صرصور ألماني

تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الصرصور الألماني


المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرات
الرتبة: صراصير
الفصيلة: برانيات العيش
الجنس: Blattella
النوع: B. germanica
الاسم العلمي
Blattella germanica [1]
كارولوس لينيوس، 1767
معرض صور صرصور ألماني  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
صورة لأنثى الصرصور الألماني يظهر خلالها المبيض.

الصرصور الألماني (الاسم العلمي: Blattella germanica) أحد أنواع الصراصير الصغيرة، حيث يتراوح طوله ما بين 1.3 سـم (0.51 بوصة) و1.6 سـم (0.63 بوصة)، إلا أنه عادةً ما يزيد حجمه. ويميل لون جلد الصرصور الألماني إلى درجة البني القريبة من الأسود، كما يتمتع بشريطَين أسودَين يمتدان بشكل متوازٍ من رأسه حتى قاعدة جناحيه. وعلى الرغم من تمتعه بأجنحةٍ، إلا أنه لا يستطيع الطيران. ويكثر وجود هذا الصرصور في الأماكن التي يسكنها البشر. حيث يوجد هذا الصرصور دائمًا في المطاعم وأماكن التصنيع الغذائي والفنادق ودور الرعاية. وفي الأجواء الباردة، يختبئ هذا الصرصور بالقرب من مساكن البشر نظرًا لأنه لا يقدر على تحمُّل البرودة بشكل كبير. ومع ذلك، فقد عُثر على بعض الصراصير الألمانية في أقصى الشمال في أليرت، إقليم نونافوت،[2] وفي أقصى الجنوب في بتاغونيا الجنوبية.[3] تُعد أفريقيا الموطن الأصلي للصرصور الألماني. ويشترك الصرصور الألماني مع الصرصور الأسيوي في العديد من الصفات،حيث يظهران للشخص العادي وكأنهما متطابقان بما يجعله لا يستطيع التمييز بينهما أحيانًا. وتندر رؤية هذا النوع من الصراصير في النهار، وخصوصًا في الأماكن التي تحتوي على أعدادٍ هائلةٍ من البشر أو تلك التي تملؤها الضوضاء. في حين تكثر رؤيتها في ساعات المساء حيث تُعد من الحشرات التي يزيد نشاطها في الليل. قد تنبعث من هذا النوع من الصراصير رائحة كريهة عند تهييجه أو تخويفه.

مكافحة هذه الحشرة[عدل]

عادةً ما ينجح الصرصور الألماني (الذي يُعرف أيضًا في الولايات المتحدة باسم "القلنسوة") في تكوين نمط حياتي داخل المباني، كما أنه يستطيع الإفلات بسهولةٍ من محاولات مكافحة الآفات، وذلك نظرًا لكثرة أعداد الحوريات التي تخرج من كل حقيبة بيض ولقرب مرحلة النضج الجنسي من مرحلة الولادة ولقدرتهم على الاختباء بسهولةٍ نظرًا لصغر حجمهم. تختلف أنثى الصرصور الألماني عن غيرها من أنواع الصراصير في أنها تحمل حقيبة البيض (التي تُعرف باسم المبيض) معها أثناء فترة الإنتاش دون أن تتركها مما يُعرض صغارها للخطر حال وجودها في الأماكن السكنية حيث يحاول قاطنو هذه الأماكن إبادتهم بشتى الطرق. يقل حجم هذا النوع من الصراصير عن حجم غيره من الأنواع الأخرى مما يُسهل عليه الهروب من البشر عن طريق الاختباء في الصدوع والشقوق الضيقة، ولذلك يفضَّل وضع طعم السم في الصدوع والشقوق القريبة من الأماكن السكنية لإبادتهم بشكلٍ أكثر فعالية.[4] فمن المؤكد أن هذه الطريقة تُعد من أكثر طرق مكافحة حشرات المنازل فعاليةً حيث تقضي على 95% منها نظرًا لسرعة تكاثرها. تقضي المواد الهلامية كجل أدفيون (Advion) وجل ماكس فورس (max force) بفعاليةٍ على الصراصير [5] يتعرض الصرصور الألماني الذي يتجاهل وجود الحيوانات المنزلية داخل الأماكن السكنية إلى العديد من عمليات الافتراس. تزيد خاصية الانجذاب بالتماس التي يتمتع بها الصرصور الألماني من صعوبة مكافحته. تعيش الصراصير غير مكتملة النمو على فضلات الصراصير البالغة وريشها الذي تطرحه دوريًا وبالتالي تظل مختبئة بعيدًا عن رؤية البشر.[6]

الغذاء[عدل]

الصرصور الألماني هو حشرة من ذوات المفصليات. وتفضِّل هذه الصراصير أكل النشا والسكريات والشحوم واللحوم، وعند عدم توفر هذه المواد الغذائية تتغذى هذه الصراصير على بعض المستلزمات المنزلية كالصابون والغراء و في المعجون الأسنان أو تتحول إلى حيواناتٍ متوحشةٍ يلتهم بعضها أجنحة وأرجل البعض الآخر.

مقارنة بين الصراصير الثلاثة الأكثر انتشارًا[عدل]

نوع الصرصور الصرصور الألماني الصرصور الشرقي الصرصور الأمريكي
الحجم ما بين 12 مـم (1.2 سـم) و15 مـم (1.5 سـم) ما بين 25 مـم (2.5 سـم) و30 مـم (3.0 سـم) ما بين 28 مـم (2.8 سـم) و43 مـم (4.3 سـم)
الموطن المباني الحارة، ويفضَّل أن تبلغ حرارتها 32 °م (90 °ف) الأماكن التي تتراوح حرارتها ما بين 20 °م (68 °ف) و29 °م (84 °ف) نفس أماكن تواجد الصرصور الألماني
فترة نمو الحوريات من 6 إلى 12 أسبوعًا من 6 من 12 شهرًا من 4 إلى15 شهرًا
فترة حياته من 6 إلى 9 شهور من عام إلى عام ونصف من عام إلى عام ونصف
هل تستطيع الطيران? لا لا نعم

المراجع[عدل]

  1. ^ https://biodiversity.org.au/afd/taxa/Blattella_germanica. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ The insects and arachnids of Canada, part 14, The Grasshoppers, Crickets, and related insects of Canada and adjacent region [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 15 يوليو 2009 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Faúndez, E. I. & M. A. Carvajal. 2011. Blattella germanica (Linnaeus, 1767) (Insecta: Blattaria) en la Región de Magallanes. Boletín de Biodiversidad de Chile, 5: 50-55.
  4. ^ Amalgamated Pest Control نسخة محفوظة 07 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Rose Pest Control نسخة محفوظة 14 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Federal Pest Control

وصلات خارجية[عدل]