1988 (الطبعة الثانية)
النوع الأدبي غير خيالي
الموضوع
التقديم
نوع الطباعة طباعة (غلاف فني، غلاف عادي)
عدد الصفحات 401
المواقع
ديوي 358.8
كونغرس UG475 .B87 1986

أسود غامق: التجسس الفضائي والأمن القومي هو كتاب غير خيالي صدر عام 1986 بقلم الصحفي والكاتب الأمريكي ويليام إي بوروز. يتمّ ترويج الكتاب مع شعار «الحقيقة المذهلة وراء أقمار التجسس الأمريكية السرية للغاية» على أغلفة الإصدار الثاني (الغلاف الورقي الأول) والإصدارات اللاحقة.

ملخص[عدل]

يروي كتاب «أسود غامق» برنامج الولايات المتحدة السري للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) منذ بدايته في بداية الحرب الباردة حتى منتصف الثمانينيات. يركز بوروز على جوانب البرنامج التي تستخدم الوسائل التقنية لجمع المعلومات الاستخبارية من خلال استخدام الطائرات الاستراتيجية والأقمار الصناعية والتقنيات الإلكترونية الأخرى بدلاً من أنشطة التجسس التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، يوضح العمل بالتفصيل كيف يتكيف البرنامج أو يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالأحداث الأساسية للعصر مثل النجاحات السوفيتية المبكرة في برنامجهم الفضائي، وأزمة الصواريخ الكوبية، وإسقاط رحلة الخطوط الجوية الكورية 007 وكارثة مكوك الفضاء تشالنجر أثناء تأطير المنافسة داخل الحكومة بين منظمات مجتمع الاستخبارات الأمريكي (IC) على دولارات الضرائب والمعدات والتأثير.

عنوان[عدل]

العنوان هو إشارة إلى مصطلح IC «الأسود» مما يشير إلى شيء مصنف بدرجة عالية مثل الميزانية السوداء التي تستخدم لتمويل العمليات السوداء و / أو مشاريع السوداء، كل هذه تمت مناقشتها في هذا الكتاب. وهكذا ، يلمح «الأسود الغامق» إلى أن الذات والمادة الداخلية حساسة للغاية في الطبيعة.

استقبال[عدل]

ووصفت فورين أفيرز الكتاب بأنه ثقيل والمعلومات غامرة، وتستنتج أن القطعة وثيقة الصلة بـ«العلماء ذوي التوجه التحليلي الأكثر».[1] في صحيفة نيويورك تايمز، قدم جون نيوهاوس مراجعة إيجابية بشكل عام لـ«الأسود الغامق» بينما أخذ استثناء دقيق لتصوير بوروز لإطلاق سبوتنيك على أنه «المشكلة الأكثر ضررا» لبيت أيزنهاور الأبيض.[2] تم عرض مقتطف من هذه المراجعة بشكل بارز في الجزء السفلي من الغلاف الأمامي للطبعات الورقية المنشورة لاحقًا:

«كاشفة للغاية. . . أكثر روعة من مآثر الجواسيس البشر»- نيويورك تايمز

أيضًا، في الجزء العلوي من الأغلفة الورقية، يوجد اقتباس من مراجعة ستارز آند سترايبس:

«الأسود الغامق هي قراءة حيوية لأي شخص مهتم بالأمن القومي للولايات المتحدة.»

اقتباس من كارتر بيج[عدل]

كارتر بيج، الذي عمل مستشارًا للسياسة الخارجية للرئيس (المرشح آنذاك) دونالد ترامب خلال حملته الرئاسية الناجحة لعام 2016، استشهد بـ«الأسود الغامق» عندما كان ضابطًا في الأكاديمية البحرية في تقرير برنامج ترايدنت سكولار في عام 1993[3] الجزء الذي استشهد به بيج يناقش التقنيات الناشئة من أبحاث مبادرة الدفاع الاستراتيجي التي يتم تطبيقها على أنظمة المراقبة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Pierre, Andrew J. "Deep Black: Space Espionage and National Security" Foreign Affairs. Spring 1987. Retrieved March 28, 2020 – via Foreign Affairs نسخة محفوظة 2018-11-27 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Newhouse, W. John. “Watching Them Watching Us Watching Them” The New York Times. February 15, 1987, Section 7, Page 14. Retrieved March 27, 2020 – via The New York Times نسخة محفوظة 2 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Page, Carter W. "Balancing Congressional Needs for Classified Information: A Case Study of the Strategic Defense Initiative" May 17, 1993. Page 101. United States Naval Academy, Annapolis, MD. Retrieved March 27, 2020, via Federation of American Scientists نسخة محفوظة 2020-07-30 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]