حنية الكنيسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حنية الكنيسة
نموذج في وقت مبكر لحنية الكنيسة البيزنطية المسيحية بشكل نصف كروي نصف قبة في كنيسة القديس أبوليناريوس.
الأبعاد
الحجم
(510 × 625 pixels, file size: 102 KB, MIME type: image/jpeg)
الحجم
(510 × 625 pixels, file size: 102 KB, MIME type: image/jpeg)

الحنية في فن العمارة، تسمى حنية (باللغة اللاتينية: "absis" من «القوس، القبو» باللغة اليونانية "arpsis"، أحيانًا تُكتب apsis، الجمع:apsides) هي تجويف نصف دائري مغطى بقبو نصف كروي أو شبه قبة، تُعرف أيضًا باسم "Exedra". في الكنيسة البيزنطية والرومانية والكنسية القوطية المسيحية (بما في ذلك الكاتدرائية والدير)، يتم تطبيق هذا المصطلح على إنهاء نصف دائري أو متعدد الأضلاع للمبنى الرئيسي في الطرف الشرقي الليتورجي (حيث يكون المذبح)، بغض النظر عن شكل السقف، الذي قد يكون مسطحًا أو منحدرًا أو قبةً أو نصف كروي. قد تكون حنيات الصغيرة أيضًا في أماكن أخرى، خاصةً الأضرحة.[1]

التعريف[عدل]

الحنية عبارة عن تجويف نصف دائري مغطى بقبو نصف كروي. عادةً ما تكون حنية الكنيسة أو الكاتدرائية أو البازيليكا هي إنهاء نصف دائري أو متعدد الأضلاع للكنيسة أو المكان المقدس، أو أحيانًا في نهاية الممر. فيما يتعلق بفن العمارة الكنسي، عادة ما يكون الاسم هو المكان الذي يوضع فيه المذبح أو مكان جلوس رجال الدين.[2] أحيانًا يتم العثور على حنية في الكنيس، على سبيل المثال، ماعوز حاييم كنيس الذي شُيد في القرن الثالث كرمز للعصر البيزنطي.

يتم فصل الحنية عن الجزء الرئيسي من الكنيسة عن طريق الكنيسة.[3]

في بعض الأحيان، تُبنى حنيات صغيرة في أماكن غير الطرف الشرقي، خاصةً للمدخرات أو الأضرحة للقديسين.[4]

خطة أرضية نموذجية من الكاتدرائية. يتم عرض الحنية باللون البيج

المميزات[عدل]

أصبحت حنية القبة جزءًا من خطة الكنيسة في العصر المسيحي المبكر.[5]

الميزات ذات الصلة[عدل]

في تقاليد الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، تُعرف الحنية الجنوبية باسم الدياكونيكون والصدر الشمالي كزخرفة. يتم جمع السمات الكنسية المختلفة التي يمكن أن تشكل الحنية جزءًا منها هنا:

مذبح هيكل في كنيسة[عدل]

المذبح (أو الملاذ)، مباشرة إلى الشرق خلف جزء من الكنيسة يحتوي على المذبح العالي، حيث يوجد واحد (مقارنة بطاولة التواصل). هذه المنطقة مخصصة لرجال الدين، وبالتالي كانت تسمى في السابق «بيت الكاهن»، من اليونانية: presbuteros بمعنى «الأكبر سنًا».[بحاجة لمصدر]

صدر حنية مصليات الكنيسة[عدل]

اجزاء الكنيسة المخصصة للمرتلين، وضعت لأول مرة في الشرق، وجاء لاستخدامها في فرنسا في 470.[6] وبحلول القرن الثالث عشر، تم تعزيزها بكونها مصليات تشع عن طياتها خارج ممر الترتيل، وهي البنية الكاملة للحنية، والجوقة، والكنائس الصغيرة المشعة التي أصبحت تعرف باسم شيفيت (الفرنسية، «غطاء الرأس»).[7] أمثلة شهيرة من الفرنسية الشمالية من المذبح في الكاتدرائيات القوطية في الكاتدرائيات القوطية في أميان وبوفيه وريمس. توجد مثل هذه المصليات المشعة في إنجلترا في كاتدرائيات نورويتش وكانتربري، لكن الميزة المطورة بشكل كامل هي الفرنسية أساسًا، على الرغم من أن خبير الفرانكفونية هنري الثالث قد أدخلها في دير وستمنستر. [بحاجة لمصدر]

خاص بالسير[عدل]

تشير كلمة «الإسعافية» إلى ممر منحني في الحنية التي تمر خلف المذبح والجوقة، مما يتيح الوصول إلى الكنائس الصغيرة في المذبح. قد يشير «الإسعاف» («مكان المشي») إلى الممرات التي تحيط بالدير في الكنيسة، أو إلى أنواع أخرى من الممرات على هامش مبنى الكنيسة، على سبيل المثال في الكنائس المستديرة. [بحاجة لمصدر]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Basilica of the National Shrine of the Immaculate Conception: Floor Plan". nationalshrine.com. Retrieved 27 August 2016.
  2. ^ T. Poole (1907). "Apse". Catholic Encyclopedia. New Advent. Archived from the original on 4 June 2011. Retrieved 3 June 2011.
  3. ^ Jane Vadnal (January 1998). "transept". Glossary of Medieval Art and Architecture. University of Pittsburgh. Retrieved 8 January 2013.
  4. ^ "Apse". Wordnik - Wiktionary et al. Retrieved 27 August 2016.
  5. ^ "Apse". Encyclopædia Britannica. Retrieved 10 July 2012.
  6. ^ Moss, Henry; The Birth of the Middle Ages 395-814; Clarendon, 1935
  7. ^ "Chevet", Encyclopædia Britannica

روابط خارجية[عدل]

"Apse".%20In%20Chisholm,%20Hugh.%20Encyclopædia%20Britannica.%202%20(11th%20ed.).%20Cambridge%20University%20Press.%20pp.%20231–232.%20This%20has%20a%20detailed%20description%20of%20examples%20in%20the%20early%20church. Wikisource Spiers, Richard Phené (1911). "Apse". In Chisholm, Hugh. Encyclopædia Britannica. 2 (11th ed.). Cambridge University Press. pp. 231–232. This has a detailed description of examples in the early church.