دعوى قضائية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت التصانیف المعادلة (25) +ترتيب (8.6): + تصنيف:دعاوى قضائية
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: إضافة وسم مراجع مفقود
سطر 21: سطر 21:
* [[عملة (قانون)]]
* [[عملة (قانون)]]
* [[عريضة (قانون)]]
* [[عريضة (قانون)]]
== مراجع ==
{{مراجع}}



{{أنظمة قانونية}}
{{أنظمة قانونية}}

نسخة 14:08، 1 يونيو 2017

قول مقبول أو ما يقوم مقامه في مجلس القضاء يقصد به الإنسان طلب حق له أو لمن يمثله أو حمايته[1] أو حماية مركز نظامي[2]، وتعرف ايضا بانها:" مجموعة الإجراءات أمام القضاء"[3]

الدعوى القضائية في القانون هي إجراء قانوني يتقدم به المشتكي إلى القضاء ضد طرف آخر ، قد يكون شخصا أو مؤسسة خاصة يطالب فيه بحق أو تعويض عن خسارة تسبب فيها المدعى عليه . ويصبح المدعى عليه ملزما بالرد على الاتهام أمام المحكمة. فإذا كان المدعي (صاحب الشكوى) على حق يفصل القاضي بأن يقوم المدعى عليه بإعطاء المدعي حقه أو يحكم على المدعى عليه بدفع تعويض عن الخسارة التي لحقت بالمشتكي بسببه ، أو أن يكون الحكم متعلق بإصدار تحذير منع المدعى عليه من إجراء التباسات مسيئة للمدعي ، مثل منعه من الكذب والتشهير في شأن المشتكي .

اقرأ أيضا

مراجع

  1. ^ محمد نعيم ياسين: نظرية الدعوى بين الشريعة الإسلامية وقانون المرافعات المدنية والتجارية، دار النفائس، عمان، الأردن، ط 3، 1425هـ، ص 83، علي بن حسن بن جعفر العتمي: دفع الدعوى في الشريعة الإسلامية وتطبيقاته في نظام المرافعات الشرعية السعودي، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1425، ص 6، تركي بن محمد بن عبد الله البسام: الدعاوى المُستعجلة في الفقه والنظام، دراسة تطبيقية مقارنة، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1429- 2008، ص 18، فهد بن زبن السلمي: الدفع بعدم قبول الدعوى في نظام المرافعات الشرعية السعودي، دراسة تأصيلية مقارنة تطبيقية، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1429- 2008، ص 7.
  2. ^ د. محمود هاشم: إجراءات التقاضي والتنفيذ، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية، ط1، 1409هـ، ص 16، فهد بن زبن السلمي: الدفع بعدم قبول الدعوى في نظام المرافعات الشرعية السعودي، رسالة ماجستير، مرجع سابق، ص 7.
  3. ^ د. فتحي والي: الوسيط في قانون القضاء المدني، قانون المرافعات المدنية والتجارية وأهم التشريعات المكملة بما في ذلك القانون 27 لسنة 1994 بشأن التحكيم في المواد المدنية والتجارية، مركز جامعة القاهرة للطباعة والنشر، 1997، ص 45 لمزيد من التفصيل: د. محمد عبد النبي السيد غانم: قانون المرافعات المدنية والتجارية، الجزء الثاني، نظرية الدعوى- نظرية الخصومة، دار النهضة العربية، القاهرة، 2017، ص 12- 14



مدارس وأنظمة قانونية
القانون المدني | القانون المشترك | الفقه الإسلامي | قانون كنسي | الشريعة اليهودية | قانون اشتراكي -